إيلاف+

حديقة الحيوان في القاهرة تتنازل عن عرشها الأفريقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم تعد حديقة الحيوان في القاهرة أفضل الحدائق في العالم؛ بل أخرجها الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان من تصنيفه بسبب الإهمال الذي لحقها.

فتحي الشيخ من القاهرة: عندما فكر أحمد جلال 65 عامًا اصطحاب احفاده الثلاثة معه في سيارته الى حديقة الحيوان في الجيزة بعد أن وعدهم بالذهاب إليها في العيد، كان في ذهنه انها فسحة من اجل الاحفاد ومن اجل ان يستعيد هو نفسه بعض الذكريات القديمة، بخاصة ايام الجامعة عندما كانيذهب إلى الحديقة مع بعض اصدقائه. ولكن اثناء تجوّله مع احفاده داخل الحديقة، لفت نظره وجود اقفاص فارغة وحالة الحديقة المزرية التي وصلت إليها. خاصة أنّه قارن بينها وبين آخر مرة ذهب فيها الى الحديقة من 45 عامًا ايام دراسته في الجامعة مع بعض الزملاء، وعلى الرغم من سعادة احفاده الثلاثة برحلتهم، الا ان المهندس احمد كان داخله سؤال يتردد... عن سبب اهمال أقدم حديقة حيوان في أفريقيا؟

في كل عيد تزدحم حديقة الحيوان بالجيزة بالزائرين والتي يصل عددهم الى عشرات الآلاف في مثل هذه المناسبات، وتمثل حديقة الحيوان احد الاماكن الاساسية التي يتجه إليها المصريون في الاحتفالات منذ اكثر من مئة عام، وتحديدًا منذ العام 1891 عندما تم افتتاح الحديقة للجمهور في عصر الخديوي توفيق، وان كانت فكرة الحديقة تعود الى الخديوي اسماعيل عندما فكر في إنشاء حديقة للحيوانات، وكان يأمل في افتتاحها بمناسبة الاحتفالات بإفتتاح قناة السويس عام 1869. ولكن الوقت لم يسعفه واضطر إلى تجميع أعداد من الحيوانات و الطيور في قصر الجزيرة الذي أصبح الآن فندق ماريوت بالزمالك، وفي العام 1889 أصدر الخديوي توفيق فرمان بإقتطاع بعض الافدنة من حدائق والدته ( الوالده باشا ) بجهة الأورمان وتحويلها إلى مخزن للحيوانات وهو الاسم الذي كان يطلق على حدائق الحيوانات عند إنشائها.

وفي أول مارس/آذار من العام 1891 افتتحت هذه الحدائق للجمهور، و في العام 1938 تقررت إضافة ثمانية وثلاثين فدانًا إلى الحديقة، إقتطعت من حديقة الأورمان القبلية وقد تم بناء الجبلاية الكبرى ( جبلاية القلعة ) في العام 1867، وهي مزينة بتماثيل مختلفة من الحيوانات المنقرضة كخرتيت الفيوم والتماسيح والطيور الغريبة، وتنساب في ارض الجبلاية جداول المياه ويتدلى من سقفها قطع من شعاب المرجان الأبيض كما في الكهوف و المغارات الطبيعية. ومن معالم الحديقة جبلان يربطهما جسر معلق من حديد صممه فرانسوا إيفل، مصمم برج إيفل في باريس. كما يوجد الكشك الياباني في حديقة نادي أصدقاء الحيوان، وبالحديقة متحف وضعت في صالاته الثلاث النماذج المحنطة من الطيور والثدييات والزواحف من حيوانات مختلف مناطق العالم، وقد أنشئ هذا المتحف العام 1906 وهو يحتوي على أكثر من خمس آلاف عينة محنطة من أهمها تمساح محنط منذ أيام قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف عام، وحوت ألقت به الأمواج تجاه مدينة الإسكندرية، لكل هذه الاسباب اطلق على الحديقة حينها جوهرة التاج لحدائق الحيوان في افريقيا.

لكل ذلك، كان يجب ان تكون الحديقة أفضل الحدائق في العالم، الا ان هذا لم يحدث بل اخرجها الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان من تصنيفه عام 2004، ويرجع ذلك إلى اسباب عدّة كما يؤكد عزب مصطفي عضو مجلس الشعب المصري في منطقة الجيزة لايلافن بأن هناك اهمالاً شديدًا في حديقة الحيوان وهناك العديد من الحوداث التي تؤكد هذا الاهمال. كان اخرها عندما تسلل عدد من الرجال إلى الحديقة تحت جنح الظلام وذبحوا جملين على يومين متتاليين.
وكان قد سبق هذا عام 1993 ان قتل أسدان حارسًا بعدما ترك الباب الخارجي لقفصهما مفتوحًا وهو يطعمهما، وقد قتلا بالرصاص. وفي وقت لاحق داس فيل على احد الحراس وقتله، وفي السنوات الاخيرة أرسل دب قطبي إلى الإسكندرية هربًا من حرارة القاهرة وذلك بعد ان ساءت حالته. وفي السنوات الأخيرة نفقت آخر زرافة بعد ان كان سبقها وليفها بعدة اعوام من دون استقدام زوج لها وفي عام 2006 أغلقت مصر حديقة الحيوان لفترة قصيرة بعدما نفقت عشرات الطيور بعضها من فيروس انفلونزا الطيور وقالت وزارة الصحة حينها إن الحديقة اضطرت لإعدام اكثر من 500 طائر وتجفيف البحيرات والقنوات المائية الصناعية.

و اذا كان بعضهم يرى ان الحديقة تفقد يومًا بعد الآخر جزءًا من قيمتها، فهناك رأي اخر يرى انها على طريق العودة لاستعادة مكانتها الطبيعية. الدكتور نبيل صدقي مدير الحديقة يرى ان خروج الحديقة من تصنيف اتحاد الحدائق كان بسبب عدم دفع الاشتراك الواجب على الحديقة، وكذلك عدم تنفيذ بعض توصيات الاتحاد. انما الان الحديقة تحاول ان تطوّرنفسها، وتملك خطة للقيام ببيت جديد للافيال في الحديقة، وكذلك تم إنشاء دغل مصغر للسحالي. وفي الخارج يقوم عمال بتجميع عدد من أقفاص القردة لإتاحة مساحة أكبر لحركتها، وصممت الحديقة مأوى اكبر لعدد متزايد من حيوانات الشمبانزي، وان كانت هناك بعض المعوقات فهي تتمثل في ضعف الميزانية الخاصة بالحديقة من ناحية. وكذلك وجود بعض الاماكن الاثرية بالحديقة مما يحد من قدرتنا على اجراء اي توسع بالحديقة وتنفيذ خطط طموحة للارتقاء بالحديقة.وحتى يتحقق ذلك، يرى محبو هذه الحديقة في مصر أن أقدم حدائق حيوان افريقيا تفتقد عرشها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيوانات
بوحة الصباحي -

خالف شروط النشر

التفكير في المستقبل
طارق فوزي -

يمكن ان تظل حديقة الحيوان كما هي على ان تضم المتحف والجبلاية والكشك الياباني والطيور فقط لاغيروان تقام حديقة حيوان جديدة بمساحة تناسب حجم الجمهور وخاصة في العياد والمناسبات وتقام في خارج حدود القاهرة على احدى الطرق الدائرية وان تكون بالمفهوم الجديد لحدائق الحيوان ; حدائق مفتوحة توفر البيئة الطبيعية للحيوانات وان نتخلى عن فكرة الاقفاص كم في معظم الحدائق الحديثة

حديق الحيوان
خالد محمود كامل -

لاتعليــــــــق

اقتراح
مراقب -

لدي اقتراح بجعل حديقه الحيوان في مصر الاولى في العالم

أين المدقق اللغوي؟
فداء -

هل يعقل أن تنشر المجلة الرائدةإيلاف مقالاً بأخطاء لغوية؟ أين المدقق اللغوي من هذا المقال؟

الله يعينكم
سعودي -

أتمنى أن أرى أمرا واحدا جميلا في مصر !!!

نتائج الثورة
أبوزياد -

مع إحترامي و حبي لمصر و شعبها فلم أزر مكانا واحدا في مصر يرتقي لمستوى لائق ، مصر قديما أجمل منها الآن.

سيبونا في حالنا
ahmad samy -

واحنا ذنبنا ايه ياعم انك نظرك ضعيف ...ويا ابو زياد لم مصر مش عجباك بتزورها ليه وبتعلق علي موضوع خاص بيها ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجميع لديه مشاكل
مصرى من أمريكا -

الأخ زياد مصر كما أى دولة عربية لديها مشاكل لا حصر لها. لكن الإعلام العالمى كله يركز على مصر فقط ولا يتكلم عن البلاد العربية الأخرى مع إحترامى لهم لأن لا أحد هنا يعرفهم أصلا. يعنى لما تقول لأى أمريكى أو كندى أنا من مصر يرد عليك ويقول " وكيف تترك مصر لتأتى وتعيش فى هذه البلاد التعيسة" يقصد أمريكا أو كندا!!! لكن لو قلت للأمريكى أو الكندى أنك من الأردن أو المغرب أو الجزائر أو تونس أو أو أو أو فسيقول لك OK وهى تعنى أين مكانها على الخريطة هذه البلد!!!! أسملحى أخى زياد أن أقول لك أنى أعيش فى أمريكا وحدث هذا الموقف معى كثيرااااا. لو سلط الإعلام الضوء على بلدك والذى أنت نفسك خفت أنه تذكره لشعرت بضألة بلدك بالمقارنة بأم الدنيا. وقال الله تعالى وتلك الأيام نداولها بين الناس. وهذه الأيام مصر عندها مشاكل جمة بسبب ماشاء الله حكومتها الرشيدة. والله المستعان وعيد سعيد وحج مبارك لجميع الحجاج. واسلام على من أتبع الهدى.

سعودى وبتتكلم؟
مصرى من أمريكا -

خالف شروط النشر

الى مصري من امريكا
صبحي -

متاكد من كلامك؟انا اعيش في امريكا و لم اسمع بهذه النكته من قبل ؟!يمكن كانوا يقولون لك هذه الجمله ليخلصوا منك؟اضحكتني واللهالمصريين فعلا دمهم خفيف

It is planed
Zaki -

خالف شروط النشر

نقاش
نبيل الحاج -

يا اخوتي لماذا ننتقص من بعضنا البعض؟ مصر يوما ما كانت فخر لكل عربي , لكن الاهمال والفساد الادراي والانانية لدى بعض السياسين ادى الى انحدار دورها في كل شيء , وبدلا ان نشمت ببعضنا البعض يجب على الاقل ان ندعوا الى الله ان يعيد البهجة والايام الجميلة لمصر ولغيرها من البلدان الشقيقة لان قوة مصر من قوتنا , فكروا مرتين قبل ان تجرحوا الاخرين بتعليقاتكم.

صبحى قلى بلدك أيه
مصرى من أمريكا -

أخ صبحى لماذا يخاف العرب من ذكر بلدهم!! كما تفعل أنت والأخ زياد!!! أخى ولله الحمد أعيش فى امريكا وانا طبيب ولله الحمد وأعرف عربا كثيرون هنا وما قلته صحيح 100% لأن غالبية الأمريكان لا يعرفون شيئا عن مصر سوى الفراعنة وما يسمعونه من قناة ديسكفرى!! فى عقليتهم أن مصر بنت الاهرامات من 7000 سنة فما بالهم الآن والمثل المصرى يقول اللى ما يعرفش يقول عدس وهم فعلا يقولون عدس. وما أقوله من الأمريكان فعلا لا يعرفون أكثر من 80% من البلاد العربية أين تقع على الخريطة كلام يعرفه القاصى والدانى. أطنك تعيش فى المريخ مش فى أمريكا يا أخ صبحى.

لماذا تقطعون تعليقى
مصرى من أمريكا -

سبحان الله عليكم يا إيلاف؟ لماذا لا تنشرون ردى على الأخ السعودى؟؟؟ أخى والله هذا كلام فاضى. هل قمت بسب هذا الشخص السعودى؟ هل أنتقصت من مكانته ! من الأفضل لكم إلغاء فكرة التعليق على الأخبار لأنكم لستم أهلا لها. أقول مرة ثانية للأخ السعودى جاكم مطر كام ساعة غرقت جده كلها ومات 102 سعودى. أخى السعودى أسمحلى أن أقول لك أن أسؤ حارة فى مصر حتى فى مقابر مصر يوجد صرف صحى تحت الأرض أما أنت فى جدة لا يوجد صرف صحى وتعتمدون على البيارات والوايت لشفط البيارات حتى فى الألفية الثالثة ستبقون هكذا.أرجو النشر هذه المرة.

الى الاخ السعودي
احمد -

والله صدقت في كلامك لم ارى في مصر شي جميل بلد قساد تلوث زحمة نصب احتيال الواحد مستعد يبيع اي شي مقابل الحصول على جنية واحد بلد امراض اتحداك تاكل اي شي ولم تصاب بتسمم اكثر سكان القاهرة عايشين في المقابر والبقية في عمارات قابلة للسقوط بلد على وشك الانفجار واقول للمصري الي من امريكا روح ابني بلدك احس من العيشة في امريكا يمعلم

في امريكا
youmna -

كنت في امريكا في العام 1990 وتحديدا في لوس انجلوس وهناك سمعت من مهاجر مصري ان مصر هي ام الدنيا واستغربت فعلا اذا كانت كذلك فلماذا اذا 95 بالمئة من شباب مصر يريدون مغادرتها بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة والكثير منهم على استعداد ان يخاطر بحياته في قوارب الموت للوصول الى اوروبا يا ناس فيقوا بقى يا عمي مصر مقبلة على كارثة اقتصادية وانسانية وبيئية بسسب القنبلة السكانية اي الانفجار السكاني وعاوزين خلفة ونصف الشعب المصري او اكثر هم تحت خط الفقر والنصف الاخر جائع

للاسف ما تعرفون مصر
ممدوح سالم محمد -

مع احترامى الشديد لكل الدول العربية وحبى للعروبة فاننى اجد بلدى مصر من افضل البلدان بالعالم..صحيح توجد مشاكل لا حصر لها لاكن الكل يحبها وعايز اقول للمصريين قبل اى حد تانى كل العرب بيحبو مصر واى شخص عربى تجدوة غير محب لمصر دا بالتاكيد حالة شاذة...واخيرا مصر بتنشئ الان حديقة حيوان جديدة ستكون الاكبر والاحدث بمنطقة الشرق الاوسط لكى تستفيد من مكان الحديقة القديم الاستراتيجى لانشاء مشروعات مصرية سعودية مشتركة بمجال السياحة والفندقة..عاشت مصر والاخوة العرب دائما بمحبة واخاء

للاسف ما تعرفون مصر
ممدوح سالم محمد -

مع احترامى الشديد لكل الدول العربية وحبى للعروبة فاننى اجد بلدى مصر من افضل البلدان بالعالم..صحيح توجد مشاكل لا حصر لها لاكن الكل يحبها وعايز اقول للمصريين قبل اى حد تانى كل العرب بيحبو مصر واى شخص عربى تجدوة غير محب لمصر دا بالتاكيد حالة شاذة...واخيرا مصر بتنشئ الان حديقة حيوان جديدة ستكون الاكبر والاحدث بمنطقة الشرق الاوسط لكى تستفيد من مكان الحديقة القديم الاستراتيجى لانشاء مشروعات مصرية سعودية مشتركة بمجال السياحة والفندقة..عاشت مصر والاخوة العرب دائما بمحبة واخاء

انشغلت يعيوبي
عبد الله مسلم -

يقول الرسول (ص) الكويس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والغافل من اتبع نفسه هواها وتمني علي الله الاماني ،للاخوة غير المصريين لو قعد كل واحد منهم في بلده ووفر ماله وجهده الموجه لنقد الغير (نقداً بناءً كان او غير ذلك);الي نقد بلده ونفسه لاراح واستراح ولاصبحت بلده دولة عظمي ولا يهمه بعد ذلك تخلف من تخلف وتقدم من تقدم ، والا ايش رايكم شباب ؟

انشغلت يعيوبي
عبد الله مسلم -

يقول الرسول (ص) الكويس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والغافل من اتبع نفسه هواها وتمني علي الله الاماني ،للاخوة غير المصريين لو قعد كل واحد منهم في بلده ووفر ماله وجهده الموجه لنقد الغير (نقداً بناءً كان او غير ذلك);الي نقد بلده ونفسه لاراح واستراح ولاصبحت بلده دولة عظمي ولا يهمه بعد ذلك تخلف من تخلف وتقدم من تقدم ، والا ايش رايكم شباب ؟

مشكلة كل مصري
Jundi -

إني مستغرب من كل مصري بيقول إن مصر أم الدنيا و هو هارب منها و عايش بعيد ١٠٠٠٠ كيلومتر طيب يا سيدي إرجع عيش في بلدك و بعدين اتكلم، و قبل ما تسأل عن بلدي أنا حألك، أسوأ بلد للعيش في العالم بس عندي الجرأه إني أقولها، وطبعا أنا مهاجر

مشكلة كل مصري
Jundi -

إني مستغرب من كل مصري بيقول إن مصر أم الدنيا و هو هارب منها و عايش بعيد ١٠٠٠٠ كيلومتر طيب يا سيدي إرجع عيش في بلدك و بعدين اتكلم، و قبل ما تسأل عن بلدي أنا حألك، أسوأ بلد للعيش في العالم بس عندي الجرأه إني أقولها، وطبعا أنا مهاجر

لماذا لا نطيق النقد؟
مصري -

نحن كمصريين لا نطيق ان نتقدنا احد ونعتقد انه يريد اهانتنا! هناك الكثير من السلبيات في مصر من نتائج حركة 1952، قبل هذه الحركة، كان هناك فقر مدقع في الريف، ولكن الطبقة المتوسطة والعليا كانتا مفخرة للبلد. عبد الناصر اراد إعادة توزيع الثروة فأفسد الزراعة، وامم الصناعة فأفسدها هي الأخرى، وتوسع في التعليم الجامعي المجاني فكانت الكارثة، وفي النهاية عاد الفقر المدقع الي الوجود مرة اخرى لأنه النظام الطبيعي للحياة!!! يجب ان يقود البلد شخص ستاليني ذو فكر مبدع لتطويرها بالغصب، اما الديموقراطية، فستدخل البلد الي دوامة شبيهة بالعراق...

لماذا لا نطيق النقد؟
مصري -

نحن كمصريين لا نطيق ان نتقدنا احد ونعتقد انه يريد اهانتنا! هناك الكثير من السلبيات في مصر من نتائج حركة 1952، قبل هذه الحركة، كان هناك فقر مدقع في الريف، ولكن الطبقة المتوسطة والعليا كانتا مفخرة للبلد. عبد الناصر اراد إعادة توزيع الثروة فأفسد الزراعة، وامم الصناعة فأفسدها هي الأخرى، وتوسع في التعليم الجامعي المجاني فكانت الكارثة، وفي النهاية عاد الفقر المدقع الي الوجود مرة اخرى لأنه النظام الطبيعي للحياة!!! يجب ان يقود البلد شخص ستاليني ذو فكر مبدع لتطويرها بالغصب، اما الديموقراطية، فستدخل البلد الي دوامة شبيهة بالعراق...

حيوانات مصر المسكينة
ابو احمد/ ليبيا -

ليه كل واحد يسب ويشتم في الاخر ، كل بلد عربي فيها مشاكل بس في مصر فيه هجوم قوي عليها حتى تبتعد عن العرب أكثر. حديقة الحيوانات مكان جميل للاطفال والعائلة وكان مناسب للحيوانات في السابق ، الان تغير الحال ولازم من التطوير والصيانة والتجديد.لا يكغي تطوير حديقة الحيوانات بل ضروري من تطوير سكن وعمل ومواصلات البشر واخلاقهم كمان.

حيوانات مصر المسكينة
ابو احمد/ ليبيا -

ليه كل واحد يسب ويشتم في الاخر ، كل بلد عربي فيها مشاكل بس في مصر فيه هجوم قوي عليها حتى تبتعد عن العرب أكثر. حديقة الحيوانات مكان جميل للاطفال والعائلة وكان مناسب للحيوانات في السابق ، الان تغير الحال ولازم من التطوير والصيانة والتجديد.لا يكغي تطوير حديقة الحيوانات بل ضروري من تطوير سكن وعمل ومواصلات البشر واخلاقهم كمان.

...
لور -

العرب كلهم يحبون مصر الذاكرة، مصر العروبة ومصر الزمن الجميل وكل هذا لم يعد موجودا بها بسبب نظامها الحاكم ولان ابناءها يشوهوها بانفسهم، مشكلة المصري انه لا يستوعب ان كل انسان في الارض يحب بلده ويعتز به تماما كما يفعل المصري لكنهم يصرون بغباء على انهم وحدهم من يتصف بهذا وهذا لوحده قصر نظر وسطحية تميزوا بها عن جدارة، لنأخذ الاخ المصري فوق فهو توصل بعبقرية منقطعة النظير الى ان المعلقين لا يذكرون دولهم لانهم يخجلون من انتماءاتهم ولا يخطر بباله ابدا ان لا احد يذكر هذا الشء لأن لا علاقة له بالموضوع او لأن المعلق يريد تفادي اناس من امثاله لانه سيلتقط اول عبارة ليستجمع كل ما بداخله من عنصرية ليهاجم المعلق دون الالتفات الى التعليق نفسه... المأساة انه لو صدق انه طبيب فما حال المصري الجاهل اذا... يا ريت يا مصريين تكفوا عن الاساءة لمصر واهانتها بهذا الشكل... كل انسان يحق له ان يرى بلده احسن بلد بالعالم لكن لا يحق له فرض ذلك على الاخرين والافضل ان تلتفتوا لانقاذ بلدكم مما هي فيه حتى تصدقوا انتم على الاقل انها ام الدنيا، ورجاءا وفروا علينا النكتة المعهودة بان الاخرين يمتلأون حقدا وغيرة على مصر حتى لا تجعلوا من انفسكم اضحوكة الدنيا

...
لور -

العرب كلهم يحبون مصر الذاكرة، مصر العروبة ومصر الزمن الجميل وكل هذا لم يعد موجودا بها بسبب نظامها الحاكم ولان ابناءها يشوهوها بانفسهم، مشكلة المصري انه لا يستوعب ان كل انسان في الارض يحب بلده ويعتز به تماما كما يفعل المصري لكنهم يصرون بغباء على انهم وحدهم من يتصف بهذا وهذا لوحده قصر نظر وسطحية تميزوا بها عن جدارة، لنأخذ الاخ المصري فوق فهو توصل بعبقرية منقطعة النظير الى ان المعلقين لا يذكرون دولهم لانهم يخجلون من انتماءاتهم ولا يخطر بباله ابدا ان لا احد يذكر هذا الشء لأن لا علاقة له بالموضوع او لأن المعلق يريد تفادي اناس من امثاله لانه سيلتقط اول عبارة ليستجمع كل ما بداخله من عنصرية ليهاجم المعلق دون الالتفات الى التعليق نفسه... المأساة انه لو صدق انه طبيب فما حال المصري الجاهل اذا... يا ريت يا مصريين تكفوا عن الاساءة لمصر واهانتها بهذا الشكل... كل انسان يحق له ان يرى بلده احسن بلد بالعالم لكن لا يحق له فرض ذلك على الاخرين والافضل ان تلتفتوا لانقاذ بلدكم مما هي فيه حتى تصدقوا انتم على الاقل انها ام الدنيا، ورجاءا وفروا علينا النكتة المعهودة بان الاخرين يمتلأون حقدا وغيرة على مصر حتى لا تجعلوا من انفسكم اضحوكة الدنيا

اقوال الله والرسول ص
reda -

كلنا نعرف ان كلام رب العزة لايتغير ولا يبدل وسيبقى حقا ليوم القيامة وايضا كلام رسولة الكريم فقد ذكر الله مصر وفضلها 5 مرات والكل يعرف ذلك وخصها رسولنا الكريم بحديثة الشريف وقد عاش على ارضها معظم الانبياء والرسل فمصر غنية عن كلام كل جاهل بها وحاقد على ترابها ونيلها وشعبها ايها الاخوة العرب لن تجدوا حديث فى كل المنتديات او الجرائد الالكترونية الا عن مصر وان دل ذلك فيدل عل مكانتها عند خلق الله فى ارضة لان ربنا عز وجل قد احبها وحباها ورزقها بكل ماهو خير وان كان نسلها يزيد فهذا مانص علية اسلامنا وان جاع اهلها فرزقهم على من خلقهم اما حبهم لبلدهم فى هبة من الله

اقوال الله والرسول ص
reda -

كلنا نعرف ان كلام رب العزة لايتغير ولا يبدل وسيبقى حقا ليوم القيامة وايضا كلام رسولة الكريم فقد ذكر الله مصر وفضلها 5 مرات والكل يعرف ذلك وخصها رسولنا الكريم بحديثة الشريف وقد عاش على ارضها معظم الانبياء والرسل فمصر غنية عن كلام كل جاهل بها وحاقد على ترابها ونيلها وشعبها ايها الاخوة العرب لن تجدوا حديث فى كل المنتديات او الجرائد الالكترونية الا عن مصر وان دل ذلك فيدل عل مكانتها عند خلق الله فى ارضة لان ربنا عز وجل قد احبها وحباها ورزقها بكل ماهو خير وان كان نسلها يزيد فهذا مانص علية اسلامنا وان جاع اهلها فرزقهم على من خلقهم اما حبهم لبلدهم فى هبة من الله

إيلاف أنتم
مصرى من أمريكا -

مخالف لشروط النشر

إيلاف أنتم
مصرى من أمريكا -

مخالف لشروط النشر