إيلاف+

ظاهرة الإنتحار تتفشى بين العراقيات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ماجد شاكر من بغداد: تعددت أسبابظاهرة انتحار الفتيات والنساء واختلف كثيرون حول دوافعها لكن الجميع يتفق على إنها بدأت تزداد في الآونة الأخيرة لاسيما في العاصمة بغداد. وترصد إحصائيات غير رسمية، مصدرها الشارع العراقي أن حوالي عشرة نساء انتحرن في الشهرين الماضيين في بغداد وحدها.

وبينما يرجع البعض الأمر إلى دوافع داخلية نفسية بسبب طبيعة المرأة الانفعالية والعاطفية فان آخرين لا يجدون في ذلك سببا كافيا بل يرجعوه الى مجمل الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها العراق.

وتتنوع طرق انتحار المرأة في العراق، لكن اغلبها يكون بتناول الحبوب بكميات كبيرة، أو إلقاء النفس من بناية عالية أو الحرق.

وأقدمت طالبة جامعية على الانتحار بتناول كميات كبيرة من حبوب الباراستيمول لتنقل إلى المستشفى حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.

و لا يمكن التكهن بحقيقة الدوافع سوى ان جيران الفتاة نقلوا لإيلاف ما مفاده إن السبب يعود إلى اكتشاف أمر حملها السري من شخص تحبه، وأنها انتحرت بعد أن هددها أخوها بالقتل.

كما انتحرت امرأة في مدينة المحمودية جنوب بغداد بسبب الضائقة الاقتصادية حيث قطعت شريان يدها، لكن آخرين فسروا الأمر بسبب تخلي زوجها عنها واقترانه بصديقتها.

لكن مدرس علم النفس حاتم كاظم يعزي ارتفاع نسبة الانتحار في أوساط النساء العراقيات إلى الأزمات السياسية والاقتصادية وانهيار النسق الاجتماعي العراقي بعد 2003، فاذا ما كتشفنا ان الطبقة الحاكمة البرجوازية المتنفذة قد صارت هي الطبقة المهددة والمحاصرة ومقابل ذلك صعود طبقة اجتماعية جديدة اغلب أفرادها من الفقراء والطبقة المتوسطة ممن قضوا شطرا من حياتهم خارج العراق، إضافة إلى تشكل طبقة برجوازية جديدة مصدر ثرواتها مشكوك فيه.

كل ذلك يفسر لنا التناقض النفسي اليوم في الذات العراقية وعدم قدرتها على الانسجام مع الاطمئنان والاستقرار اذا توفر لأنها تعودت على التغيرات الطارئة بسبب الحروب والانقلابات.

ويشير كاظم إلى أن وسائل الانتحار الشائعة في العراق حسب دراسة أعدها، تناول المواد السامة أو الحرق أو الشنق.

ويضيف أن الوازع الديني لم يقف عائقا أمام رغبة البعض في إنهاء حياته بطريقة مأساوية.

مبينا أنه لا يمكن الجزم بمقاربة أكثر دقة وموضوعية عن عدد المنتحرات والأسباب العلمية لذلك حيث لا تتوفر دراسة بهذا الأمر.

الجدير بالذكر أن منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة في كردستان بالعراق طالبت بعقد مؤتمر يناقش مشاكل تواجه النساء في مجتمع إقليم كردستان العراق مثل الانتحار وجرائم الشرف والطلاق، وأكدت على ضرورة التصدي لظواهر غير حضارية في المجتمع، من خلال عقد مؤتمر متخصص.

وتشير الباحثة الاجتماعية هيفاء الجبوري التي تعنى بدراسات عن المرأة العراقية أن العنف تجاه الذات ناتج عن الإحباط الشديد من المحيط الاجتماعي للمرأة، والتفكير السلبي بأن المشاكل لا تحل.

لكن الشيخ حسين الطائي يفسر اللجوء إلى الانتحار إلى ضعف الوازع الديني حيث لا يشعر المرء أن الله قادر على تفريج الكرب.

ويشير الدكتور حاتم كاظم إلى سمات مرضية مشتركة للمنتحرين، مثل السوداوية والمبالغة والعجز عن اتخاذ القرار، وضعف التفكير التحليلي.

ويضيف أن حالات الانتحار تحتاج إلى اكتشاف مبكر للحالة ومعالجتها حتى لا تتحول إلى يأس قاتل لدى الفرد.

ويؤكد الدكتور كاظم إلى أن هناك معادلة بسيطة فيها عاملين، هما الأمل واليأس وإذا مالت كفة اليأس لسبب أو اخر حيث تتساوى فيها قيمة الحياة والموت فان ذلك يعني أن الانتحار واقع في اغلب الأحيان.

ويوضح كريم اللامي وهو محقق في الجرائم في بغداد أن ثمة حالات قتل يعتقد إنها حالات انتحار يعمد فيها المتورطون إلى حرق المرأة او اغراقها واخفاء الجريمة ومعالمها وتكون اكثر طرائق الانتحار شيوعا هي الحرق حيث تختفي معالم الجريمة وتصنف على إنها حالة انتحار، لكن التحقيقات تثبت عكس ذلك في بعض الأحيان.

تقول أم شيماء.. ابنتي (25 سنة) كانت متزوجة من ابن عمها ولديها طفلان وفي احد الايام نشب خلاف بينهما وفي ثورة غضب أخذت تسب زوجها فقال لها اذهبي إلى بيت اهلك، وأخذت تعتذر له وتقبل يده وقدميه أمام جميع أفراد أهله، لكن الزوج أصر على ذهابها الى بيت ابيها الذي كان قاسي الطباع فما كان منها الا الذهاب إلى غرفتها بحجة انها تريد حزم اغراضها لكنها احرقت نفسها وبعد ايام من الحادث توفيت...

ومنى عمرها 21 عام تقول اختها انها تخرجت للتو في كلية الهندسة ولم يتبق على زواجها من خطيبها الذي كان معها في الجامعة الا أسابيع قليلة.
وفي يوم من الايام نشب عراك بينها وبين اخيها الاكبر لأنه رفض طلبها في الخروج مع خطيبها وبعد تطور الخلاف قام أخوها بجلب إناء يحتوي على التيزاب والقاه عليها فاحترقت بالكامل. وبعد أيام من رقودها في المستشفى توفيت وفسر الأمر على انه انتحار.

يرجع الدكتور (عباس نور ) أخصائي علم النفس والطب النفسي في مستشفى الديوانية للأمراض النفسية ازدياد حالات الانتحار في الآونة الأخيرة وخاصة من النساء إلى حدوث حالة من الاكتئاب الشديد لدى المنتحر سببها الشعور باليأس والقنوط الشديد.

وبرأيه فأن المرأة على وجه الخصوص، تلجا الى انهاء حياتها لعدم وجود من يساعدها في أزمتها التي تعيشها والتغلب على آلامها ومعاناتها ويعيد لديها الرغبة في الحياة.

أما صبا فعمرها 18 سنة تقول اختها انها تزوجت من ابن خالتي وبسبب مشاكل مع اهل الزوج انتقلت للعيش وحدها حتى دخلت ذات يوم غرفتها وأحرقت نفسها وبعد ايام توفيت......

وهدى عمرها 33 سنة كانت تسكن هي وزوجها مع اخيها وزوجته وأطفالهم وفي احد الايام تشاجرت مع اخيها الذي كان يتعاطى الحبوب المخدرة فما كان منه إلا أن أطلق عليها النار من بندقيته لكن الشرطة سجلت الحادث على انه انتحار.

أن ما يثير قلق المختصين، هو تزايد إقدام النساء المتزوجات على الانتحار أيضا مقارنة بالرجال في مجتمع محافظ مثل العراق، ويواجه الباحثون صعوبة تدقيق المعلومات الخاصة بالانتحار، بسبب السرية الشديدة التي تحاط بها مثل هذه الحوادث.

على أن البعض لا يعدها ظاهرة بل هي حوادث فردية تحدث هنا وهناك، ويرجع البعض تزايد أعداد المنتحرات إلى عوامل تتعلق بالكبت وتجاهل رأي المرأة وعاطفتها، وتسلط الرجل عليها وتحكمه بمصيرها، إضافة إلى العوامل الاقتصادية.


و إخلاص (27 سنة) بعد طلاقها من زوجها ظلت في بيت ابيها ثلاث سنوات، ولأنها مطلقة كانوا يمنعونها من الخروج، وكانوا يوجهون لها التهم في طلاقها من زوجها فقامت بحرق نفسها في لحظة يأس.

دينيا يرى الشيخ كريم العيساوي هو إمام جامع أن الإسلام يحرم قتل النفس بقول الله تعالى: (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق). ويعتبر الإسلام حياة الإنسان أمانة لديه، ليس له الحق في إنهائها بل عليه المحافظة عليها حتى يستردها صاحبها وهو الله عز وجل..

أما سعاد ( 25 سنة) فأحبت ابن الجيران وعند افتضاح أمرها لجأت إلى أمها وأخبرتها إنها حامل من ابن الجيران فخيرتها امها وبكل قساوة وصرامة اما ان تخبر اخوتها لكي يقوموا بقتلها او ان تنتحر هي وتذهب بعارها دون ان يعرف اخوتها بالامر ولم تحاول الام مساعدتها بل قامت بجلب قنينة من النفط وعلبة كبريت وسلمتها الى البنت فاستسلمت البنت الى امرها واحرقت نفسها مما ادى الى وفاتها فورا حال نقلها الى المستشفى.

و إيمان ( 24 سنة) فتقول عمتها أم زوجها كانت ايمان متزوجة من ابني ولديها (5) اطفال ومستقرة في حياتها وكانت هي نعم الزوجة وفي احد الايام اخبرها زوجها انه يريد ان يتزوج من أمراة اخرى وانه سوف يصطحبها معه الى المحكمه لاخذ موافقتها امام القاضي وفي صباح اليوم التالي قامت بتوديع زوجها الى عمله وأطفالها الى مدارسهم وقامت بحرق نفسها لتموت على الفور.

واسيا عمرها 25 سنة تقول اختها: ان ابن خالي كان يريد الزواج من اسيا لكنها كانت لا تحبه وترفض الزواج منه حيث كان ابن خالها يسكن محافظه الديوانية وهي لاتريد الابتعاد عن امها المريضة لكن ابن خالها أصر على الزواج منها مما ادى ذلك على ان اسيا قامت بحرق نفسها مما أدى إلى وفاتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
......
اردنى اصيل -

شعب كلة مصائب ونواح وتذمر لايحمد ولايشكر نفاق وشقاق نحن الاردنيون لم نعرفهم الا الان يوجد فى الاردن اكثر من مليون عراقى .....الى متى يبقى المواطن الاردنى مسؤل عن اطعام هؤلاء العراقين من الخبز الاردنى الذى يجب ان يكون فقط للاردنيون

سعودى
اهل الشقاق والنفاق -

اكثر دول العالم عندهم مشاكل وهذا امر طبيعى ولك مثل العراقين ما فى .السعودية قدمت للعراق اكثر من 70 مليار دولار وكل هذا لم يثمر مع هذا الشعب اكل ناكر

اكثر من 100الف عراقى
مصرى صعيدى -

يوجد فى مصر اكثر من 100الف عراقى كلهم حاقدين على مصر والمصرين الى متى يتحمل المصرين هؤلاء على اراضيهم يجب طرد العراقيون من مصر فورا لقد مدمت مصر الخبرات الكثيرة لهذا الشعب بدون فائدة ولولا مصر كان الان العراق جزء من ايران لماذا يحقد العراقيون كل هذا الحقد على مصر والمصرين

يجب طرد العراقيون
مصر اولا -

الى متى يبقى العراقيون ياكلوا الخبز المصرى مجانا وبدون مقابل .فقط لانهم لاجئين يجب توفير الخبز اولا للمصرين قبل العراقيون

عاشت الكويت
كويتى -

الشعب الكويتى شعب راقى ومثقف اما الشعب العراقى فجاحد

هام و للجميع!
عربي راقي -

الى جميع العراقيين والعرب الراقيين ارجو الانتباه بان التعليقات الخمسه الاولى (1-5) هي لنفس الشخص و غالبا من مراهق غير ناضج او مريض. التعليق بهذه الطريقه بالانتماءالى دوله لخلق اكبر قدر من المهاترات بينانا نحن ;العرب اصبح ظاهرا للجميع واطلب من ايلافناالراقيه الانتباه و عدم فسح المجال حتى تكون التعليقات بخصوص الموضوع المطروح فقط وشكرا لكم.

!
Nice Arab -

الرد مكرر

اخواننا و اهلنا
اماراتي و افتخر -

الله يصبر اخواننا و اهلنا في كل الدول الاسلاميه ويخفف معاناتهم يارب في هذا الشهر الفضيل. حمد المهيري

شنو هالحقد
سرمد -

شنو هذا الحقد الدفين على الشعب العراقي من جانب الاردنيين والمصريين والسعوديين واستطيع اقول اكثر الدول العربية ولا يسألون عن السبب؟ السبب هو تمجيدكم وتعبدكم للصنم الطاغية المجرم صدام الذي ساعتموه بكل مالديكم للقيام بحروب مخربة حرقت العراق وقضت على شعبه، انتم السبب لانكم كنتم ترقصون وتمرحون عندما يقوم حبيبكم المجرم بالقضاء على هذا الشعب المسكين،تشاركون المجرم يا مصريين بقتل العراقيين في السجون وتوظفون الكدعان المصريين باشغال لا يحلمون بها بعد ما كانوا يموتون جوعا في مصر ،والان ان كنتم تلاحظون بعض العراقيين ينكر الجميل الذي انتم تسمونه جميل فهؤلاء من بقايا البعثيين المجرمين الذين تأويهم دولكم للاستفادة من الاموال التي سرقوها من الشعب العراقي، فبالله عليكم وبحق هذا الشهر الكريم قولوا الحقيقة ان لم تكن الاموال العراقية في اسواقكم يا اردنيين(يا بدويين) ويا مصريين ويا سوريين هل كنتم تعرفون ما هو لون الدولار؟؟؟

الى اردني
ايمن قطيشات -

اشك بانك اردني اصلي كما تدعي!تحياتي و احتراماتي لكل العراقين من اردن المحبه لا الكراهيه.

ايلاف الرقيب!!
متعجب! -

تقولون ما لا تفعلون! شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

سعودي
az -

ادعوا الله ان يفرج كربتهم بدل سبهم في شهر الخير اللهم فرج عن المسلمين في العراق وفلسطين اللهم اااااااامين ودمتم بود ...

شعب العراق
samir -

خالف شروط النشر

شكرا ومعذرة
عراقي -

حقا كل ما كتبتموه فالاردن الشقيق قد عانى ما عاناه من العراقيين حتى انه ذاق ويلات النفط الرخيص والانتعاش الاقتصادي (من ازدياد في نسبة الصادرات بسبب كون الاردن هو المنفذ الوحيد للعراق واضرب بالعالي). حقا فان مصر العروبة التي ارسلت كل عطال بطال للعمل في العراق كانت تعاني ويلات الدولار الرخيص هي ان المقبور كان يضطهد العمالة المصرية ويسمح لهم بتحويل الدولار بالسعر الرسمي (3 دولارات للدينار الواحد) في حين العراقي كان ينعم بالمنع المفروض عليه فيضطر الى تحويل الدولار بالسوق السوداء (9 دنانير للدولار الواحد). اماالخليج فهو المتضرر الاكبر والدليل هو الانتعاش الاقتصادي والعمراني الذي يعاني منه الخليج. فلولا وقوف العراق في وجه المد الايراني لما كان هناك بناء ولاعمران يعاني منه الخليج. كان حالهم ميسور مثل عرب الاهواز. شنو, هذوله اليهود كاتبين هذا الكلام لو السوريين!!! شكرا للنشر

عراقي وافتخر
كريم البصري -

الى هؤلاء الاعراب كويتي ومصري واردني وسعودي وغيرهم من ناكري الجميل،اتعرفون مالذي جعل الشعب العراقي هكذا؟،وصار قبلة لاحتقاركم في حين كان قبلة للباحثين عن فرص الحياة من قبلكم يامن كان احدكم لايستطيع ان يشبع بطنه ويكمل دراسته في بلده والى اخر الكلام؟،الجواب هو الخط العربي والنضال من اجل العروبة الذي هدم حزب البعث الفاسد العراق من اجله،نعم فالدكتاتور المقبور راهن عليكم انتم ولم يعرف انكم ناكري جميل وجبناء وترك شعبه فراح يقاتل دفاعا عن بوابة شرقية ويفتح ابواب البلد لمن هب ودب من الاعراب وجامعات العراق تشهد، من منكم لم يدرس في العراق ببلاش وفوق ذالك كان ياخذ من الطاغية راتب يعيشه هو واهله في بلده والعراقي محروم من ذالك،بل العراقي يدفع ضريبة الدم دفاعا عن شرفكم يامن لاشرف لكم،الان صار العراقي يجب ان يطرد من بلدانكم!!!،بالمناسبة لو طرد العراقي من بلدانكم الجوعانه سياخذون كل اموالهم واستثماراتهم وسترجعون الى جوعكم القديم،والان اتوجه الى العراقي الكريم بكل طوائفه وقومياته،هؤلاء الاعراب يشمتون بكم وهم لايقولون عريبي كردي سني شيعي مسلم مسيحي الى اخره انهم يقولون عراقي،ويجب ان تفهموا جيدا ان هذا هو الوعاء الذي يجب ان تنتموا اليه فعلا،فانتم عراقيين وليس عرباً ولا كرداً او تركماناً،ولستم سنة اوشيعة،ولستم مسلمين او مسيحين او صابئة او ايزيدين بل كلكم عراقيين،فيجب الكف عن التناحر وبناء دولتكم وغلق الحدود في وجه هؤلاء الاعراب وسلخ العراق عن محيطه الذي سمي به ظلما وعدوانا بانه عربي،يجب ان يكون العراق عراقي فقط،وكفانا دفع فواتير من اجل الاخرين الذين ماأن وقع العراق كثرت سكاكينه.

لحم اكتافكم من خيرنا
عراقي -

للمصريين والاردنيين الذين يتمنون الفناء للشعب العراقي، أقول هل نسيتم الـ 5 ملايين مصري الذين عاشوا في العراق لسنوات عديدة بينما شبابنا يموتون في الحروب الظالمة التي افتعلها النظام المقبور، ام الاردن التي عاشت على خيرات ونفط العراق، والاردنيون البدو، المجافون لكل شئ متحضر، ....فأقول: عليكم ان تتشرفوا بخطوات العراقيين على ارضكم التي يدنسها اليهود والصهاينة.

من هو الناكر ؟
iraqi Observer -

يقول المثل العراقي (( عندما يقع الجمل تكثر سجاجينة)) هذا هو اليوم حال العراقي إلى الأردني وهل نسيت أو تناسيت بأن عمان عاصمتك بنيت برؤوس الأموال العراقية ولا زلتم لحد الأن تمدون اليد لأخذ النفط العراقي بأسعار تفضيلية وما قيمة مدينة كعمان بغير العراقيين؟؟ إلى المصري هل تذكر عندما كانت تأتي العمالة المصرية للعراق وتعمل وللمصري حقوق كالعامل العراقي ولربما أحسن فلديه الفرصة لتحويل العملة الصعبة ومبارك فتح موضوع العمالة المصرية مرة ثانية مع الحكومة العراقية أم أنت الكويتي فأنت أخر من يتكلم مقولتكم الخبيثة (منه المال ومنكم البنون)دفع العراق خيرة شبابه للموت بل وخسرنا نحن حتى شبابنا نحن الباقيين من ذلك الجيل بسبب مكركم وخباثتكم مع ربيبكم صدام الذي مجد من شاعرتكم المجاهدة (الصباح) واليوم لا تنفضون عن المطالبة بالتعويضات وكأن الشعب العراقي يتحمل وزر ربيبكم صدام ابن ابيه. ليعلم العرب وخصوصاً دول الجوار ان محنة العراقي ستدوم ربما عقد اخر من الزمن ولكن حركة التأريخ سوف تفعل فعلها ويرجع العراق يوماً ما كما كان, إن التاريخ سوف يذكر ذلك والتأريخ سوف لأ يرحم مع من تشمت للعراقيين.

لك الله ياشعب العراق
عبدالكريم طالب مطر -

الى الاخوة ( اردني اصيل ومصري صعيدي ) لا تكونوا جاحدين الى هذه الدرجة فالاردن اكل وياكل من خيرات العراق والى الان يستلم الاردن النفط العراقي باسعار مخفضة بالاضافة الى مساعدات الامم المتحدة للاردن لاعاننها على احتضان العراقيين واعلم ايها الاردني ان العراقيين المتواجدين عندكم هم من الاثرياء والمستثمرين ولا يوجد منهم احدا يتسول في الشوارع كل المتواجدين عندكم من اصحاب الشهادات والمراتب العليا من الضباط واعوان النظام البائد وارجو منك ان تساعدنا في عودتكم الى العراق ليشاركوا في الاعمار بدلا من التجول بين البارات واماكن المساج ..وهذا ايضا ينطبق على العراقيين المتواجدين في مصر ليس بينهم فقير ويمتلكون اكثر ما كانوا يمتلكونه ايام تواجدهم في بلدهم ولا تنسى ايا الصعيدي ان اخوتك المصريين قد احتضناهم ايام كانوا يعملون عندنا وقد اثروا ثراءا لايمكن ان يستذوقوه لو كانوا يعملون في مصر لقد احتضن اعلراق في عقد الثمانينات من القرن العشرين اكثر من مليون مصري كانوا في اعيننا كفى اجحادا ولك الله يا شعب العراق

