رياضة

حلّ الوحدات والفيصلي ...

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حلّ الوحدات والفيصلي ...

بقلم : حبيب زعبلاوي
Habeeb1978@hotmail.com


عندما كتبت مقالي السابق والذي كان بعنوان "إلى من يهمه الأمر" انهالت علي الرسائل عبر بريدي الإلكتروني ، فهناك قراء هاجموني وبقسوة وهناك من أيّدني وبقوة وبقية القراء قدّموا مقترحات وأفكارا منها ما فاجأني ولكنها تستحق أن نقف عندها ونتمعن بها وبمحتواها ولو للحظات ..

القارئ العزيز أمجد الحوامدة كان غاضبا جدا لحال انديتنا وجمهورنا . هذا الغضب دفعه لأن يتمنى حلّ فريقي الوحدات والفيصلي .. وعندما سألته عن السبب قال بأن ذلك سيحافظ على الوحدة الوطنية .. اقتراح غريب جدا ولا أظن بانه منطقي ولكنني أعذر أخي أمجد فحال كرتنا من جمهور ولاعبين ومسؤولين وإعلاميين أصبح لا يطاق !

في مقالي السابق كنت قد كتبت عن نية اتحاد الكرة إجراء لقاء نصف نهائي كأس الأردن بين فريقي الوحدات والفيصلي دون حضور جمهور .. وهذا ما حدث فعلا . ولكن للأسف ما اكتشفته هو أن غياب الجمهور لن يغيب العنف والشغب في ملاعبنا وحتى خارجها ! كما وتأكدت أيضا بأن مصدر الشغب لي بالضرورة أن يكون الجمهور نفسه .. إن كان الجمهور هو من يشحن اللاعبين فمن شحنهم في لقاء يخلو تماما من الحضور الجماهيري ؟ في الحقيقة فإن جمهورنا أصبح في وضع لا يحسد عليه .. غُيبَ عن القمة فأصبحت القمة نقمة .. وأعترف وبحكم متابعتي لتسعين دقيقة كاملة بأن اللقاء كان من أجمل اللقاءات التي جمعت الفريقين "فنيا" خصوصا من قبل فريق البلوز الفيصلي .. ولكن ما قيمة ذلك بدون حضور اللاعب رقم اثني عشر والذي أعتبره وبدون مبالغة اللاعب رقم واحد ..

تغييب الجمهور عن المدرجات كشف لي العديد من الحقائق التي سأتحدث عنها .. ولكن قبل ذلك أوجه السؤال لاتحاد الكرة .. هل بهذه الخطوة يكون الجمهور قد عُوقب لدرجة أننا في القمة المقبلة لن نشاهد أعمال شغب او نستمع لهتافات عنصرية تخدش الوحدة الوطنية ؟ أنا متأكد بأن ذلك لن يحدث بتاتا! لأن المسألة لا يعقل ولا يمكن حلها بهذه الطريقة ..
فوجئت كثيرا عندما شاهدت صور أحداث الشغب التي انتقلت من داخل المدرجات إلى مدننا الأردنية .. عبدون والزرقاء وغيرها .. كنت أتمنى ان يبقى الشغب داخل الملعب ولكن هذه هي نتيجة القرار غير الصائب لاتحاد الكرة ..
كنت أتمنى أن أشاهد رجال الأمن يحكمون السيطرة على محدثي الشغب في المدرجات التي كانت ستمتلئ لا محالة لو يتم اتخاذ القرار الجائر بحق جمهورنا ويعاقبون المندسين .. ولكن وللأسف أيضا يبدو أن جهازنا الأمني غير قادر على الحفاظ على الأمن في ملعب لا يتسع لاكثر من 15 ألف مشجع ! وهذا العدد يشكل ما نسبته 20% من الحضور الجماهيري لديربي الكرة الليبية في نفس اليوم بين الاتحاد والأهلي المتصدريْن اليوم والذي انتهى بهدفين لكل فريق ولم نشاهد أحداث شغب ! للأسف يا اتحاد الكرة .. شاءت الأقدار أن يكون الديربيان في ذات اليوم .. لنقارن ونقارن ونقارن .. وعذرا فالجمهور الليبي معروف عنه تعصبه وإدمانه الكرة اكثر بمراحل من جمهورنا ..

تجربة تأكدت بأنها فاشلة ولم نخرج من خلالها بأية فائدة فلا الجمهور تعلّم ولا اللاعبون اتسموا جميعهم بالروح الرياضية ولا حتى رجال الصحافة التزموا الحياد في المنصة الخاصة بالصحفيين -واتحدث هنا عن البعض- .. فكيف يمكن لصحفي أن يحتفل بهدف لفريق محلي يدك شباك فريق محلي آخر وهو من يكتب أخبار الفريقين لصحيفة يفترض بأن تكون حيادية ؟ إذن المشكلة كبيرة يا اتحاد الكرة وأعتقد بأن العذر كان أقبح من الذنب .. هل بهذه الطريقة حافظنا على الوحدة الوطنية في المدرجات ؟ وماذا عن عبدون والزرقاء ؟ وبالتاكيد هناك أحداث مماثلة في مناطق أردنية أخرى ؟! المشكلة متجذرة يا اتحاد الكرة وهي أكبر من ذلك بكثير .. وسأقولها وللمرة الأولى و "أمري على الله" .. عندما نرى أحدنا يشجع فريقا بعيدا عن أصوله ومنابتها ويشجعه فقط لأنه يستحق التشجيع سأقول نحن بخير! .. عندما أشاهد من هو عكس ذلك يشجع الوحدات لأنه يحب الفريق الفلاني لحبه لهذا الفريق وليس لهدف آخر مشبوه ! .. المشكلة يا اتحادنا بدأت من داخل البيوت ولم تبدأ في المدرجات .. كم كنت أتمنى ان أشاهد عائلة فيها من يشجع الوحدات وآخر يشجع الفيصلي وثالث يشجع الحسين إربد .. هنا في الأردن وبكل بساطة تستطيع معرفة ميول 99.99% من جمهورنا فقط إذا تعرفت على أسماء عائلات المشجعين ! وهذه حقيقة مؤلمة .. أعرف بل ومتأكد تماما بأن ما أكتبه سيضعني موضع اتهام بأنني أسيء للوحدة الوطنية خصوصا من أصحاب العقول الصغيرة الذين لا يعرفون معنى وقيمة الوحدة الوطنية الحقيقية ! تساؤل آخر خطر ببالي .. إذا قرر النادي الفيصلي مقاطعة قنوات ART الرياضية فلماذا شاهدنا لاعبين تجرى معهم لقاءات عبر شاشتها ؟ هل هي نشوة الفوز أم ماذا ؟ هل لو خسر الفيصلي كنا سنرى حسونة او عقل أو أبو كشك في لقاء مع مراسل Art ؟

الخلاصة .. أننا خرجنا من هذه التجربة وأعني تجربة "إقامة قمة أو نقمة الكرة الأردنية من دون جمهور" بعدة نقاط .. فهناك فائزون ما أقلهم وهناك خاسرون وما أكثرهم ..

الفائزون هم ..

bull;ART التي انفردت بنقل اللقاء .. فمصائب قوم عند قوم فوائد ..
bull;رأفت علي الذي قدم مثالا رائعا للوحدة الوطنية بمصافحته لاعبي الفيصلي واعتذاره لأكثر من لاعب كان قد أعاقه ..
bull;عدنان حمد المدرب العراقي الذي تحامل على جرحه وحقق فوزا غاليا
bull;أهل غزة المحاصرون الذين وعدوا بان سنالوا مكافآت الفوز التي كانت ستمنح للاعبي النادي الفيصلي حتى وغن كان الهدف فقط إثارة الوحدات .. إلا أن النتيجة في مصلحة أهلنا في غزة

أما الخاسرون فحدث ولا حرج ..

bull;اتحاد الكرة الذي أقام اللقاء من دون حضور جمهور ولم يخرج بفائدة!
bull;حسونة الشيخ الذي أساء لنفسه قبل أن يسيء لفريق الوحدات عندما قال بالحرف الواحد "في فرق ما ابتسوى شيء بدون جمهورها واللي صار مع الوحدات أكبر مثال" .. وما العيب في ذلك يا حسونة حتى وإن كان كلامك صحيح ؟؟ وإن كان كلامك صحيح فلماذذا يخسر الفيصلي على أرضه وينتصؤ خارجها ؟ هل نسيت هزيمة الوداد ؟
bull;الأمن العام الذي طالما رفعنا له القبعات في حفاظه على الأمن ولكنه أكد بأنه لم يكن بمقدوره الحفاظ عليه هذه المرة !
bull;التحكيم الأردني الذي غاب عن لقاء القمة .. وللأسف فإن اللقاء لم يخل من اخطاء تحكيمية مصيرية وحساسة ارتكبها طاقم التحكيم التونسي ..
bull;المدرب الأردني الذي لم يكن حاضرا في الديربي ولن يكون حتى في نهائي الكأس !
bull;وأخيرا الخاسر الأكبر .. جمهورنا الحبيب .. الذي وإن ضمّ قليلا من المندسين .. فما ذنب الفئة المثقفة والواعية التي تحب كرة القدم لأجل كرة القدم ..

عذرا يا اتحاد الكرة .. فالتجربة فشلت وبجدارة .. والخاسر الأكبر .. هو فاكهة كرة القدم .. الجمهور .. الذي سيعود ويعود ويعود ..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واقع محزن
محمد شوابكة -

اصبت كبد الحقيقة استاذ حبيب ولكنك ربما بالغت في وصف شغب الجهمور وما حدث لا يخرج عن نطاق شارات جانبية عادية

مقال رائع
امجد -

مقال رائع واقعي......بس كتير ناس رح يزعلو بس الناس الي رح يزعلو هم الي غلطانيين والي على راسه بطحه بيحسس عليها؟؟؟؟؟؟

wallah 7aram
ordony -

ya habeeb. akeed inta wa7d we7daty . ween matoktob 3al el sha''3ab ele 3emlooh la3been el we7dat after the game, ween esa2t jemhoor wl we7dat lal Ordon ,

wa7dati
ordony qo7 -

y3ne ambayen men almakal anek wa7date we ya ret ma at7ot al7aq 3ala alfesali l2eno alwa7dat howeh ele balash

u r right 100/100..
quite -

i think u but it ur hand at the pain and there is something important that''s(rda alnas gaih la tdrk)wa ana m3k..

القبعة
samer -

اسمح لي استاذ حبيب ان ارفع لك القبعة احتراما لهذا المقال الواقعي و الشامل وشكرا جزيلا لك .

اعارضك الرأي
نادر -

يا اخ حبيب انا اعارضك الرأي في نقطة معرفة الفريق من اسم العائلة. فأنا اردني من اصل فلسطيني ومن الخليل ومع ذلك من المشجعين المغرمين بالفيصلي، وأخي يعيش معي بنفس البيت وهو وحداتي.ويضحك علي البعض من اصدقائي عندما اخبرهم انني لا اتابع من المباريات (حتى الاوروبية منها) غير مباريات المنتخب الاردني او مباريات فريق الفيصلي.

شغب مشترك
وليد ناصر -

ِشغب لعيبة الوحدات بعد المباراة كان بسبب صحفي فيصلاوي احتفل بالهدف امامهم جميعا يعني الحق على الطرفين

مقال رائع
أحمد من دبي -

الأخ حبيب فعلا انك من خيرة الاعلاميين الذين لا يخشون بالحق لومة لائم. كل التوفيق والنجاح لك

كم انت رائع
manzaman -

مقال في غاية الروعة لكن هل من مجيب يا اتحاد الكرة او المختصين

معاك حق
moayed -

- سلمت يمناك اخي حبيب الزعبلاوي .. مقال شفاف جدا .. وبه مربط الفرس اصبت كبد الحقيقة التي للاسف كل ينظر اليها من منظوره الخاص ومنا لم يراها اصلا ولم أكن اعرف انه حسونه قال تلك الجملة .. ليس غريبة عليه لكن ما توقعتها يبدو بعمره ما راح يصير رجل ويكبر زي هالشباب اللي بصيروا رجال ويقولوا كلام رجال ويقعدوا مقاعد الرجال .. لكن الى من يقفون معه ويدافعون عنه .. لما لم تذكروا انا قال كذا وكذا ولما ذكرتم انه تبرع لغزه .. وتناسيتم انه نقص حق الاخرين بغمزه ولمزه .. " وبما انه القائل الوحدات ما بسوى اشي بدون جمهوره لانه خسر .. اذن الفيصلي مع جمهوره ايضا لا يسوى اشي كونه خسر مع الوداد قبل ايام ... " ليس كلام من عندي انما نظريته تطبق على الجميع وفق كلامه السفيه. - مهما كان التحكيم .. لكن برايي الشخصي التحكيم الاجنبي يبقى الافضل من التحكيم المحلي على الاقل لا يسبب حساسية بين الجماهير والمتابعين، للاسف حكامنا ولجنتنا انسى موضوعهم - كل الديربيات والمباريات العربية تحظى بجماهرية اكبر من التي عندنا لكن مع الفرق بين الجماهير فيه جمهور يشكع لانه يحب فريقه .. وجمهورنا يشجع لانه يكره جاره كره العمى ونضع الاصول والمنابت واسماء العشائر في مقدمة اولويات التشجيع واهازيج لحن المباريات - الجمهور واعني بها الطرفين منهم من يسيء للاخر لكن بالنهاية هم يسيئون لانفسهم ولنا وللجميع .. ومن يقول لا يشتمون .. اقول له ماذا كنت تهتف على اشارات الجوفة ؟ الله اعلم بفعل الجميع .. لا احتاج ولا نحتاج لتبرير .. - الى من قاطع art استغرب التسابق فعلا عليها .. وللاسف يريدون ان تكون حكرا لهم وذاك يوزع الاتهامات والاقاويل وللاسف بكل برودة نعتب على جمهور " اولاد " وننسى من يحرضهم . - بصراحة احترم شخصية عدنان حمد سواء جاء بانجاز ام لم يأتي يبقى له الاحترام والشخصية فهو مدرب محترف لا اذكر انه اساء لاحد من هنا او من هناك - بخصوص المدربين المحليين .. شخصيا افضل المدرب العربي الكفوء فهو افضل من مدربينا والمدرب الاجنبي هو افضل الافضل .. مللنا لعب ركل الكره واللحاق بها كل اللاعبين مع بعض. - رجال الامن .. منهم الطيب من يقوم بعمله بكل روح طيبة ..ومنهم للاسف يستفزون الجمهور .. مصادرة القداحات والاقلام والكاميرات عدا عن الشتائم والهراوات ومحاولة شرسة لاذلال الجمهور بشتى

مقال رائع
محمد العزب -

قرات المقال اكثر من مره و كل مره احس بشعور غر يب و هو الندم ؟؟؟ نعم الندم انا من مشجعي الفيصلي و حقا اني نادم على تشجع هذا الفريق ؟ الندم ليس من اجل الفيصلي و لكن من اجل وطني الحبيب لماذا نحن هكذا ؟؟؟ لماذا فقط فيصلي و وحدات ؟؟انا اقول بعد اليوم فقط وطني الاردن ليس وحداتي او فيصلاوي و اخيرا معذره يا نادي الغالي ( الفيصلي ) فلن اعد اشجعك لاني احب وطني اكثر و احب الوحده الوطنيه اكثر اعذرني حقا

الحل
رياضي -

شطب الفيصلي فقط هو الحل، لأن كل مصائب الكرة الأردنية من وراء الفيصلي ، وما يجري من انحراف مسار الكرة الأردنية سببه ارضاء الفيصلي بسبب أو بدون سبب.

وضعت يدك على الجرح
اردني رغم انوفهم -

للاسف اؤيدك تماما فيما ذهبت اليه وخط قلمك فالرياضه في كل دول الدنيا هي للمتعه الا في بلدنا وللاسف فهي للتفرقه العنصريه التي خلقها اعداء الرياضه في بلدنا تذبح الروح الرياضيه في كل مباراه يلعبها الفريقين فمن شتيمه من هذا الطرف الى شتيمه من الطرف الاخر والمستفيد الاوحد هو اعداء هذه الامه والذين يفركون ايديهم بسعاده بالغه عندما يسمعون بعض ( الغربان ) تنعق من هنا ومن هناك وكان رصاصه الحقد المتربص بنا ستفرق بين اردني وفلسطيني يعيشون على ارض الحشد والرباط كفاكم كفاكم فلا نريك ( كرتكم ) واتمنى فعلا ان يتم حل الفريقين ودمجها بنادي واحد يطلق عليه اسم يعبر عن المصير المشترك بين الاهل

مبدع دئمآ
رامز القطارنة -

غاية الروعة لكن هل من مجيب يا اتحاد الكرة او المختصين او الجمهور نفسة

مين العنصري ؟؟؟؟
فلسطيني اولا واخيرا -

حابب اسال الأخ الاردني الفلسطيني الخليلي الي بشجع الفيصلي بالله عليك شو بكون احساسك وبشو بتحس لما تسمع جمهور ناديك العظيم الي اسمو الفيصلي وهما نازلين شتائم على فلسطين وغزة والشهداء والمقدسات بتحكي انو اصلك فلسطيني ما بتحس بشي داخلك لما تسمع هالكلام ولا بتكون مبسوط بس حابب احكيلك انو جمهورك جمهور الفيشلي اثبت انو اكثر جمهور حاقد والي ما بشوف هالحقائق بكون اعمى البصر والبصيرة يا اردني يا الي اصلك فلسطيني خليلي يا ابو الاحساس

مقال رائع
اياد الشملتي -

ان شاء الله الاتحاد يتعلم ومايحرم الجمهور مره ثانيهحسونه الشيخ بما انك كابتن المنتخب والزعيم

من ليبي
Libyan Muslim -

وهذا العدد يشكل ما نسبته 20% من الحضور الجماهيري لديربي الكرة الليبية في نفس اليوم بين الاتحاد والأهلي المتصدريْن اليوم والذي انتهى بهدفين لكل فريق ولم نشاهد أحداث شغب ! للأسف يا اتحاد الكرة .. شاءت الأقدار أن يكون الديربيان في ذات اليوم .. لنقارن ونقارن ونقارن .. وعذرا فالجمهور الليبي معروف عنه تعصبه وإدمانه الكرة اكثر بمراحل من جمهورنا أستادي الفاضل أحييك على هده الكلمات ونسال الله الرقي بالكرة العربيةكاملة

أمراض نفسية
طبيب -

شكراً للكاتب حبيب الذي أصاب الحقيقة في مواقع عديدة، لكنه لم يكن منصفاً في تعليقاته التي أظهرت تحيزه لنادي دون آخر، ..... لكن أردت أن أسأل هل نعلق ذنب أخطاء 3 لاعبين من فريق الوحدات على غلطة صحفي، وين العدل.....بالإضافة إلى أنو نص اللي بحضروا مباريات الفيصلي والوحدات في الملعب معهم أمراض نفسية، عشان هيك هم لا يعبروا عن واقع المجتمع الأردني. هذا على لاأقل ما أراه

الى تعليق رقم 13
علي الدعجة -

اللي مفروض ينشطب الفريق الذي يرفع علم غير علم البلد اللي عايش فيها والذي يجاهر بأنه من اصل غير اردني !!! منذ متى اصبح التغني بالفيصلي على انه فريق اردني هيا العنصرية بحدة ذاتها ام ان رفع اعلام دولة مجاورة وصور والهتاف لها عشان فلسطين غلبنا -----اامر محلل لكم ومحرم على الاردني التغني بوطنيتها وامنه وقيادته !!! من خلال مشاركات الوحدات الخارجية هل شاهدت علم اردني يرفع من قبل جماهير الوحدات الجواب طبعا لاء ومستحيل فأنتم لا تمثلون الاردن انتم تمثلون انفسكم فقط وما خفي كان اعظم !! اذن الفريق الذي يجب ان يشطب يا حبيب زعبلاوي هوا الفريق الذي ينكر فضل البلد الذي يأويه عليه والذي منحه كامل حقوق المواطنة بجميع تفرعاتها يعني فريق الوحدات .الذي من المفروض انه فريق اردني ولكن هم يرفضون هذا الامر بشعاراتهم وهتفاتهم وبالاعلام التي يرفعوها !!! الاردن بلد الاحرار والشرفاء وليست بلد المزايدات على الثوابت الوطنية والخطوط الحمراء اعلموا انك بالاردن يا فريق الوحدات ولستم في !!!! اذا اظهروا بعض من الوفاء والاخلاص لهذا البلد حمى الله الاردن من شر كل حاقد وناقم وحاسد

كفى نفاق يا حبيب
اردني قح -

لماذا لم تذكر سوء تصرفات لاعبي الوحدات اتجاه الاتحاد ورجال الامن العام والذين ظهروا على شاشة ال art بحالة هياج تام كما الثيران تساق الى المذبح واخص بالذكر الكابتن فيصل ابراهيم وعامر شفيع الذي لا يخرج من عقوبة الا والعقوبة الاخرى بأنتظاره لسوء اخلاقه وهل اصبح التبرع لأهل غزة نوع من الاستفزاز !!! لم لم تذكر اهداء طارق خوري رئيس نادي الوحدات عندما اهدى لقب الدوري الى غزة !! لقد غاب الحياد عنك في طرحك للمقال المفروض بك ذكر كل تفاصيل مشكلة المبارة التي افتعلها لاعبي الوحدات

الحق ما ينزعل منه
سعودي -

يعني شو قصة فريق الوحدات كل ما يخسر مبارة بحكب عن الاتحاد الاردني انه غير منصف ومتحيز انا بالنسبة لي شاهدة معظم مباريات الدوري الاردني ومعظم المباريات التي شارك فيها الوحدات في البطولات الخارجية يعني فريق اقل من عادي وعادي جدا وليس بالفريق الذي يحاك ضه الموأمارات وبوجهة نظري ان الفيصلي هوا الفريق الاقوى بالاردن والدليل نتائجه الخارجية والبطولات التي حققها وهوا الفريق الذي ظلم بالدوري الاردني وبالذات في مبارته مع الوحدات والتي خسرها ظلما بعد التغاضي عن ركلتي جزاء وهدف لصالحه

اتحاد الكرة!!!!
حسان الزرو -

يا عزيزي ما يحصل من سباب في مباريات الفيصلي والوحدات هو منذ زمن بعيد وليس بجديد والهدف من اقامة المباراة بدون جمهور هو اراحة الفيصلي من هم الجماهير الوحداتية في المباراة واعطائه الامل في الفوز على الوحدات,وحجة الوحدة الوطنية حجة واهية,ففي كل مرة يصر اتحاد الكرة على الانحياز للفيصلي وكم من مرة الغي الدوري او اوقف عند هزيمة الفيصلي ؟ لا أعلم ماذا ستكون الحجة في المرات القادمة, او ماذا ستكون الحجة امام فريق شباب الاردن, وبماذا سيفكر اتحاد الكرة لايقاف شباب الاردن عن هزيمة الفيصلي كما اعتاد في المرات الاخيرة السابقة,, لننتظر و سنعلم قريبا

من اروع ماقرأت
اردني فلسطيني -

حقيقة اقرا الان مقالا من اروع ماقرأت من حيث الحيادية والتحليل ووضع النقاط على الحروفالمقال لم ينحاز لاحدالا ان جمهور الفيصلي الذي تعود على المحاباه من الكتاب والاتحاد وفرض مبدأ العشائرية في كرة القدم لم تعجبه هذة الحيادية فمن تعود ان يكون فوق الحق والقانون لابد من ان تزعجة مقاله يذكر فيها الحق واقولعندما تخرج كرة القدم في الاردن من تحت وطأة العشائرية وسطوة الجاه يكون لدينا رياضه حقيقية اما طالما الامور تخضع لمنطق العشائرية وفرض الرأي الخاطئ بقوة الجاه - لن نفلح ابدا لاعبي الفيصلي اللذين تبرعوا لغزة رقصوا على مسبات جمهورهم وهو يهتف _ تسلم ايدك ياشارون _وياتي هذا التبرع لاجل غزة صافي النيه ؟ عيب عيب عيب واذا كان هالالفين دينار بدهم يحملوا اهل غزة فيهم جميلة ليوم الدين - اهل غزة مابدهم اياهم