رياضة

شارابوفا تتوج بلقب الدوحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة : حسمت ماريا شارابوفا المصنفة رابعة القمة الروسية-الروسية مع فيرا زفوناريفا وتوجت بطلة لدورة الدوحة الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 5ر2 مليون دولار بفوزها عليها 6-1 و2-6 و6-صفر اليوم الاحد امام نحو خمسة الاف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب الرئيسي لمجمع خليفة الدولي لكرة المضرب والسكواش.

واللقب هو الثامن عشر لشارابوفا (20 عاما) في مسيرتها الاحترافية حتى الان، فيما فشلت زفوناريفا (24 عاما) في احراز لقبها السادس. ونالت الفائزة الجائزة المالية الاولى وقدرها 414 الف دولار، واكتفت الثانية ب211 الف دولار. وكانت شارابوفا توجت بطلة لدورة الدوحة عام 2005 حين كانت تقام ضمن الفئة الثانية بفوزها في النهائي على الاسترالية اليسيا موليك 4-6 و6-1 و6-4.

وانتقلت دورة الدوحة بدءا من هذا العام الى الفئة الاولى (تير 1) وارتفعت جوائزها المالية الى 5ر2 مليون دولار. وهو النهائي الثالث الذي يجمع لاعبتين روسيتين في الدوحة بعد ان فازت اناستازيا ميسكينا على ايلينا ليخوفتسيفا وسفتلانا كوزنتسوفا عامي 2003 و2004 على التوالي.
يذكر ان خمسة القاب من سبعة حتى الان في دورة الدوحة التي انطلقت عام 2001 ذهبت الى اللاعبات الروسيات، اذ كانت ناديا بتروفا توجت بطلة عام 2006 ايضا.

الالقاب الثلاثة الاخرى كانت من نصيب السويسرية مارتينا هينغيس (2001) والاميركية مونيكا سيليش (2002) والبلجيكية جوستين هينان (2007).
وحققت شارابوفا بالتالي فوزها الرابع عشر على التوالي منذ بداية الموسم حيث كانت احرزت لقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، اواخر كانون الثاني/يناير الماضي بفوزها على الصربية انا ايفانوفيتش التي اعلنت انسحابها قبل مباراتها في الدور الثالث في الدوحة بسبب اصابة في كاحلها الايسر، ثم فازت بمباراتين مع منتخب بلادها في مسابقة كأس الاتحاد، فضلا عن خمسة انتصارات هنا في الدوحة.

كما رفعت عدد انتصاراتها المتتالية في الدوحة الى ثمانية في مشاركتها الثانية بعد عام 2005 حين توجت بطلة. واللافت ان شارابوفا فازت في آخر عشر مباريات جمعتها مع مواطناتها، ثمان منها حسمتها في مجموعتين نظيفتين، وقد خسرت احدى المجموعات مرتين فقط، امام سفتلانا كوزنتسوفا في مدريد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وغالينا فوسكوبوييفا في الدور الثالث من دورة الدوحة الحالية.

وتعود الخسارة الاخيرة لشارابوفا امام احدى مواطناتها الى دورة انديان ويلز الاميركية في اذار/مارس الماضي وكانت امام فيرا زفوناريفا بالذات حيث كانت متقدمة 6-4 و5-3 قبل ان تقلب الاخيرة تأخرها الى فوز في المجموعتين الثانية والثالثة 7-5 و6-1. ورفعت شارابوفا رصيدها الى خمسة انتصارات على منافستها مقابل ثلاث هزائم.

قدمت بطلة استراليا المفتوحة اداء قويا في المجموعة الاولى، فبعد خسارته الشوط الاول، فرضت افضليتها في جميع النواحي وكسرت ارسال زفوناريفا ثلاث مرات في الاشواط الثاني والرابع والسادس لتحسمها بسرعة 6-1 في نحو 25 دقيقة. ورفعت زفوناريفا مستوى ادائها بشكل ملحوط في المجموعة الثانية ووجهت ضربات قوية في زوايا الملعب، كما انها امتازت برد ارسالات شارابوفا القوية ببراعة فافقدتها احد اهم اسلحتها لتكسر ارسالها مرتين في الشطين الثاني والثامن وتفوز بالمجموعة 6-2.

وجاء ايقاع المجموعة الثالثة مشابها تماما للاولى حيث استعادت شارابوفا توازنها وضربت بقوة موجهت ضربات محكمة، كما اكثرت من صعودها نحو الشبكة فكسرت ارسال منافستها ثلاث مرات في الاشواط الاول والثالثا والخامس وحسمتها بسرعة بستة اشواط ن نظيفة من دون ان تترك لها الفرصة لالتقاط انفاسها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألف مبروك الفوز
noora -

تستاهلين الفوز يا شرابوفا وأخذتي اللقب بصراحة عن جدارة وانا خفت عليك بس انتي اثبتي انك كد المسؤوليةنــــــــــــورا

نموذج المرأة الروسية
سمير السعيد -

شارابوفا ذات العشرين ربيعا التي أحرزت 18 بطولة دولية في خلال أقل من خمسة أعوام هي نموذج المرأة الروسية القوية العملاقة دائما والتي حازت لقب سيدة القرن العشرين من جمعية بريطانية في شخص رائدة الفضاء فالنتينا تيريشكوفاأول إمرأة تصعد للفضاء ، وللعلم أن لعبة التنس لم يكن لها وجود في الاتحاد السوفييتي وكانوا يعتبرونها لعبة بورجوازية ، وعرفوها فقط منذ عشرة أعوام ، لكنهم بنبوغهم وقدراتهم الغير عادية أصبحوا هم أبطال العالم فيها .