رياضة

مصر تروض أسود الكاميرون في مستهل مشوارها الأفريقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كوماسي (غانا): استهلت مصر حملة الدفاع عن لقبها بفوز كبير على الكاميرون 4-2 اليوم الثلاثاء على استاد "بابا يارا" في كوماسي في الجولة الاولى الفراعنة في سجدة شكر بعد المباراة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات النسخة السادسة والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل. وسجل حسني عبد ربه (14 من ركلة جزاء و82) ومحمد زيدان (17 و45) اهداف مصر، وصامويل ايتو (51 و90) هدفي الكاميرون.

وهي المرة السابعة التي يلتقي فيها المنتخبان في النهائيات القارية، فحققت مصر فوزين متتاليين الاول 1-صفر في الدور الاول عام 1984 والثاني بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في النهائي عام 1986، وردت الكاميرون بثلاثة انتصارات متتالية الاول 1-صفر في الدور الاول عام 1988، والثاني 2-1 في الدور الاول عام 1996، والثالث بالنتيجة ذاتها في الدور ربع النهائي عام 2002. ثم تعادلا صفر-صفر في الدور الاول عام 2004، قبل ان يحقق المنتخب المصري الفوز اليوم.

ولقن المنتخب المصري نظيره الكاميروني درسا في فنون اللعبة خصوصا تكتيكيا امام عيني نجمه السابق روجيه ميلا، لان الفراعنة كانوا الافضل طيلة

امم افريقيا 2008: فوز بشق النفس لمالي

امم افريقيا 2008: فوز صعب لساحل العاج على نيجيريا 1-صفر

امم افريقيا 2008: المغرب يكتسح ناميبيا وهاتريك العلودي

شحاتة يؤكد جاهزية الحضري و أبو تريكة

المباراة وسدوا كل المنافذ واحكموا الرقابة على مفاتيح اللعب "للاسود غير المروضة" علما بانهم خاضوا المباراة في غياب قائدهم وصانع العابهم احمد حسن بسبب الايقاف، كما ان مدربه حسن شحاتة قرر الاحتفاظ بالنجم محمد ابو تريكة على مقاعد الاحتياط بعد شفائه من نزلة برد، وأشرك المدرب المصري المدافع محمود فتح الله اساسيا منذ البداية على حساب ابراهيم سعيد.

ولعب المنتخب المصري بخمسة لاعبين في الدفاع هم سيد معوض وهاني سعيد ومحمود فتح الله ووائل جمعة واحمد فتحي، وثلاثة لاعبين في الوسط هم حسني عبد ربه ومحمد شوقي ومحمد زيدان فاحكم سيطرته على مجريات اللعب دون ان يترك اي مجال للكاميرونيين لفرض اسلوب لعبهم.

وسنحت للكاميرون فرصة واحدة في الشوط الاول وكانت في الثواني الاولى عندما حاول ادريسو محمدو مباغتة الفراعنة من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس عصام الحضري.
في المقابل، سنحت لمصر اكثر من فرصة في الشوط الاول فاستغل 3 منها وترجمها الى اهداف.

وامام الصعوبة الكبيرة التي وجدها المنتخب الكاميروني في اختراق خطي وسط ودفاع الفراعنة اضطر مدربه الالماني اوتو بفيستر الى اشراك جيل اوغوستين بينيا مكان جان ماكون (37)، بيد ان الامور لم تتغير بل على الاكثر من ذلك ساءت حيث عمق زيدان جراح الكاميرون بهدف ثالث رائع.
واندفعت الكاميرون بقوة في الشوط الثاني بعد تبديلين اجراهما بفيستر باشراك الكسندر سونغ واشيل ايمانا مكان ستيفان مبيا ايتوندي ولاندري تسافاك نغيمو فاثمر الضغط هدفا لايتو لتتحول السيطرة كليا للاسود "غير المروضة".
ورد شحاتة بالدفع بابو تريكة مكان عمرو زكي واحمد المحمدي مكان زيدان فكان الاول حاسما بصنعه الهدف الرابع لعبد ربه.
واهدر نجم هامبورغ الالماني زيدان فرصة ذهبية في الدقيقة الاولى عندما تلقى كرة بينية على طبق من ذهب من احمد فتحي وتوغل داخل المنطقة لكنه فضل المراوغة على التسديد فتدخل الدفاع الكاميروني وشتت الكرة.
واخطأ الحارس الكاميروني كارلوس ادريس كاميني في تشتيت الكرة فتهيأت امام زيدان الذي مررها لمحمد شوقي فاطلقها بقوة من 25 مترا تصدى لها كاميني بصعوبة.

وتوغل زيدان من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية فشل عمرو زكي في متابعتها داخل المرمى فتهيأت امام صانع العاب الاسماعيلي عبد ربه الذي راوغ احد المدافعين ومررها عرضية لمست يد المدافع اندريه ستيفان بيكاي فلم يتردد الحكم الغامبي مودو سووي في الاعلان عن ركلة جزاء انبرى لها عبد ربه بنفسه مفتتحا التسجيل (14).

وعزز زيدان تقدم الفراعنة بهدف ثان عندما قطع هجمة كاميرونية وتبادل الكرة مع متعب الذي هيأها له في منتصف الملعب فانطلق بسرعة منفردا بالحارس كاميني قبل ان يسددها زاحفة على يساره (17).

ووجد المنتخب الكاميروني صعوبة كبيرة في تخطي خطي وسط ودفاع الفراعنة فاضطر مدربه بفيستر الى اشراك بينيا مكان جان ماكون (37)، لكن ذلك لم يحل دون تعميق زيدان لجراح الكاميرون بهدف ثالث رائع عندما تلقى كرة مرتدة من رأس القائد ريغوبرت سونغ فهيأها لنفسه على صدره وتلاعب بمدافعين بتمويه جسدي وسددها بيمناه من حوالي 18 مترا في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كاميني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واصبح زيدان في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف المغربي سفيان العلودي المتصدر.

واجرى بفيستر تبديلين مطلع الشوط الثاني باشراك الكسندر سونغ واشيل ايمانا مكان مبيا ولاندري نغيمو، فاثمر الضغط الكاميروني هدفا في الدقيقة 51 عندما مرر ايتو كرة الى جيريمي نجيتاب في الجهة اليمنى فرفعها الاخير داخل المنطقة ليتابعها ايتو برأسه في الزاوية اليمنى للحارس عصام الحضري.

وكاد ايتو يضيف الهدف الثاني عندما تلاعب بمحمود فتح الله عند حدود المنطقة واطلق كرة قوية بجوار القائم الايمن للحارس الحضري (65)، ثم تلقى معوض كرة من ابو تريكة فتوغل من الجهة اليسرى داخل المنطقة وسددها بقوة بجوار القائم الايسر للحارس كاميني (70).
وجرب ايمانا حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحضري (73).
وقضى عبد ربه على امال الكاميرونيين في العودة في نتيجة المباراة عندما تلقى كرة من ابو تريكة فسددها بقوة من 25 مترا في الزاوية اليسرى للحارس كاميني (82).
وحصلت الكاميرون على ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع انبرى لها ايتو بنجاح.
وهو الهدف الدولي ال62 لايتو مع الكاميرون والثالث عشر في نهائيات كأس امم افريقيا فبات يحتل المركز الثاني على لائحة افضل هدافي النهائيات مشاركة مع النيجيري رشيدي يكيني بفارق هدف واحد خلف العاجي لوران بوكو المتصدر.

اممافريقيا2008:مباراةالكاميرونومصرفيسطور(اطار)
كوماسي (غانا)

- المجموعة الثالثة
- المباراة: مصر حاملة اللقب - الكاميرون 4-2
- الملعب: بابا يارا في كوماسي
الجمهور: 20 الف متفرج
الحكم: الغامبي مودو سووي

الاهداف:
مصر: حسني عبد ربه (14 من ركلة جزاء و82) ومحمد زيدان (17 و45+2)
الكاميرون: صامويل ايتو (51 و90 من ركلة جزاء)

الانذارات:
مصر: هاني سعيد (16) وسيد معوض (48) ومحمود فتح الله (90)
الكاميرون: جيل اوغوستين مبينيا (71)

- التشكيلتان:
مصر: عصام الحضري- احمد فتحي ومحمود فتح الله ووائل جمعة وسيد معوض (شادي محمد)- هاني سعيد ومحمد شوقي وحسني عبد ربه ومحمد زيدان (احمد المحمدي)- عمرو زكي (محمد ابوتريكة) وعماد متعب
الكاميرون: كارلوس ادريس كاميني- وتيموتيه اتوبا ريغوبرت سونغ واندريه ستيفان بيكاي وستيفان مبيا ايتوندي (الكسندر سونغ)- جيريمي نجيتاب ولاندري تسافاك نغيمو (ايمانا) وجان ماكون (جيل اوغوستين بينيا) وجويل ايبال- وادريسو محمدو وصامويل ايتو

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف مبروك
وائل نبيل -

الف مبروك للفراعنة بلفوز الغالى على الاسود

مبروك لمصر
محمد فهمى -

إنطلاقة قويه للمصراوية .. مصر فى الطريق ياجماعة

مبروك علكم من المغرب
angel___eyes1980 -

المباراة كانت جميلة و بينت قوة المنتخب المصريشيء جميل ان نرى تفوق منتخبات عربية بعدما انتهت مباراة المغرب ضد ناميبيا ب 5-1 اليوم نشوف فوز مصر على الكامرون و ان شاء الله التوفيق لتونس

تعويض عن القهر
Dr/saif -

مبروك لمنتخبنا الفوزة الجميل وان شاء الله مصر ومعاه باقى الدول العربية تحقق نتايج كويسة فى البطولة دى تعوض الشعوب العربية عن الظلم والقهر السياسى والأجتماعى اللى بيعانوا منه.

الجاي احلى
كاس افريقا عربي -

المغرب امس و اليوم مصر والجاي احلى للعرب

EGYYYYYPT
MANSO -

GOD THE GREATEST.GOD BLESS EGYPT

الحمد لله
اسامه بدوي -

الحمد لله علي فوز المنتخب المصري ولكن يرجع هذا الفوز الي حسن شحاته لصبره علي محمد زيدان حتي ادي اجمل مباراه في حياته مع المنتخب المصري وكمان التغيرات الجميله اللي حصلت في الشوط الثاني _ احسن لاعب في مصر حسني غبد ربه ومحمد زيدان

the best
محمود مناع -

افضل مبارة كرة قدم بين مصر والكاميرون مصر قوية مصر ان شاء الله فريق البطوله الاول

مبروك لمصر
محمد المصري -

الحمد لله علي تخطي عقبه الكاميرون ويجب أن نهتم بالعقبات القادمه،وياريت يبقي فيه كل يوم بطوله يشارك فيها العرب لان الرياضه هيا الحاجه الوحيده اللي بتجمعناومبروك لمنتخبي مصر

بجد رجالة
Boodey -

بجد كل المصرين كانوا متوقعين إن مصر تتغلب على الأقل 2-0 خصوصا بعد تصريحات ايتو الذي قال فيها انه سوف ينتقم من مصر وسوف يجعلهم يندمون على هذة المباراة لكن رجالة مصر دكوا اسود الكاميرون و كان منظر ايتو بعد المتش يقطع الشراب

مبرووووووووك
محمود البقري -

الف الف الف الف الف مبرووووووووووووووك لك يا حبيبتي يا مصـــــــــــــــــــــــــر محمود البقري

مبرووووووك لمصر
زهرة المغرب -

مبروك لمصر فوزها على الكامرون يستهلو بجد لانهم لعبو باحترافيه طول مدة المتش. مبروك والف مبروووووووووووك

الله عليكى يامصر
حاتم سعيد -

الحمد لله من هنا الى السماء تشكره ونحمد فضله على ما اعطى المصريين اليوم واتمنى من الله عز وجل ان يدوم علينا نعمته والشكر كل الشكر للعرب جميعا لوقوفهم خلف الفريق المصرى وكل الفرق العربيه وارجو النصر لكل العرب المشاركين فى البطوله غانا 2008

المصريين اهمه
محمد ابويوســف عبدال -

مصر مروضةالاسود والافيال والصقور انشاء الله هنفتح سيرك والف مبروك لمصر وكل العرب

this why we are thir
Arab -

We are occupied with chasing a round ball rather than science and exploration!

from moroocoo
salwa -

alf alf mabrouk that''s super after morocco egypr.go arab

مبرووووووووووووووك
zeina and Mohamed -

الف مبروك للفراعنةالف الف الف الف الف مبرووووووووووووووك لمنتخبي مصر

بنحبك يا مصر
نبيل -

مبروك يامصريين وعقبال النهائى نفوز بردة ونروض كل منتخبات افرقيا مش منتخب واحد ووريهم يا ابو تريكة يتريكة يا ابو

الحمد لله
خالد محفوظ00مصر -

الحمد لله على الفوز الكبير على منتخب مثل الكاميرون باربعة اهداف ملعوبة وكما قلت احب ان اذكر كاتب المقال السابق بخصوص علو كعب مصر على الكاميرون فصدق كلامى وفزنا وادينا مباراة من افضل مباريات البطولة وااتمنى من كتاب ايلاف عدم الهجوم على منتخب مصر لانها ام العرب ومن يهاجمها فقد هاجم العرب جميعا واتمنى يارب التوفيق لكل الفرق العربية والوصول للمربع الذهبى يكون عربى خالص مثل كاس الابطال الافريقى واثبات التفوق لدول الشمال والحمد لله رب العالمين مع مزيد من التقدم للدول العربية

حسنى عبدربه
ابو مازن المصرى -

حتى لما مصر بتكسب لازم يكون لاعب اسمعلاوى

يارب الدوام بالفوز
wael marey -

اتمنى ان يستمر منتخب مصر بهذه الروح والجديه للرجوع بالكاسواحراز الكاس للمره السادسه محققين رقم قياسى جديد

الف مبروك لمصر
حماقي -

مبروك لكل لعيبه مصر وعيزنكوا تجيبوا البطوله وفرقه الكميرون فرقه كويسه بس مصر لعبت احسن

مليون مبروك للفراعنه
حافظ - اليمن -

مليون مبروك للفراعنه رفعتوا راس العرب عاليا ومبروك للعالم ولادة زيدان عربي جديد

مباراة مصر والكاميرو
نتناحمد -

مصر اكدت ان المنتخبات العربية هى الاقرب الى البطولة التى يعشقها كل مصرى وعربى وهى الطولة الافريقية بعد تغلب الفريق المغربي على ناميبيا بخماسية وكررهها المنتخب المصرى على نظيرة الكاميرونى وسوف تكون المباراة النهائية بين مصر و فريق عربي

مباراة مصر والكاميرو
احمد المصرى -

مصر اكدت ان المنتخبات العربية هى الاقرب الى البطولة التى يعشقها كل مصرى وعربى وهى الطولة الافريقية بعد تغلب الفريق المغربي على ناميبيا بخماسية وكررهها المنتخب المصرى على نظيرة الكاميرونى وسوف تكون المباراة النهائية بين مصر و فريق عربي

ايتو فين ياجماعة
زُقلُط احمد علي -

مبروك لمصر والمغرب وان شاء الله لتونس وشد حيلك يا سودان خللي الفرحة تكمل بس ما تعمليهاش معانا اعمليها مع الكاميرون خلاص اصبحوا قطط مبروك لمصرشويط

مبروك لمصر
john -

alf mabrok wana fr7an awee

مبروك لمصر العظيمة
جميل ابوعابد -

مبروك لمصر العظيمة بنجومها والكوتش المعلم حسن شحاتة هذا الانجاز العظيم ونرجوا الوقوف مع المنتخب باستمرار ومنع الحاقدين من التدخل في عمل المعلم وخاصة المغرض شوبير

ولعها ناااار
عاشق الفراعنه -

مصر يا فريق جباااااااااااار ،، ولع ولعها ناااااااااااااار بحبك يا مصر ألف وألف مبروووك يا فراعنه كنتم على العهد وآملنا كبير بربنا ،،،،

السعوديه
حسن عزام -

الف مبروك للفوز

منقرع
محسن -

لا تقولي خفرع ولا منقرع ده زيدان خلى الكاميرون اخترع .

