رياضة

رداءة الطقس تؤخر وصول الشعلة الاولمبية الى قمة ايفرست

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين : - ادت رداءة الاحوال الجوية الى تأخير جديد في تسلق الشعلة الاولمبية قمة جبل ايفرست الاعلى في العالم والواقع في جزء منه في التيبت كما اعلن مصدر رسمي صيني.وقالت ليو شوان المتحدثة باسم السلطات المحلية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "الثلوج التي تساقطت من السبت الى الاثنين لا تزال تعيقنا الرياح تعصف بقوة والثلوج كثيفة سيكون علينا اذا الانتظار لبضعة ايام".واوضحت ان لا معلومات لديها عن الموعد الذي سيجري فيه فريق المتسلقين المكلف ايصال الشعلة الى اعلى قمة في العالم محاولته الاولى لتسلق القمة مؤكدة ان المتسلقين "يتدربون" على الجبل.

ولكن مشاهد بثتها قناة "سي سي تي في" الرسمية اظهرت مساء الاثنين وجود حركة حيث بدت مجموعة من الاشخاص وهي تنقل معدات من مخيم يقع على ارتفاع 5150 مترا الى مخيم اعلى يقع على ارتفاع ستة آلاف متر.

وامل المنظمون بالاستفادة من انفراج في الاحوال الجوية خلال عطلة نهاية الاسبوع ومن ثم الاثنين الا ان رداءة الطقس لم تسمح ببدء عملية التسلق نحو القمة البالغ ارتفاعها 8484 مترا وهي اعلى نقطة في سلسلة جبال الهملايا الواقعة بين التيبت والنيبال.

والشعلة التي ستتسلق قمة ايفرست هي غير تلك التي جابت العالم فقد تم اعداد هذه الشعلة خصيصا لهذا الحدث الذي تأمل السلطات الصينية ان يشكل محطة هامة للشعلة التي وصلت الى مخيم قاعدة ايفرست في 27 نيسان/ابريل.

واثار تسلق الشعلة الاولمبية قمة ايفرست احتجاجات الكثيرين بعد حوادث الشغب التي شهدتها التيبت والقمع الذي استخدمته السلطات في مواجهته. ومنذ اشعال الشعلة في اليونان اثارت مسيرتها اعتراضات مدافعين عن حقوق الانسان وعن قضية التيبت.

ولتفادي حصول اي تظاهرة لانصار قضية التيبت نشرت السلطات الصينية قوات امنية ومنعت تسلق اي بعثة وكذلك حصل في النيبال المجاورة حيث اغلق المدخل الجنوبي المؤدي الى القمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف