رياضة

جنود نيباليون يحرسون جبل ايفرست خلال مسيرة الشعلة الاولمبية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كاتمندو : قال مسؤول يوم الاحد ان نيبال نشرت اكثر من عشرين جنديا وشرطيا مسلحا في معسكر عند جبل ايفرست لمنع محتجين من سكان التبت عندما تشق الشعلة الاولمبية طريقها الي قمة العالم الشهر المقبل.ولم تحدد بكين المدينة المضيفة لدورة الالعاب الصيفية اي موعد لانطلاق الشعلة الي القمة البالغ ارتفاعها 8850 مترا الا ان مسؤولين نيباليين قالوا انهم يتوقعون انطلاقها في الفترة من الاول الي العاشر من مايو ايار المقبل.وقيدت نيبال المتسلقين لقمة جبل ايفرست بعدم تجاوز المعسكر رقم اثنين خلال تلك الفترة لضمان ان المتسلقين المؤيدين للتبت لن يحتجوا وان الشعلة ستمر بسلاسة.

وقال مودريا دوتيل المتحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية "احتل الجنود وافراد الشرطة مواقعهم بالفعل ولدينا ترتيبات امنية خاصة لتجنب اي مشاكل."

واضاف "اذا ما تسبب اي شخص في مشكلة فان افراد الامن سيحاولون اولا اقناعه عن طريق الحديث. لقد صدرت لهم الاوامر باستخدام القوة اذا ما اقتضت الضرورة ذلك."

وتشهد نيبال مظاهرات شبه يومية ضد الصين باستثناء فترة توقف قصيرة خلال الانتخابات العامة التي جرت الاسبوع الماضي.

ويعيش اكثر من 20 الف من التبت في مستوطنات في انحاء نيبال الجبلية منذ فرارهم من موطنهم بعد انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني عام 1959.

واشتبك رهبان وراهبات يرتدون ثيابهم الحمراء ورؤوسهم حليقة مع قوات الشرطة خلال مظاهرة مؤيدة للتبت في كاتمندو يوم الجمعة في احدث سلسلة من الاحتجاجات ضد الصين.

وقالت السلطات انها اعتقلت 96 رجلا و 34 امرأة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف