رياضة

الصينيون يتسلمون الشعلة الاولمبية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا : يتسلم المنظمون الصينيون لدورة الالعاب الاولمبية اليوم الاحد الشعلة الاولمبية التي وصلت امس الى العاصمة اليونانية اثينا وسط اجراءات امنية مشددة. وحمل العداؤون الشعلة الى قمة الاكروبول في اثينا حيث بقيت طوال الليل. ووصلت الشعلة الاولمبية التي حلقت فوقها مروحية طوال مسيرتها، الى الاكروبول محاطة بعدد كبير من رجال الامن الذين ارتدوا اللباس المدني. وتجمع مئات الفضوليين على جانبي الطريق الذي رفعت فيه اعلام يونانية وصينية واغلق تماما امام حركة المرور.

وقرب الاكروبول في الوسط القديم للعاصمة اليونانية، تظاهر عشرات من المدافعين عن حقوق الانسان والمؤيدين لقضية التيبت او الاعضاء في حركة فالونغونغ المحظورة في الصين للاحتجاج على حملة القمع الصينية في التيبت وتنظيم الالعاب الاولمبية في بكين. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "تقاسموا الحلم وحرروا التيبت". وقد تحدثت الحكومة التيبتية في المنفى عن تظاهرات جديدة جرت مساء السبت. كما رفع متظاهرون يساريون متطرفون لافتة كتب عليها "لا لالعاب المال والدم"، قبل ان تطلب منهم الشرطة اليونانية نزعها.

ومنذ ايقاد الشعلة في جبل اولمب الاثنين حيث نجح ناشطون من المنظمة الفرنسية "مراسلون بلا حدود" في اختراق الامن وزعزعة الحفل، تسعى السلطات اليونانية الى تجنب اي عملية من هذا النوع. ومنذ الخميس اوقف عدد كبير من الاشخاص او منعوا من تعليق لافتات في عدة مدن في اليونان حيث قطعت الشعلة منذ الاثنين 1500 كلم. كما فرضت قيود على دخول الصحافيين موقع الاكروبول ما اثار غضب عدد من الجمعيات الصحافية. ونشر حوالى الفي شرطي في عطلة نهاية الاسبوع في العاصمة اليونانية.

واللحظة الاكثر حساسية بالنسبة للسلطات اليونانية ستكون تسليم المنظمين الصينيين الشعلة بعد ظهر الاحد في احتفال في ستاد الرخام في اثينا حيث نظمت الالعاب الاولمبية الحديثة للمرة الاولى في 1896.
وبعد تسليمها الى المنظمين الصينيين ستنتقل الشعلة الى بكين قبل ان تبدأ في الثاني من نيسان/ابريل رحلة حول العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف