رياضة

بوروتش :بيتر شمايكل مثلي الاعلي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا : نشأ الحارس البولندي ارتور بوروتش على عشق الدانماركي بيتر شمايكل، فانخرط بعمر التاسعة مع نادي بلدته "بوغون سيدلشي"، ليرتقي الى الفريق الاول بعمر ال15 ويسير على طريق النجومية.أمضى بوروتش ثلاث سنوات مع بوغون قبل ان يرضخ لناديه المفضل ليجيا فرصوفيا حيث بقي مع الفريق الرديف ليطلب اعارته الى نادي "دولكان زابكي" لمدة ستة أشهر كانت كافية كي يعود الى ليجيا ولكن هذه المرة كحارس اساسي.تألق "بورول" لمدة اربع سنوات مع فريق العاصمة، وأبهر الجماهير بصدات خرافية عن خط المرمى ومن الجو، ما دفع نادي السلتيك الاسكتلندي الباحث عن حارس دولي ان يستعيره عام 2005 بعد فشله بضم الفنلندي انتي نييمي، فتحولت الاعارة الى عقد طويل الامد بعد احراز السلتيك لقبي الدوري والكأس.

كرر بوروتش انجازاته مع ال"بويز" في الموسم اللاحق، كما انه قدم مستويات خارقة في دوري ابطال اوروبا امام ميلان الايطالي حيث صد عشرات الكرات وخرج امام النادي اللومباردي بهدف البرازيلي كاكا في التمديد، لذا وضعه الفريق الايطالي على لائحة مشترياته املا منه بخلافة البرازيلي العجوز ديدا، لكن البولندي العملاق مدد عقده حتى صيف 2011 مع فريق مدينة غلاسغو.

ومن المباريات التي لمع فيها نجم الحارس العملاق عندما صد ركلة جزاء لمانشستر يونايتد الانكليزي سددها الفرنسي لويس ساها في الدقيقة 89 ساهمت بالتغلب على الشياطين الحمر خلال مواجهتهما في دوري ابطال اوروبا 2006، وهو انتخب افضل لاعب في الدوي الاسكتلندي في شهر كانون الاول/ديسمبر 2006 ليحرز جائزة من النادر ان تقدم الى حارس مرمى.

يوما بعد يوم، اكتسب بوروتش (28 عاما) مكانه في تشكيلة المنتخب البولندي خصوصا بعد التراجع المخيف لسلفه يرزي دوديك، وفي هذا الاطار يؤكد مدرب الحراس الهولندي فرانس هوك بدون تردد ان "بوروتس هو الحارس الاول في المنتخب البولندي" وتمكن من حراسة الشباك البولندية في موةديال 2006 متفوقا على زميله توماس كوتشاك.

ويضيف هوك: "ارتور واثق بنفسه ويملك خبرة كبيرة تجعله يقدم مستويات ثابتة ويكون كامل التركيز خلال المباريات".

لكل لاعب ايجابياته وسلبياته، ولبوروتش عيوب لخصها يان طوماشيفسكي حارس بولندا الاسطوري في سبعينات القرن الماضي "يتعين عليه ان ينتقي كلماته بطريقة امثل بينه وبين زملائه، كما عليه ان يقلل من استفزازه لاخصامه".

ومن بين الاستفزازات الاخيرة لبوروتش عندما لبس قميصا يحمل صورة البابا يوحنا بولس الثاني (البولندي الجنسية) في مباراة غلاسغو رينجرز البروتستانتي الهوى، وهو نال 5 انذارات خلال 16 شهرا من الشرطة الاسكتلندية التي اتهمته في اثارة النعرات الطائفية لكنها ما لبثت ان توقفت عن ملاحقته بعدما تلقى دعما جماهيريا كبيرا.

ومن بين مخالفاته الغريبة نيله بطاقة صفراء بعد لحظات على نهاية مباراة هيبرنيان عندما ضبط وهو يسخر من جماهير الفرق، وعندما رفض مصافحة لاعبي رينجرز عام 2007 بعد انتهاء اللقاء لانهم "استفزوني وتهجموا علي".

ويضيف طوماشيفسكي مازحا ان "بوروتش ربما يكون الاقل ذوقا بين الحراس العالميين مع الالماني اوليفر كان في اختيار ملابسهم الرياضية".

لا يزال بوروتش من مشجعي ناديه السابق ليجيا فرصوفيا وهو عضو في نادي مشجعيه، ولا يفوت فرصة كشاهدته عندما يزور العاصمة البولندية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف