رياضة

3 فرسان تسببوا في ان ترمى بلادهم بالحصا في شوارع مسقط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بلد المساهمات الانسانية غادرت عُمان وهي تتسائل عن المغزى والعبرة
3 فرسان تسببوا في ان ترمى بلادهم بالحصا في شوارع مسقط

زيد بنيامين من مسقط : في الوقت الذي كان وفد البعثة الاماراتية يشد الرحال الى مسقط للمشاركة في خليجي 19، كان عبد الرحمن العويس وزير الثقافة مشجعي الامارات و في الاطار مباراة السعودية و الابيض الاماراتي يوقع على قرار لانشاء لجنة للاعلام الرياضي تجمع رؤساء تحرير الصحف الاماراتية ورؤساء القنوات التلفزيونية، ولم يكن يدر في خلد اي من اعضاءها انهم سيكونوا امام عدد من الاختبارات المصيرية بعد اخفاق الامارات اولاً في الحصول على الحقوق التلفزيونية من جهة، وانشاء جبهة من الكراهية بين العُمانيين اسفرت عن ان ترمى سيارات الاماراتيين بالحصا في العاصمة العُمانية مسقط.

ولا يبدو ان هناك اي تحرك حتى الان، وكل ما ينشر يأتي في عداد الكلام غير المؤكد ببيان رسمي، ويقول ان هناك توجيهات عليا بضرورة التوقف عن الحديث عن موضوع الحقوق التلفزيونية، ويقول محمد الجوكر نائب رئيس التحرير في صحيفة البيان في احدى مقالاته انه من الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي.

لجنة الاعلام الرياضي المشكلة حديثاً لم تعلن عن اي خطوة تتخذها بخصوص هذا الشأن لان الكثيرين من اعضائها يعتبرونها "صورة" ، وان القرار النهائي هي بيد الحكومات المحلية في الامارات التي تعود لها هذه القنوات، فقناة ابوظبي الرياضية تعود الى حكومة ابوظبي، وقناة دبي الرياضية تعود الى حكومة دبي وهي بالتالي ممولة من قبل هذه الحكومات، ولا يمكن ان تباع او تشترى اي حقوق دون رضا هذه الحكومات.

هذا قد يفسر حديث محمد نجيب رئيس قناة ابوظبي الرياضية الذي تحدث سابقاً في لقاء مع ايلاف متسائلاً عن الجهات العليا التي تحدث عنها ناصر الخليفي

الكويت يفرمل عمان و يحقق تعادلا سلبيا في افتتاح خليجي 19

الإمارات تفك الشفرة اليمنية وتفوز 3 - 1 بخليجي 19السعودية تتعادل مع قطر بدون أهداف بخليجي 19دومينيك : الفوز الاول دفعة قوية نحو الحفاظ على الكأس الخليجيةعمان و الكويت اول المتأهلين لنصف نهائي خليجي 19 السعودية وقطر إلى نصف نهائي خليجي 19 7 دقائق غيّرت مصير المتأهلين في خليجي 19؟! مدير قناة الجزيرة الرياضية المتهمة من قبل الاماراتيين بالمماطلة في بيع الحقوق التلفزيونية متحدثا عن "الحكومة القطرية" التي ربما تكون خلف القرار بما سماه المماطلة في بيع الحقوق التلفزيونية بحسب حديث سابق لايلاف قال فيه " مرة يقول ان هذا السعر النهائي، ومرة يقول ان القضية ليست في يده وانها من جهات عليا، فمن هي هذه الجهات العليا، هل هي الحكومة، القطرية التي تدخلت في مسألة بيع الحقوق، هل هناك تعليمات من الحكومة القطرية لكي لا تبيع الجزيرة حقوق النقل؟.. بصراحة لا ادري.. لا املك اي رد رسمي من الجزيرة حتى الان وكل ما املكه هو مكالمات على الهاتف.. وهذا هو حال جميع القنوات".

ولا يخفى كثيرون شكهم ان يكون ما حصل اكبر من محمد نجيب رئيس قناة ابوظبي ويعقوب السعدي مدير البرامج في قناة ابوظبي الرياضية وراشد اميري مدير قناة دبي الرياضية، ولكنك في الشارع لا تحصل على شيء مؤكد، والمسؤولون يرفضون الرد ويسمحون لانفسهم بالاسترسال مطالبين بعدم التسجيل "الحملة مخطط لها، الامارات اخر دولة تأسست في الخليج، ويجدونها اليوم الاولى خليجياً، ماذا تتوقع ان يحصل اذاً".

بدأت ملامح الازمة في قطر، ومرت بالامارات ووصلت عُمان ورافقتها في هذه الدورة تحذيرات كثيرة صدرت تطالب بضرورة ايقاف الامور عند حدها، اخرها من رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم محمد خلفان الرميثي الذي سبق له ان خرج للشارع لمقابلة اعلام بلاده الممنوع من الدخول الى الملاعب، والذي حصر الامور بمبدأ الحقوق الحصرية، لكنه خرج مؤخراً عن الصمت ليقول "يؤسفني ما حدث في هذه البطولة، وما الت اليه الامور واطلب من المسؤولين في الرياضة الخليجية التحرك السريع لوضع الامور في نصابها من جديد بعد هذا الانفلات الذي لايقبله احد ويجب التطرق الى السلبيات بكل شفافية وتلافيها بقدر المستطاع".

في مطار دبي الدولي حيث رافقت المنتخبين العراقي والاماراتي بكرة القدم العائدين الى دبي، كان المسؤولون الكرويون الاماراتيون يشكرون لاعبيهم في المطار على حسن (ضبطهم لاعصابهم) خصوصاً خلال المباراة التي جمعت بين السعودية والامارات، والتي شهدت حالات غير مسبوقة من صافرات استهجان خلال عزف السلام الوطني الاماراتي، الى ترك الفرصة للجمهور العُماني الذي وصل عدده الى 10 الاف مشجع لقطع المسافة في الملعب والجلوس الى جانب الجمهور السعودي.

محمد جاسم رئيس القسم الرياضي في البيان كان واضحاً جداً في مقاله في البيان الرياضي الثلاثاء والذي قال فيه ان خروج الامارات اراح الاماراتيين من مباراة السعودية و الامارات اراح الاخرين منهم ايضاً بعد كل ما جرى من مناوشات اصبح معه البقاء في البطولة مستحيلاً.

محمد جاسم وكفاح الكعبي والعديد من كبار الصحفيين الاماراتيين الاخرين كانوا يجلسون في اعلى مقصورة الاعلاميين في مباراة الامارات والسعودية، يشاهدون الاحداث المتتالية التي شهدتها المباراة قبل ساعة من انطلاقها وخلال تلك المباراة من احداث دراماتيكية، كان من الواضح معها ان الامور باتت خارج السيطرة، وانعكس ما حصل في كتاباتهم في اليوم التالي.

يقول محمد الجوكر نائب رئيس تحرير صحيفة البيان ان ما حصل من الاعلام "كان جريمة تسببت في التطاول على الناس والافراد وهو امر لا يتقبله احد" مضيفاً "اصبحنا نسمع النقد البعيد عن النقد والتطاول والقيل والقال والاثارة التي ميزت هذه الدورة من عقول كان هدفها التخريب واعتقدت انها ترفع مستوى الاعلام فاذا هي تهبط به الى ادنى مستوى"

محمد الجوكر الذي عاصر دورات الخليجي منذ الدورة الثالثة ويكتب عموداً تاريخياً في محلق 10 الصادر عن الشبيبة العُمانية كان تواً قد وصل من مسقط الى دبي "مستوى الخطاب الاعلامي كان هزيلاً جداً وذلك لاننا تركنا الحبل على الغارب لدخول الكل الى اعلامنا المرئ" واثنى في نفس الوقت على الاعلام المكتوب الذي كان بعيداً نوعاً ما عن "كلام المقاهي والمطاعم الذي اصبح يذاع عبر التلفزيونات الحكومية في المنطقة".

عموماً فأن الصفة التي يمكن قولها فيما يخص الامارات، ان ثلاثة فرسان هم محمد نجيب ويعقوب السعدي وراشد اميري كانوا طرفاً في ان ترمى بلادهم بالحجر في مسقط، دون ان تكون هناك اية ملامح للمحاسبة حتى اللحظة.

لمراسلة الكاتب: zaid_musicplus@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أخطأ المحرر
منصور -

لقب الفارس أكبر بكثير و لن يصل اليه هؤولاء.. ينبغي ان يحاسب من بدأ في الاعلام الاماراتي اثارة الجماهير بدأ من فشل القنوات الاماراتية بالحصول على حق بث مباريات البطولة الخليجية حيث اختلط الحابل بالنابل و تشعب الموضوع وبدأ هؤولاء(الفرسان)بالتخبط الذي طال الجماهير الاماراتية التي لا ذنب لها سوى انها خدعت منهم ..

