إيلاف+

نساء شرقيات يقلّدن حياة الغرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدنان أبو زيد: فاطمة سالم فتاة محجبة، قدمت الى هولندا منذ سنة، بحجاب وثياب شرقية " محافظة "، ترتدي اليوم بنطال الجينز الضيق وتذهب الى الماخور، وتتناول الكحوليات وتسهر الى الصباح.

وقبل سنة من الان، لم تكن ثمة تفاصيل جديدة في حياتها، فواجباتها الدينية وتقاليدها الاجتماعية لم تتغير الا بعد سنة من وصولها الى امستردام.
تقول "فاطمة" لايلاف.. اكتشفت في ذاتي شخصية جديدة، أنا متحررة الان من سطوة التقاليد وجبروت الرجل الشرقي.. وتضيف.. الاسبوع القادم ينتهي الرجل الشرقي من حياتي الى الابد، بعد أن استلم ورقة " الطلاق ".

"فاطمة" ليست الوحيدة، فهي حلقة في مجموعة نساء شرقيات نزعن جلدهن الشرقي المحافظ ليتقمصن الحياة الغربية قلبا وقالبا

و"فاطمة" ليست الوحيدة، فهي حلقة في مجموعة نساء شرقيات نزعن جلدهن الشرقي المحافظ ليتقمصن الحياة الغربية قلبا وقالبا.

مجموعة نساء شرقيات، بعضهن قدم من القرية واخريات من المدن الصغيرة، لم يعرفن من ملابس النساء غير " التنورة " والرداء المحتشم، يتفوقن اليوم على الاوروبيات في اللباس العاري وسهرات الليل والحياة الماجنة. تقول "فاطمة".. الدائرة تتسع : وفي كل يوم تنضم الى الحلقة "مطلقة" أو فتاة قررت هجر أهلها وعاداتها.

و"أصيل"، فتاة عراقية ترتدي " الجينز" الضيق، والقميص المغري، تتحدث بينما تهتز السيكارة بين شفتيها، وعلى مايبدو فانها لم تتقن لعبة التدخين بعد.

و"اصيل" هذه فتاة جامعية في العراق، سالتها عن السبب في عدم إكمال دراستها في هولندا وهي فتاة جامعية حين كانت في العراق، ولماذا بدات تنظر الى "القاع" في الغرب، وتغض النظر عن القمم العالية..

تبرر "اصيل".. لم يعد الامر ذا جدوى، لقد انتهى كل شيء انا لااستطيع الان من دون ان احشو راسي بالدخان والبيرة والمخدرات.

وبين الحانات الليلية تقع عينك على فتاة مغربية بـ ( لوك ) غربي تعمدت فيه الاثارة، لكنها قبل اشهر كانت فتاة قروية بمعنى الكلمة، براءة في القلب والقالب، ترتدي الملابس المحافظة، وتغسل الصحون في المطاعم، لكنها وجدت طريقة اسهل للعيش عبر الجنس، و"سعيدة" (ليس اسمها الحقيقي) لاتمتلك أوراق إقامة شرعية، وتجلس كل يوم في المقاهي للتعرف على شخص هولندي.

تقول "سعيدة".. ماذا تريدني ان افعل، وصلت بالتهريب واغتصبوني في الطريق اربع مرات ثم رموني في الشارع. تضيف.. انا الان مرتاحة عدا اوراق الاقامة، اذا حصلت عليها سأكون فتاة سعيدة

تضيف... لست الوحيدة انا اعيش مع اربع فتيات مغربيات وتونسية كلهن على الشاكلة ذاتها، عمل في النهار وجنس في الليل، انه عمل ذو دخل جيد.
تضيف "سعيدة".. انا فتاة من القرية، حياتي في بلدي كانت أجمل رغم الفقر.

تضيف.. حين أتذكر طفولتي، اشعر بالدفء. الان احس بالبرد، البرد الروحي، اريد ان اعود الى اهلي وطفولتي، اريد ان اعود الى ذاتي، لكني لااستطيع لقد فات الاوان، او فات القطار، فعودتي يعني موتي.

"فادية. ح" مارست الجنس قبل الزواج، وهي تفتخر بذلك. تقول "فادية".. لا مشكلة في الامر، وأمي تعلم بذلك، فبعد طلاقها من ابي، ادمنت على علاقات "غير شرعية" وكنت أرى بأم عيني ذلك.

تقول "فادية".. لم اعد أتذكر، أما أبي فقد هجر هولندا، وربما قفل راجعا الى العراق، لم اعد اسمع اخباره، كان رجلا طيبا لكنه عنيد.

و"فادية" عاملة خياطة، تدخن سيكائر "مارلبورو" وتتعاطى جرعات خفيفة من المارجوانا وتنتقي من الرجال من يعجبها..

تقول "فادية".. مازلت صغيرة، والكثير يعرض عليّ الزواج، لكني لاارغب فيه، اريد ان اعيش حياتي بحرية. سالت "فادية" ان كانت تتذكر شيئا من ماضيها " الشرقي "...

تقول.. متأملة الافق.. أتذكر جيدا، كنت في العاشرة وكنا نصلي انا وامي خلف ابي، ونستمع الى القران، ونتصل بالاهل في الاعياد ونزور المسجد، لكن الان تغير كل شيء.

تضيف.. لست حزينة، لاني ارى في التلفاز مايحدث في العراق، الحياة هنا افضل.

وتضيف.. لكن لدي شعور انني يجب ان اعود الى الصلاة، لااعرف لماذا لكنه شعور داخلي.

وتعترف "فادية" ان بعض رفيقاتها المسلمات يمارسن الجنس قبل الزواج، وفي بعض الاحيان بعلم اهلهن.

تضيف.. ماذا يفعل الاهل، اذا ضيقوا على الفتاة "تهرب" من البيت، والدولة تؤمن لها ما تحتاج، لذلك يفضل الاهل السكوت.

وتسترسل في حديثها.. الحياة في الغرب تغري على الخروج من سطوة الوالدين، انهم لايستطيعون عمل شيء، واذا ضايقوا الفتاة تستدعي الشرطة.

وممارسة نساء مسلمات الجنس قبل الزواج وثّقه فيلم هولندي اثار جدلا بين الاوساط المسلمة. ويتناول المسلسل الوثائقي الذي أخرجته الهولندية "انخيبورخ بوخل" واستضافت فيها فتيات عربيات، العلاقات الجنسية السرية التي تقيمها "الفتيات المسلمات قبل الزواج وفي غفلة من الأهل" بحسب ما تزعمه مخرجة المسلسل.

وتقول "بوخل" في مسلسلها إن "المسلمين يقبلون ممارسة الجنس مع الفتيات سرا شرط إخفاء هذه الممارسات إلى أن تتزوج الفتاة"، الأمر الذي أثار استياء مسلمي البلاد الذين اعتبروا المسلسل "إساءة واضحة للإسلام والمسلمين.

ونشر موقع "هيئة الإذاعة الهولندية" صورا من المسلسل لفتيات مسلمات يتحدثن عن العلاقات الجنسية وفي خلفيتها صور من آيات قرآنية تحدد العلاقة بين الرجل والمرأة، ليذكي موجة الغضب تلك بحسب الصحف في 2006.

وبينما تقبل فتيات مغربيات لايحملن الاوراق الرسمية الشرقية على الزواج من هولنديين بغية الحصول على حق الاقامة، فان الأمهات المغربيات المقيمات رسميا يمنعن بناتهن من الزواج برجال هولنديين حتى إذا اعتنقوا الإسلام، مما يعده البعض ازدواجية ثقافية وعائقا امام عدم اندماج الجالية المسلمة مع ثقافة وتقاليد المجتمع الهولندي.

و"خديجة. م " فتاة جزائرية اقتحمت المدينة الهولندية باخلاق القرية، لكنها نزعتها بمرور الزمن، حين
رأت ان صديقاتها يمارسن الجنس قبل الزواج من دون ان يحصلن على لقب " داعرة ".
تقول "خديجة".. الامر سهل اذن، هكذا تصورت، لكني اكتشفت فيما بعد انني اصبحت داعرة فعلا،
بعد أن سمعت حديث شباب مسلمين يصفون فيه تلك الافعال بالدعارة وعدم الشرف.
تسترسل "خديجة" بلغة عربية متكسرة، في كل الاحوال لم اعد التقي بهم وصديقي فتى هولندي أمارس الجنس معه من دون زواج.

و"عائشة"، قدمت من المغرب قبل سنوات رات ان الشباب المسلم المهاجر يعيش في حالة من ضياع الهوية ويحمل ازدواجية في التفكير، فبينما يقدم الشباب مترصدا فتيات هولنديات او غربيات او حتى عربيات بغية اصطيادهن وممارسة الجنس معهن يمنع ذلك على اخته، على عكس الغربيين، فالمسالة عندهم على حد سواء.
تقول " عائشة ".. "الغربي ليست لديه عقدة الجنس وليس عيبا أن تمارس أخته الجنس حتى مع صديقه "
تضيف "عائشة".. انهم يريدون الزواج من فتاة مسلمة عذراء، وهم يمارسون الجنس عشرات المرات قبل الزواج.

وتسترسل عائشة بعصبية.. إنها معادلة غير متوازنة.


adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معاق
بسيم لحدو -

انا معاق و اسكن بهولندا و عندي جنسية نمساوية ابحث عن زوجة

لا يا ايلاف
صلاح -

حضرات الساده ايلاف المحترمينلايماني برسالتكم الغراء وضعت ايلا ف الهوم بيج ولكن لماذا هذه الصور الفاحشه حيث ان لدي اولاد بالبيت والان لن اجعلكم هوم بيج خوفا على اولادي من رؤية هكذا صور ارجو منكم توخي العادات والتقاليد قبل النشر مع جزيل الشكر

تحقيقات ملفقة
عادل -

يعني ماتكفينا من هذه الاحاديث الملفقة، يعني من هذا الكون كله فقط ابو زيد تتحدث معه فاطمة العراقية وبشرى المغربية وسعاد الفلسطينية عن الجنس والخمر وعن رفباتهن ، في الوقت الذي مازال الصحفي الغربي نفسه يجد صعوبة في تحقيقات عن البنات او الاولاد او النساء وحياتهم الخاصةارجو من ايلاف ان توقف هذه اللعبة السمجة لانها تسيء لنفسها بهذا التكرار الممل من مكتشف الخصوصيات

كلام متحيز
ليلى -

هناك صور رائعة من شباب وشابات ملتزمين فلماذا لا تذكروا كلا الامرين

stop
lolo -

please elaph stop,,,i am a female lives in the states and the life here makes me love my religion more and beleive in it more and more,,,this kind of women are rotten from inside and why don''t you interview the majority of people who stuck to their religion and culture,,and why you always interview Muslem girls only????????

مذهولة
عربية -

عجبي يا اخي الكاتب ان نني صحفي ودارس اكيد عند الكتابة يجب ان تكون هناك تحفضات بالكتابة وخاصة في ذكر اسماء المدن انا اعيش في السويد ويوجد هثل هذه القصص مما يشقعر منها البدن ومن كل الدول العربية والاسلاهية بدون استثناءومتزوجات من اجانب وعندهم اطفال, ولا تعجب من هذه الممارسات فهيه موجودة في نفس بلدانهم وشكرا

الهلع
فرقد -

يفعلونها في الخفاء وحين يتم كشف حقيقتهم يكونون مؤنين ويخافون على اولادهم ووكشف الخصوصيات. انتم تفعلون ماهو اسؤا واشر من هذه ثم تدعون انكم اتقياء وورعين, العلع يكشف عن هشاشة وضعف تفكير وعدم إتزان وفقدان الثقة باهله واصحابه, وهو ما يكشفه لنا المصابين بهذا الداء

مافائدة الموضوع
منى -

بالله عليك مافائدة الموضوع

ايلاف
سليم قادر -

أثني على ايلاف على هذه التحقيق الواقعي . انا اعيس في فرنسا ومقاله الكاتب حقيقي . المسلمون يعانون من ازدواجية التفكير هنا . شكرا لايلاف على هذه التحقيق. والتعليقات الواردة ليست واقعية لانها تعيقات اناس يرفضون صدم الواقع وقول الحقيقة

لماذا العراقيات
احسني -

لماذا تحددون الفتيات العراقيات بالذات مع العلم ان الفتات الغير ملتزمة تكون عرضة للانتهاكات في اي مكان والفتاة الشريفة تكون ملتزمة بالاخلاق الحميدة اينما تكون ونسبتها كبيرة جدا اما مايشير اليهن المقال فانهن ضائعات في المجتمع ونسبتها بسيطة جدا

الجهل
نسرين -

قدمت الى الدنمار منذ 6 سنوات مع زوجي واطفالي بعد ان هدد زوجي بالاعدام من قبل صدام ,لم اكن ارتدي الحجاب في العراق وكنت اكثرتحرر من حيت الملبس في بلدي ولم اغير جلدي رغم كل المغريات الاوربيه واعتقد انني لم اغير جلي نابع من احترامي لعالئلتي التي لم تجبرني يوما على شيءمثل الحجاب او اجباري على الزواج من شخص لا اريده .ماتقوم بيه بعض الاخوات هنا هو تمرد على الواقع المر الذي كنه يعشنه في بلادهن وهناك نوع اخر يتمسك بالعادات والتقاليد لدرجت التطرف مع اولادهم بحيت يكون هذا التطرف سبب انحراف رهيب.

.....
Abo-Huseein -

لم تصل الحال بالمسلمين في بلاد الغرب الا ما يشير الية كاتب هذا الموضوع.. الحمد الله هناك الكثير والكثير من الخير في الجالية المسلمة في الغرب وليست هناك امراءة حرة وشريفة الاصل تعمل بما هو منشور في هذا المقال

السبب!!!
مغتربة -

لماذا يرصد الكاتب الفتيات المنحلات فقط بينما هناك المئات من الفتيات المسلمات اللاتي تتحجب وتلتزم في بلاد الغربة ولا تغريها حياة التحرر المصطنع التي تتحدف ث عنها ولا التقليد الاعمى للاجانبارى انه كله عائد للاستقرار الاسري وطريقة التربية في البيت فعندما ترى البنت امها على علاقات غير شرعية فماذا تتوقع ان تكون هذه البنت في المستقبل ؟؟؟؟انا اعيش باميركا وكلما تعرفت اكثر علة حياتهم وتصرفاتهم كلما ازداد حبي لديني الحنيف واعتز باسلامي وحجابي اكثر

حرية شخصية
مراقب -

نزعت جلدها الشرقي/ لبست جينزضيق/تدهب للماخور..هل هذا هو كل ما فعلته النساء اللواتي تم الاستماع اليهن بالتحديد؟المقال فيه تدمير لصورة المرأة الشرقية التي أرادت أن تتخلص من التقاليد الشرقية،ولو في الحدود الدنيا:اللباس.صاحب المقال لم يكن محايدا في نقله للوقائع، حيث يظهر بوضوح انحيازه للتقاليد الشرقية،ولم يعتبر خيار المرأة حرية شخصية،إضافة الى إضفائه صفة الفحش والرديلة على هذا الخيار، مقال غير موضوعي بالمرة.

مغالطة
ناديا -

و كأن البلاد العربية لا يوجد بها دعارة ابدا , و لكنها دعارة مستورة ممنوع تسليط الاضواء عليها , لن تعرف الصالح من الطالح في مجتماعتها التي تخفي كل شئ , انما تطفو على السطح بين الحين و الآخر عبر جريمة شرف . كما ان الفتيات اللاتي يملأن الكازينوهات هناك لم يأتين اصلا من هولندا, و من تريد القيام بالفواحش لن تنتظر لكي تكون في هولندا فتحت ستار البرقع سيكون ذلك اسهل و لن يعرف به احد, و ما اقوله واقع حاصل فعلا. هذا الكلام فيه تشويه لسمعة الفتاة المهاجرة المكافحة التي كدحت لبناء نفسها و التي ليست كالمراة المغلوبة على امرها و التي يفقأ لها زوجها عينها لانها طبخت له شوربة العدس عوضا عن المكبوس في رمضان. تشوية السمعة هذا عيب و لا يجوز, و كان الاولى بالكاتب ان يطرح امراضا اخلاقية تعاني منها فعلا البلاد العربية كزواج المسيار و المصياف و المتعة و المسفار و زواج الصغيرات فانها لا تختلف بمضمونها شيئا عن ساعات من اللهو الجنسي المرفوض اخلاقيا.

هذه الحرية الشخصية
كركوك أوغلوا -

أحسن ألف مرة من الأنتحاريات البائسات المحرومات من لذات الحياة !!..مابين الحرية والأستعباد كالفرق بين السماء والأرض ؟؟!!..

western disease
Hassan Jamali -

All these things and much more happens in muslem countries. The difference is many still beleives that immorality i a western disease

الى الكاتب و القارئ
عربي -

مرحبا، يا أخي العزيز كنت قد قرأت مقالتك هذه و ليس من ناحية التصديق أو التشكيك، فقد كنت أنا نفسي مغتربا لفترة و علمت و شاهدت امورا كهذه التي تحدثت عنها، و لاكن أعتقد أن أغلبية هذه الفتيات يأتون من بيئه اسرية مهمشه أولا ففي المقاله نفسها تحدثت عن موضوع كانت الام مطلقه و كانت في كل يوم مع شخص أخر....ما نتحدث عنه هنا هو ضحايا الأسر المنكوبة، كما ان عائلات عربية تسكن بالخارج و مع الأسف تتناسى أصولها العربيه المحافظه فتحلل كل ما يطيب لها. ثالثا أستغرب أن أغلب و لا اريد التعميم هنا من الفتايات اصولهن من مناطق المغرب العربي، حيث تتفشى ظواهر البطاله و الفقر و المشاكل الاجتماعية المتفاقمه أكثر من أي منطقه عربية اخرى مثلا بسبب عامل العدد السكاني ،اقتصادي... كما أن الكثير من ابناء المغرب العربي يعيش في مناطق غرب اوروبا منذ أجيال و الكثير منهم أصبح جزء من المجتمع، حيث بالكاد لا تفرق بين الاوروبي و العربي إلا من لفظ اسمه مثلا.