الى كاتب التعليقات
مصطفى المصرى -

الى كاتب التعليقات دى كلها شخص واحد ......وباين علية اسلوبة واحد

كل العرب مع السورين
سورى -

كل العرب معنا وضد العراقين المجوس

ila talik-1-2-3-4-5
ahmed al dilemi -

خالف شروط النشر

حق الرد
سامي -

ماشاء الله الحقيقة شيء يفرح او مرة ارى اعضاء الجامعه العربية متوحدين على امر واحد أبشر و ميروك يا عمر موسى لن تتعب معهم مرة اخرى ما عليك سوى ان ترفع شعار (اكرهوا العراق )سوف تحصل على موافقة وتصويت بالاجماع .ارجو من ايلاف نشر حق الرد اذا كنم عادلين :1-تعليق (1 )الى الاردني اللذي لم اعرف من اتى بالاصالة لدولة انشات في مطلع القرن العشرين بقرار انكليزي (ولم يذكر تاريخيا وجود لدولة في هذه المنطقة من ايام النبي لوط )لكي تكون بديلا عن فلسطين المغتصبة دولة انشات على مصيبة ولازال استمرارهايعتمد على حساب مصائب الاخرين.اما من يطعم من هذا السؤال يوجه الى مسؤليكم اللذين يأتوا الى بغداد يشحتوا النفط المجاني وفتح الاسواق لبضائعكم الرديئة واكثرها رداءة ارهابيكم الزرقاوي الاردني .وهل تعلم ان الحكومة الاردنية اعلنت حسب النشرة الاقتصادية السنوية ان رؤوس الاموال العراقية تأتي بعد الاموال الخليجية في انعاش الاقتصاد الاردني ؟ ولكن والله حق فيكم قول المتنبي (جوعان يأكل من زادي ويمسكنـي,,,,لكي يقال عظيـم القـدر مقصـود )2- اما المصرين تعليق3 و4 ايه ده ياكدعان؟؟اسوا الطباع نكران الجميل رحم الله صدام حسين فقد كان غبيا عندما استضاف اربعة ملايين مصري جلهم من الاميين واصحاب السوابق ونشروا انواع الجرائم في مفاصل المجتمع العراقي ونهب المليارات من اموال العراق باسم القومية البائسة.اما بشأن العراقين الموجدين لديكم لاتخاف يا حبيبي فحكومتكم شاطره وحسباها كويس قوي فلايسمحوا بالدخول والاقامة الا لمن يملك المال اذهب الى 6 اكتوبر حتى تعرف ان اللذي اشتراها هم العراقيين هل عمرك سمعت لاجئ يشتري عمارة؟؟؟والعراقيين في مصر نوعان الاول اصحاب اموال اعتقدوا خطأ انه من الافضل استثمار اموالهم في بلد عربي لذالك تعرضوا الى انواع شتى من النصب والاحتيال في سلب اموالهم وكان الاجدر بهم استثمار هذه الاموال في اوربا لكي يحافظوا على حقوقهم اما النوع الثاني هم بقايا النظام السابق هربوا بما معهم من اموال وافكار قومية بائدة لكي يتخذوا من مصر منبر عدائيا ضد العراق وهم لايعرفوا ان مصر تغيرت ولا يهمها سوى المصالح .رحم الله الصحابي عمرو بن العاص بما قال فيكم ( نساؤهم لعب .. ارضهم ذهب ... رجالهم مع من غلب .. يجمعهم الطبل ويفرقهم السيف ).3- الى الكويتي تعليق 5:يا أخي والله اضحكتني عن اية ثقافة تتحدث؟؟ هل هي ثقافة النوم نهارا

حق الرد
سامي -

مكرر

عشنا وشفنا
حسن المانيا -

70 مليار لدعم قتل والارهاب يا مجرمين والكويت محافظه عراقيه ....اما المصريين فانتم تقتاتوون على فتات العراق والله يلعن اليوم اللي صار العراقيين لاجئين في مصر والاردن ... ايها العرب اذا تركتمونا بسلام و لم تحشروا انفسكم فالعراق من ارقى واثقف شعوب العالم لم تعرفوا فيه الا بعد ظهور النفط

يبدو هكذا
عراقي اصيل -

يبدو ان المحرر لهذا الموضوع قد وجد مكانا دسما ليروي ضالته في سب وشتم العراقيين على العموم نحن العراقيون لا نتوقع اكثر من ذلك من اخوة يوسف اقصد العرب ; اذ ان الدهر قد انزلنا وانزلنا وانزلنا حتى صرنا موضع كلام لهولاء ولا حول ولا قوه الا بالله

برقيات سريعة
بابلو -

الى الاردني: النفطية العراقية لركبتم الحمير بدل السيارات.الى السعودي:اهل النفاق والشقاق مقولة للحجاج ابن يوسف عن اهل العراق لكثرة ثوراتهم وعدم صبرهم على ضيم لكن ماذا عنكم الى المصري: لله در العراق عندما كان يطعم افواه خمسة ملايين فم مصري والان تشتكي من اقامة مئة الف عراقي.الى الكويتي : انت وبلدك وثقافتك اصغر من ان تكون فاصلة صغيرة في تاريخ العراقتحية لايلاف

حق الرد???
سامي -

ارجو نشر تعليقي (حق الرد)؟؟؟

حق الرد???
سامي -

repeated

والله وكت
عراقيه غيروه -

اولا ظاهره الانتحار مو ظاهره جديده على اي مجتمع اذا مجتمع عراقي او اردني او كويتي ااو مصري بس طرحها بهذا الاسلوب هوه الجديد لان لا راح نستفاد ولا راح نقنن من هالضاهره اذا كانت بالفعل ضاهره ...بعدين الاحظ في الاونه الاخيره حاطين العراقيه براسكم وليل نهار كاتبين عليها والغريب بالموضوع باقلام عراقيه ؟؟؟اتمنى ان تتقوه الله بالمراه العراقيه لان العراقيه تاج راسكم بعدين ليش نتناسى طبيعه وسلوكيات االتربيه بنسبه ل عن 60 بالمية الكثير من بناتنا لا يمتلكن حق تقرير المصير وحق الميراث وحق التعليم وكثير من حقوقها تسلب لمجرد انها فتاه بعد كل هذا الانتهاكات بحقها نتعجب ونتسال لمذا فلانه نتحر او تلجا الى الانتحار بالنسبه للرودو التي تتكلم عن وجود العراقيين في بلادهم اعتقد انو الكم حق بكل الي كلتوه خاصه ان المعادله غير متكافئه احنا صدرناكلم علماء ودكاتره بشريين و اساتذه جامعات ومفكريين ومحللين ورجال اعمال ليبنو بلادكم ويربوا اولادكم ويدوواوو جرحاكم ومرضاكم ويزهر اقتصادكم بضل الجاليات العراقيه في المقابل استقبلنا منكم المفخخات والدمار وثقافه الانتحار والتفجير والعبوات الناسفه اي عداله هذه بربكم ما اكول غير حسبي الله ونعم الوكيل بكل من يريد الشر لشعبي

عجيبه بهالزمان
عراقي تاج العرب -

الاردني الذي يتصدق العالم ليجد لقمه تسد رمقه والمصري ابو اافول صاروا يتحدثون عن اولياء نعمتهم بهذا الشكل يبدو ان الجوع قد اطاح بعقولهم فالعراقيون بهذين البلدين هم من اصحاب روؤس الاموال وهم من يصرفوا علي البلدين ولو كانوا فعلا لاجئين او طالبي عمل كما هو الحال بكلا البلدين لوجدناهم على الحدود

عجيبه بهالزمان
عراقي تاج العرب -

الاردني الذي يتصدق العالم ليجد لقمه تسد رمقه والمصري ابو اافول صاروا يتحدثون عن اولياء نعمتهم بهذا الشكل يبدو ان الجوع قد اطاح بعقولهم فالعراقيون بهذين البلدين هم من اصحاب روؤس الاموال وهم من يصرفوا علي البلدين ولو كانوا فعلا لاجئين او طالبي عمل كما هو الحال بكلا البلدين لوجدناهم على الحدود

سذاجه
غريب -

من الغريب ان اول 5 ردود كانت كلها خلال نصف ساعه يعني ان هذا الشخص الحاقد على الشعب العراقي داكثر من اسم ليشووه صوره الشعب العراقي في حين انه تناسى ان ينتبه الى عامل الوقت هذا العامل المهم

سذاجه
غريب -

من الغريب ان اول 5 ردود كانت كلها خلال نصف ساعه يعني ان هذا الشخص الحاقد على الشعب العراقي داكثر من اسم ليشووه صوره الشعب العراقي في حين انه تناسى ان ينتبه الى عامل الوقت هذا العامل المهم

مع الاسف
عراقية -

مع الاسف يوم كا ن العراقي تتمناه كل دول العالم اصبح العراقي لا يساوي شي مع الاسف كم من المصريين الذين اعتاشوا على دماء العراقيين وانتم ايها الاردنيين كم من براميل النفط ادخلت الى جيبوبكم يا ناكرين الجميل كلكم مسوؤلين يوم القيامة على تحطيم هذا الشعب الله على كل ظالم

مع الاسف
عراقية -

مع الاسف يوم كا ن العراقي تتمناه كل دول العالم اصبح العراقي لا يساوي شي مع الاسف كم من المصريين الذين اعتاشوا على دماء العراقيين وانتم ايها الاردنيين كم من براميل النفط ادخلت الى جيبوبكم يا ناكرين الجميل كلكم مسوؤلين يوم القيامة على تحطيم هذا الشعب الله على كل ظالم

التعليقات الخمسة
ashour -

اي انسان يستطيع ان يستنتج من قراءة التعليقات الاولى انها لشخص واحد موتور وغبي لانها كلها بنفس الصيغة

التعليقات الخمسة
ashour -

اي انسان يستطيع ان يستنتج من قراءة التعليقات الاولى انها لشخص واحد موتور وغبي لانها كلها بنفس الصيغة

ارحموا الشعب العراقى
فلسطينى -فلسطينى -

لماذا يا عرب كل هذا ضد الشعب العراقى الطيب والمظلوم .اللهم فرج عن الشعب العراقى

ارحموا الشعب العراقى
فلسطينى -فلسطينى -

لماذا يا عرب كل هذا ضد الشعب العراقى الطيب والمظلوم .اللهم فرج عن الشعب العراقى

الاردن اشرف بلد
اردنى حتى النخاع -

فليقطع كل لسان يتطاول على الاردن .

الاردن اشرف بلد
اردنى حتى النخاع -

فليقطع كل لسان يتطاول على الاردن .

الى رقم 10 ايمن
اردنى اصيل -

الى ايمن قطيشات انا اردنى اصيل غصب عنك انا ابن الكرك ومن عائلة الصرايرة. اما انت ليس اردنى وليس اصيل لو كان فى قلبك ذرة غيرة على بلدك الاردن لما قالت هذا, وانت تقراء ماذا يقول العراقيون عن الاردن وماذا يقول الفلسطنيون عن الاردن نحن فى الاردن لانريد العراقيون والفلسطنيون فى الاردن ولانريد اى عربى من دخول الاردن

الى رقم 10 ايمن
اردنى اصيل -

الى ايمن قطيشات انا اردنى اصيل غصب عنك انا ابن الكرك ومن عائلة الصرايرة. اما انت ليس اردنى وليس اصيل لو كان فى قلبك ذرة غيرة على بلدك الاردن لما قالت هذا, وانت تقراء ماذا يقول العراقيون عن الاردن وماذا يقول الفلسطنيون عن الاردن نحن فى الاردن لانريد العراقيون والفلسطنيون فى الاردن ولانريد اى عربى من دخول الاردن

لا اللة الا اللة
فلسطينى -

اللهم فرج عن هذا الشعب الرجاء من اصحاب التعليقات الخمسة الاولى الاعتذار وشكرا

لا اللة الا اللة
فلسطينى -

اللهم فرج عن هذا الشعب الرجاء من اصحاب التعليقات الخمسة الاولى الاعتذار وشكرا

عاشت ايدك سامي
عراقيه غيوره -

مقصرت اخويه الكريم بالرد انته وباق يالاخوان اصحاب الغيره بس والله العتب مو على الي كتب والي انتقد الشعب العراقي العتب على القلم العراقي الي كتب هالمقال الي ما اله اي هدف سوى الاساءه الى سلوكياتنا ونسائنا وشعبنا ما اعرف هل يسري بعروق هولاء الكتاب دم عراقي ام ماذا ؟بس بالنسبه للعراق هسه ارات كذمه عربيه واحده ومن هالسوالف منا ورايح العراق اولا وبس خل نلتف لبلدنا وندعيله الله يكويه ودور الدنيا انشاء الله ومضل هيجي

عاشت ايدك سامي
عراقيه غيوره -

مقصرت اخويه الكريم بالرد انته وباق يالاخوان اصحاب الغيره بس والله العتب مو على الي كتب والي انتقد الشعب العراقي العتب على القلم العراقي الي كتب هالمقال الي ما اله اي هدف سوى الاساءه الى سلوكياتنا ونسائنا وشعبنا ما اعرف هل يسري بعروق هولاء الكتاب دم عراقي ام ماذا ؟بس بالنسبه للعراق هسه ارات كذمه عربيه واحده ومن هالسوالف منا ورايح العراق اولا وبس خل نلتف لبلدنا وندعيله الله يكويه ودور الدنيا انشاء الله ومضل هيجي

بغداد درة الكون
انا عراقي -

زيدونا حقدا عليكم ايها الاعراب فاليوم لكم وغدا ومايليه لابد الدهرلنا باذن الله وحينها يعرف كل حجمه

بغداد درة الكون
انا عراقي -

زيدونا حقدا عليكم ايها الاعراب فاليوم لكم وغدا ومايليه لابد الدهرلنا باذن الله وحينها يعرف كل حجمه

لا تنجرفوا
بغداديه -

اخواني العراقيين الخمس تعليقات الاولى لنفس الشخص وهذا الشخص اعرفه من اسلوبه وهو يعلق بنفس هذا الاسلوب على كل المقالات التي يرد فيها اسم العراق انه شخص حاقد على العراق يتمنى له كل الشر والله يسامحني اذا اخطات بس انا متاكده انه هو وهو من دوله عربيه جاره للعراق لم يستطع حتى الان تجاوز ما حصل قبل 20 سنه مع العراق والتعليق الاخير يوضح ما اقول وهو جبان ويعرف ان حقده واضح فيبلي حقده وكراهيته براس الاخرين لقد تابعت تعليقاته لاشهر وحتى المواضيع التي ما الها علاقه بالعراق يدخل ويشتم العراقيين وقد حاولت ان احاوره بالتي هي احسن لكن ماكو فايده عقله بالباي باي خطيه واضح انو شخص مختل وجاهل ادنى حدود الثقافه ما يمتلكها ويتصور لما يدخل يشتم شويه ويفتري بكذبه ويشوه تاريخ العراق هو حقق منجزات كبيره وخلص هذا التاريخ وعلاقة العراقيين بالعرب كلها خربت لان هو افتىالله يخليكم لا تشتمون احد والشتيمه تلف وترجع لصاحبها وتبين اخلاقه والعرب فيهم الكثير اخواننا بالدين والعروبه امثال هذا المختل قليلون والله

لا تنجرفوا
بغداديه -

اخواني العراقيين الخمس تعليقات الاولى لنفس الشخص وهذا الشخص اعرفه من اسلوبه وهو يعلق بنفس هذا الاسلوب على كل المقالات التي يرد فيها اسم العراق انه شخص حاقد على العراق يتمنى له كل الشر والله يسامحني اذا اخطات بس انا متاكده انه هو وهو من دوله عربيه جاره للعراق لم يستطع حتى الان تجاوز ما حصل قبل 20 سنه مع العراق والتعليق الاخير يوضح ما اقول وهو جبان ويعرف ان حقده واضح فيبلي حقده وكراهيته براس الاخرين لقد تابعت تعليقاته لاشهر وحتى المواضيع التي ما الها علاقه بالعراق يدخل ويشتم العراقيين وقد حاولت ان احاوره بالتي هي احسن لكن ماكو فايده عقله بالباي باي خطيه واضح انو شخص مختل وجاهل ادنى حدود الثقافه ما يمتلكها ويتصور لما يدخل يشتم شويه ويفتري بكذبه ويشوه تاريخ العراق هو حقق منجزات كبيره وخلص هذا التاريخ وعلاقة العراقيين بالعرب كلها خربت لان هو افتىالله يخليكم لا تشتمون احد والشتيمه تلف وترجع لصاحبها وتبين اخلاقه والعرب فيهم الكثير اخواننا بالدين والعروبه امثال هذا المختل قليلون والله

انا مع الاخت بغدادية
فلسطينى -

يجب على العراقيون عدم الرد على التعليقات لكى لايحقق بعض الناس اغراضهم القذرة للوقعة بين العراقيون وباقى العرب

انا مع الاخت بغدادية
فلسطينى -

يجب على العراقيون عدم الرد على التعليقات لكى لايحقق بعض الناس اغراضهم القذرة للوقعة بين العراقيون وباقى العرب

رحمتك يارب
عراقي -

والله بدأت أبكي بحرقة عن هذه الاخبار المفجعة عن النساء في العراق .

رحمتك يارب
عراقي -

والله بدأت أبكي بحرقة عن هذه الاخبار المفجعة عن النساء في العراق .

شيعة العراق
علي حسن -

ان شيعة العراق يسبون العرب ليل نهار وصباح مساء فهم يسبون سوريا والسوريون ويسبون مصر والمصريين ويسبون فلسطين والفلسطينيين ويسبون الاردن والاردنيين والسعودية والسعوديين والكويت والكويتيين ولكن يثورون ويزمجرون اذا ما تجرء شخص عربي للرد على هؤلاء ووصفهم بالوصف التاريخي لهؤلاء وهو بانهم - اهل شقاق ونفاق وسوء اخلاق - وعلى الرغم بان هذه المقولة هي للامام علي الا انهم يؤكدون ان قائلها هو الحجاج بن يوسف الثقفي لكي يقللو من معناها الحقيقي والتي قيلت لان هؤلاء هم اهل فتنة منذ بداية التاريخ فابراهيم الخليل هرب من مدينة اور -جنوب العراق - لانه دعاهم لعبادة الله ولكنهم اصرو على عبادة البشر والحجر وارادو قتله فرموه بالنار وانقذه الله منها اما الامام علي فنهج البلاغة ملئ بالشكوى والتذمر من اهل الكوفة واهل البصرة اما الامام الحسين فقد غدرو به شر غدر حيث دعا عليهم باشد الدعاء ولعل من اهم ادعيته عليهم انه دعا ربه وقال - ان لا يرضى عليهم والي ولا يرضون على والي - وهذا الذي صار منذ اكثر من الف سنة اما قصة هؤلاء في العراق الحديث فهي معلومة حيث انهم قتلو عائلتهم المالكة وقتلو عبدالكريم وقتلو عبد السلام وقتلو صدام حسين واستقبلو محتليهم بالزهور فبالله عليكم هل يوجد شعب في العالم بمثل هذه المواصفات اوليس القول الماثور - انهم شعب الشقاق والنفاق وسوء الاخلاق - هو قليل بحقهم

شيعة العراق
علي حسن -

ان شيعة العراق يسبون العرب ليل نهار وصباح مساء فهم يسبون سوريا والسوريون ويسبون مصر والمصريين ويسبون فلسطين والفلسطينيين ويسبون الاردن والاردنيين والسعودية والسعوديين والكويت والكويتيين ولكن يثورون ويزمجرون اذا ما تجرء شخص عربي للرد على هؤلاء ووصفهم بالوصف التاريخي لهؤلاء وهو بانهم - اهل شقاق ونفاق وسوء اخلاق - وعلى الرغم بان هذه المقولة هي للامام علي الا انهم يؤكدون ان قائلها هو الحجاج بن يوسف الثقفي لكي يقللو من معناها الحقيقي والتي قيلت لان هؤلاء هم اهل فتنة منذ بداية التاريخ فابراهيم الخليل هرب من مدينة اور -جنوب العراق - لانه دعاهم لعبادة الله ولكنهم اصرو على عبادة البشر والحجر وارادو قتله فرموه بالنار وانقذه الله منها اما الامام علي فنهج البلاغة ملئ بالشكوى والتذمر من اهل الكوفة واهل البصرة اما الامام الحسين فقد غدرو به شر غدر حيث دعا عليهم باشد الدعاء ولعل من اهم ادعيته عليهم انه دعا ربه وقال - ان لا يرضى عليهم والي ولا يرضون على والي - وهذا الذي صار منذ اكثر من الف سنة اما قصة هؤلاء في العراق الحديث فهي معلومة حيث انهم قتلو عائلتهم المالكة وقتلو عبدالكريم وقتلو عبد السلام وقتلو صدام حسين واستقبلو محتليهم بالزهور فبالله عليكم هل يوجد شعب في العالم بمثل هذه المواصفات اوليس القول الماثور - انهم شعب الشقاق والنفاق وسوء الاخلاق - هو قليل بحقهم

!!!!!!!
leila -

يا إلهي كم أنتم عنصرييون فيما بينكم نحن كذلك في المغرب لدينا جالية عراقية لابأس بها من زمان كلهم راقون و لديهم إستثمارات و لا نكاد نلحظهم

!!!!!!!
leila -

يا إلهي كم أنتم عنصرييون فيما بينكم نحن كذلك في المغرب لدينا جالية عراقية لابأس بها من زمان كلهم راقون و لديهم إستثمارات و لا نكاد نلحظهم

الموضوع يفتقد الى ال
ali -

**وأقدمت طالبة جامعية على الانتحار بتناول كميات كبيرة من حبوب الباراستيمول لتنقل إلى المستشفى حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.**الموضوع يفتقد الى العلمية حيث من الثوابت العلمية ان البراسيتمول لا يسبب القتل ولكن يسبب الفشل الكلوي

الموضوع يفتقد الى ال
ali -

**وأقدمت طالبة جامعية على الانتحار بتناول كميات كبيرة من حبوب الباراستيمول لتنقل إلى المستشفى حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.**الموضوع يفتقد الى العلمية حيث من الثوابت العلمية ان البراسيتمول لا يسبب القتل ولكن يسبب الفشل الكلوي

كلام موجه الى الجميع
احمد المسلم العراقي -

اولا اخوتي العراقيين لا تزعلون من كلام هؤلاء ترى الشمس ما تتغطى بغربال .بلدنا بلد الانبياء اولا وبلد الحضارات واول من علم الناس الكتابة كان في العراق وصدقوني كل شخص واعي يعلم هذا جيدا..وصدقوني كثير من الحاقدين يريدون بلدنا يبقى مدمر وتبقى الحروب والصراعات التي جائتنا من خارج الحدود ... هل تعرفون ان العراق يسمى ببلد ال 10000 عشرة الاف عالم وهذا من فضل الله علينا بسسسسسسسسسسس آآآخخخ فقط ما نريد هو قيادة حكيمة ونزيهة تقود بلدنا الجريح وصدقوني متمى وجد ذلك سوف يتمنى كل شخص زيارة عراقنا الغالي ..انشالله في القريب العاجل...تحية لكل عراقي غيور على بلده وسامح الله كل من تكلم علينا بشكل سيئ واللهم اني صائم

كلام موجه الى الجميع
احمد المسلم العراقي -

اولا اخوتي العراقيين لا تزعلون من كلام هؤلاء ترى الشمس ما تتغطى بغربال .بلدنا بلد الانبياء اولا وبلد الحضارات واول من علم الناس الكتابة كان في العراق وصدقوني كل شخص واعي يعلم هذا جيدا..وصدقوني كثير من الحاقدين يريدون بلدنا يبقى مدمر وتبقى الحروب والصراعات التي جائتنا من خارج الحدود ... هل تعرفون ان العراق يسمى ببلد ال 10000 عشرة الاف عالم وهذا من فضل الله علينا بسسسسسسسسسسس آآآخخخ فقط ما نريد هو قيادة حكيمة ونزيهة تقود بلدنا الجريح وصدقوني متمى وجد ذلك سوف يتمنى كل شخص زيارة عراقنا الغالي ..انشالله في القريب العاجل...تحية لكل عراقي غيور على بلده وسامح الله كل من تكلم علينا بشكل سيئ واللهم اني صائم

اللة وأكبر ياعراق
جاكوج -

لك أول تالي العراق هيج الرايح والجاي يعلق علية ليش يامصري مو أحنة العراقين أخوانكم حسني مبارك بيض السجون المصرية بلثمانينات براس العراق العراقي واللة شبعان مامحتاج العيش المصري أحنة ناكل خبز تنور ماناكل عيش وماكنا نعرف الفلافل أنتة دخلتو الفلافل للعراق وانتة يااردني أغنى أغنياء العراق عايشين بلاردن واقتصاد الاردني معتمد عليهم وعندك تاجر عراقي معرف وكل العراقين يعرفو تاجر سيارات تعرف وين ساكن ساكن بنف الشارع الي ساكن بي الملك الآردني وغيرة وغيرة من الملتمليارديرية العراقين وها ردت أنسة والنفط العراقي بنصف السعر من العراق الكم واما انتة ياكويتي أكولك مسالة وقت وترجع البصرة الجنوبية للعراق والسعودية اكولة باللة عليكم كافي صراعاتكم انتو والايرانين دمرت العراق كافي كافي كافي

اللة وأكبر ياعراق
جاكوج -

لك أول تالي العراق هيج الرايح والجاي يعلق علية ليش يامصري مو أحنة العراقين أخوانكم حسني مبارك بيض السجون المصرية بلثمانينات براس العراق العراقي واللة شبعان مامحتاج العيش المصري أحنة ناكل خبز تنور ماناكل عيش وماكنا نعرف الفلافل أنتة دخلتو الفلافل للعراق وانتة يااردني أغنى أغنياء العراق عايشين بلاردن واقتصاد الاردني معتمد عليهم وعندك تاجر عراقي معرف وكل العراقين يعرفو تاجر سيارات تعرف وين ساكن ساكن بنف الشارع الي ساكن بي الملك الآردني وغيرة وغيرة من الملتمليارديرية العراقين وها ردت أنسة والنفط العراقي بنصف السعر من العراق الكم واما انتة ياكويتي أكولك مسالة وقت وترجع البصرة الجنوبية للعراق والسعودية اكولة باللة عليكم كافي صراعاتكم انتو والايرانين دمرت العراق كافي كافي كافي

اردني اصيل
عراقية اصيلة -

الى اردني اصيل ميخالف معك حق تكون عنصري لانك خايف على بلدك الاردن... انا ايضا اصبحت عراقية عنصرية عندما رايت اشكالك يسبوننا ليل نهار ويبعثون الزرقاويين وما شابههم ليدمرو بلدي الجميل...لكن قبل ان تلفظو هذه العبارات بحقنا يا ريت تفكرون لو حصل ما حصل لكم الى من ستلجاون؟؟؟ الوضع يزداد سوؤا بالدول العربية يوما بعد يوم وسينفجر في الاخر وعندما تلجاون لنا لن تجدو لكم معينا وسنشتفي بكم كما اشتفيتم بنا

اردني اصيل
عراقية اصيلة -

الى اردني اصيل ميخالف معك حق تكون عنصري لانك خايف على بلدك الاردن... انا ايضا اصبحت عراقية عنصرية عندما رايت اشكالك يسبوننا ليل نهار ويبعثون الزرقاويين وما شابههم ليدمرو بلدي الجميل...لكن قبل ان تلفظو هذه العبارات بحقنا يا ريت تفكرون لو حصل ما حصل لكم الى من ستلجاون؟؟؟ الوضع يزداد سوؤا بالدول العربية يوما بعد يوم وسينفجر في الاخر وعندما تلجاون لنا لن تجدو لكم معينا وسنشتفي بكم كما اشتفيتم بنا

الى الاردني رقم 1
دورا -

الاردن تطعم العراق ام العراقيين يطعمون الاردن بالاموال الدولارات التي تصرف من قبل العراقيين في الاردن وماذا انتم تاكلون عشنا ثلاث سنين في الاردن كنا نستغرب على الشعب الاردني يقف طوابير من اجل ماذا؟ من اجل فول وحمص والعراقيين كانوا يشترون دجاج مشوي عالتنور ويجلسون في المطاعم ويصرفون ما لديهم في الذ المأكولات عندما كانت صاحبة الدكان ترانا من بعيد قادمين للشراء كانت تقف فرحة مبتسمة ولا تتوقف من الدعاء للعراقيين لان الوارد ازداد اضعاف اضعاف بفضل العراقيين وما هذا التطور والتقدم انه من خيرات العراق نفس الكلام موجه للمصري ابو فول طعمية العراقيين يصرفون ارانب في مصر وانتم تحتفلون عندما تاكلون ارنب محشي

الى الاردني رقم 1
دورا -

الاردن تطعم العراق ام العراقيين يطعمون الاردن بالاموال الدولارات التي تصرف من قبل العراقيين في الاردن وماذا انتم تاكلون عشنا ثلاث سنين في الاردن كنا نستغرب على الشعب الاردني يقف طوابير من اجل ماذا؟ من اجل فول وحمص والعراقيين كانوا يشترون دجاج مشوي عالتنور ويجلسون في المطاعم ويصرفون ما لديهم في الذ المأكولات عندما كانت صاحبة الدكان ترانا من بعيد قادمين للشراء كانت تقف فرحة مبتسمة ولا تتوقف من الدعاء للعراقيين لان الوارد ازداد اضعاف اضعاف بفضل العراقيين وما هذا التطور والتقدم انه من خيرات العراق نفس الكلام موجه للمصري ابو فول طعمية العراقيين يصرفون ارانب في مصر وانتم تحتفلون عندما تاكلون ارنب محشي

الى اردنى اصيل
فلسطينى -

الكل يعرف ان جميع المغتربين الاردنيون هم من اصل فلسطينى وتحويلاتهم السنوية الى الاردن بالمليارات وكذلك كل التجار واصحاب روؤس الاموال فى الاردن هم من اصل فلسطينى اصلا الاردن يعيش على مصائب الفلسطنين والعراقيون ولبنان وينتظر ان تحصل مصائب جديد ليقوى اقتصادة على حساب دماء الاخرين

الى اردنى اصيل
فلسطينى -

الكل يعرف ان جميع المغتربين الاردنيون هم من اصل فلسطينى وتحويلاتهم السنوية الى الاردن بالمليارات وكذلك كل التجار واصحاب روؤس الاموال فى الاردن هم من اصل فلسطينى اصلا الاردن يعيش على مصائب الفلسطنين والعراقيون ولبنان وينتظر ان تحصل مصائب جديد ليقوى اقتصادة على حساب دماء الاخرين

ماذا يجرى
فلسطينى من كندا -

الكاتب المحترم يتحدث عن مشكلة اجتماعية داخل العراق وكل انسان حزين لهذا الوضع داخل العراق الشقيق انا مع اخوانى العراقيون بما يقولوا عن الاردن لاننى عشت فى الاردن واعرف كم هو الشعب الاردنى قاسى ولايوجد فى قلبة رحمة. احد الايام شاهد رجل شرطة اردنى وهو يضرب امراة عراقية عجوز بالاخذاء على وجهة فى الشارع اللهم فرج كرب الشعب العراقى&;

ماذا يجرى
فلسطينى من كندا -

الكاتب المحترم يتحدث عن مشكلة اجتماعية داخل العراق وكل انسان حزين لهذا الوضع داخل العراق الشقيق انا مع اخوانى العراقيون بما يقولوا عن الاردن لاننى عشت فى الاردن واعرف كم هو الشعب الاردنى قاسى ولايوجد فى قلبة رحمة. احد الايام شاهد رجل شرطة اردنى وهو يضرب امراة عراقية عجوز بالاخذاء على وجهة فى الشارع اللهم فرج كرب الشعب العراقى&;

كلام رقم 50 صحيح
عراقى وافتخر -

كلام الفلسطينى رقم 50 صحيح 100% من يعرف تفاصيل الوضع الداخلى يعرف ان الفلسطنيون يدفعوا والاردنيون الاصلين ياخذوا

كلام رقم 50 صحيح
عراقى وافتخر -

كلام الفلسطينى رقم 50 صحيح 100% من يعرف تفاصيل الوضع الداخلى يعرف ان الفلسطنيون يدفعوا والاردنيون الاصلين ياخذوا

الى رقم واحد -
Hikmat -

الى رقم واحد -اردني غير اصيل- هل في اردن خبز حتى يكون لاردنيين فقط؟-

الى رقم واحد -
Hikmat -

الى رقم واحد -اردني غير اصيل- هل في اردن خبز حتى يكون لاردنيين فقط؟-

الى رقم واحد -
Hikmat -

زيدونا حقدا عليكم ايها الاعراب فاليوم لكم وغدا ومايليه لابد الدهرلنا باذن الله وحينها يعرف كل حجمه,مع الاسف يوم كا ن العراقي تتمناه كل دول العالم اصبح العراقي لا يساوي شي مع الاسف كم من المصريين الذين اعتاشوا على دماء العراقيين وانتم ايها الاردنيين كم من براميل النفط ادخلت الى جيبوبكم يا ناكرين الجميل كلكم مسوؤلين يوم القيامة على تحطيم هذا الشعب الله على كل ظالم الاردني الذي يتصدق العالم ليجد لقمه تسد رمقه والمصري صاروا يتحدثون عن اولياء نعمتهم بهذا الشكل يبدو ان الجوع قد اطاح بعقولهم فالعراقيون بهذين البلدين هم من اصحاب روؤس الاموال وهم من يصرفوا علي البلدين ولو كانوا فعلا لاجئين او طالبي عمل كما هو الحال بكلا البلدين لوجدناهم على الحدود.

الى رقم واحد -
Hikmat -

زيدونا حقدا عليكم ايها الاعراب فاليوم لكم وغدا ومايليه لابد الدهرلنا باذن الله وحينها يعرف كل حجمه,مع الاسف يوم كا ن العراقي تتمناه كل دول العالم اصبح العراقي لا يساوي شي مع الاسف كم من المصريين الذين اعتاشوا على دماء العراقيين وانتم ايها الاردنيين كم من براميل النفط ادخلت الى جيبوبكم يا ناكرين الجميل كلكم مسوؤلين يوم القيامة على تحطيم هذا الشعب الله على كل ظالم الاردني الذي يتصدق العالم ليجد لقمه تسد رمقه والمصري صاروا يتحدثون عن اولياء نعمتهم بهذا الشكل يبدو ان الجوع قد اطاح بعقولهم فالعراقيون بهذين البلدين هم من اصحاب روؤس الاموال وهم من يصرفوا علي البلدين ولو كانوا فعلا لاجئين او طالبي عمل كما هو الحال بكلا البلدين لوجدناهم على الحدود.

الى رقم واحد -
Hikmat -

الشعب الكويتى شعب راقى ومثقف اما الشعب العراقى فجاحد!!!!!! سيبقى الكويت محافظة ١٩ للعراق (نسبة ثابتة ٢٢/٧)يجب ان يرجع الفرع الى الاصل٠

الى رقم واحد -
Hikmat -

الشعب الكويتى شعب راقى ومثقف اما الشعب العراقى فجاحد!!!!!! سيبقى الكويت محافظة ١٩ للعراق (نسبة ثابتة ٢٢/٧)يجب ان يرجع الفرع الى الاصل٠

الى الشامتين كافة
عراقي مسيحي -

متى كان الأردني الجوعان و السوري الخبيث و المصري أبو هشك بشك يطعم العراقيين؟ فوالله خير العراقيين في سرائهم و ضرائهم هو الذي أشبعكم. و أما السعودي، فينعم بالعيش (بفضل) الأمريكي منذ أربعينات القرن الماضي. و للكويتي أقول: إن موعدهم الصبح...أليس الصبح بقريب؟.

الى الشامتين كافة
عراقي مسيحي -

متى كان الأردني الجوعان و السوري الخبيث و المصري أبو هشك بشك يطعم العراقيين؟ فوالله خير العراقيين في سرائهم و ضرائهم هو الذي أشبعكم. و أما السعودي، فينعم بالعيش (بفضل) الأمريكي منذ أربعينات القرن الماضي. و للكويتي أقول: إن موعدهم الصبح...أليس الصبح بقريب؟.

اخواني العراقيين
عراقيه بغداديه -

يا ناس هذه اول خمس تعليقات لنفس الشخص وهو كويتي يعلق على كل المقالات باسماء عرب بس اني عرفته من اسلوبه اللي تابعته من اشهر تحديدا من ذكرى الغزو وتعليقاته على مقالات العراق والكويت وفي وقتها كان يعلق باسم خالد الكويتي وهسه نفس هذه التعليقات موجوده في كل المقالات اللي تخص العراق وممكن تعرفوه يعيد ويصقل نفس الحجي بس مره باسم سعودي ومره سوري ومره الخديوي هذا واحد عقله على كده يتصور انوا الخرابيط اللي يكتبها اكو احد راح يشتريها بفلس مسكين!!

اخواني العراقيين
عراقيه بغداديه -

يا ناس هذه اول خمس تعليقات لنفس الشخص وهو كويتي يعلق على كل المقالات باسماء عرب بس اني عرفته من اسلوبه اللي تابعته من اشهر تحديدا من ذكرى الغزو وتعليقاته على مقالات العراق والكويت وفي وقتها كان يعلق باسم خالد الكويتي وهسه نفس هذه التعليقات موجوده في كل المقالات اللي تخص العراق وممكن تعرفوه يعيد ويصقل نفس الحجي بس مره باسم سعودي ومره سوري ومره الخديوي هذا واحد عقله على كده يتصور انوا الخرابيط اللي يكتبها اكو احد راح يشتريها بفلس مسكين!!

الجوع في مصر
عبد الله المؤمن -

;600 جنيه شهرياً ;كانت ثمن الطفل الرضيع ابن الأربعين يوماً والذي باعته أمه لمجهولة بمستشفى الدمرداش في مصر وقالت ظروفي صعبة وليس معي أي أموال لأنفق عليه ووعدتني المجهولة بأن أراه كلما أردت وستنتظرني بمكان حددناه بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وأعطتني رقم تليفون للاتصال بها وزودتني بالنقود بزعم إحضار طعام لي وعندما عدت لم أجدها واتصلت بالرقم فوجدت التليفون معطلاً . بدأت الواقعة المثيرة ببلاغ تلقته أجهزة الأمن بالقاهرة من المتهمة بأنها تركت رضيعها برفقة سيدة مجهولة وبعد عودتها لم تجدها وأكدت تحريات المباحث أن المتهمة تركت طفلها بمحض إرادتها بعدما اتفقت مع السيدة المجهولة علي بيعه ب 600 جنيه شهرياً. وجهت لها النيابة اتهامات بعرض نجلها حسام الدين ناصر للبيع حال كونها أمه والمسئولة عن ملاحظته كما اتهمتها بأنها عرضت حياته وصحته وأمنه للخطر. بحسب ما ذكرت صحيفة مصرية . قال والد الطفل إنه تزوج المتهمة عقب طلاقها من زوجها الأول بالدقهلية وأنه فضل أن يوفر لها مسكناً بمنطقة المرج رغم أن عمله بميت غمر وكان يتردد عليها في عمله ولكنه اضطر إلي تطليقها عقب حدوث مشاكل بينهما وأخبرته أن الطفل تعرض للإصابة في حادث سيارة. تبين أن المتهمة تعرفت علي سيدة مجهولة في المستشفي عندما كانت تعالج من جرح نتيجة إجراء عملية جراحية وعرضت عليها بيع الطفل

الجوع في مصر
عبد الله المؤمن -

;600 جنيه شهرياً ;كانت ثمن الطفل الرضيع ابن الأربعين يوماً والذي باعته أمه لمجهولة بمستشفى الدمرداش في مصر وقالت ظروفي صعبة وليس معي أي أموال لأنفق عليه ووعدتني المجهولة بأن أراه كلما أردت وستنتظرني بمكان حددناه بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وأعطتني رقم تليفون للاتصال بها وزودتني بالنقود بزعم إحضار طعام لي وعندما عدت لم أجدها واتصلت بالرقم فوجدت التليفون معطلاً . بدأت الواقعة المثيرة ببلاغ تلقته أجهزة الأمن بالقاهرة من المتهمة بأنها تركت رضيعها برفقة سيدة مجهولة وبعد عودتها لم تجدها وأكدت تحريات المباحث أن المتهمة تركت طفلها بمحض إرادتها بعدما اتفقت مع السيدة المجهولة علي بيعه ب 600 جنيه شهرياً. وجهت لها النيابة اتهامات بعرض نجلها حسام الدين ناصر للبيع حال كونها أمه والمسئولة عن ملاحظته كما اتهمتها بأنها عرضت حياته وصحته وأمنه للخطر. بحسب ما ذكرت صحيفة مصرية . قال والد الطفل إنه تزوج المتهمة عقب طلاقها من زوجها الأول بالدقهلية وأنه فضل أن يوفر لها مسكناً بمنطقة المرج رغم أن عمله بميت غمر وكان يتردد عليها في عمله ولكنه اضطر إلي تطليقها عقب حدوث مشاكل بينهما وأخبرته أن الطفل تعرض للإصابة في حادث سيارة. تبين أن المتهمة تعرفت علي سيدة مجهولة في المستشفي عندما كانت تعالج من جرح نتيجة إجراء عملية جراحية وعرضت عليها بيع الطفل

خمسة تعليقات مدسوسة
عائدة رمضان -

الذي كتب التعليقات الخمسة الاولى شخص واحد وعلى الاكثر سوري ردا على شروع العراق في تحويل قضية العمليات الارهابية التي تريق دماء العراقيين الى محكمة دولية تكشف المخفي والمستور. اتمنى على الاعزاء العراقيين ان لا يردوا على هكذا تعليقات كي لا يحققوا غرض المعلق الذي يريد ان ينال من العراقيين الشرفاء ولكنه لا يدري انه يحفر في البحر.

خمسة تعليقات مدسوسة
عائدة رمضان -

الذي كتب التعليقات الخمسة الاولى شخص واحد وعلى الاكثر سوري ردا على شروع العراق في تحويل قضية العمليات الارهابية التي تريق دماء العراقيين الى محكمة دولية تكشف المخفي والمستور. اتمنى على الاعزاء العراقيين ان لا يردوا على هكذا تعليقات كي لا يحققوا غرض المعلق الذي يريد ان ينال من العراقيين الشرفاء ولكنه لا يدري انه يحفر في البحر.

اخواننا العراقيين
Manal -

عيب عليكن نحكي على الشعب العراقي بهيدي الطريقه فهو شعب راقي ومثقف ، الشعب مظلوم ومقهور هيدا بدل ما نوئف حدوا ونساعدن بس المشكله بنفوس بعض من العرب يلي خلوا شعبن جاحد متل بعض من الكويتين والأردنيين الأصليين يلي اصلا حئدين على يلي اصلن فلسطنيين ،كمابعض من الشعب المصري يلي ما عاجبوا لجوؤ العراقيين كرمال الأزمة الأقتصاديه ايه ما احسن ما يعطيون الرئيس لأسرائيل بيكفي انوا محاصر اهل غزه وينك يا جمال عبد الناصر ...انا بحيي الرئيس اللبناني والسوري يلي استقبل اهلنا الطيبين والمثقفين العراقين .

اخواننا العراقيين
Manal -

عيب عليكن نحكي على الشعب العراقي بهيدي الطريقه فهو شعب راقي ومثقف ، الشعب مظلوم ومقهور هيدا بدل ما نوئف حدوا ونساعدن بس المشكله بنفوس بعض من العرب يلي خلوا شعبن جاحد متل بعض من الكويتين والأردنيين الأصليين يلي اصلا حئدين على يلي اصلن فلسطنيين ،كمابعض من الشعب المصري يلي ما عاجبوا لجوؤ العراقيين كرمال الأزمة الأقتصاديه ايه ما احسن ما يعطيون الرئيس لأسرائيل بيكفي انوا محاصر اهل غزه وينك يا جمال عبد الناصر ...انا بحيي الرئيس اللبناني والسوري يلي استقبل اهلنا الطيبين والمثقفين العراقين .

اخواننا العراقيين
Manal -

repeated

اخواننا العراقيين
Manal -

repeated

كل عام والشعوب العرب
يوسف آدم الآلوسي -

قرائة سورة الفاتحه على شهيدات الوظع الصعب في العراق والرحمه لأموات المسلمين آمينتحيه للعراق الصابر تحيه لأشقائنا الاردنين الذين كانو يرفضون أخذ أجرة التاكسي من العراقين لكن لما كثر عددنا وجاء خريجون السجون لعمان الحبيبه وأخذ المزورون والنصابين يشوهون صورة العراقين الجميله لكن الحمد لله هناك في الاردن رجال كرام أمثال الاخ أيمن قطيشات أما مصر المحروسه الله يحفظ شعبها الاصيل مشكوره على كل خير وتحيه لأبناء الكويت ونعتذر عن ماوقع بكم فنحن أهل وجيران وكل عام وأنتم بخير

كل عام والشعوب العرب
يوسف آدم الآلوسي -

قرائة سورة الفاتحه على شهيدات الوظع الصعب في العراق والرحمه لأموات المسلمين آمينتحيه للعراق الصابر تحيه لأشقائنا الاردنين الذين كانو يرفضون أخذ أجرة التاكسي من العراقين لكن لما كثر عددنا وجاء خريجون السجون لعمان الحبيبه وأخذ المزورون والنصابين يشوهون صورة العراقين الجميله لكن الحمد لله هناك في الاردن رجال كرام أمثال الاخ أيمن قطيشات أما مصر المحروسه الله يحفظ شعبها الاصيل مشكوره على كل خير وتحيه لأبناء الكويت ونعتذر عن ماوقع بكم فنحن أهل وجيران وكل عام وأنتم بخير

الى رقم 60 Manal
اردنى حتى النخاع -

لا ادرى انت تتحدث عن العرب والعروبة ولا تستطيع ان تتكلام العربية ولا تكتب العربية نحن فى الاردن لانحقد على احد والاردنيون الاصلين لايحقدوا على اصلن فلسطينى ولا اصلين عراقى الذى يحقد على الفلسطنيون هم انتم السورين يا من قتلتوا من الفلسطنين فى لبنان اكثر من 10 الف فى فى معارك تل الزعتر وسرقتوا البنا نين ويرسلوا الارهابين لقتل العراقين كل مصائب هذى المنطقة منك انتم السورين كذلك التعليقات الخمسة الاولى من شخص سورى او من المخابرات السورية للوقعة بين العراقين والعرب

الى رقم 60 Manal
اردنى حتى النخاع -

لا ادرى انت تتحدث عن العرب والعروبة ولا تستطيع ان تتكلام العربية ولا تكتب العربية نحن فى الاردن لانحقد على احد والاردنيون الاصلين لايحقدوا على اصلن فلسطينى ولا اصلين عراقى الذى يحقد على الفلسطنيون هم انتم السورين يا من قتلتوا من الفلسطنين فى لبنان اكثر من 10 الف فى فى معارك تل الزعتر وسرقتوا البنا نين ويرسلوا الارهابين لقتل العراقين كل مصائب هذى المنطقة منك انتم السورين كذلك التعليقات الخمسة الاولى من شخص سورى او من المخابرات السورية للوقعة بين العراقين والعرب

الى الحصير الاصيل
ابو السنا -

هل نسيت يا حصير العراقين ان بلد لو لا العراق لبقاحتى الان بلا بنا او شوارع نسيتم شوارع بلادكم قبل دخول العراقين ان افل عائلة عراقية دخلها او ما يصلها من الغربية 350 دينار وانا ساكن في الاردن عام 2000 سرقتم حصة الماء الذي كان يصلني من قبل ماللك العمارة اصبحتم تتعاملون بالمليارات بعد دخول العراقين ايلا ف انشرو

الى الحصير الاصيل
ابو السنا -

هل نسيت يا حصير العراقين ان بلد لو لا العراق لبقاحتى الان بلا بنا او شوارع نسيتم شوارع بلادكم قبل دخول العراقين ان افل عائلة عراقية دخلها او ما يصلها من الغربية 350 دينار وانا ساكن في الاردن عام 2000 سرقتم حصة الماء الذي كان يصلني من قبل ماللك العمارة اصبحتم تتعاملون بالمليارات بعد دخول العراقين ايلا ف انشرو

العدو الحقيقى للعراق
عراقى حكيم -

يا اخوان انا دخلت الدول العربية جميعها وبعد الخبر بهذى الشعوب لعربيةالشعوب العربية طيبة الا شعب واحد خبث وعندة حقد كبير على الشعب العراقى والعراق انة الشعب السورى الخبث ةو الحاقد علينا .ايها العراقين لا تصدقة ان المصرى او الاردنى او الكويتى او السعودى او الفلسطينى او المغربى عدو للعراق العدو هو فقد العدو السورى الخبث والحاقد

العدو الحقيقى للعراق
عراقى حكيم -

يا اخوان انا دخلت الدول العربية جميعها وبعد الخبر بهذى الشعوب لعربيةالشعوب العربية طيبة الا شعب واحد خبث وعندة حقد كبير على الشعب العراقى والعراق انة الشعب السورى الخبث ةو الحاقد علينا .ايها العراقين لا تصدقة ان المصرى او الاردنى او الكويتى او السعودى او الفلسطينى او المغربى عدو للعراق العدو هو فقد العدو السورى الخبث والحاقد

الطبل بدوما والعرس ؟
ابوفادي الحمصي -

باستثناء التعليقات رقم 10 و29 و45 شطح العرب في التعاليق بما هب ودب غافلين عن مآسي ;الضلع القاصر & العراقي ، وطبعا في مدائن أخرى من المحيط إلى الخليج، وصح فيهم المثل الطبل بدوما والعرس بحرستا..( بلدتان في ريف دمشق شمالا) وطمسوا صرخات أخواتهم ;وامعتصماه .. لنقول عليه العوض ومنه العوض... والله يستر من الأعظم

الطبل بدوما والعرس ؟
ابوفادي الحمصي -

باستثناء التعليقات رقم 10 و29 و45 شطح العرب في التعاليق بما هب ودب غافلين عن مآسي ;الضلع القاصر & العراقي ، وطبعا في مدائن أخرى من المحيط إلى الخليج، وصح فيهم المثل الطبل بدوما والعرس بحرستا..( بلدتان في ريف دمشق شمالا) وطمسوا صرخات أخواتهم ;وامعتصماه .. لنقول عليه العوض ومنه العوض... والله يستر من الأعظم

الرجاء عدم الانفعال
اردنى -

يوجد فى الاردن اكثر من مليون عراقى اكثر من 300 الف عراقى يعملوا فى الاردن ويرسلوا اكثر من مليار دولا ر سنويا لذويهم فى العراق .اما المستثمرين العراقين فى الاردن هم جاؤا برغبتهم لانهم يعرفوا انهم سوف يحصلوا على ارباح كبير من الاردن فهذا فضل للاردن على العراقين وليس العكس والا ذهبوا الى مكان اخر اما اسعار النفط باقل بعشرة بالمية من سعرة الطبيعى هو مشرؤط بتمويل البضاعة الاردنية الى العراق لان العراق يحصل على بضاعة اردنية باقل من السعر الطبيعى يعنى واحدة بواحدة ولان ننسى الدور الاردنى الكبير فى تسليح العراق فى الحرب العراقية الايرانية لولا الاردن والموانىالاردنية لسقط العراق فى الحرب الى العقلاء من هو المتفضل على الاخر بالتاكيد الاردن

الرجاء عدم الانفعال
اردنى -

يوجد فى الاردن اكثر من مليون عراقى اكثر من 300 الف عراقى يعملوا فى الاردن ويرسلوا اكثر من مليار دولا ر سنويا لذويهم فى العراق .اما المستثمرين العراقين فى الاردن هم جاؤا برغبتهم لانهم يعرفوا انهم سوف يحصلوا على ارباح كبير من الاردن فهذا فضل للاردن على العراقين وليس العكس والا ذهبوا الى مكان اخر اما اسعار النفط باقل بعشرة بالمية من سعرة الطبيعى هو مشرؤط بتمويل البضاعة الاردنية الى العراق لان العراق يحصل على بضاعة اردنية باقل من السعر الطبيعى يعنى واحدة بواحدة ولان ننسى الدور الاردنى الكبير فى تسليح العراق فى الحرب العراقية الايرانية لولا الاردن والموانىالاردنية لسقط العراق فى الحرب الى العقلاء من هو المتفضل على الاخر بالتاكيد الاردن

شيعة العراق
واصف -

اذا ما قرئناالتعليقات السابقة ومعظمها لعراقيين يصفون فيها العرب بمختلف الاوصاف السلبية فهم يصفون المصريين والسوريين والاردنيين والفلسطينيين بالشحاتين والجوعانين والخبثاء - مثل رقم 56- فلهذا يا شيعة العراق لماذا تقفون بالطوابير وتتمنون ان تدخلون البلاد العربية وانتم تكرهونها كل هذا الكره- علما بان الاغلبية العظمى من اللاجئين العراقيين في سوريا والاردن هم من الشيعة - ولكنهم يخافون التصريح بذلك - فرجاء رجاء رجاء يا شيعة العراق انتم تعرفون انكم غير مرحب بكم في البلاد العربية فلماذا لا تهاجروا الى بلد سادتكم ايران لان الايرانيين سيرحبون بكم بالاحضان ورحم الله لامرء عرف قدر نفسه

شيعة العراق
واصف -

اذا ما قرئناالتعليقات السابقة ومعظمها لعراقيين يصفون فيها العرب بمختلف الاوصاف السلبية فهم يصفون المصريين والسوريين والاردنيين والفلسطينيين بالشحاتين والجوعانين والخبثاء - مثل رقم 56- فلهذا يا شيعة العراق لماذا تقفون بالطوابير وتتمنون ان تدخلون البلاد العربية وانتم تكرهونها كل هذا الكره- علما بان الاغلبية العظمى من اللاجئين العراقيين في سوريا والاردن هم من الشيعة - ولكنهم يخافون التصريح بذلك - فرجاء رجاء رجاء يا شيعة العراق انتم تعرفون انكم غير مرحب بكم في البلاد العربية فلماذا لا تهاجروا الى بلد سادتكم ايران لان الايرانيين سيرحبون بكم بالاحضان ورحم الله لامرء عرف قدر نفسه

الغوغائية العراقية
اردنى -

1- 300 الف عراقى يعمل فى الاردن هذا فضل كبير للاردن على العراق 2- المستثمرين العراقين لولا الارباح الكبير لما جاؤا الى الاردن وهذا فضل للاردن على العراق 3- الاردن استقبل ملاين العراقين خلال العشرين سنة الماضية لولا الاردن لخنق العراقين

الغوغائية العراقية
اردنى -

1- 300 الف عراقى يعمل فى الاردن هذا فضل كبير للاردن على العراق 2- المستثمرين العراقين لولا الارباح الكبير لما جاؤا الى الاردن وهذا فضل للاردن على العراق 3- الاردن استقبل ملاين العراقين خلال العشرين سنة الماضية لولا الاردن لخنق العراقين

الى الشعوب الخانعة
lمحمد العتابي -

ردي الى هولاء الذين يتهجمون على العراق واقول الى تعليق رقم 1 ان العراق بلد الحضارات باد الحضارة الاشورية والسومرية والبابلية و الاكديةبلد مسلة حمورابي اول مسلة وضعت لقوانين الارضوتوجد اجزاء من هذة المسلة في متاحف المانياوتوجد في مديتة برلين وانا زرتها شخصياالعراق بلد الانبياء هنالك في العراق مقام سبعة انبياء مدفونون في ارض العرق الطاهرة العراق بلد اهل البيت ع هنالك سبع مقامات لاهل البيت ع العراق بلد ابو حنيفة النعمان العراق بلد عبد القادر الكيلاني اما بلدك بلد قوم لوط لا ترى فيها اي اثر لاي صحابي او جليل فقط ترى اثار قوم لوط وارض محترقة العراق بلد عريقة وذو حضارة عريقة وذات طبيعة جغرافية مميزة فترى السهول وترى الهضاي وترى الجبال وترى الصحاري وترى الانهارالعراق متكون من عدة قوميات وطوائف متمازجة ومتماسكة وهذة التعددية تعطي العراق ميزة الجمال وتجعلة مثل باقة الورد الملونة

الى الشعوب الخانعة
lمحمد العتابي -

ردي الى هولاء الذين يتهجمون على العراق واقول الى تعليق رقم 1 ان العراق بلد الحضارات باد الحضارة الاشورية والسومرية والبابلية و الاكديةبلد مسلة حمورابي اول مسلة وضعت لقوانين الارضوتوجد اجزاء من هذة المسلة في متاحف المانياوتوجد في مديتة برلين وانا زرتها شخصياالعراق بلد الانبياء هنالك في العراق مقام سبعة انبياء مدفونون في ارض العرق الطاهرة العراق بلد اهل البيت ع هنالك سبع مقامات لاهل البيت ع العراق بلد ابو حنيفة النعمان العراق بلد عبد القادر الكيلاني اما بلدك بلد قوم لوط لا ترى فيها اي اثر لاي صحابي او جليل فقط ترى اثار قوم لوط وارض محترقة العراق بلد عريقة وذو حضارة عريقة وذات طبيعة جغرافية مميزة فترى السهول وترى الهضاي وترى الجبال وترى الصحاري وترى الانهارالعراق متكون من عدة قوميات وطوائف متمازجة ومتماسكة وهذة التعددية تعطي العراق ميزة الجمال وتجعلة مثل باقة الورد الملونة

الاردن صاحب الفضل
ابناء الاردن -

مئات الالف من العراقين يعملوا فى الاردن ويرسلوا الى العراق مليارات الدولارات والمستثمرين لولا العواد والمردود الكبير لما جاءوا الى الاردن وبامكانهم الذهاب الى اى مكان لكنهم اختاروا الاردن هم المستفدين اولا ,هل جزاء الاحسان الا الحسان ايها العراقين

الاردن صاحب الفضل
ابناء الاردن -

مئات الالف من العراقين يعملوا فى الاردن ويرسلوا الى العراق مليارات الدولارات والمستثمرين لولا العواد والمردود الكبير لما جاءوا الى الاردن وبامكانهم الذهاب الى اى مكان لكنهم اختاروا الاردن هم المستفدين اولا ,هل جزاء الاحسان الا الحسان ايها العراقين

no
سعودية -

خافو الله يا ناس في هذا الشهر الفضبل ادعو لاخوانكم العراقيين مو اخواننا في العروبة والاسلام؟ اللهم فرج همهم والشماتة دائما تعود على صاحبها

no
سعودية -

خافو الله يا ناس في هذا الشهر الفضبل ادعو لاخوانكم العراقيين مو اخواننا في العروبة والاسلام؟ اللهم فرج همهم والشماتة دائما تعود على صاحبها

عاش الاردن
العراقين كاذبون -

اذا كان الاردن غير جيد ماذا يفعل مليون عراقى فى الاردن ولماذا مئات الالوف من العراقين ينتظروا فى طوابير طويلة جدا فى اجل تحقيق الحلم حلم العراقين وهو دخلول الاردن دخول الاردن حلم عند كل العراقين المستثمرين بسبب المردود المادى الكبير للاستثمار فى الاردن اما باقى العراقين من اجل العمل الموجدى فى الاردن امايشتموا الاردن لم يعد لهم اى فرصة من دخول الاردن لقد ضاع حلمهم من الخول لذلك هم يتهجوا على الاردن حقدا وغل كما يقول المثل الذى ما يطل العنب حامض عنة يقول

عاش الاردن
العراقين كاذبون -

اذا كان الاردن غير جيد ماذا يفعل مليون عراقى فى الاردن ولماذا مئات الالوف من العراقين ينتظروا فى طوابير طويلة جدا فى اجل تحقيق الحلم حلم العراقين وهو دخلول الاردن دخول الاردن حلم عند كل العراقين المستثمرين بسبب المردود المادى الكبير للاستثمار فى الاردن اما باقى العراقين من اجل العمل الموجدى فى الاردن امايشتموا الاردن لم يعد لهم اى فرصة من دخول الاردن لقد ضاع حلمهم من الخول لذلك هم يتهجوا على الاردن حقدا وغل كما يقول المثل الذى ما يطل العنب حامض عنة يقول

وجه نظر
رمزي . السويد -

ههههههههههه اسلوب رخيص وهزيل التعليقات الخمسه الاولى واضح هي لشخص يحاول الايقاع بين ابناء العروبه ..

وجه نظر
رمزي . السويد -

ههههههههههه اسلوب رخيص وهزيل التعليقات الخمسه الاولى واضح هي لشخص يحاول الايقاع بين ابناء العروبه ..

كل الخير للعراق
فلسطين -

انا فلسطينى واحب الخير للعراق لكل اطياف الشعب العراقى السنة والشيعة والمسحين والاكراد وجميع الاقليات هذا الشعب عانى الكثير لقد حان وقت الراحة

كل الخير للعراق
فلسطين -

انا فلسطينى واحب الخير للعراق لكل اطياف الشعب العراقى السنة والشيعة والمسحين والاكراد وجميع الاقليات هذا الشعب عانى الكثير لقد حان وقت الراحة

من يهمه الكلام..
س . السندي -

خدعوك فقالو مقاومة دون التفكير في الوطن ... بل هي قمار وأبتزاز مكشوف ومساومة وما نفع العيون إن كان الدمع فيها قد جف ... فلا الافعال تدل على حسن الخلق ولا إلى حسن التدين والعف .. بل على طاعة الشيطان قد أقسمو لمن في قم والخوان في سورية ... فلا نصر من الله قد أتى ... بل من كل الاذى والشر والحال قد صف ... فإلى من يدعي النضال... أقول كفاكم الضحك على الذقون لان كل المستور قد بان ... فكيف تريدن تصديق من يدعي الدين والعروبة وعمامته قد صنعت في طهران وحيف ...

من يهمه الكلام..
س . السندي -

خدعوك فقالو مقاومة دون التفكير في الوطن ... بل هي قمار وأبتزاز مكشوف ومساومة وما نفع العيون إن كان الدمع فيها قد جف ... فلا الافعال تدل على حسن الخلق ولا إلى حسن التدين والعف .. بل على طاعة الشيطان قد أقسمو لمن في قم والخوان في سورية ... فلا نصر من الله قد أتى ... بل من كل الاذى والشر والحال قد صف ... فإلى من يدعي النضال... أقول كفاكم الضحك على الذقون لان كل المستور قد بان ... فكيف تريدن تصديق من يدعي الدين والعروبة وعمامته قد صنعت في طهران وحيف ...

وجهة نظر
عراق -

ان كاتب هذة الظاهرة انة شخص عراقي شجاع اراد من هذة الظاهرة ان تلتفت اليها الناس ليعوا مايدور حولهم ولتلتفت الحكومة العراقية ووزارة العدل خاصة على هذة الظاهرة التي تدور في العراق خاصة وفي الدول العربية عامة اشكر كاتب هذا المقال ومحررة

وجهة نظر
عراق -

ان كاتب هذة الظاهرة انة شخص عراقي شجاع اراد من هذة الظاهرة ان تلتفت اليها الناس ليعوا مايدور حولهم ولتلتفت الحكومة العراقية ووزارة العدل خاصة على هذة الظاهرة التي تدور في العراق خاصة وفي الدول العربية عامة اشكر كاتب هذا المقال ومحررة

بكاء العراق
العراق -

اشكر الكاتب والمحرر

بكاء العراق
العراق -

اشكر الكاتب والمحرر

رجاء الالتزام
نبأ البراك -

من شروط النشر في موقعكم الابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم كما تذكرون انتم! !وانتم يامن تدعون مرجعيتكم الى الأردن ومصر والكويت الخ... .. تشتمون بعضكم واسرائيل مسرورة تضحك من جهلكم وجهالتكم، مزقوا أنفسكم أكثر وأكثر. تتشفون بالعراقي وجميعكم أكل من خير أرضه. عمان عمرت بالأموال العراقية، وأما تحويلات الدولارات لأربعة ملايين مصري عملوا في العراق سترت أربعة ملايين أسرة مصرية كانت مهددة بالجوع والانحراف ,وأما انت يالكويت ماذا أصفك فأنت أعرف بنفسك من تكون!!الزمن والفلك دوار وان شاء الله سيأتي اليوم الذي يتمنى من هو على شاكلتكم ان يرى ظهر العراقي وليس وجهه!!

رجاء الالتزام
نبأ البراك -

من شروط النشر في موقعكم الابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم كما تذكرون انتم! !وانتم يامن تدعون مرجعيتكم الى الأردن ومصر والكويت الخ... .. تشتمون بعضكم واسرائيل مسرورة تضحك من جهلكم وجهالتكم، مزقوا أنفسكم أكثر وأكثر. تتشفون بالعراقي وجميعكم أكل من خير أرضه. عمان عمرت بالأموال العراقية، وأما تحويلات الدولارات لأربعة ملايين مصري عملوا في العراق سترت أربعة ملايين أسرة مصرية كانت مهددة بالجوع والانحراف ,وأما انت يالكويت ماذا أصفك فأنت أعرف بنفسك من تكون!!الزمن والفلك دوار وان شاء الله سيأتي اليوم الذي يتمنى من هو على شاكلتكم ان يرى ظهر العراقي وليس وجهه!!

نسيج العنكبوت
العراق -

ايتها المدائن الغالية على مجد الماضي تعالي الى بغداد لتشاهدي عرس القباب وهي تكبر بالنصر المبين على طاغوت العصر وزمان حيث يرسل القمر اشعتة الفظية حبال مودتة بين السماء والارض وهي تتراقص امواج دجلة والفرات محاولة التسلق بذيال وعليها مغازل شواطئها التي غسلها العراقيون بدمائهم دفاعا عنها وعن مدن العراق وسلاما لكي يامدينة السلام والف تحية لرجالك الذين طبعوا على جبينك قبلة النصر ليموتو باحقادهم الخسيسة الذي كتبوا عليك هذة الكتابات الغير لائقة حتى اخلاقيا فمع الاسف اخواننا العرب يكتبون علينا هكذا كفاكم حقد اننا اخوانكم شكرا لكاتب الموضوع ومحررة

نسيج العنكبوت
العراق -

ايتها المدائن الغالية على مجد الماضي تعالي الى بغداد لتشاهدي عرس القباب وهي تكبر بالنصر المبين على طاغوت العصر وزمان حيث يرسل القمر اشعتة الفظية حبال مودتة بين السماء والارض وهي تتراقص امواج دجلة والفرات محاولة التسلق بذيال وعليها مغازل شواطئها التي غسلها العراقيون بدمائهم دفاعا عنها وعن مدن العراق وسلاما لكي يامدينة السلام والف تحية لرجالك الذين طبعوا على جبينك قبلة النصر ليموتو باحقادهم الخسيسة الذي كتبوا عليك هذة الكتابات الغير لائقة حتى اخلاقيا فمع الاسف اخواننا العرب يكتبون علينا هكذا كفاكم حقد اننا اخوانكم شكرا لكاتب الموضوع ومحررة

كفاية خيبة
الشيماء العربية -

كفاكم تناحر و تباغض و خيبة مصري ايه و سعودي ايه و اردني ايه كلكم عرب اذا مكنتوش تتشرفوا بأنتسابكم للعروبة يبقي لقمة العيش اللي تطفحوها حرام و خسارة فيكو ذي ما قال كاتب التعليق رقم 6 ان الخمسة تعليقات الاولي كلها لشخص واحد و هو بالاحري مراهق لا يعلم شيء عن الشعب المصري أو الاردني أو العراقي هو يريد الوقيعة و الفتنة

كفاية خيبة
الشيماء العربية -

كفاكم تناحر و تباغض و خيبة مصري ايه و سعودي ايه و اردني ايه كلكم عرب اذا مكنتوش تتشرفوا بأنتسابكم للعروبة يبقي لقمة العيش اللي تطفحوها حرام و خسارة فيكو ذي ما قال كاتب التعليق رقم 6 ان الخمسة تعليقات الاولي كلها لشخص واحد و هو بالاحري مراهق لا يعلم شيء عن الشعب المصري أو الاردني أو العراقي هو يريد الوقيعة و الفتنة

اين صلب الموظوع
قيصر الشمري -

نحن نتكلم عن ظاهرة في بلد محتل ويعاني ما يعاني هل من واجب المسلم العربي التكلم عن اخيه المسلم بهذه الطريقة تكلم عن مايفعلوه الامريكان في العراق واسرائيل في فلسطين بطلت صلاتكم

اين صلب الموظوع
قيصر الشمري -

نحن نتكلم عن ظاهرة في بلد محتل ويعاني ما يعاني هل من واجب المسلم العربي التكلم عن اخيه المسلم بهذه الطريقة تكلم عن مايفعلوه الامريكان في العراق واسرائيل في فلسطين بطلت صلاتكم

شكرا لاخلاقك
بغدادي -

الى الاخ صاحب التعليق 10 ايمن قطيشات انحن لك اجلالا لاخلاقك وكلامك المعسول ادامك الله

شكرا لاخلاقك
بغدادي -

الى الاخ صاحب التعليق 10 ايمن قطيشات انحن لك اجلالا لاخلاقك وكلامك المعسول ادامك الله

صاحب التعليق الاول
البابلى -

العراق بلد الكرم والطيب ولاصل بلد الحضارات والقيم يشهد لنا التاريخ بلد التضحيات لكل العرب وسنبقى نبراسا يعلو روسكم ان رضيت او ابيتم صمد امام الحروب واحصار لو اصابكم من هذا القليل ل......؟؟؟؟؟الحر تكفية الاشارة فهدة اخلاقنا من مسلمين ومسيح .

صاحب التعليق الاول
البابلى -

العراق بلد الكرم والطيب ولاصل بلد الحضارات والقيم يشهد لنا التاريخ بلد التضحيات لكل العرب وسنبقى نبراسا يعلو روسكم ان رضيت او ابيتم صمد امام الحروب واحصار لو اصابكم من هذا القليل ل......؟؟؟؟؟الحر تكفية الاشارة فهدة اخلاقنا من مسلمين ومسيح .