تأخر الثلج في لبنان لم يمنع المتزلجين من ممارسة هوايتهم
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف تتحدث الى بعض هواة التزلج في عيون السيمان
تأخر الثلج في لبنان لم يمنع المتزلجين من ممارسة هوايتهم
ووصفت المسؤولة في فندق فاريا المزار في عيون السيمان هذا العام بانه "ممتاز حتى الان حتى لو اتى متأخرًا" معربة عن تخوفها من قدوم الرياح الخمسينية التي تأتي عادة في شهر نيسان (ابريل).
جورج استغل اجازته السنوية ليتمتع بهواية التزلج ويقول ان لبنان جنة ويجب ان نحافظ عليه، ولا نخربه بالخطابات السياسية التي تعكر اجواء السياحة فيه، ويؤكد انه تخوف في البدء من عدم سقوط الثلوج باكرًا في لبنان لكن آذار كما يقول"بيضها" بثلوجه.
رولا قالت انها تبحث عن عمل لانها استقالت من عملها القديم لذلك استغلت هذه المناسبة لتروح عن نفسها في اجواء فاريا المزار، وتقول انها بدأت اخيرًا تعلم رياضة التزلج وهي لا تزال مبتدئة واحبت هذه الرياضة التي تميز لبنان عن سائر الدول العربية، وقالت ان بعض البلدان كدبي مثلاً استحدثت مراكز للتزلج لكنها تبقى اصطناعية ولا توازي منتجعات لبنان للتزلج.
فابيان سائحة فرنسية من اصل لبناني قالت انها في اجازة شتوية واستغلتها للتوجه الى لبنان وممارسة رياضة التزلج، وقالت انه من الضروري استحداث اجازات شتوية اسوة بفرنسا كي يتمتع اللبنانيون بممارسة رياضة التزلج، وقالت ان ثلج لبنان جيد ومراكزه لا بأس بها لكن يجب دائمًا الاهتمام بها.
لبنان مجهز
وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالاضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل ادوات التزلج.
وفي لبنان ستة منتجعات سياحية شتوية هي الارز وفاريا-عيون السيمان واللقلوق وكفرذبيان وقناة باكيش والزعرور.
يذكر ان رياضة التزلج ادخلت الى لبنان في العام 1913 حين عاد شاب لبناني يدرس الهندسة في سويسرا الى لبنان محترفا هذه الرياضة وبعد 20 عامًا اصبحت هذه الرياضة تمارس بكثرة على المنحدرات اللبنانية حتى يومنا هذا.
التزلج في التاريخ
تقول المراجع المختصة أن التزلج رافق الإنسان القديم الذي عاش في المناطق الشمالية والجنوبية الباردة.
فقد عرفت القبائل البدائية التي استوطنت شمالي أوروبا وآسيا المزالج قبل تعرفها للدولاب.
من المرجح أن الإنسان في العصور الأولى تحول تدريجيًا من انتعاله الحذاء الجلدي إلى المزلاج الخشبي الذي ساعده على الانتقال والانزلاق على الثلج. وقد تنوعت أشكال هذا المزلج وفق العصور والمناطق والحضارات، فتارة كان شكل المزلج عريضًا وقصير الطول شبيهًا بالمضرب (الراكيت) وقد غطي في أغلب الأحيان بجلد الحيوان السميك، وطورًا كانت المزالج طويلة ورفيعة يناهز طولها المترين أو الثلاثة.
وقد استعملت قبائل اللابون نوعين من المزالج: مزلج طويل للقدم اليسرى ومزلج قصير للقدم اليمنى مهمته تيسير الانطلاق على الثلج باندفاع أقوى وزخم أكبر، وبقي التزلج من خصائص البلاد الشمالية الباردة حتى نهاية القرن الثامن عشر الميلادي .
بلد التزلج الأول
فالنروج هي التي أعطت للتزلج وللمزلج اسم " سكي" فالكلمة نروجية أصلًا، والنروج هي الدولة الأوروبية الأولى التي أضفت على التزلج طابعه الرياضي المنظم.
وبفخر كبير، ذكر النروجيون العالم أجمع بفضلهم هذا، عندما أتيحت لهم إقامة المباريات الأولمبية الشتوية في أوسلو العام 1952 ، وقد رفضوا نقل الشعلة الأولمبية من اليونان ومن جبل الاولمب بالذات، كما هي العادة، وإنما أصروا على انطلاق المشعل الأولمبي من قلب مقاطعة من بلادهم هي منطقة تليماك حيث عرفت أولى المباريات الرسمية في التزلج في العصر الحديث .
رياضة أولمبية
أما بالنسبة للتزلج كرياضة أولمبية عالمية، فقد انطلقت العام 1924 من فرنسا وبالتحديد من منطقة شامونيكس وهي اليوم رياضة معترف بها كشكل من أشكال الرياضات الأولمبية المختلفة، ويقام لها دورة شتوية خاصة مرة كل أربع سنوات .
* تصوير ريما زهار
التعليقات
نعم الله تعالى
ابراهيم -تصر ريما زهار في تحقيقها ان هطول الثلوج نعمة جادت بها الطبيعة على جبال لبنان وهنا يبرز سؤال : ماهي الطبيعة ؟ وهل يمكن ان تجودبالنعم على العباد رغم انها خلق من خلق الله تعبير خاطئ وغير موفق من كاتبة التحقيق والاصوب ان تنسب الكاتبة هذه النعم لخالقها الفعلي الله عزوجل
نعم الله تعالى
ابراهيم -تصر ريما زهار في تحقيقها ان هطول الثلوج نعمة جادت بها الطبيعة على جبال لبنان وهنا يبرز سؤال : ماهي الطبيعة ؟ وهل يمكن ان تجودبالنعم على العباد رغم انها خلق من خلق الله تعبير خاطئ وغير موفق من كاتبة التحقيق والاصوب ان تنسب الكاتبة هذه النعم لخالقها الفعلي الله عزوجل
نعم الله تعالى
ابراهيم -تصر ريما زهار في تحقيقها ان هطول الثلوج نعمة جادت بها الطبيعة على جبال لبنان وهنا يبرز سؤال : ماهي الطبيعة ؟ وهل يمكن ان تجودبالنعم على العباد رغم انها خلق من خلق الله تعبير خاطئ وغير موفق من كاتبة التحقيق والاصوب ان تنسب الكاتبة هذه النعم لخالقها الفعلي الله عزوجل
نعم الله تعالى
ابراهيم -تصر ريما زهار في تحقيقها ان هطول الثلوج نعمة جادت بها الطبيعة على جبال لبنان وهنا يبرز سؤال : ماهي الطبيعة ؟ وهل يمكن ان تجودبالنعم على العباد رغم انها خلق من خلق الله تعبير خاطئ وغير موفق من كاتبة التحقيق والاصوب ان تنسب الكاتبة هذه النعم لخالقها الفعلي الله عزوجل
الثلوج فى الجزائر
صوفيا -تبدا الثلوج فى التساقط فى الجزائر عادةقبل اوروبا وهذا اروع مايكون وهو ما يمييز عروس البحر الابيض المتوسط كم انت جميلة ياجزائر ايتها الحالمة المتمردة والسلام على لبنان الحبيب
الثلوج فى الجزائر
صوفيا -تبدا الثلوج فى التساقط فى الجزائر عادةقبل اوروبا وهذا اروع مايكون وهو ما يمييز عروس البحر الابيض المتوسط كم انت جميلة ياجزائر ايتها الحالمة المتمردة والسلام على لبنان الحبيب
الثلوج فى الجزائر
صوفيا -تبدا الثلوج فى التساقط فى الجزائر عادةقبل اوروبا وهذا اروع مايكون وهو ما يمييز عروس البحر الابيض المتوسط كم انت جميلة ياجزائر ايتها الحالمة المتمردة والسلام على لبنان الحبيب
الثلوج فى الجزائر
صوفيا -تبدا الثلوج فى التساقط فى الجزائر عادةقبل اوروبا وهذا اروع مايكون وهو ما يمييز عروس البحر الابيض المتوسط كم انت جميلة ياجزائر ايتها الحالمة المتمردة والسلام على لبنان الحبيب
رد على تعليق رقم 1
عربي -يصر ابراهيم دائماان يعلم القراء بأنه جاهل (خلليك ساكت يا ابراهيم والله ما راح نزعل من سكوتك)
رد على تعليق رقم 1
عربي -يصر ابراهيم دائماان يعلم القراء بأنه جاهل (خلليك ساكت يا ابراهيم والله ما راح نزعل من سكوتك)
رد على تعليق رقم 1
عربي -يصر ابراهيم دائماان يعلم القراء بأنه جاهل (خلليك ساكت يا ابراهيم والله ما راح نزعل من سكوتك)
رد على تعليق رقم 1
عربي -يصر ابراهيم دائماان يعلم القراء بأنه جاهل (خلليك ساكت يا ابراهيم والله ما راح نزعل من سكوتك)
رد على رقم 1 ايضا
مراقب -أسخف تعليق نشر على ايلاف يا ابراهيم ، أين الخطا في أن تنسب الأشياء لأسبابها الحقيقية ، أما نسبة الخلق الى الخالق فهو معروف و لا يحتاج الى كل هذه الديباجة
رد على رقم 1 ايضا
مراقب -أسخف تعليق نشر على ايلاف يا ابراهيم ، أين الخطا في أن تنسب الأشياء لأسبابها الحقيقية ، أما نسبة الخلق الى الخالق فهو معروف و لا يحتاج الى كل هذه الديباجة
رد على رقم 1 ايضا
مراقب -أسخف تعليق نشر على ايلاف يا ابراهيم ، أين الخطا في أن تنسب الأشياء لأسبابها الحقيقية ، أما نسبة الخلق الى الخالق فهو معروف و لا يحتاج الى كل هذه الديباجة
رد على رقم 1 ايضا
مراقب -أسخف تعليق نشر على ايلاف يا ابراهيم ، أين الخطا في أن تنسب الأشياء لأسبابها الحقيقية ، أما نسبة الخلق الى الخالق فهو معروف و لا يحتاج الى كل هذه الديباجة