إيلاف+

الآسيويون في العراق يتزاديون بعد الاستقرار الأمني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

البصرة: شهدت بعض المراكز التجارية والمطاعم السياحية في مدينة البصرة خلال الفترة الأخيرة، استخدام العمالة الأسيوية بدلا من العمالة المحلية، لرخص أجورهم والتزامهم بضوابط العمل، حسب ما قاله أصحاب تلك المراكز، فيما حذر مختصون من تداعيات سلبية لهذه الظاهرة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.


قال مدير احد المطاعم السياحية في البصرة إن rdquo; استقدامنا لعمال آسيويين من بنغلادش، يعود بالدرجة الأساس إلى رخص أجورهم، قياسا بالعامل العراقي، إذ يتقاضى هؤلاء مرتبات شهرية تتراوح بين (200-250) دولارا ويعملون طيلة ساعات العمل بشكل منضبط وكفاءة عالية ldquo;.
وأوضح أنور الربيعي لوكالة (أصوات العراق) في حين أن العامل العراقي ldquo;يتقاضى أعلى من هذا المبلغ خلال نوبة العمل الواحدة فضلا عن ترفعهم عن أداء بعض الأعمال سيما التي تتعلق بالتنظيف وخدمة الزبائن، وحصلت لنا العديد من المشاكل مع العمال المحليين، لذلك اضطررنا إلى الاعتماد على العمالة الآسيويةrdquo;.
وأضاف ldquo;يعمل في المطعم حاليا 20 عاملا، منهم خمسة عمال بنغلادشيين يختصون بمجال التنظيف والخدمة تم استقدامهم عن طريق شركات في بغداد، وفي حال نجاح تجربة استخدامهم سنزيد من عددهم مستقبلا ldquo;.


من جهته قال عبد العزيز محمد (38سنة) احد العمال الآسيويين من اندنوسيا ldquo;تركت العمل في العربية السعودية واتجهت للعمل في العراق منذ ثلاثة أشهر، كون الأجور التي تدفع هنا أعلى من الأجور في السعودية كما انه يتم معاملتنا بشكل جيد من قبل رب العمل والمواطنين ldquo;.
وأضاف هنالك العديد من العمال الآسيويين والأفارقة ldquo;يرغبون في القدوم إلى العراق لكنهم يخشون على حياتهم لعدم استقرار الأوضاع الأمنيةrdquo;. مستدركا غير أن ldquo;ما وجدناه هنا كان عكس ما كنا نسمع به، إذ أن الأمور مستقرة ولم تحدث لنا أي مشاكل ldquo;.


وكشف مدير إحدى الشركات العاملة في مجال توريد العمالة الأجنبية أن هنالك ldquo;الكثير من المشاكل التي تواجه دخول العمال الأجانب إلى العراق، في مقدمتها مشكلة الإقامة، إذ أن اغلب هؤلاء العمال يتم توفيرهم عن طريق شركات تجارية في إقليم كردستان وسمة الإقامة تسمح بتواجدهم في محافظات الإقليم فقط ldquo;.
وأضاف الدكتور أنور جاسب لـ(أصوات العراق) عندما يعمل هؤلاء العمال في محافظات الوسط والجنوب ldquo;يكون دخولهم بشكل غير رسمي، إذ لم يحصلوا على تراخيص من الحكومة المركزية وهذه المسألة التفتت لها الحكومة مؤخرا وأصدرت تصريحات لتنظيم دخولهم ldquo;.
وتابع أن rdquo; غالبية العمال الأجانب الذين يعملون في مدينة البصرة حاليا، هم من جنسيات أسوية كبنغلادش واندنوسيا وعدد محدود من جنسيات افريقية ويصل عددهم حاليا إلى 100 عامل تقريبا لكن في الاونه الأخيرة بدأ الطلب يزداد عليهم لاسيما في مجال توفير عاملات للخدمة المنزليةrdquo;.


وتوقع انه rdquo; خلال الفترة القادمة ستتوسع ظاهرة تشغيل العمالة الأجنبية، لما يتمتعون به من رخص أجورهم وقابلياتهم في أداء أي عمل يكلفون به بشكل جيد خاصة في مجال الخدمة المنزلية التي يترفع عنها العامل العراقيrdquo;. مشيرا إلى أن rdquo; دخول العمال الأجانب من شأنه أن يخلق مشاكل اجتماعية على المدى البعيد، وهذا ما يجب الالتفات له من قبل الجهات الحكومية المختصة لتفادي المشاكل التي تعاني منها حاليا دول الخليج في هذا الجانب، فضلا عن انه سيقلل من فرص العمل أمام العمال المحليينrdquo;.


ويتفق معه في هذا الجانب أستاذ الاقتصاد بجامعة البصرة الدكتور نبيل جعفر الذي رأى أن rdquo; هنالك المزيد من الآثار السلبية التي ستنعكس على المجتمع العراقي، وبالخصوص في الجانب الاقتصادي إذ يعاني العراق من مشكلة البطالة التي تقدر بحسب الإحصائيات الأخيرة بين (5-6) مليون عاطل عن العمل ldquo;.
وأضاف أن عملية ldquo;دخول العمال الأجانب رغم أنها تأتي في إطار التحرر غير المدروس للاقتصاد، لكنها ستقلص فرص العمل، وتخلق مشاكل اجتماعية عديدة سيما أن العملية الاقتصادية في العراق هي عملية غير منتجة لفرص العملrdquo;.
وأوضح أن العراق ldquo;يختلف عن دول الخليج العربي في هذه المسألة، إذ أن عدد سكانه يقارب 30 مليون نسمة، ودخل الفرد فيه منخفضrdquo;. مستدركا عندما كان العراق ldquo;يعتمد على العمالة الخارجية في فترة الثمانينات فذلك يعود غالى ظروف الحرب وقلة عدد السكان، وكانت هنالك ثورة في أسعار النفط فضلا عن وجود خطة للتنمية ودخول العمالة الأجنبية ستزداد تدريجيا بعد أن فتحت لها الأبوابrdquo;.


ولفت إلى rdquo; ضرورة أن تبادر الجهات الحكومية المعنية كوزارة العمل، في تطوير مهارات العامل العراقي وزجه في دورات وورش تدريبية لتمكينه من منافسة العمال الأجانب حيث اغلب العمال في القطاع الخاص يفتقرون إلى هذه المميزاتrdquo;.
وذكر سعد مردان (27 سنة) يعمل سائقا في احد المراكز التجارية في البصرة انه rdquo; يخشى أن تؤثر هذه العملية على مستقبل عمله، حيث سيوفر وجود عمال أسيويين خيارات أمام صاحب العمل خاصة وأننا نعمل في القطاع الخاص دون توقيع عقود أو ضمانات لحفظ حقوقناrdquo;.
وطالب الجهات الحكومية rdquo; النظر بجدية في هذه المسألة، خاصة وان نتائجها ستظهر بشكل واضح في حال زيادة عدد العمال الوافدين إلى العراق خلال الفترات القادمةrdquo;.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الضرر بالاقتصاد
ابو عراق -

ان استقدام العمالة الاجنبية يضر بالاقتصاد العراقي وبالتالي بالطبقة الكادحة والعاملة العراقية مما يزيد الاغنياء من ممتلكاتهم ومما ينقص العراقيين الفقراء من دخولهم وسوف يولد فارق طبقي كبير وبطالة كبيرة . لان العراق لم يصل الى مصاف الدول الخليجة من توزيع ثروته على الشعب بصورة متساوية وكذلك دخل الفرد العراقي.

مضحك
اموية مسلمة -

شيئ مضحك والله .العراقين كلهم عاطلين عن العمل .فقط كي تقلدون دول الخليج .احسن شيئ شغلوا شبابكم وكفى .

الاقربون اولى بالمعر
mohamed.m.mostafa -

يا جماعة الخير ابتعدوا عن مطامع المكسب وساعدوا انفسكم اولا ثم فكروا فى الاخرين

كردستان ايضا
شاب ايزيدي -

في كردستان ايضا تنتشر هذه الظاهرة ، وهي تؤثر على الايدي العاملة في كردستان حيث يقبل العامل الاسيوي باقل الاسعار لان هذه يلاءمه اما العراقي فان غلاء السوق والمعيشية لا تلاءم اجرة العامل العادي مما يؤدي الى البطالة والثراء الفاحش لبعض الوحوش التي لا تفكر الا في مصالحها الذاتية سواء في العراق ام كردستان العراق لافرق .تحياتي من كردستان العراق

العراقي اولا
البغدادي -

يجب عدم استقدام العمالة من خارج البلد لان العراق فيه نسبة عالية من البطالة يجب تشغيا هولاء اولا لا استقدام الاجانب

NO ONE LEFT
arabee -

IT IS NOT STRANGE TO BRING STRANGERS TO WORK IN IRAQ.MAYBE THERE IS NO ONE LEFT THERE TO WORK,SOME KILLED BY US AND UK,SOME KILLED BY SHEAT,AND THE REST ARE REFUGEES IN SYRIA AND JORDAN

ظاهرة خطيرة !!
عراقي - كندا -

للآسف هذه الظاهرة لها سلبياتها الكثيرة وأكثر بكثير من الإيجابيات , أصحاب العمل والتجار لايفكرون بشىء سوى زيادة الآرباح وبأية طريقة ممكنة ويحركهم جشعهم على ذلك ولكن أين الدولة عن كل ذلك ؟؟ ومجلس النواب المنهمك دائما في جلسات مكوكية لزيادة رواتب وإمتيازات أعضائه !! إستقدام العمالة الآجنبية خاصة ( الآسيوية ) لها نتائج خطيرة مستقبلا على العمالة العراقية , هناك أكثر من 3 ملايين شاب عراقي عاطل عن العمل , لقد رأيت بعض العمال الآسيويين في مطاعم كثيرة وفي مدن صغيرة نسبيا مثل كربلاء والكوفة والمشكلة عندهم اللغة , فالكلام والحوار معهم بالإشارات , إسألوا الاخوة في دول الخليج جميعا عن معاناتهم مع الآسيويين , سواء العمال أو خادمات البيوت , هناك بعض الجنسيات مثل العمال البنغاليين قد تم حظر إستقدامهم في الكويت مثلا .

هل يعقل
معاذ البغدادي -

ان الوضع الاقتصادي في العراق وخصوصاً البطالة المرتفعة تجعل من الجنون استقدام عمال اجانب .. فاذا كان هناك الملايين من لا يجدون فرص عمل فكيف يسمح باستقدام عمال اجانب يقللون من فرص العراقيين في الحصول على عمل ..

الضرر بالعطالة بطالة
الحيالي -

من خلال زيارتي لدولة الأمارات والمعروفة بكثرة استخدامها للعمالة الأجنبية...وعلى الرغم من الأثار السلبة لهذه الظاهرة لكون العمال بعد فترة من الزمن يجلبون عوائلهم الى البلد الذ يعملون فيه ...الا انهم وللامانة فهم يعملون بكفاءة عالية لاتقارن باخواننا العطالة البطالة في العراق وكذلك يمكن السيطرة عليهم ويكونون مطعين بشكل سهل ولا يقارن بأخونه العراق الحاد في طبعه والمتمرد على كل شي ولا يفوت اي فرصة للتسخيت (هاي كلمة عراقية) واضاعة الوقت لذلك فالمردود من العامل الأسيوي افضل بكثير من عمالنا العراقيين...وابو المثل يقول ( أسأل مجرب ولا تسأل حكيم )

إحذروا البنكاليشيين
حميد من مدريد -

لا توجد في العالم اسوء من العمالة البنكلاشييه ، فالخليجييون لديهم تجربة مربره معهم ، فهم بارعون في تشكيل العصابات الإجرامية ( فقد قتل بعض أرباب العمل على أيديهم )والعمل على تخريب البلد الذي يعملون به ، فالتهريب والتزوير وبيع الممنوعات والسرقة وغيرها أساس خروجهم من بلدهم ، ومن غريب أعمالهم قلع أغمدة الكهرباء والإشارات الضوئية وصهرها ! يجب على الحكومة أن تأخذ تعهد مالي من يستعمل هذه العمالة بدفع ثمن أي تجاوزات يقوم بعا عمالة ، أما في أوروبا فهم منبوذون

الارث العشائري المقيت
علي -

امريكا هي البلد الاكثر تطورا في العالم على كافة الاوساط امريكا لم تبنى من قبل البيض فقط او اصحاب الارض وهم الهنود الحمر بل بنيت من قبل الزنزوج والاسبان والاسييويون والافارقة . على العراقيين ان يعرفوا ان العراقيين لم ولن يبنو بلدهم بسبب الارض العشائري المقيت وكذلك الحضاري الذي جعلهم يعتقدون بانهم افضل من الاخرين فكان هذا مصيرهم. فكرة اخال العمالة افضل فكرة من اجل مستقبلنا والبقاء للعامل الاكفا عراقي ام اسيوي.

لا للعمالة الآسيوية
jon -

عمالة اسيوية في العراق؟؟؟ ياللمصيبة السودة!!! شكل الأجيال الجديدة من العراقيين راح يتحول ويصير يشبههم .. خذوا العبرة من الخليجيين!!!الجمال العراقي ضاع ..رجاءا ايلاف بدون حذف

البنغاليه
كويتي -

البنغاليه اولا محد يعرفهم كثراهل الخليج والله باجر يسون انقلاب بالعراق وياخذون الحكم

سياحة الرعب
الجاحظ -

(( قال مدير احد المطاعم السياحية في البصرة)) اي سياحه اي بطيخ في ظل وجود وهيمنة وسيطرة حزب المجلس الاعلي للثوره الايرانيه والتيار الصدري وقرينه الفضيله وحرس الثوره .. قال سياحه قال

غيورة!!
rabab -

العراق بلد نفطي أي نعم لكن ليس في مستوى إستيراد العمالة الأجنبية !! أستغرب هذا في هذا الظرف بالذات !! لماذا لا يتم الإستعانة بأبناء العراق المكونين والذي يحملون شواهد دراسية في مجالات متعددة و تم إجلاؤهم عقب سقوط نظام صدام بدعوى حملهم لجنسيات أخرى ؟ عوضا عن العمالة البنغالية التي لا تنفع بقدر ما تضر العراق !

المؤمن لايلدغ مرتين
الكرادي -

السلام عليكم....يااخوان لسنا بوجه استقدام العمالةمن اي مكان على وجه البسيطةولكن....الم نتعض من سنوات الثمانينيات واوائل التسعينيات؟؟؟؟اذا كانت العمالة العربية قد عاثت فسادا بالعراق رغم ماجنوه من ارباح مادية ومعنويةواحترام منقطع النظير..ولكن....خلونة نتعلم من التجربة السابقة وليكن الموضوع تحت السيطرة وبضوابط صحيحة....مع تحياتي للسيد (بابو و السيد خان)

مضحك مبكي
زين -

يعانون البطالة ويستقدمون عمالة!؟ واي عماله .. اقرؤا التعليق رقم 10 البنغلاديشيين هم من ادخل قضاياعصابات الخطف والجنس في الخليج .. والعاقل من يتعظ... الاخ صاحب التعليق رقم 12 .. اصبت ووداعا للجمال العراقي من الان واظن ايضا للرائحة الزكية وفهمكن يا سادة بيكفي ..

الاستعمار ينمو
rana -

ابكيتني يا عراق رغم كل المحن التي واجهها العراقيينورغم كل تحملهم ولكنهم بانتظار بصيص الاملوذلك بوجود فرص التعيين ولكن لا حياه لمن تنادي ؟؟؟العراق يتمثل بكل وجوه الاستعمارمع الاسفافسحوا المجال للعراقيين ونحن بحاجتهم وليس لغيرهم