رياضة

إيلاف تسلط الضوء على دوري السلة اللبناني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قبيل انطلاقه السبت وفي اول بطولة للاتحاد الحالي
إيلاف تسلط الضوء على دوري السلّة اللبناني

وإقرأ أيضاً ..
الحكمة والشانفيل لسحب البساط من تحت الكتيبة الصفراء
الاندية تنهي تعاقداتها مع اللاعبين الأجانب

أحمد محيي الدين من بيروت: يتأهّب الاتحاد اللبناني لكرة السلّة الجديد، برئاسة بيار كاخيا، ان يطلق يوم السبت أولى بطولاته وهي بطولة الدوري اللبناني 2007ــ2008 بعد الكثير من العقبات والعثرات في بداية عهده المكوّن من 14 شهراً فقط ولم يبق منها سوى ثمانية.وفي موازاة ذلك، تتأهّب الأندية الثمانية بدورها لخوض غمار هذه البطولة، وكانت النوادي قد تحضرت منذ فترة كما استغلت تأجيل انطلاق البطولة لنحو 20 يوماً، كانت مقررة في 16 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لتكثّف تلك التحضيرات. وطفت قضية توقيع اللاعب براين بشارة على كشوفات نادي المتحد طرابلس الى الواجهة قبل مدة من موعد البطولة، إذ تعاقد النادي الشمالي مع لاعب الشانفيل عقب وفاة لاعبه الدولي رولان عمّوري بحادث سير، ما خلق بلبلة لدى الأندية وبعض المشاكل مع الاتحاد الذي لجأ الى اجتهادات عديدة لذلك، وسيعقد جمعية عمومية لتثبيت التوقيع في 20 الجاري، بعدما وقّع رؤساء الاندية تعهداً للموافقة على انتقال اللاعب بشارة.

وعشية انطلاق دوري الاضواء اكتملت صفوف الأندية بعدما وقّع على كشوفاتها اللاعبون الاجانب وهم 11 لاعباً من الجنسية الأميركية ولاعب مصري وكندي ونيجيري.

( الرياضي نحو اللقب الرابع توالياً )

من يوقف الرياضي وعمالقته ومدربه أبو شقرا؟ لعل النادي الرياضي، حامل اللقب، هو الاكثر جاهزية لخوض البطولة إذ ما زال محافظاً على "الكيمياء" في تشكيلته التي حصدت معظم الالقاب في السنوات الثلاث الأخيرة وآخرها احرازه لقب دورة حسام الدين الحريري العربية بتغلبه في المباراة النهائية على فريق الاهلي المصري. وكانت صفوف الفريق اكتملت منذ شهرين تقريباً بعد عودة المصري إسماعيل احمد الى "الكتيبة الصفراء"، وابتدأت التمارين بقيادة المدرب فؤاد أبو شقرا، بمعدل 7 حصص تدريبية أسبوعياً.

ويزخر الفريق بالعديد من نجوم السلّة اللبنانية الدوليين وهم علي محمود ومازن منيمنة وعملاق منتخب لبنان جوزف فوغل (أميركي الأصل)، والنجم الشاب رامي عقيقي وحسين توبة وعلي فخر الدين وعمر الترك وغيرهم كما ضمّ النادي مؤخراً نجم منتخب لبنان الاول فادي الخطيب بعد تجربة احترافية مع نادي تشاركاتزه الاوكراني ولكن للمشاركات الخارجية فقط، وقبل ساعات من انطلاق البطولة تعاقد النادي مع الاميركي أنطوني بليند (190 سم) بعدما صرف النظر عن مواطنه كيني ساترفيلد.

( الحكمة لاستعادة اللقب )

باشر فريق الحكمة تمارينه منذ حوالى الشهرين وشهد تغييرات عديدة في صفوفه عن الموسم الماضي فتعاقد مع المدرب الصربي نيناد كيرفيتش الذي خلف مواطنه توني فويانيتش .

ويتدرّب الفريق بمعدل حصتين تدريبيتين يومياً. ويضمّ "الأخضر" تشكيلة تعتبر خليطا بين الخبرة والشباب مع عودة صباح خوري الى صفوفه وانضمام أحد نجوم المنتخب اللبناني روني فهد الى القلعة الخضراء الى جانب المحليين عماد سعادة، روي أبو جودة، جو غطاس، ديفيد ديريغييان، جو منصور، روبير بو داغر، يحيى صبرا، والمخضرم ايلي مشنتف. وتعاقد الحكمة مع الأميركيين ميكا براند وجمال نيكلز (206 سم).

( بلوستارز ومشاركة حديثة)

"النجوم الزرق" هذا الفريق الذي جدّد مجمل لاعبيه بسبب بعض المشاكل الإدارية التي ما لبث أن تحسنت مع الوقت فإنه سيخوض الموسم بقيادة المدرب المحلي مروان خليل.

وبدأ الفريق تمارينه منذ نحو شهرين أيضاً بمعدل حصة تدريبية يومياً، وعزّز خطوطه باللاعب اللبناني الجديد رودريغ ناكوزي لينضم الى جان عبد النور، باسم بلعة، ميغيل مارتينيز، رودريغ عقل، جاد بيطار، جهاد المر، أحمد عزير، مروان زيادة، حسين الخطيب، أمير عيد، حسن بعاصيري، أنطوني يمّين، ماريو فهد، مروان حبيب وهي تشكيلة فتيّة وشابة وقد يكون فريقاً مهماً للمستقبل إنما امكاناته هذا الموسم تبدو أضعف من سابقاته وقد تعاقد النادي مع الأميركي جون بيل (25 عاماً، 203 سم) ولم يحسم بعد هوية لاعبه الاجنبي الثاني.

( الشانفيل يعتمد على ربانه المحنّك)

لا يختلف اثنان على عبقرية مدرب نادي الشانفيل المحلي غسان سركيس الذي صنع أمجاد نادي الحكمة في أواخر التسعينات وبداية الالفية الجديدة ويسعى الفريق الجبلي هذا الموسم الى مفاجأة خصومه بعد أن ترعرع اللاعبون في ما بينهم في المواسم الثلاثة الماضية والذين أضيف اليهم عدد من اللاعبين المميزين أبرزهم نجم الرياضي السابق والعائد حديثاً من الإصابة غالب رضا. ويضمّ الشانفيل إلى جانب رضا، ماريو عبود، كارل سركيس (نجل المدرب)، جو أبي مراد، رودي فراج، سامر مشرف، نديم حاوي، حسن اللقيس، راي داغر، إيلي اسطفان، والأميركيين كيفن جولي وجاريد ماريل (26 عاماً، 206 سم) والقادم من الاهلي السعودي. ويخوض الشانفيل حصتين تدريبيتين يومياً بقيادة سركيس الذي أوجد التوليفة بين لاعبيه المحليين والأجانب بسرعة فائقة.

(أنترانيك للبقاء في الاضواء )

يطمح نادي انترانيك الى خوض غمار البطولة والبقاء في الدرجة الاولى بسبب الشحّ في ميزانيته. فأسندت ادارة النادي مهمة التدريب الى المدرب المحلي رزق الله زلعوم الذي عمل بمبدأ "ليس في الامكان أفضل مما كان" فحضّر الفريق بما لديه من إمكانات متواضعة كما أنه عانى من التأخير في انتقاء أجانبه.

ويضمّ الفريق اللاعبين المحليين المخضرم فيكين اسكدجيان، يرفانت أفاكيان، هوسيب لوشكجيان، جورج بدوي، باتريك بو عبود، نديم سعيد، جوي زلعوم وزياد حماتي إضافة الى الأميركيين الأجنبيين الأميركيين ماركوس براون، جامايكي الأصل، ولاعب الشارقة الغماراتي سابقاً (25 عاماً، 202 سم)، وشون مالو (25 عاماً، 206 سم).

( فيطرون عنوانه الشباب )

تأخر فريق الرياضي فيطرون في الإعداد للبطولة فتعاقد قبل شهر تقريباً مع اللاعب السابق إيلي نصر لاستلام الدفة التدريبية، ولا يضم الفريق أحدا من الاسماء الرنانة في كرة السلة اللبنانية فجلّ لاعبيه من الشباب والأعمار الصغيرة ويلزمهم مزيد من الوقت للتأقلم في ما بينهم ومع الأجانب لذلك أضيف اليه بعض عناصر الخبرة مثل مروان الحاج ووربيع بو داغر.

وتتكوّن تشكيلة الفريق الى جانب الحاج وبو داغرب من إيلي فرنجية، جورج كعدي، جايسون قزح، وسام واكد، طوني جرجس، ربيع بو داغر، مروان الحاج، إيلي مدوّر، ربيع ديب، روي شلهوب، مايكل مزهر، بول شبير، جورج سليمان وأنطوني جدعون.واستقدم الفريق اللاعب الكندي داغ ماكيني (24 عاماً، و205 سم) والموزع الأميركي جاريكوس جنغلتون (25 عاماً، 191 سم).


( المتحد طرابلس يصبو للمربع الذهبي)

بعدما تخطى النادي الشمالي مشكلة اللاعب براين بشارة فانه كان يواصل تحضيراته للموسم الجديد والتي انطلقت قبل أكثر من شهرين تحت اشراف المدرب الصربي توني فويانيتش الذي تعاقد مع النادي قبل اربعة أشهر، وكانت التمارين تقام بمعدل حصتين يومياً. والذي وضع المربع الذهبي نصب عينيه. وشارك المتحد في دورة حسام الحريري. ونجح الفريق في ضم عدد من اللاعبين الموهوبين هم الدولي روي سماحة، محمد فحص، براين بشارة، ليضافوا الى التشكيلة القديمة المؤلفة من هاني زكريا، ايلي رستم، ابراهيم ياسين، آلان بستاني، محمد جبر، شربل السخن، محمد عكاري، جاد كبارة وعلي حمزة. كما تعاقد الفريق مع الأميركيين دارين كيلي (30 عاماً، 190 سم) ونورمان نولن (32 عاماً، 202 سم).

( أنيبال زحلة دون جديد)

لم يستقدم نادي أنيبال زحلة أي لاعب محلي جديد الى صفوفه مكتفياً بلاعبي الموسم الماضي، إنما غيّر الفريق مدربه فعاد توني معكرون ليتسلّم مهماته التدريبية، وانطلقت التدريبات قبل نحو شهر وتتألف التشكيلة من: ايلي قاصوف، وليد زخيا، داني برهوم، آلان اندراوس، بشير سعد، روني مقدسي، شربل خرما، ميشال بالش، نشأت طقطق، خليل فريجة، سيمون داوود. أما أجنبيا الفريق فهما النيجيري كيلفن إيسومومو (25 عاماً، 214 سم) والثاني لم يتحدّد بعد.
وستتنافس الفرق الثمانية في الدوري المنتظم على مدار مرحلتين ذهاباً واياباً، وفي نهايته يلعب الأول مع الثامن، الثاني مع السابع، الثالث مع السادس والرابع مع الخامس وفق أفضلية أسلوب الـ"بلاي أوف". ثم يتأهل الى نصف النهائي كل فريق يسبق منافسه الى الفوز بثلاثة لقاءات من اصل خمسة. أما الفرق الخاسرة فتصنف في الترتيب النهائي حسب أفضلية ترتيبها مع انتهاء الدوري المنتظم.

ويسقط الى مصاف أندية الدرجة الثانية، الفريق الذي يحتل المركز الأخير مع نهاية البطولة. أما الفريق الذي يحتل المركز السابع فيخوض مباريات الترفيع والتنزيل مع ثاني بطولة الدرجة الثاني على أن يصعد الى الدرجة الأولى الفريق الذي يسبق منافسه الى الفوز في مباراتين من ثلاث. بعدما يتم ترفيع صاحب المركز الأول من بطولة الدرجة الثانية.

وستُعلّق مباريات فريقي الحكمة والرياضي للمشاركة في دورة دبي الدولية،وسيلعب في صفوف الاخضر في هذه الدورة اللاعب اللبناني الأصل مات فريجي الذي سبق له اللعب في دوري السلة الأميركي للمحترفين الـ NBA، ووافق نادي المتحد على إعارة بريان بشارة لتدعيم صفوف الحكمة في الدورة. وسيلعب فادي الخطيب مع الرياضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحكمة
Chirazi -

Good luck to my favorite team ; La Sagesse and all the players "