رياضة

الصين تندد بالاحتجاجات التي اعترضت مسيرة الشعلة الاولمبية بلندن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: نددت الصين يوم الاثنين بالاحتجاجات التي عطلت مسيرة شعلة دورة الالعاب الاولمبية في لندن وأبدى جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية قلقه من المظاهرات إلا أنه قال انه ليس هناك ما يدعو لمقاطعة الاولمبياد التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين في أغسطس آب.وحول محتجون يعارضون الحملة الأمنية في التبت ويطالبون باستقلال المنطقة الجبلية مسار الشعلة الاولمبية في لندن يوم الأحد إلى عقبة باحتجاجاتهم الغاضبة وهو ما يتعارض مع رغبة الصين التي وصفت المسيرة بأنها مسيرة للتناغم والسلام.

وألقي القبض على 35 شخصا واضطرت الشرطة التي تحرس مسيرة الشعلة في مرحلة ما إلى نقلها لحافلة ذات طابقين للفرار من نحو مئة متظاهر.وركز التلفزيون الصيني على الحشود الأكبر من الناس الذين اصطفوا على جانبي الطريق لمتابعة مسيرة الشعلة وهم يقدمون أفضل تمنياتهم وعلى كبار الرياضيين البريطانيين الذين حملوا الشعلة. وأوضح تقرير لاحق بعض المحتجين إضافة إلى بعض الرياضيين والسكان البريطانيين الذين انتقدوا الاحتجاجات.

ولكن وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) نقلت عن مسؤول غضبه.وقال متحدث باسم مكتب مسيرة شعلة دورة الألعاب الاولمبية في بكين والذي طلب عدم نشر اسمه "اليوم (أمس) سعى عدد صغير من العناصر المطالبة باستقلال التبت لتعطيل مسيرة شعلة الالعاب الاولمبية عبر لندن.

"ندين هذا السلوك السيء."

وكانت احتجاجات قام بها رهبان بوذيون ضد الحكم الصيني هزت لاسا عاصمة التبت الشهر الماضي وهو ما مهد الطريق أمام أعمال شغب اندلعت في 14 مارس آذار ومنذ ذلك الوقت تدفقت قوات الأمن على العاصمة ومناطق أخرى مضطربة في التبت للسيطرة على الوضع.ونقلت وكالة تشاينا نيوز سيرفس عن مسؤولين قولهم انه ستجرى محاكمة أول مجموعة من المشتبه في تورطهم في أعمال الشغب قريبا في لاسا.

وقال روج انه يشعر بقلق بالغ تجاه "الوضع الدولي وما حدث في التبت."واستطرد في كلمة أمام الاتحاد القومي للجان الاولمبية في بكين "مسيرة الشعلة استهدفت. أبدت اللجنة الاولمبية الدولية قلقها البالغ وتدعو إلى حل سريع وسلمي في التبت."العنف لاي سبب كان لا يتناسب مع قيم مسيرة الشعلة والألعاب الاولمبية. لعب بعض الناس بفكرة المقاطعة. أقول اليوم انه ليس هناك ما يدعو لاي مقاطعة عامة."

وقال كريج ريدي عضو اللجنة الاولمبية البريطاني انه يعتقد أن كانت هناك بضع " عناصر فردية غاضبة" بين آلاف الناس الذين شاركوا في المسيرة.وتابع "أعتقد أن الناس يفهمون أنه تماشيا مع الديمقراطية يحق للناس الاحتجاج اذا كانوا يرغبون في ذلك... شهدت لندن العديد من المظاهرات الاخطر بسبب قضايا أخرى."ومن المتوقع أن تظل شعلة الاولمبياد نقطة جذب للاحتجاجات المناهضة للصين قبل بدء دورة الألعاب الاولمبية في بكين.

ويتهم مسؤولون صينيون الدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت المنفي بتنظيم الاضطرابات للضغط مع أجل حصول التبت على الاستقلال قبل أولمبياد بكين في أغسطس وتعهدوا بالتعامل بصرامة مع المشاغبين والمتظاهرين.ونفى الدلاي لاما مرارا الاتهامات قائلا انه يريد حكما ذاتيا حقيقيا وليس استقلال كامل للتبت.

وتقول الصين ان 19 شخصا لقوا حتفهم في أعمال الشغب في لاسا ولكن ممثلي الدلاي لاما يقولون ان نحو 140 شخصا لقوا حتفهم في اضطرابات في شتى أنحاء التبت ومناطق قريبة.وتصل الشعلة الاولمبية إلى باريس يوم الاثنين قبل عبور المحيط إلى سان فرانسيسكو ومن المرجح أن تشهد المدينتان توترات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف