رياضة

ام الالعاب امل المشاركة المغربية في غياب الكروج نجم دورة اثينا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين : أنقذتالعابالقوىماءوجهالمشاركةالمغربيةفيالاولمبيادفيأكثرمنمرةوهيلن تشذ عن القاعدة في دورة بكين من 8 الى 24 آب/اغسطس الحالي وستكون الامل الوحيد للمغاربة لاحراز المعدن الاولمبي.ومنحت رياضة ام الالعاب المغربحتىالان16ميداليةمنها 6ذهبياتو4فضياتو6برونزياتمنأصل19أحرزهافيتاريخمشاركاته.والميدالياتالثلاثالاخرىكانتفيالملاكمةوجميعهابرونزية.ويحمل ممثلو المغرب في العاب القوى على عاتقهم مسؤولية جسيمة وكبيرة جدا لسبب واحد هو انهم سيدافعون عن سمعة هذه الرياضة في غياب النجم الاوحد في دورة اثينا و"ملك المسافات المتوسطة" بطل العالم في سباق 1500 م وحامل رقمه القياسي هشام الكروج الذي اعتزل مباشرة بعد تتويجه بذهبيتي 1500 م و5 الاف م قبل 4 اعوام.

وتراجعت غلة المغاربة في البطولات العالمية والدولية منذ اعتزال الكروج وهو لا يزال يبحث حتى الان عن خليفة للاخير بعدما اثبت المغرب سيطرته على سباق 1500 م ولسنوات طويلة بفضل الكروج وسلفه سعيد عويطة.

ويبدو عبد العاطي ايغيدير في طريقه الى فرض نفسه في هذا السباق بعدما كان سجل افضل توقيت هذا العام (63ر32ر3دقائق)فيلقاءريهلينغنالالمانيفي24 ايار/مايو الماضي قبل ان يحسنه الكيني اوغوستينكيبرونوتشوجبعد اسبوع واحد بتسجيله57ر31ر3دفي لقاء برلين المرحلة الاولى من منافسات الدوري الذهبي.

ويبلغ عدد العدائين المغاربة في بكين اكثر من نصف عدد الرياضيين الممثلين له في جميع الالعاب حيث يشارك المغرب ب49 رياضي ورياضية بينهم 28 عداء وعداءة، وتبقى حسناء بنحسي حاملة فضية 800 م في اولمبياد اثينا وبطولتي العالم 2005 في هلسنكي و2007 في اوساكا، وجواد غريب بطل العالم في سباق الماراتون عامي 2003 في باريس و2005 في هلسنكي ابرز المرشحين للصعود على منصات التتويج الى جانب امين لعلو (800 م) ومريم العلوي السلسولي (1500 م).

اما باقي الرياضيين فهم يتوزعون على رياضات الملاكمة (10 ملاكمين) والجودو (4 لاعبين) والتايكواندو (لاعب ولاعبتان) والمبارزة (مبارزان) والسباحة (سباحة واحدة) والقوس والنشاب (لاعبة واحدة).

واكدت نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والعداءة السابقة صاحبة ذهبية سباق 400 م حواجز في اولمبياد لوس انجليس عام 1984 "ان هناك امالا كبيرة في الفوز بميداليات في العاب القوى والملاكمة والتايكواندو مضيفة الى ان المهمة لن تكون سهلة خصوصا وان المنافسة ستكون شرسة وعلى اشدها بين الابطال العالميين المشاركين في الاولمبياد".

وتابعت "ان الرياضيين المغاربة عودوا بلدهم منذ الستينيات على الصعود الى منصات التتويج في الاولمبياد وليس فقط التأهل الى النهائيات"، معربة عن املها في ان يتحقق ذلك من جديد وان تبرهن دورة بكين على ان الابطال المغاربة لهم وزنهم وثقلهم.

من جهته، قال الامين العام للجنة الاولمبية المغربية نور الدين بنعبد النبي في تصريح لوكالة فرانس برس "سنذهب الى بكين ونحن عازمون على احراز ميداليات خصوصا في العاب القوى والملاكمة".

وشددالامينالعاملقطاعالرياضةعبدالرحمانزيدوحعلىضرورةأنتكونالمشاركةالمغربيةفيالألعابالأولمبيةفعالةومشرفةوتستجيبلتطلعاتالجمهورالمغربي.

وألحزيدوحعلىضرورةأنتعززالمشاركةالمغربيةالسمعةالطيبةالتيتحظىبهاالرياضةالمغربيةومكانتهاالمتميزةعلىالساحةالدولية،وأنيكونالرياضيونالمغاربةالمشاركونفيالأولمبيادخيرسفراءلبلدهمبتحليهمبروحالمسؤوليةوالانضباطوتسخيركلالجهدمنأجلرفععلمالمملكةخفاقافيهذاالمحفلالرياضيالدوليالكبير.

وتأتيالملاكمةفيالدرجةالثانيةمنتطلعاتالمغربالىاحرازالميداليات،بالاضافةالىالتايكواندو والثلاثي غزلان التودالي (وزن تحت 49 كلغ) ومنى بن عبد الرسول (وزن تحت 67 كلغ) وعبد القادر الزروري (وزن فوق 80 كلغ) بالاضافة الى الجودو الذي يسعى الى معانقة المعدن الاولمبي ومحو خيبة امل مشاركاته الخمس السابقة رغم وجود أبطال مميزين قاريا وعربيا بين صفوفه الا أن الحصيلة ظلت دون التوقعات.

ويضم المنتخب المغربي في صفوفه صفوان عطاف (وزن تحت 80 كلغ) ويونس أحمدي (وزن تحت 60 كلغ) ومحمد العسري (وزن تحت 90 كلغ) ورشيد الركيك (وزن تحت 66 كلغ).

مشاركةالمغربالاولمبية

وتعودأولمشاركةمغربيةفيالالعابالاولمبيةإلىدورةروماعام1960حيثسجلتالرياضةالمغربيةحضورهابعشرةأنواعرياضيةوكانتباكورةهذهالمشاركةميداليةفضيةبطعمالذهبأحرزهاالراحلعبدالسلامالراضيفيسباقماراتونتاريخيمعالعداءالاثيوبيالراحلالأسطورةأبيبيبكيلا.

وشاركالمغرببعدذلكفياولمبياداتطوكيو1964ومكسيكو1968وميونيخ1972التيسجلتأولمشاركةللفتاةالمغربيةمنخلالالعداءتينفاطمةالفقيرومليكةحدقي،لكندونانيحرزايميدالية.

وعادالمغربالىمنصاتالتتويجوهذهالمرةمنخلالاحرازهميداليتينذهبيتينفياولمبيادلوسانجليس1984عبرالعداءةنوالالمتوكلفيسباق400محواجزوسعيدعويطةفيسباق5الافمالذيمازاليحتفظالىاليومبرقمهالقياسيالأولمبي59ر05ر13دقيقة.

ومنذدورة1984لميغبالمغربعنمنصةالتتويجلكنرصيدهمنالذهبتجمدعندأربعميدالياتذهبيةحتىالانبعدمانالابراهيمبوطيبذهبية10الاففيسيول1988وخالدالسكاحذهبيةالمسافةذاتهافيأولمبيادبرشلونة1992.

وفيسيولأيضاأحرزعبدالحقعشيقبرونزيةفيالملاكمةفيوزن54كلغ،ونالعويطةبرونزية800م.

وفياولمبيادبرشلونة،نالرشيدالبصيرفيسباق1500م،ومحمدعشيقبرونزيةفيالملاكمةفيوزن57كلغ.

ومرةأخرى،أنقذتألعابالقوىماءوجهالرياضةالمغربيةفياولمبياداتلانتامنخلالاحرازبرونزيتينعبرصالححيسوفيسباق10الافموخالدبولاميفي5الافم.

وارتفعتغلةالمغربمنالميدالياتفياولمبيادسيدنيباحرازهخمسميدالياتواحدةفضيةنالهاهشامالكروجفيسباق1500مو4برونزياتأحرزهاكلمنعليالزينفيسباق3الافمموانعوابراهيملحلافيفيسباق5الافمونزهةبيدوانفيسباق400محواجزوالطاهرالتمسمانيفيالملاكمةفيوزن57كلغ.

وضرب الكروج بقوة في دورة اثينا 2004 واعاد نشوة الذهب الاولمبي الى قلوب المغاربة بعد تتويجه بطلا اولمبيا لسباقي 1500 م و5 الاف م، ونالت بنحسي فضية سباق 800 م.

ــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف