إيلاف+

عشوائيات الفقر تطوق القاهرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فتحي الشيخ من القاهرة: حاملاً "جركن" المياه علي كتفه، سعيداً بصوت المياه المتدافع بداخله يمينا ويسارا، بعد أن ملأه من احد المحلات التي تقع علي طريق المنصورية، عاد "رفاعي" إلى قريته التي تبعد عن بيته 400، سعيدا بعد حله لمشكلة قلة المياه التي تعيشها أسرته لانقطاع مياه الشرب لليوم الثالث علي التوالي..صعد "رفاعي" علي الرصيف ليمشي في ظل سور القصر الذي يبلغ ثلاثة امتار تعلوه اسلاك شائكة محتميا به من حرارة الشمس، و لكن عند مروره بالبوابة التي في السور لمح حنفيات المياه في حديقة القصر مفتوحة لرش النجيل المقصوص، لبرهة وقف رفاعي وفكر "المياه الحلوة قاطعة في المنطقة كلها ولكنها موجودة في القصر االمجاور "، خرج من تاملاته سريعاعلي قول احد حارسي القصر محذرا " في حاجة يا اخينا "، ليسرع مكملا طريقه موجها رأسه إلى اسفل لضبط خطواته،بينما يصب اللعنات في نفسه علي اصحاب هذه القصور التي لا تقطع عندهم المياه في حين بيوت الغلابة المجاورة لهم تقطع عنهم المياه كل اسبوع.

من الطبيعي ان يكون هناك مناطق راقية واخري فقيرة ولكن ان يتواجد الفقر والغني في مكان واحد تفصل بينهم مجرد امتار فهذا مشهد يحمل الكثير من التناقض، قصور وفيلات وعمارات ضخمة يقابلها بيوت ومساكن فقيرة،مشهد اصبح يتكرر كثيرا في العاصمة، وعلى اطرافها، مناطق ثنائية الابعاد يعيش اهلها من الفقراء تحت ضغط يزيد عن باقي المناطق العشوائية فهناك و امام اعينهم، اشخاص تمارس نمط في الحياة يحمل الكثير من مظاهر البذخ -علي الاقل- بالنسبة لهم، في منطقة المنصورية و بجانب البيوت الريفية التي يقطنها البسطاء تتواجد على الجانب المقابل القصور والفيلات لاصحابها الذين استطاعوا توفير كافة الخدمات التي يفتقدها البسطاء واهمها مياه الشرب.

يتكرر هذا المشهد في العديد من المناطق العشوائية في العاصمة نجد بجوار حي الزمالك عشش بولاق ابو العلا وفي العجوزة الحيتية وفي الدقي داير الناحية وبين السريات، وفي العديد من جزر النيل الذي يسكنها بالاساس الفلاحين ولكنها اصبحت مطمع لرجال الاعمال في السنوات الاخيرة ويزيد عدد هذه المناطق مع زيادة عدد المناطق العشوائيات في القاهرة الكبري ليصبح 76 منطقة حسب دراسة الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء ً، يسكنها أكثر من 2 مليون نسمة، ففى شمال القاهرة الكبرى مناطق بشبرا الخيمة والمطرية وعين شمس وفى الجنوب دار السلام والبساتين وحلوان والتبين وفى الوسط يوجد الفسطاط وإسطبل عنتر وحكر أبو دومة وماسبيرو وفى الشرق منشأة ناصر والدويقة والزبالين، بالإضافة لوجود مناطق عشوائية فى الحدود المشتركة بين محافظتى القاهرة والجيزة بمناطق بولاق وإمبابة، هذه المناطق تعني من نقص كثير من الخدمات في نفس الوقت التي تتوفر فيه هذه الخدمات في بيوت الاغنياء الموجودة في نفس المنطقة سواء قصور او فيلات او عمارات فخمة.

وهو ما يؤكده "رفاعي" بقوله ان المياه لم تدخل المنطقة كلها وحتي البيوت التي دخلتها فانها دائمة الانقطاع اما الفيلات فتحصل علي المياه علي نفقة الحكومة علي الرغم من عدم احتياج سكان هذه القصور لها لاعتمادهم علي المياه المعدنية التي تصلهم يوميا اما الغلابة فيشربون مياه الطلمبة، محمد السيد احد سكان منطقة المنصورية ايضا يكشف عن مشكلة اخري اخري وهي ضعف التيار الكهربائي علي عكس ما يوجود بالقصور التي تمتلك المولدات الضخمة لتوليد الكهرباء التي تستخدم في الترفيه وتشغيل اجهزة الدي جي ذات الصوت العالي.

التناقض الذي يحمل وجوه كثيرة من مياه وكهرباء وخدمات و مواصلات وثقافة يودي الي ماهو اخطر كما تؤكد الدكتورة سامية خضر استاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس قائلة أن "ساكني العشوائيات يعتبِـرون أنفسهم منبُـوذين من المجتمع، وليس هناك اهتمام بهم من النظام وتترسخ هذه النظرية وهم يشاهدوا امامهم الاغنياء لا ينقصهم اي من الخدمات حتي ان كانوا هؤلاء الاغنياء تحملوا تكاليف هذه الخدمات ولكن يبقي نمط الحياة الذي يعيشه سكان القصور والعمارات الفخمة به مظاهربذخ كثيرة تظهر امام سكان المناطق الفقيرة، مما يخلق مشاعر سلبية تجاههم ويتولد عنف تجاه الاخر خاصة في حالة عدم قيام الاخر بدور اجتماعي تجاه الفقراء.


ربما يكون هناك فروق اخري اكثر من الخدمات، محمد السيد احد فلاحي جزيرة قرصاية يري ان الفرق في تعامل الحكومة كان واضح جدا عندما كانت تريد الحكومة اخلاء بعض الاراضي في الجزيرة لتحويلها لمنتجع سياحي فانه لم تقترب من القصور التي في الجزيرة التي يمتلكها اعضاء مجلس الشعب في حين جاءت علي اراضي الفلاحين الغلابة التي تمثل الارض مصدر رزقهم الوحيد وهذا ما جعل الكثير من اهل الجزيرة ساخطين علي هذا اصحاب القصور الذين استطعوا بنفوذهم ان يكونوا خارج قرارات الاخلاء.

اسوار تفصل بين الفقراء والاغنياء ليست في كل الاحوال ثلاثة امتار ولكنها في حقيقة الامر دائما تتمثل في الكثير من النفوذ والاموال، و يزداد ارتفاع هذه الاسوار مع بعض الاطماع من رجال الاعمال في بعض المناطق التي يسكنها المهمشين لموقعها المتميز كما حدث في منطقة حكر ابو دومة حيث تم اخلائها وعمل مشروع سياحي فيها تحت مسمي نيل دوما، وكما كان مخطط بالنسبة لجزيرة قرصاية لولا ان الاهالي رفعو العديد من القضايا وايد القضاء حقهم فيها، ولكن يبقي اهالي هذه الجزيرة يشعروا بالقلق كما يري الحاج ماهر احد سكان الجزيرة لان الاطماع في الجزيرة تساندها الحكومة نفسها ورجال الاعمال لن يرضوا بالسكن بجوارنا ولكنهم يريدوا المكان كل لهم بالرغم من ان هذه ارض اجدادنا في الاساس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ممنوع الاقتراب
باسم مصطفى -

"بينهما برزخ لايبغيان"

بلد مش هينصلح حالها
حسن العشري -

للاسف مصر ماشية من سيء الي اسواء ويوم بعد يوم بالتاكد ان الحل الوحيد هوان الواحد يهاجر من البلد دي

الحلوة ام الدنيا
بمليون الف خير -

كلمة عشوائيات تعنى ان سكانا بنوا مساكنا على اراضى مملوكة للدولة اى لم يشتروها و لم يستاجروها من الدولة و بنوها بلا تصريح و فى تجمعات عشوائية فى اى مكان يخطر على بالهم و بنوها باى طريقة بناء بدائية ثم يبداون فى سرقة الكهرباء من اى توصيلة كهرباء فى الشارع و يسرقون توصيلة ماء من اى ماسورة مياه مجاورة و بدون صرف صحى غالبا او يعملون الصرف الصحى بطريقة بدائية و يضعون الحكومة فى امام الامر الواقع! يعنى المفترض ان الحكومة تهدم و تزيل مساكنهم لانهم استولوا على الارض بوضع اليد! و لكن الحكومة طيبة جدا بتطنش! يعنى بتعمل نفسها مش واخدة بالها و بتقول الناس غلابة خلليهم يعيشوا و فقط لو واحد غنى استولى على متر زيادة من ارض الدولة بيتزيل المتر ده بالقوة! و فى منطقة زينهم العشوائية قامت السيدة الفاضلة سوزان مبارك ببناء قرية كاملة على احدث طراز لساكنى عشوائية زينهم بتكلفة كبيرة ثم نقلتهم اليها قبل هدم العشوائيات! اما من يرون فقط النصف الفارغ من الكوب و يشوهون مصر اقول لهم: انا ارى مصر و رايتها من عشرين سنة تغيرت للافضل و لولا التكدس فى القاهرة و المدن الكبرى لصارت جنة و انا رايت معجزات على ارض مصر: مدينة العبور صارت جنة بعد ان كانت من 10 سنين صحراء جرداء مدينة الشروق مدينة نصر المعادى الجديدة العاشر من رمضان السادس من اكتوبر الرحاب دريم لاند و السلام و غيرها اراضى كانت صحراء جرداء من عشر سنين صارت مدنا جديدة على احدث طراز و ماشالله فيها تنوع من الفقير للملك فى الاسعار! ام الطريق الدائرى و المحور حول القاهرة الكبرى فهو معجزة بكل المقاييس طريق يلف حول القاهرة باكملها من الخارج و يختصر المسافات و يسير فى سهولة و بلا زحام معجزة اما مترو الانفاق فهو معجزة اكبر اما بقية المعجزات فى مصر فيكفى شارم الشيخ و العريش و الغردقة و غيرها اللى كانوا غير موجودين ع الخريطة و صاروا جنة بعد ان كانوا صحارى و فتحوا وظائف و اقامة لملايين الشباب و يا سلام العين السخنة و مرسى علم و مارينا و غيرها معجزات! الواحد قلبه بينشرح لما بيشوف التعمير اللى صار فى الصحراء صحيح عمار يا مصر- بقى شىء واحد روح اسال الشيخ اللى شايل قربة المية اللى فى المقال هيقول لك مصر اجمل بلد فى الدنيا و هيقول لك انه سعيد و راضى و مبسوط و بيحب مصر و على فكرة من 30 سنة كانت الكهرباء و المياه بتنقطع حتى فى اكبر المدن و غائبة تماما عن القرى ا

بلد مش هينصلح حالها
حسن العشري -

للاسف مصر ماشية من سيء الي اسواء ويوم بعد يوم بالتاكد ان الحل الوحيد هوان الواحد يهاجر من البلد دي

We have?
Salama -

Remember when a girl told here friend why are you bald and ugly, the bald girl said lets not forget my cousin who live in this street have the longest hair in our street and she is also very pretty, we can say the same here, yes Egypt is truly retarded and the majority are surviving under the poverty line, but lets not forget Mubarak and his Gang members have few Grand Palaces in Egypt and abroad not to mention the latest private jets and shiny cars, we have something.

مصر بخير
محمد العربى -

انشالله مصر دائما بخير ولكن انا اطالب الحكومة بعمل بحث اجتماعى صحيح يجمع مابين وزارةالداخلية عن طريق المباحث العامة لضمان صدق هؤلاء القوم والتحرى عنهم بدقه ووزارة الشئون الاجتماعية لعمل بحث اجتماعى لهم ثم عرض الموضوع على رئيس الوزراء للبت فيه لحال مشكلة العشوائيات ومساعدة المحتاجين الحقيقيين

We have?
Salama -

Remember when a girl told here friend why are you bald and ugly, the bald girl said lets not forget my cousin who live in this street have the longest hair in our street and she is also very pretty, we can say the same here, yes Egypt is truly retarded and the majority are surviving under the poverty line, but lets not forget Mubarak and his Gang members have few Grand Palaces in Egypt and abroad not to mention the latest private jets and shiny cars, we have something.

بلدان عشوائية
احسان عبد علي -

يعود السبب الى ان الشعوب العربية لا تستطيع اصلاح حالها، الحكام (الآباء الروحيين) لها يريدونها هكذا أما اذا التفتت هذه الشعوب الى حالها فمصيرها الاصفاد والمحاجر والعودة الى الحديث عن الهجرة والسفر خارج البلد في سبيل ايجاد معنى واحد للحرية والحقوق/ وهكذا هي مصر مثل باقي البلدان مازالت تعيش على تركة ووصايا الخالد السادات ولولا انها لم (تبصم وتوقع) مثل باقي الدول العربية لكان حالها أسوأ/ بلد النيل تستجدي الماء والخبز/ أم الدنيا كما توارثوا هذه العبارة المصريين بلا أثداء/ أم الدنيا صارت عقيمة بفضل التوارث السياسي والحد من الكلام/ فلينام (المباركيون) على انغام الطبل البلدي.... لكي يصحو الشعب المصري على رغيف العازة والفاقة....

أغيثونا لوجه الله
...... -

لعل صرخات اهالى العجوزه تصل للسيد جمال مبارك…. راعى مشروع تطوير العجوزه .. فالعجوزه ليست عشوائيه.. أو نبت شيطانى بل منطقه عمرها أكثر من قرن… أما اذا كان التطوير لغرض وهو بيع أراضى العجوزه التى تساوى مليارات بسعر السوق حاليا … فهذا شىء أخر يحتاج لفضح الممارسات الظالمه فى العجوزه.. تاريخياً ظهر اسم «العجوزة» حسب الباحث «صفي» كمسمى جغرافي للمرة الأولى في خرائط مصلحة المساحة المصرية عام 1905م وكان الحي يتبع آنذاك قسم عابدين، حيث كانت أراضي حي «الزمالك» الشهير و«العجوزة» متصلتين ولا يفصلهما سوى فرع صغير سُمي بـ «البحر الأعمى» كان يمتلئ صيفاً ويجف باقي أيام السنة فُيزرع قاعه بالخضروات شتاء. …. وفى عام 1873بدأ الخديوى إسماعيل تشييد قصره الكبير بالزمالك «فندق ماريوت الآن» واستلزم البناء تحويل مجرى نهر النيل لعزل جزيرة «الزمالك» وإحاطتها بالماء من كل جانب، حتى يمر نهر النيل في قلب القاهرة على غرار مرور نهر السين بقلب باريس لتصير حياة الخديوي لها خصوصية متميزة….. واستكمل الخديوي مشروعه بإخلاء الجزيرة من سكانها الشعبيين القدامى ساكني العشش كلمة «الزمالك» تعني عشة بالتركية وهكذا نشأت هذه التركيبة السكانية لقرى العجوزة الثلاث (العجوزة القبلية والبحرية والوسطى من عائلات صعيدية عاد مؤسسوها من حفر قناة السويس أو عائلات فقيرة مهجرة من موطنها الأصلي بالزمالك)….. أما تسمية حي العجوزة بهذا الاسم فتبدأ من أواخر عهد الخديوي إسماعيل، وبطلها هو محمد شريف باشا الذي كان صديقه وزميل دراسة الخديوي بكلية «سان سير» العسكرية بفرنسا ثم وزير حربيته ثم رئيس وزرائه. …. وهو أحد أهم شخصيات فترة الثورة العرابية، حيث كان أحد مقاومي تغلغل النفوذ الأجنبي بمصر، وهو مؤسس البرلمان، كما كان يمتلك «30 فداناً» من أراضي طرح النهر بالعجوزة، وكان يتمنى أن يبني جامعاً في ركن أرضه على النيل قرب كوبري الجلاء، لكنه مات قبل أن يحقق أمنيته، فإذا بأرملته نازلي هانم ابنة سليمان باشا الفرنساوي (مؤسس الجيش المصري الحديث) تتولى بنفسها تحقيق أمنية زوجها المتوفى وتقوم بالإشراف على بناء الجامع المذكور رغم تجاوز عمرها 90عاماً! !! وقد شاهدها الفلاحون البسطاء من سكان «العجوزات» الثلاث وهي تشرف بنفسها يومياً على بناء الجامع في مكانه الحالي رغم كبر سنها، وقد نسب سكان المنطقة الجامع إلى هذه «السيدة العجوزة» التي ظلت تقف بنفسها تحت مظل

بلدان عشوائية
احسان عبد علي -

يعود السبب الى ان الشعوب العربية لا تستطيع اصلاح حالها، الحكام (الآباء الروحيين) لها يريدونها هكذا أما اذا التفتت هذه الشعوب الى حالها فمصيرها الاصفاد والمحاجر والعودة الى الحديث عن الهجرة والسفر خارج البلد في سبيل ايجاد معنى واحد للحرية والحقوق/ وهكذا هي مصر مثل باقي البلدان مازالت تعيش على تركة ووصايا الخالد السادات ولولا انها لم (تبصم وتوقع) مثل باقي الدول العربية لكان حالها أسوأ/ بلد النيل تستجدي الماء والخبز/ أم الدنيا كما توارثوا هذه العبارة المصريين بلا أثداء/ أم الدنيا صارت عقيمة بفضل التوارث السياسي والحد من الكلام/ فلينام (المباركيون) على انغام الطبل البلدي.... لكي يصحو الشعب المصري على رغيف العازة والفاقة....