شو صاير
الظبياني -

شو صاير معك عدنان بن زيد كانت مواضيعك واايد حلوه ليه الحين صارت مواضيع هيك ؟؟؟شو مافي غير هل المواضيع التقليديه هذا الشي ليس بجديد هذا موضوع قديم في حياة العرب ومافي شي غلط طال ما انهم في الغرب انت مالك حق تتكلم تعمل تاحقيق عنهم احنا حدود مواضيعنا وانتقادنا لسلوك بناتنا في العالم العربي والشرقي في الغرب لا هي اختارت هل الشي وهي تكون مسؤؤله عن هل الشي (حريه شخصيه )

عجیب
sarab -

هل من لن و لم ترتدی ألحجاب ترتکب فاحشة وملتزمة بإتردائها ألحجاب ، لا لا یا مثقفی ألأمة من تربی بإسلوب سوی یبقی سویا حتی لو تعرت و کانت بین ألاف ألرجال ـ تبقی سویة

IT IS NOT TRUE
AHMAD -

هناك عربيات ومسلمات يعشن في أوربا , في غاية الصدق والنقاء , والشباب لأوربي ينظراليهم بكل احترام

اين كل الحقيقة
عبد السلام -

صحيح ان هدا جزء من الواقع المرير الدي يعيشه الشباب المسلم في الغربة لكن الا يوجد شباب يشرف المسلمين في البلدان الغربية و لمادا نصور و نقدم للقراء فقط هدا الجزء من حياة شبابنا الا نتوخى الحدر في نقل الواقع حتى لا نرى حياة أبنائنا وكأنها سهر و جنس

Not true
Jamy -

I live in the states, I am an arab muslim lady, I was married for a while to an arab muslim who is very corrupted in his mind and heart, and he had only a wish to see me become like a western woman: smoke, drink alcohol.....have fun in his way... it never happened til our relationship ended up with a divorce. I am more religious than when I was in my country .I have a big freedom in my heart and mind, not in my acts and look. Please publish.

حسبي الله
ام هاني -

الاحظ ان الكاتب خص المسلمات بهذه القضية (لا اعرف لماذا مع ان هذا يحصل في جميع الاديان) وعمم الموضوع بحيث ان كل عربية مسلمة تتجه الى الفجور في الغرب والعياذ بالله اعيش في امريكا منذ 3 سنوات وعندي بنتين وولد اصبحنا اكثر التزاما و اقرب لله هنا ومثلنا كثيرين بل انا اسهمنا في تحول كثيرين الى الاسلام ، فما تتكلم عنه يا عزيزي هو الاقلية ولا يجوز التعميم ولا يجوز خص دين دون الاديان او جنسية دون باقي الجنسيات او ان ذلك يحدث في الغرب فقط فامكانية الفجور واردة في كل مكان ستر الله على بناتنا وابناؤنا العرب والمسلمين في كل مكان وهدانا واياكم لصالح الاعمال والى الاهتمام بمواضيع اكثر جدوى ونفعا للناس

To Salah
sara -

To Mr Salah, you don''t need to set up Elaph as a homepage, as you mentioned.. if you are really concerned about your kids then delete it as a home page

البنات
احمد عيسى -

الحقيقة اناكنت اعيش 10 سنوات فى فرنسا البنات من المغرب العربى تونس والمغرب والجزائر العادات والتقاليد مختلفة 100%عن البنات فى دول الخليج وفلسطين حيث الدين والعادات والتقاليد والثقافة العامة المرتبطة بالدين والتاريخ اما فى دول المغرب ميالة الجنس مسالة عادية جدا حيث لا عيب ولا حرام

الكبت يولد الانفجار
F@di -

عندما تكون الفتاة في بلدها الاصلي مكبوتة وممنوع عليها الخروج من البيت وعادات وتقاليد بالية لا بد ان ذلك يولد نتيجة عكسية وخاصة عند الهجرة الى بلد منفتح ولا يوجد ممنوعات على المرأة ولكن تلك حالات شاذة وليس بالضرورة ان تنسحب على المرأة الشرقية بشكل عام

.......
عدنان -

الى رقم 3 عادل التقرير لم يذكر اسم سعاد الفلسطينية انت الذى يلفق القصص

اللهم آرحمنا
NAIMA -

أنا شخصيا هاجرت لأمريكا و لم أكن أرتدي الحجاب و خوفا على نفسي من فتنة البلد و الحرية المبالغ فيها آرتديت الحجاب و الحمد لله محافظة على ديني و على هويتي العربيةالعيب ليس في الغرب و لكن فينا نحن نريد تقليد الغرب في كل عاداتهم السيئة و الفتاة العربية التي تكون مظطهدة بين أهلها فهي تستغل أول فرصة للهروب أو للإنحلال .لو كانت كل فتاة تهاجر للغرب و هي مقتنعة بعاداتها و تقاليدها العربية و تعاليم دينها سواءالإسلامية أو المسيحية فلا أظن أنها سوف تنحرف لان الدول الغربية لا تفرض على المهاجرين الإنفلات و الإنحلال و لاأظن أن الجنس هو الحياة ،الجنس مجرد لحظة متعة عابرة لا تدوم تطويلا لا أعرف لماذا أضحي بديني و تقاليدي لمجرد لحظة متعةو البنات اللواتي يمارسن الدعارة بجحة الفقر و عدم توفرهم على الإقامة فأنا شخصيا لا ألتمس لهمن أي عذر لأنهن إذا رضين بنصيبهن لما آظطرو لبيع أجسادهن هذا مجرد رأيي الشخصي البسيط أنا كذللك هاجرت المغرب منذ سنين لكن مع زوجي و إلا فلن أفكر بالهجرة لوحدي اللهم اهدي و استر بناتنا يا رب

شباب صالح
مغربي وأفتخر -

زرت كم من دولة أروبية والحمد لله رأيت شبابا مسلما من كلا الجنسين متشبتا بعاداته وتقاليده ومتمسكا بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف الصحيح في التسامح والتصالح والتآخي والتعامل الصادق وإعطاء الصورة الحقيقية عن الاسلام...فقك أهمس في أذن كل حائر من كان يريد الطمأنينة وعدم السقوط في الملل القاتل لملذات الحضارة الغربية التي سرعان مانمل وما تكره وما تشبع...وحين يصل الانسان الى مرحلة الاشباع فسيدخ في دوامة الفراغ والخواء..وما يملي هذا الفراغ أوتفاديا للسقوط في هذه الدوامة فلابد من الغذاء الروحي الذي يضمن طمأنة النفس والروح...

فتنة
سامي سلامه -

هذه فتنة والفتنة أشد من القتل كاتب محترم وأرجو من القراء أحترامه

to number 20
fadi -

hi, i agree with number 20-sarab

ان كيدهن عظيم
Iraqi -

للاسف الشديد ان غالبية العراقيات طلقن ازواجهن لسهولة الطلاق في المحاكم الاوربية وقسم من هؤلاء النسوة فارقن ازواجهن بعد زواج دام عشرون عاما في العراق ولديهن اطفال بالغين بعد وصولهن لاوربا واصبحن احرار . وللتاكيد يرجی مراجعة سجلات المحاكم والبحوث المنشورة بهذا الصدد

to Nr. 16
chloe -

welcome back its long ago i just missed yr comments. cheers

لا للتعميم والتشويه
soso -

أنا عشت في فرنسا و الآن في السويد و شفت بنات مغاربيات و عراقيات ملتزمات و محافظات على شرفهن و أزواجهن فلا يجب التعميم والتشويه ولا يجوز خص دين دون الاديان او جنسية دون باقي الجنسيات و الدعارة حالة قديمة قدم التاريخ و بكل دول العالم

الى احمد عيسى رقم26
تونسية من امريكا -

انت تتحدث عن النساء الخليجيات والفلسطينيات في بلدانهن ام في الغرب؟ان كنت تحكي عنهن في بلدانهن فربما اوافقك لان من تنظر مجرد النظر الى رجل تقتلونها باسم الشرف ,اما من يعشن في الغرب فاسمح لي ان اخالفك الراي لانهن اكثر تحررا من نساء المغرب الغربي رغم الحجاب الدي يستعمله لاغراض مختلفة وتعال الى امريكا وسترى بنفسك ,او ادهب حتى الى دبي وستتفاجا من مساحة الحرية التي تتمتع بها الشرقيات قبل الغربيات

هادا مو تحقيق
صحفي مغترب -

يا جماعة الخير هادا ما اسمو تحقيق هادا اسمو قصة خبرية التحقيق مو هيك بيكون وين المشكلة انو بنات العرب صارو يتمسكو بالعادات الغربية ونسيو أداباهم واخلاقياتهم مو هيك القصة القصة انو المشكلة ما لقالها حل صاحبنا الكاتب وين المستندات يلي استند عليهن بحوارهن مع البنات والبنت يلي بتشتغل بالشغل هاد كيف رضيت تصارحك الواضح انك كتير سلس بحديثك معهن والله اعلم ودمتم

غير موفق
حمد -

ماهي الفائده عزيزي الكاتب من هذا التحقيق؟؟؟الفضيله والرذيله امر أزلي وكل نفس بما كسبت رهينه..آمل التركيز على نجاحات افراد الجاليات في الغربه والنظر بايجابيه والابتعاد ......اكرمك الله

أحمد عيس
mohja212 -

بنات المغرب العربي قلبن فرنسا اللائكيةرأساعلى عقب لإنتزاع حقهن في إرتداء الحجاب الشرعي في المدارس والجامعات هؤلاء ونماذج أخرى طيبة لم ترهن

ما الحل
ياسر الاسكندرانى -

لابد من تعقبهن واعادتهن الى اوطانهن وازلالهن او حتى يحل دمهن حتى يكن عبرة لامثالهن. كما لابد ان نمعن ونزيد فى ازلال باقى النساء فى الوطن العربى و نكسر انوفهن حتى لا يجرئن على فعل مثل هذة الاشياء.

الدول العربية تختلف
النجدى -

اريد ان اصنف الدول العربية الى اربع اقسام حسب الالتزام الاخقى فى المسالة الاخلقية عند النساء القسم الاول و الكثر التزام اخلقى السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان مليبيا وفلسطين والاردن واليمن اما القسم الثانى سوريا ومصر والعراق ومورتنيا اما القسم الثالث لبنان والجزائر اما القسم الرابع المغرب وتونس

الى النجدي رقم41
عربية امريكية -

عزيزي ,تعال الى لاس فيغاساو اطلنتيك سيتي لترى شرف واخلاق النساء اللاتي وضعتهن في المرتبة الاولى والثانية

كلام النجدى صحيح
كويتى -

انا مع كلام النجدى كلامصحيح ويجب ان نضع السودان فى المرتبة الاولى او الثانية دراسة موفقة يانجدى

نجدي
mohja 212 -

تجن واضح ومفضوح على المغرب وتونس ...بلغ الأمر بك أن تقسم الوطن العربي حسب الأخلاق إلى مناطق فاضلة وأخرى منفلتة تماما!!! وقديما خرج نجدي مثلك وأجتمع بكفار قريش وأقترح فكرته اللعينة لقتل النبي الكريم لكن الله رد كيده اللعين في نحره..وصلة القرابة واضحة جدا على مستوى التفكير طبعا !!!

المهم العائله
حسن علي -

اعتقد ان الاب و الام هم الذين يزرعون في قلوب ابناءهم الشر او الخير فان الكثير من الشباب العربي و هو متهور و غير ملتزم دينيا و يسكر و يشرب و يرتكب المحرمات و يوجد في الغرب الكثير من الشباب ملتزم و يصلي و يصوم و افضل كثير من الشباب في اوطانهم العربيه و هو انه اريد ان اقول كيف يكون الاباء يكون الابناء و اننا نجربنا الحياه في الوطن العربي و في الغرب و اعتقد بعض الاحيان يكون الشخص في الغرب اكثر اهتمام بمعقتداته من الشخص في بلدان الدول الاسلاميه و نحن نسمع الكثير من المخدرات و غيرها في الدول الاسلاميه فانه يعتمد علي الاب و الام

الى 33
احمد حسن -

انا اتفق مع الاخ رقم 33 واخي يعيش في بلد اوربي ويرى كيف بعض العراقيين من الاخوة الاكراد يتفقون على الانفصال حتى ياخذون من الحكومه معاشين وشقتين وامسكوا الكثير من هؤلاء الاكراد وغرموهم كل قرش اخذوه من الحكومه

خافوا الله
عواطف -

الى كاتب هذا المقال والى الاخ رقم 26اتقوا الله في خلقه وخافوا ربكم في اعراض الناس وخاصة المسلمات لما هذا التشويه يا اخي الكاتب انت سافرت ولم يعترضك الى هذه الفتيات الاتي تحدثت معهن فانت من ذهب وبحث على هذا النوع ليفسد صورة المسلمات ويفضح سترهن كان عليك والاجدر ان تقدم في هذه المجلة الوجوه المشرفة للاسلام ولا ان تهتك اعراض الناس ففلانة مغربية وفلانة عراقية وفلانة وفلانة اتقي الله اتقي الله في اعراض الناس لست انت افضل منهن بفعلتك هذه.ماينقص الا وضع صورهن وعناوينهن واسماء عشائرهن ما هذا الفعل

الفساد الداخلي
احمد حسن -

اتركوا بنات الخارج وتعالوا نشوف العيب والفساد الموجود في الداخل عندك تونس ممنوع فيها الحجاب وهذا سوف يجعل الفتاة تنحرف عن اهلها الاردن الفتاة تضع ربطه لتغطيه شعرها فقط وليس الحجاب لان اللبس من بنطلون جنز وتي شرت ضيقان جدا جدا لايدل على انها محجبه وهذه الحاله اصبحت موديل في جميع الدول العربيه وانظروا الى المسلسلات الكويتيه والخليجيه والمصريه وكل العربيه نذهب الان الى الخارج 80%من العربيات المسلمات يتزوجن من اوربي ابن البلد حتى تحصل على الاقامه ومنهن من انجبن اطفال وهذا الزواج ليس على الاوراق فقط بل يتعدى حتى غرفه النوم واقسم بالله العظيم ان كلامي هذا صحيح وليس عليه غبار فلا حياة في الدين الفساد الموجود في الداخل يفوق ملايين المرات على في الخارج

!!!!!!؟؟؟
بدرية شاكر السياب -

والله ياعدنان اصبحت مثل الكاتب العريق خضير !!!! مقالات محشوة ليست لها اي قيمة او فائدة عجبي يا ايلاف !!!!

الى النجدي رقم41
تونسية وافتخر -

صنف على راحتك ,اصلا من يهتم لرأيك و تصنيفاتك ويكفينا فخرا ان رجال تونس يحترموننا ويتزوجوننا,اقول لك شيئا: لو جبت تونس اليوم,لن تجد الا القلة التي اعماهن الطمع ,ولا اريد تصنيف الرجال العرب حتى لا اجرح بعض الجنسيات التي لم تسئ لنا,لكنني حتما في رايي احسن رجل من حيث الاخلاق هو التونسي ولا اقول هدا الكلام انتقاما لما قلته انت,ابدا ولكن من وجهة نظري هدا هو تصنيفي

نجدي
عربي عربي عربي -

قال رسول الله اللهم بارك لنا في شامنا ويمنينا قالو ونجدنا يارسول الله فكرر.. قالو ونجدنا يا رسول الله قال يخرج منها قرن الشيطان؟فهمت

الى النجدي رقم41
sara -

انت من وين جبت هالتصنيف روح شوف اللي بتقول عليهن اكتر التزام شو عاملين برات بلدانهن و حتى ببلدانهن بس من تحت الحصير. اللي بيحكي متل هيك أكيد ما شايف شو صاير أبعد من منخاره. وين الموضوعية و الاحترام وعدم التجريح بالغير. !!!!!

عربي عربي عربي
mohja212 -

ألف تحية للأخ عربي وشكرا لأنك أوردت الحديث الشريف في تعليقك .. ...

الى النجدي 41
احفاد البابليين -

ليس كل المنقبات لاغبار عليهن انت واهم لان النقاب عندكم هو من ظمن العادات والتقاليد عند اهل الصحراء والنقاب هو لتغطيه الوجد من العواصف الرمليه والحراره الشديدة هذا لان كانت الحجازيه الصحراويه ترعى ب الابل والاغنام وهذا هو سبب نقابها وليس الشرف كما قسمت الدول العربيه على مزاجك

الى النجدي...
سلام -

موش حأقول لك حاجة يا شريف ... .....!!!

الى حجازي
احفاد البابليين -

وتكمله لمقالي اصبحت تركيا اول بلد سياحي

حرام
فلسطينى -

انا اعرف الكثير من اهل العراق واهل المغرب واهل تونس كاهم اناس محافظين ومحترمين الى السيد المحترم النجدى الرجاء توخى الدقة فى المعلومات وعدم التعميم وكل الاحترام الى اهل العراق وتونس والمغرب واسعودية وجميع المسلمين

تصنيف نساء العرب
سلام -

التجربة اثبتت ان النساء الخليجيات هن الوحيدات تقريبا ممن حافظن على شرفهن وعاداتهن وتقاليدهن وهن في الغرب .

فلسطين في القلب 57
meryem -

تحية حب وإحترام أبعثها لك شخصيا.

الى رقم 58
واحد بيستهبل -

فعلا صحيح اساسا الخليجيات بيسافروا للغرب مشان يعلموا الاجانب عاداتهم وتقاليدهم وما شاء الله لما بتسال الاجانب عن الخليجيين وكرمهم بيقولوا عنهم كلام طيب

الى المعاق نسيم حدو
زهرة -

اخي نسيم لحدو انا فتاة مغربية مستعدة للزواج بك