إيلاف+

إيلاف تحاور العراقيين في ذكرى 9 نيسان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صباح الخفاجي من بغداد:احتل فدائيو صدام المدارس ومداخل الشوارع وقرروا اتخاذنا المدنيين كوقود ودروع بشرية لاستنزاف القوات العسكرية الأمريكية والقوى المتحالفة معها.. وقبل 20 يوما من بدء الحرب جلب أخي الكبير دشا صغيرا " ستلايت" متخذا من ظلام الليل الدامس ستارًا حتى لا ينكشف أمره فيودع بالسجن أو ربما يقتل بتهمة الخيانة.. وكان صدام حسين قد حظر فيما حظر علينا نحن العراقيين اقتناء الستلايت إمعانا منه في تضييق سجننا وقطع أوصالنا عن العالم الخارجي. أصدر أخي تعليمات صارمة تقضي بتغطية الدش وإخفائه حتى عن الأطفال. كانت القنوات الفضائية تتسابق فيما بينها لنقل أخبار حرب العراق. لكن أخي كان صارما "بحضر" مشاهدة الستلايت بساعات الليل المتقدمة حتى لا ينكشف أمرنا.. وهكذا كان- نجحنا في إخفاء الستلايت حتى عن أقاربنا وطبعا الجيران..

كانت عيوننا وأرواحنا معلقة بشاشات التلفزيون ونحن نعد اللحظات والساعات والأيام بانتظار الخلاص ومن لم يكن..؟ وحانت الساعة.. دخل الأميركان بغداد بسهولة تامة وبدون مقاومة تذكر.. فقد انهزم فدائيو صدام وجيشه الشعبي وكان الجيش الرسمي قد سبق الاثنين...

وما كاد العراقيون يستمتعون بنشوة الخلاص وطعم الحرية حتى أعلن الأميركان إدخال العراق تحت الاحتلال..فتحولت الولايات المتحدة رسميا من محررة إلى محتلة وابتدأت فصول برنامج الواقع المرير..

كان الحلم بالحرية والرخاء،الحياة الرغيدة الآمنة، الأحلام الكبيرة والطموحات..جدد أنفس العراقيين وشحذ الهمم فقررنا ان نعيش الحياة بعد أن كنا على هامشها..أردنا الحصول على كل ما حرمنا منه وأعطبنا عنه صدام حسين.. الحرية والطموحات،حقنا في العيش الكريم، حقنا في الإنسانية والعمل والحياة الطبيعية..فشاغلونا بحرب كادت أن تصبح أهلية،تهجير وقتل على الهوية فغرقنا بالهويات سنية وشيعية..
ست سنوات على التحرير- الاحتلال؟ ترى ما الذي حصل؟ وما الذي أنجز من الأحلام؟ وماذا جنيناه؟ وكيف هو طعم الحياة في عراق اليوم؟

بعد 6 سنوات من حرب العراق كان لابد لنا من الوقوف مع الناس وأرائهم. حول ذكرى التاسع من نيسان وما هو التغيير الذي أحدثه هذا التاريخ في حياتهم:

تصف الإعلامية فيحاء الخفاجي نائبة رئيسة تحرير مجلة ندى الصباح التاسع من نيسان بالقول: كان يوما عظيما لم اصدق إني ساري بعيني سقوط الطاغية الذي اعدم والدي وأخي في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 والذي حرمني وعائلتي من الحصول على لهما قبر أزوره كما يفعل الأحياء إكراما لأمواتهم.دفنهم في مقابره الجماعية وزرع جرحا إضافيا لن يندمل ما حييت..

كان الفرح يملؤني بسقوط الطاغية فحملت حزني وانطلقت تسبقني رغبتي العارمة وعنفوان الشباب للمساهمة بصنع حياة جديدة في عراق جديد نبنيه بمحبة وإخلاص وكفاءة.
عملت كمحررة مستقلة في جريدة يومية وفي راديو نبث الأمل بعراق ديمقراطي جميل وجديد..لكن الفرح سرعان ما تبدد برؤية الفوضى تجتاح كل شيء ومهلا حتى تتزعزع ثقتي وأنا أرى ارتقاء النكرات المناصب ويحصلون على فرص عمل ممتازة حرمنا منها نحن أبناء شهداء ضحايا النظام السابق.وتبدد حلمي بالحصول على عراق يتساوى فيه الجميع. اكتشفت شيئا فشيئا ان قادة الأحزاب القادمون من الخارج لا يقيمون اعتبارا للشعب ولا يصغون لهمومهم واحتياجاتهم بل صاروا يعاملونهم بنفس قسوة وتعالي وعجرفة أزلام صدام.ثم تفشى الفساد ضاربا بقوة على كل جوانب الحياة.طردوا الكفاءات الوطنية وتم استبدالها بأخرى وفق قانون العائلية والمحسوبية.

- تسألينني عن الانجازات التي حدثت بعد التاسع من نيسان سأجيبك إن ما من انجازات جوهرية تحققت للمواطن العراقي.أما على المستوى الشخصي وكإعلامية مستقلة فاني أرى أن المؤسسات الإعلامية في عراق اليوم لا تعمل بمستوى مهني وإنما تعمل كما عمل إعلام صدام حسين.إعلام دعائي موجه يخدم الحكومة أو الجهة الحزبية الممولة. لهذا لا أجد إن بمقدورنا كإعلاميين مستقلين التنفس بهذا الجو الخادع..هددوني بالقتل إن استمريت بمحاولة كشف ومحاربة الفساد..توسلت أمي بي لاترك العمل الصحفي لان قتل الصحفي في العراقي أصبح أسهل من الماء..رضخت لرغبتها لكني اصدر ومن بيتي مجلة مع بعض الزملاء -المجلة تعاني من نقص شديد في التمويل لكننا نقاتل بضراوة من اجل إبقائها حية لنثبت إن في العراق أناسا يعملون بضمير وإبداع ووطنية خالصة.

لا نملك غير رحمة الله


أما أبو نور "سائق سيارة أجرة" فيقول: ست سنوات منذ قدوم الأمريكان لبلدنا و"ماكو قبض.لا يعقل أن تعجز أمريكا عن توفير الكهرباء للشعب العراقي لكنهم احتلال ولا يعاملوننا بكرامة.أظنهم لا يريدون راحتنا.. لكن المشكلة الحقيقة ان الجميع في البرلمان والحكومة يفرهدون" خيرات العراق إما نحن فلا نملك غير رحمة الله. لم تكن حياتنا مريحة لا في النظام السابق ولا ألان بعد مرور 6 سنوات على إسقاطه.


الستلايت أهم الانجازات

وتبدي الدكتورة عطاف تفاؤلا واضحا إذ تقول : كل شئ في الحياة يحتاج وقتا لكي يبنى ورغم تجربتنا المرة مع الأحزاب وعدم اهتمامها بتوفير احتياجات الشعب لكن تحسن الوضع الأمني أدى إلى ارتياح الناس الذين ملوا القتل والتفجيرات والاختطافات..نحن العراقيين نتكيف مع الظروف ونبحث عن الفرح ونعيش الحياة يوما بيوم..وأظن أن "الستلايت" أهم الانجازات التي تحققت للعراقيين..لأننا أصبحنا على اتصال بالعالم نرى ونسمع ونتابع وسنصل إلى القمة بإذن الله.المهم اننا تخلصنا من نظام صدام وستبقى فرحة التاسع من نيسان إلى الأبد في قلوبنا وأملا كبيرا في أن تكون حياة أحفادنا أفضل من حياتنا..

جماعة الاحزاب حصلوا على كل شيء


تتحدث الحاجة ام فاضل بحرقة وألم شديدين: اعدم البعثيون ابني عام 1991 وتأملت خيرا بسقوط البعث وصدام..قالوا إن عوائل شهداء ضحايا نظام صدام سيحصلون على امتيازات راتب شهري وقطعة ارض وعقاري للبناء..وهانا أراجع مؤسسة الشهداء منذ 4 سنوات دون ان احصل على أي شيء. فيما حصل جماعتهم جماعة حزب الدعوة والمجلس الأعلى حصلوا كل شيء بيوت رواتب سيارات رحلات للحج والعمرة مجانية.. وإنا وأمثالي لم نحصل على شيء..لا حقوق لنا وكأننا لسنا بعراقيين..وكان مصابي سيهون لولا أنهم قتلوا العام الماضي ابني الوحيد المتبقي لا لشي فقط لكونه شيعي.. وألان أنا مريضة بالقلب والجلطة وأتمنى الموت اليوم قبل الغد لأني لم أذق طعم الراحة في حياتي..ولا أظن أن خيرا سيصيب العراق أبدا.


ارتفعت المقدرة الشرائية جدا

يقول هدير الذي يمتلك محلا لبيع المواد الغذائية في بغداد :يقول المثل العراقي ابغض واحكي واكره واحكي.صحيح أن الأوضاع ليست مستقرة في العراق لكن القيمة الشرائية للفرد العراقي ارتفعت جدا.لم أكن أبيع في النظام السابق إلا الاحتياجات الأساسية جدا كالرز والسكر والشاي..لكن اليوم وخلال ست سنوات أصبحنا نبيع كل شيء. لست وحدي اسألوا أفران الخبز والمطاعم وغيرها.هناك طلب يومي هائل على كل المواد الغذائية والحلويات العصائر المشروبات الغازية وألواح الشوكولا وكل ما يخطر في البال..ليست هناك نسبة عن السابق..العراقيون بالجنة ألان لولا الوضع الأمني.

الأحزاب تتولى حماية المفسدين


إلا إن الشرطي ظافر من كربلاء يظهر امتعاضا من طريقة إدارة الأمور في نقطة التفتيش العسكرية حيث يعمل: رائحة الرشاوى والفساد تزكم النفوس ولو إني اجد مكانا للعمل غير عملي هذا لاستقلت منذ زمن بعيد..يحاربني الضابط لأني اعمل بما يرضي الله..كنت اعمل بالقلم وهذا مكان حساس لأني أراقب غياب المنتسبين وأدون إجازاتهم ورواتبهم..كان الضابط يتقاضى رواتب لخمسين اسما وهميا أي ما يتجاوز 40 مليون شهريا..اكتشفت ذلك فعرض إعطائي جزءا من المبلغ رفضت لأني لا اطعم عيالي حراما..جن جنون الضابط نقلني من مكاني ولم يكتف بذلك بل شوه سمعتي في المديرية وألب الضابط ضدي علما إن احد الأحزاب النافذة في كربلاء تقوم بحمايته لانتمائه إليها؟ ألان اخدم في نقطة التفتيش هذه ليلا ونهارا بدون الحصول على إجازات الا أربع مرات شهريا في حين ينزل زملائي بين يوم وآخر..! أليس هذا هو الظلم بعينه،ترى لو كنت اشتركت معه في الاختلاس لما تردي حالي.لا ثقة عندي لا بالحكومة ولا الأحزاب..لم يتغير شي في العراق لان اللاحقون يسيرون على خطى السابقون..!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حسنة لا تضر معها
ابوالعهد طه -

باقتلاع نظام بطل ....القومي أبو الجحور صاحب الدمعة التمساحية على رفاق الامس في الخلد .. ارتكبت أمريكا وبوش المجرم مشكوووووووراً ارتكبت حسنة لا تضر معها سيئة..رووووووووووووووح طخ راسك بالحايط

امريكا زينة
احمد -

اكو عراقيين صاروا احوال جاه ومال ومناصب لانهم اشتغلواوية الامريكيين-بس لان العراقيين ماعرفوا يستفادون من امريكا

.......
نوررررري -

فدائيو صدام والجيش الشعبي والحرس الجمهوري ومخابرات صدام وبعثيي وجواسيس صدام وازلام صدام وصدام نفسه الى **** التاريخ..شكرا تحقيق مختصر وحلو-جان الستلايت ممنوع علينا بس هصدام وجلاوزته واولاده وبناته يتفرجون واالشعب ممنوع وياعقب-وين تروح ياظالم

الف مبروك
اشو -

الف مبروك سقوط صدام جلاوزته وهذا تاريخ مفرج واكول للحجية ام فاضل الله ينطيك العافية ان مع العسر يسر ان مع العسر يسرا -انه امتحان من الله واطالب الحكومة العراقية مساعدة الحاجة ام فاضل وتكريم الصحفية فيحاء والشرطي ظافر لنزاهتم وعيب على الحكومة ان لم تفعل عيب عيب-تحية للرائعة الكاتبة صباح الخفاجي وايلاف شكرا يايلاف

نحمد بوش ونشكره .9/4
ماجــد بوش -

تحيه الى الشعب العراقي في احد الصحف التي صدرت بعد سقوط الهدام قراءة مقال بعنوان ( نحمد بوش ونشكره) فعلا نحمد بوش وشكره ونبوسه نحن العراقيين البسطاء الشرفاء الطيبين لقد فعل هدام ما فعل بنا انا بتر يدي ووغيب اخي الذي لازنا نبحث عن اثرة ( وعتبر مغيب حاله حال الالف من الشباب الابرياء)بس اريد ان اكول شيا واحد ل عراقي شريف لازم يحب جورج بوش الله يستر عليه وعلى عائلته لولا بوش نحن لازلنا ناكل خبز يابس ومنعرف شنو البتزا او النت او الموبايل او الستلايت او او او لكن هناك مشكلة ان الجميع في البرلمان والحكومة و الوزراء ومدراءالعامون يفرهدن بخيرات هذا الشعب شويه على كيفكم ويانا انتم يرادلكم اوباما ويخلصنه من الحراميه يساعدم الله يا العراقيين جنتو تموتون وهسه تنسرقون يراد من كل مسؤول عنده شويه ضمير يمعودين ولو 5% مع احترامي للنزيه والحرامي يعرف نفس والشريف معروف لدى العراقيين شكرا شكرا مستر بوش ونتمنى قدوم اوباما( لان احنا حقل تجارب ) بلمناسبه انا ولادتي 9/4/2003

للشرطي ظافر
حسن ربيعي -

الكاتبة اللامعة صباح الخفاجي مبروك عليك وعلينا ذكرى سقوط الدكتاتور بطل التحرير القومي..احي الشرطي البطل ظافر لانه لم ياخذ رشوى ولم يشترك في الفساد وصدقوني رغم مضايقات الامر له وتاليب الضباط عليه كما يقول لكن اظن ان هذا من ثمار الديموقراطية لان لو كنا في وقت النظام السابق لقام الضابط بتلفقيق تهمة للشرطي الشريف تهمة مثل :سب القائد الفذ وتعدى وشتم البعثيين ولكان الشرطي ظافر في خبر كان-الف مبروك لكل العراقيين الخلاص من صدام

مانشتري حتى الصمون
عدنان الشريكان -

هذا مقال صحيح كله صحيح..البائع هدير يتكلم الصحيح لان في وقت صدام هدام ماجنا نكدر نشتري صمون لان كلنا كنا فقراء والله العظيم كان اطفالي يتوسلون بيه لما يشمون رائحة صمون الفرن مجاور بيتنا ان ياكلوا صمون حار لكن مالبيد حيلة كان سعره غالي ومانقدر نشتريه والببسي كذلك والفواكه منو بزمن صدام هدام يكدر يشتري كيلو موز او تفاح هذا كان ترف ماتقدر ايدينا تطوله -لكن الان كل شيء تغير الحمد لله الببسي مكوم السفن وماناكل غير الصمون الحار واللي يبرد شوية ماناكله 0اقصد انه الان كل البيوت العراقية تقدر تشتري الطعام والفواكه وكل شيء-وهذي الكاتبة كلش ذكية لانها ركزت على التغيير الفعلي اللي صار بالعراق وحطت النقط على الحروف من حيث تقصير الحكومة بتوفير الخدمات الكهرباء والوظائف-شكرا ايلاف

باركو لنا
مطيري -

لقد نهض العراق وانتقض وعلى الرغم من السلبيات التي اشارت لها الكاتبة المتميزة صباح الخفاجي والتي يجب على الحكومة الانتباه لها زمعالجتها شريعا لكي تيتمر عملية النهوض-الفساد الان هو المصيبة الكبرى الفساد المالي وعدم الاخلاص بالعمل-على القادة العراقيون ان ينتبهوا الى هذا الموضوع ويصححوا مسارهم لنخطوا سريعا في طريق الديموقراطية التي هي مقخرة للعراق والعراقيين-ايها العرب اينكم باركو لنا باركو لنا الخلاص في التاسع من نيسان

انتقام عزيز مقتدر
نصير -

اي انسان حر وشريف ويؤمن بالله يجب ان يبارك التاسع من نيسان لان الرسول كان على خلق عظيم اهل البيت عليهم الصلاة والسلام كانوا متواضعين ورؤفين ورحمون حتى بقاتليهم فيكيف الحال وواحد مثل صدام اعدم الف الاف من العراقيين في المقابر الجماعية و 3 حروب وتجويع وحصار وظلم-يعني شنو اللي بقى وماسواه صدام بالعراقيين-ونهايته كانت انتقام من عزيز مقتدر في الدنيا قبل الاخرة-نسال الله ان يتم الفرح علينا ويبارك لنا في دولتنا ارضنا مالنا عيالنا ويبارك الكاتبة المتميزة وايلاف

نوري السعيد
دايني -

شيصير لو عندنا حكومة وبرلمان يراعون الشعب شوية بس مو هواية-متى يستطيع المواطن العراقي الاعتماد على القانون في استصدار حقوقهم؟في زمن نوري السعيد كان القانون هو اللي يحكم واكثر من مرة استدعت المحكمة نوري السعيد لورود شكوى ضده وذهب وقف نوري في المحكمة مدافعا عن نفسه-هذا هو مستوى التحضر وسيادة القانون الذي نتمنى استعادته-شكرا ايلاف

اعلام حكومي حزبي
علي البكري -

اؤيد ماقالته الزميلة الاعلامية فيحاء واضيف ان المؤسسات الاعلامية في العراق لم تنتقل الى مستوى الاعلام المستقل الضاغط كسلطة رابعة-بل اصبح الاعلام خلال 6 سنوات مهنة من لامهنة له لان المؤسسات الصحفية والتلفيونية لاتبحث ولاتييد الطاقات والكفاءات الاعلامية المهنية المستقلة بل تريد اعلاميون امونيون ينفذون مايطلب منهم ويكتبون مايملى عليهم-لو بحثنا في العراق عن عدد الصحفيين الذين بمقدورهم تحرير خبر مجرد خبر-فكم محررا مهنيا سنجد؟اذا بحث عن كاتب مقالة ذكي لماح مؤثر فكم كاتبا نجد؟اذا بحثنا عن مقدم او مقدمة برامج على الشاشة ناجح وذكي ومستقل وذو شخية اسرة فكم يبلغ عددهم؟االحقيقة ان الاعلام في العراق بكافة اقسامه المرئية والسمعية والمقرؤة هو اعلام احزاب واعلام الحكومة -وللاسف الشديد لايوجد اعلام لناس او اعلام مهني مستقل لهذا نحن قلقون من مصير ومستقبل الاعلام في العراق..

ايران تقطع الكهرباء
الحلي -

الى الاخ السائق ابو نور-الايرانيون هم اصحاب القرار في عدم اعطاء العراقيين الكهرباء قبل ايام قال محافظ النجف ابو كلل معاتبا شركة ايرانية تاخرت 3 سنوات في بناء محطة كهربائية اتفقوا عليها بصفقة وحطت الشركة الايرانية ملايين الدولارات بجيبها وماكو قبض محافض النجف قال لهم ليش التاخير واين المحطة التي وعدتم ببناؤها مع العلم ان المحافظ من جماعة المجلس الاعلى يعني ايراني مأصل-الايانيون يردون العراق يضل ضعيف ويردون الشعب يضل غاضب على امريكا ولايردون توفير الكهرباء ولا الخدمات يريدون لامريكا ان تفشل في العراق حتى يبقون على كيفهم يلعبون بالمنطقة-ايران تعرف انو شعبها غاضب على الحكومة بسبب ان الحزب الحاكم محافظ جدا ويضيق على الشعب ولايردون للشعب الايراني ان يفتح عينه-اللعبة ان تنتبه حكومتنا وان تسحب البساط من ايران وتجبر ايران على ان تعطي العراقيين كهرباء لكن السؤال هو هل تستطيع حكومة المالكي قلب الطاولة على ايران لتحقيق احتياجات الشعب الاساسية؟؟؟؟؟؟؟

ارفعهم يرفعوك
صفاء -

كل عام والعراق خالي من الدكتاتوريين الطغاة وكل عام والامة الاسلامية بالف خير وحرية-ونداء الى رئيس الحكومة المالكي-استمع لنداءات شعبك حل مشاكلهم واقضي على مظالهم لان في ذلك اجرا كبيرا ثابتا عند الله واجبا دستوريا وشرعيا عليك الحاكم مسؤؤال امام الله عن شعبه فما هوضيرك ان تحق وتنصر الحجية ام فاضل او الشرطي ظافر او الاعلامية فيحاء وامثالهم هؤلاء هم اساس الحكم وهم قوتك في الانتخابات القادمة لاتصم اذانك عن سماع اصواتهم فان لهم حقا عندك-ان اححقت شعبك فلن تضطر لصرف الملايين على العشائر وشيوخها او على مؤتمرات تحشيدية فاشلة-ان كنت تريد البقاء في الحكم وعلى راس الحكومة قرب المذكزرين اعلاه وكرمهم ىن هؤلاء هم الذين سيرفعوك وينتخوبك لاغيرهم...شكرا للكاتبة البطلة صباح الخفاجي

بلادي بلادي
بنت عراقيه صغيره -

حبيبي ياعراق اني احبك اهواي اهواي اتمنى من رب العالمين يحفظك لهلك الطيبين,تره والله خلصت قلوبنا ويكل تفجير ينفجر حزننا,انا احب العراق ابويه علمنيوماماعلمتني أحبك ياحلو ياطيب

Amen to # 10
Iraqi American -

I totally agree with you. When Nuri Asa''eed Pasha was the head of government we had a country of laws. We had freedom and economic prosperity. When the military got involved in politics that is when our suffering started and we were scattered in the four corners of the world. Allah yerhamak, Abu Sabah. He was truly a Pasha.

علمنا الوقت
احبك يا عراق -

علمنا الوقت ان الصبر مفتاح الفرج و احنا علمنا الصبر شنو معنى الصبر. كل شيء مع الوقت ينعدل حتى المفسدين و اللي نهبوا العراق هم مع الوقت ينتهون بس خلي نخلي ايمننا بالله كبير لانه الجزء الكبير من الهم خلص وي نهاية الدكتاتورية وهسة علينا ان نخلص العراق من الحرامية و نبني وطن نخلي كل العالم يحلفون باسمه و يتمنون العيش فيه. تحية الى الطفلة العراقية و اهلها الاصلاء لانه بس اللي يحب العراق هو اللي راح يبنيه و يستحق العيش فيه. الى الامام يا عراق الخير و الحرية

اكلوا صبر
احمد كاظم -

على العراقيين ان يأكلوا صبر ويلبسوا فرج ويستنشقوا رحمة فهذا هو الوقت الذي يعيشون فيه على افيون رجال الدين بعد ست سنوات من الدمار والقتل والموت فقد مات جراء غزو العراق اكثر من مليون ونصف وشرد اكثر من خمسة ملايين انسانا ويتم ورملت ملايين اخرى والاخ مرتاح لانه يأكل صمون حار والله عيب واكبر عيب ان تختصر مآسي العراق بالصمون الحار فما دامت عقول بعض الناس بهذه السذاجة فكيف يرجى للعراق خلاص وهؤلاء يرون ان بلدهم يستعمر ويدمر وتنهب ثروته من الغرباء وهم في فرح الصمون الحار .

مبروك ولكن لمن.....؟
س . السندي -

مبروك للعراقيين سقوط الصنم ...ولكن مع الاسف لم يستفيد العراقيين من هذا السقوط بالقدر الذي إستفاد منه الايرانيين ...نتيجة السياسي للمتحالفين مع امريكا والانقلاب عليهم بلي ذراعها في وقت شدة وانكشاف تعاطفهم مع إيران ...فما كان من العم سام إلا النظر الى العراقيين نظرة شك وريبة فعمد على تاديب الجميع دون هوادة وإقصاء الرعيل الاول من المغامريين الساذجين ...الذين يتحملون المسؤلية قبل البعثيين واذناب القاعدة ما حل بالعراق من كوارث..

الحرية
دحام العراقي -

الحرية لا تعطى بل تاخذ ولكن المشكلة ان الامريكيون اعطونا الحرية ولم ناخذها منهم ولا من صدام وعندما تعطى لك شيئ عليك ان تعطيهم شيئ لان السياسة الامريكية هي اخذ وعطاء وبزنس نعم اعطونا الحرية ولكن اخذوا منا عزنا وشرفنا وديننا ووطننا واولادنا ونسائنا ولا حول ولا قوة الا بالله .

التحرير ات
مكيي -

القضية مو قضية صمون حار وببسي وعصائر القضية قضية ارتفاع مقدرة العراقيين على الشراء والسفر والعيش وبناء البيوت وارتفاع الرواتب خصوصا للمعلمين والشرطة والجيش بحث مكنهم من فتح بيوت والزواج وتامين احتياجاتهم اليومية-صحيح ان الاف من العراقيين قتلوا خلال الاحتلال وصحيح ان الاحتلال بغيض جدا لكن لكل شيء ثمن وفي كل الحالات نشعر اننا بمقدورنا الان مقاومة الاحتلال وتحرير بلدنا لكننا في زمن صدام هدام كنا نواجه بالاعدامات والمقابر الجماعية-نكره صدام ونشعر بفرحة غامرة بذكرى الخلاص منه والى التحرير القريب انشاء الله

قواعد امريكية
نادية -

الحمد لله على الخلاص من صدام واسقاطه وعلى الرغم من كل شيئ ومساوئ الاحتلال لكن الامريكيون قدموا لنا خدمة العمر وحتى لو انهم جاؤا لمصلجتهم الخاصة وحتى لو انهم لم يحبوا العرايين فمو مهم المهم اننا تخلصنا من صدام وانظروا الى الدول العربية كلها عندها قواعد امريكية ثابتة في السعودية الكويت الاردن قطر وقطر تتوسل وبنت مدينة خيالية لامتاع الجيش الامريكي من اجل ابقاؤهم الى الابد في قطر..لكن الاحتلال سيخرج من العراق

لا يغير ما بقوم
مراد البياتي -

أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم!وهذا ينطبق على كل الشعوب في كل زمان ومكان .. والعرافيين لم ولن يكونوا استثناءا!

مقارنة
عراقي حد النخاع -

كل عام و العراق شعبه بألف خير !! لندع احقادنا جانبآو لندع سلبيات هذه المرحله و لنقارن الوضع الان بسابقه !! و لتكن ما جاء في هذه المقال محط هذه المقارنة !! تخيل الشعب العراقي يحلم بصمون حار و بيبسي !! عراق البترول و النخيل و دجلة الخير يحلم بصمون حار و نحن في القرن ال 21 ؟؟؟ كثيرقولون ماذا تغير فالقادم اسواء !!! لكن لنبحث عن المسببات !! لا شك هو بطل الجحور !! انا كعراقي من موايد 1975 تخيلو كيف عشت ؟؟ 1981 حرب ايران و الباقي تعرفونه !!مبروك للعراق و شعبه سقوط الصنم

تعزية
اموية مسلمة -

مبروك عليكم سقوط العراق مبروك عليكم التطور بمجال العلم ومبروك عليكم الكهرباء والماء والقتل والسرقة وجوز المتعة والطم والسب والفساد مبروك عليكم التخلف والقتل .....رحم الله البطل صدام

Saddams fall
Salem -

The Iraqis did not take advantage of Americans invading. There were so many things could of done better. But its up to Iraqis to fix the mistakes not Americans because its their own Country, We should be thankful to Americans.If Nori Al Maliky will resign and all his thieves Ministers too Iraq will be much better.

To # 24
Iraqi American -

Do you ever have anything positive or constructive to say??

جواب الى 25 اموية
ماجــــــــــــــد -

الاخت التي اسمها اموية مسلمه لقد كان في السابق اسوا من الحالي لكن دون اعلان واليوم اي شيى ممكن يعلن عنه مبروك لكم ولنل سقوط الدكتاتور الهدامكان برنامج في tv العراق كي لا تنسى وانا اقول لا تنسون يا عراقيين ماذا فعل بلكويت وايران وشباب العراق كم امراه ارملة وكم يتيم وكم معوقيين في العراق .... نعل الله هدام المجرم

الى الاموية
سهير العراقية -

الى الاموية -البيت بيتنا ووالبلد بلدنا انت دخلك بالموضوع شنو-الى كل العراقيين اللذين عانوامن بطش الجبان بطل الحفرةلا سوري قصدي البلوعة التي تتناسب مع قدره-مبروك لكم التحرير -مبروك عليكم الحرية-واقول عندما ترج كاسا فيه ماء تظهر الشوائب و هذا ماحصل في العراق و سوف نعمل معا يد بيد في التخلص من هذه الشوائب و يصبح العراق نقيا صافيا و خيره لاهله فقط-لعنة الله على المجرم هدام و كل من سانده و يسانده

الله
متتبع -

-العراق كان وسيبقى مطمعا لمايتحتويه من حضارة وتاريخ وتميز وخيرات ومراقد ائئمة واهل بيت نبي الرحمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم-والى اموية مبارك عليك بطل الحفرة صدام الهدام-اين قبور ابطالكم واين قبور ائئمتنا وابطالنا-سبقى الشيعة سادة الدنيا والاخرة اوعقبل المية سنة لكم يابناء شعبي

تهنئة
شذى -

نهنئ كل العراقيين الاحبة بذكرى سقوط طاغية العصر والزمان-ونطلب من الاخوة العرب ان تباركوا لنا وان عز عليكم ذلك فالزموا الصمت ولالادخل لكم بنا -يعني احترموا انفسكم وحاولوا ان تكونوا احرارا

الجحر
ماجـــــــــــــد -

ايها العراقييون السلام عليكم...... نحن نبقى ندافع عن فلسطين ونضحي بكم يا عراقيين ........... واليخسئ الخاسؤون::::::

24
الزاير -

الى امويه مسلمه مع الاحترام والتقدير الى شخصك الكريم وانت كتبتي تعليقك وراضيه بما كتبتي وانا احترم رئيك ارجو منك ان تحترمي رئيي. الا يوجد عندكم زواج المسيار المنتشر بكثره في مصر العروبه وفي اليمن السعيد وفي سوريا عروس الشام الامويه يعني من يمك الله ارح الراحمين ومن يمنه شديد العقاب .

انقاذ العراق
حسن علي -

بعد غيبه 18 عام سافرت الي العراق صحيح الناس تخلصت من طاغيه و اشتم الناس طعم الحريه و اتوقع رحيل الامريكان و لكن مع الاسف شاهدت البصره و كانها مدينه اشباح و اطلال متراجعه في الوراء قرون و الاتربه و الدمار في بقعه من الارض و الناس تتكلم عن المحافظ اللص و يتحمل اغلب تدمير البصره و تذمر الناس من الاحزاب التي تتدعي الاسلام و هي بعيده عن الاسلام و خاصه المجلس الاعلي الذي اصبح مكروهه مثل كراهيه الناس الي حزب البعث سابقا و عندما ذهبت الي النجف و شاهدت بعيني عمارات ال الحكيم و كيف الناس تسب بهم مع الاسف بسبب سياسه عبدالعزيز و ابنه و كيف انه سارق اغلب اراضي النجف و اعتقد بان انقاذ العراق يكون بانقلاب عسكري و ان ياتي قائد عسكري وطني و يخلص الناس من الميشيات القاهره للشعب لان بقاء هذه المليشيات هو دمار العراق و بقاء المحسوبيه و قهر و حرمان للناس الفقراء لان كل حزب يريد ان يسرق و يقوي حزبه علي حساب الناس البسطاء و اتوقع سوف يكون مصير قاده المليشيات مثل مصير صدام و لكن مع الاسف لم يتاخذوا عبره من نظام صدام

الى الآموية الحاقدة
عراقي - كندا -

دعي عنك هذا الهراء ياأموية فالعراق أكبر وأسمى من أن يفهمه أمثالك الذين يعيشون على الحقد والطائفية , العراقيون قد أستردوا حريتهم وكرامتهم من نظام طاغ متغطرس , أهلك الحرث والنسل رغم كل الظروف الصعبة ورغم مساوىء الحكومة الحالية إلا أنها أرحم من نظام البعثيين , خليك أنت في بلدك مع نظام مخابراتي يحصي عليكم أنفاسكم وحركاتكم وسكناتكم !! أقول لك شيئا , سوف تشكريني عليه لاحقا , إقرأي سيرة معاوية بن أبي سفيان الذي تقتدين به , لعلك تكفين عن الخوض فيما لاتفقهين !!.

عدنان ولينا
علي عمر حسين -

الكل يبكي على الهريسه.....الكل يبكي على الكل فرح بالستلايت ... والكل فرح بسقوط هبلوالكل فرح بالموز .... والكل فرح باللات والعزىفمتى تستبدلون الطاسه بعقول واعيةهذا يمجد وهذا يسب وهذا يكفر وهذا يعطي الجنةافهموا اللعبة فلا ديمقراطية ولااستقلال ولاحريةوستبكون على وظائفكم وارزاقكم عندما تدخل الحيتان التي اغتنت من سرقة العراق وستبتلعكموعندها ستعرفون الله وتدعوه ( سبحانك انا كنا ظالمين ) ولن يفيد شفاعة الشافعين لان من يتولى اليهود والنصارى فهو منهم (غير المغضوب عليهم ولا الضالين )، والعاقل يفهم ......

دم..قراطية
علي باقر التميمي -

شلونكم اغاتي ..من فضلكم ..نسيتوا شكد هجوا من البلد من 2003 ولليوم انهم اربع ملايين ياجماعة ..واكو مليون ونص شهيد ...واكو فد مليون ارملة..ومليون يتيم..وكهرباء ماكو..ومي بيه كوليرا..والحصبة منتشرة..والسرطان ضارب اطنابه بالبصرة...والنجف..واكو مودة عصرية الاكل ..ولو اكو مجاري مثل مالت لندن جان ناموا بيها..لان البيوت محجوزة لآل البيت مو النه..سؤال برئ اريد واحد يكلي منجز واحد غير اسقاط تمثال لاقيمة له..اما صدام فهو في القلب

.......
عدنان الابي -

الى علي باقر التميمي-لاتستهزا باراء الناس-الناس كانوا جياعا وحرمهم هدامك في القلب كما تصفه من اللقمة فلا تستكثر عليهم فرحهم بتمكنهم اليوم من شراء الفواكه والطعام-الا اذا كنت من جماعة الهدام الذين كانوا ياكلون لحم الغزال