مصر تشبة البرازيل
خالد رمضان -

انا اعتقد ان هذة نتيجة طبعية للمنتخب المصرى الزى يعانى من توافر شديد ومكجيد للمهاجمين ولا يمتلك من الدافعين غير الحضرى و شادى وجمعة بالعافية وهذا لثانى بطولة على التوالىمما يجعلة الان فى القارة السمراء شبية بالبرازيل فى منديالات كاس العلم وانا اتمنى استمرار ذللك للمنتخب المصرى لان هذة ظاهرة صحية كروية وطبعا مع فارق المهرات والقوة البدنية والامكانيات المتوفرة لفرق اوربا وامريكا الاتنية وشكرا

مبروك للعرب
عربي اردني -

الف مبروك لمصر والمغرب ولكل العرب المسلمين هذه الانتصارات والى الامام دوما

سبحان الله
مجنون -

لست افهم سر هذه ارغبة في التنكيل بالدين في كل المجالات*فنحن امة لاتحترم تعاليم دينها في ابسط الامور الى اكبرها وسياسيا نكاد نكون في اكثر الوصف الديني نذالة وقبحا*** والذي استغربه انه في الاماكن التي ليس للدين فيها مناسبة نقحمه فيها* بعض العرب اجدهم يسرقون في اوربا ويحمدون ربهم واذا امسكت بهم الشرطة استنجدوا بدينهم ***والمصريون يربحون على فريق افريقي فيسجدون لله وحاكم عربي يشارك بتدمير بلدان شقيقة فيذهب ليصلي الجمعة

مبروك
محمد عون -

مبروك لكل المصرين خارج مصر وداخل مصر بقول مبروك لحسن شحاتةالرجل الذي تحمل الكثير من الضغوض والاعبين وعبال الكاس ابو عون

ما احلى النصر لمصر
محمود ابو دنيا -

ما احلى النصر لمصر العزيزة والف مبروك والقادم احسن ان شاء اللة

يا رب الفرحة تتم
اسعد عبد الحليم اسعد -

اشيد و اجيد بأبناء مصر الاوفياء و هم يصولون و يجولون فى الملعب رافعين رأس كل مصرىمن ال75مليون مصرىبقيادة المدرب الوطنى المصرى الاصيل و الذى تفوق على المدربين الاجانب و اتمنى من الله عز وجل ان يتم الفرحة و تفوز مصر بالكأس كما حدث فى بوركينا فاسو عام 98

وراك يامنتخبنا
مصرية -

الف مليون مبروك بامنتخبناان شاء الله احنا كلنا وراك للنهاية لحد ما نوصل للنهائى وتفرح كل المصرين

الف مبروك لمصر
منى ذياب -

مبروك لكل المصريين بهذا الفوز ومبروك لي انا فان تونسية من عشاق المنتخب المصري و خاصة الحارس عصام الحضري و ان شاء الله الفوز لتونس اليوم.

عملوها الفراعنة
lolian -

عملوها الفراعنة اجادو احسنو امتعوا ثم انتصرو مبررروك لمصر وجمهور مصر الغالى والعاشق للكرةامجنونة مبررررررررررررررررررررررررررك

يا فضيحتك يا ايتو
ahmed mahsop -

المنتخب المصري رغم انف الجميع استطاع وبجداره بان يعطي الكاميرون درسا في حفاظه على اللقب وامام العالم كله ليري خيبة امل صامويل ايتوفيس بعد مااعلن من تصريحات بهزيمة المنتخب المصري ولاكن نتيجة المباراه اكبر رد على ان الماتش لايحسم بالكلام بل بالاداء فاين هو طوال 90 دقيقه فكلامه ليلة امس يخوف اما اليوم فكلامه مضحك......

مبارة مصر ةالكاميرون
محمد سامى -

لازم نكسب كل الفرق اللى نقابلها ومانستهترش باى فرقه علشان نقدر نحقق اللقب

فوز منتخب مصر
الفرعون الصغير -

منتخب مصر أفضل منتخب فى البطولة و لابد من استغلال فرصة ظهور معظم المنتخبات المشاركةفى صورة عادية للفوز باللقب للمرة الثانية على التوالى و من إنتصار لإنتصار يا وحوش و إرقص يا حضرى ف النهائى

منتخب مصر
حسام الدين رشوان -

مبروك فوز مصر على الكاميرون وعبال البطولة ان شاء اللة

بوسة لاحلى منتخب
حسام رشوان -

مبروك فوز مصر على الكاميرون وتتوالى الانتصارات

مبروك للعرب
سعيد عطيه هارون -

مبروك للعرب ترويض الأسود ونتمناها عربيه خالصة

الحمدلله بحبك بامصر
خالد تايجر -

ااااااااااااااالف مبروووووووووووووووووووووك للمنتخب المصرى لاكن انشاء الله فية احسن من كدة الف الف الف مبروك عليكى مصر يا غانا