فعلا انهاء الخليج
محمد صالح أحمد -

فعلا انهاء أواغلاق دورة الخليج العربي واستبدالها بدورة شبه الجزيرة العربية كل سنة ذهاباوايابا افضل بكثير من التجمع وما اراك ما التجمع الذي قد ينتج عنه اجازات وترك الاعمال للمشجعين وسفر و... الخ المهم اقتراح دورة شبه الجزيرة العربية واللعب ذهابا وايابا يكسبهم خبرة وتمارسا وكتدريبا ولكسب المهارات بالممارسات السنوية

فعلا انهاء الخليج
محمد صالح أحمد -

فعلا انهاء أواغلاق دورة الخليج العربي واستبدالها بدورة شبه الجزيرة العربية كل سنة ذهاباوايابا افضل بكثير من التجمع وما اراك ما التجمع الذي قد ينتج عنه اجازات وترك الاعمال للمشجعين وسفر و... الخ المهم اقتراح دورة شبه الجزيرة العربية واللعب ذهابا وايابا يكسبهم خبرة وتمارسا وكتدريبا ولكسب المهارات بالممارسات السنوية

رياضتنا السياسية
متابع رياضي -

هذا هو ديدن البطولات الخليجية فما زالت تحكمها العلاقات القبلية في التفوق والفخار. لماذا يزعل أهلنا في الإمارات فقد حصل الكثير حين إستضيفت البطولة من قبلهم. كنت شاهداً على مافعلت الشرطة الإماراتية لمنع دخول المشجعين العراقيين الى ملعب آل نهيان في نادي الوحدة. لقد منعوهم من الإقتراب من الملعب بإستخدام الكلاب البوليسية وفرق خيالة الشرطة وكانت خيولهم العالية تقطع الطريق لكل من يجرؤ على المرور وذلك بحجة الإجراءات الأمنية داخل الملعب. أصبحت بطولات الخليج الكروية حلبة للصراع والتآمر والتنافس غير الشريف من أجل الحصول على لقب يفترض أن يفوز به الأفضل رياضيا وليس سياسيا أو تآمرياً. إن أعصاب الخليجيين تتحطم مع كل بطولة. لقد جنس الخليجيون لاعبين من كل القارات كي يتفوقوا على أشقائهم. المضحك أنهم يتباهون بعروبتهم وأصلهم وفصلهم وفي نفس الوقت فأن أسماء لاعبي فرقهم أصبحت أجنبية. أرجو أن لايفهم الحديث بأنه عنصرياً، كلا ولكن لو كان نفس المبدأ والمعيار يطبق على بقية المواهب البشرية لكان ذلك طبيعيا ولكن لماذا في كرة القدم بالذات، ولكن المثل يقول(لايصح إلا الصحيح).

لعبة غير.....
حمد ( ميلانو ) -

الازورى قادم ، الكويت تحب كاس الخليج ، والكاس لا يحب الا الكويت ، وسوف تشهد مسقط عرس التتويج

حراااااااااام
الوتر الحزين -

السلام عليكم والله والله والله ما اكثر ما يحززنا ان نشاهد هذا الاعلام السئ الذى سوف سفرق بين بليدن شقيقين ويسكك فى امان وسمعه بلد بس قناه واحده عجزت عن اخذا الحقوق وبدلب من ان تحارب من منعها من الحقوق لانها اضعف منها ذهبت واتجهت لنا الى عمان لاننا لا نرد ولا نحب المشاكل وهذه النتيجة اعلام عمان انتوا سكتوا عن حقنا في خليجى 18 وها هم ياخذون حقوقهم من الامارتين بخليجئ 19 ولكن الفرق اعلامهم تلكم ونحنا سكتنا فكنا نحن فقط المتهمين وهم الابرياء ونحنا من نفتعل وهم لا يفتعلون ولا يفعلون شئ نسوا كل شئ ولكن قلوب البعض لم تنسى فكانت هذه النتيجة انا ليس مع هذا الشئ ولكن هذه الحقيقه التى لا يعرفها الناس وغيرها فلنتكلم بواقعبة بدل السب والذى نشهد على عمان فوالله حراااااااااااااام

مع الاسف
اماراتي غيور -

مساءالخيركل ما حصل اظهر ماهو مكنون لهذه الدولة من حسد وحقد هذه الدولة النموذج في المنطقة في كل شيء البلد الذي احتضن الكل ودافع عن قضايا الكلظهر حقد وحسد العمانيين لهذا البلد فجمهور يتم سبهوعلم يمنع من دخول الملعب ليرفرف وقد سمعنا انه تم حرقه.سلام وطني لا يطاق سماعهسيارات يتم تكسيرها وعلى الحدود يتم تتم اسوء معاملة كانه معبر اريحامواطنين ولاعبين يضربون ماذا بعد كل هذا الحب لقد حانت فرصة ليظهر هذا الشعب مايكنه من حب للاماراتيين.لا اريد ان اذكر المزيد لكن صدقوني ان الافعال هي للاحاسيس فلو كان هناك احترام للدولةلما حصل اما محمد نجيب وراشد اميري فدافعواعن حقوق لهم فكيف يتم بيع حقوق النقل لكل دول الخليج الا للامارات وتريدونهم ان يسكتوا هل وصلنالهذا الحد من المذلة.الحمد لله ستبقى الامارات بحكومتها وبشعبها والمقيمين بهانموذج محسود فالنجاح هذه ضريبته

......
قطري -

سبب مشكله العمانيون مع الامارت ليست في محمد نجيب ويعقوب السعدي وراشد اميري السبب البطوله السابقه الي كانت في المارات 18

الحقد الاعمى
القرًاص -

لا تقولون ان السبب هو الدوره السابقه، السبب هو الحقد والحسد المتعشش في قلوب هولاء الغوغاء، الحمد لله الغنى غنى النفس ، ونحن ادرى بمكانتنا بين اخواننا العرب ، اما الاخوه العمانيين ، فمعروف يايعروف خل اللي عاطنكم فلوس ينفعكم

اتبعوا محمد ويعقوب
أوفير -

اتبعوا محمد نجيب ويعقوب السعدي وشوفوا بيوصلوكم لوين

اسألوا الإماراتيين
الفارس العربي -

ما حدث مخجل لنا كعمانيين معروفين للجميع بحسن الضيافة والأخلاق جعلت من الجميع يصمت على ما رآه في خليجي 18 حتى لا يزيدوا الهوة ويبقوا على العلاقات الخوية مع الشعب الغماراتي الشقيق وهذه التصرفات لم تكن الا من مراهقين واشخاص تعرضوا لأسوا من هذا بكثير في خليجي 18 من حرب نفسية على اللاعبين العمانيين الى حرق العلم العماني وتعرض للعمانيين ومنعهم من الحضور في مباريات منتخبهمكان يمكن للحكومة الإمارتية لو تدخلت لمنع اولئك في خليجي 18 ووضع حد لحرب عصابة المجرمين الثلاثة المذكورين هنا ان يمنعوا كل هذا فالعلاقات الأخوية بين البلدين ابقى من كأس لو بقى لغيرهم لماوصل لهم

خليجي 19
عماني و افتخر -

ما نراه اليوم من تراشق اعلامي هو سبب مباشر في حالة الاحتقان في الشارعين الاماراتي و العماني نحن نعرف ان ما يصدر من افراد لا يمكن تعميمه ولكن ما نشاهده من تصعيد من المنتديات لا يخدم احد في النهاية. يا اهل العقول الناضجة شرارة بدات في خليجي 18 و اشتعلت في خليجي 19 هل ننتظر استمرار النيران ام حان وقت التصافي؟

شكراً للجميع
اماراتية وبس -

انا مع رد(6) الاخ اماراتي غيور فعلاً ما حصل لايمكن اي شخص في الامارات يتوقعه دولة الامارات دولة عطاء وخير وتحتضن الجميع بتسامحها ... وخيرها و مساعداتها كانت ولا زالت للجميع .واخر المطاف نهان بهذي الطريق والسبب دفاع قناة ابوظبي ودبي عن حقوقها في البث لماذا الجزيرة طلبت من الامارات 15 مليون دولار وتم تنزيل السعر لعشرة مليون دولار. اعتقد ابتزاز صحيح نحن دولة ثرية ونستطيع الدفع لكن لا نسمح لاحد يبتزنا لماذا لم يتم طلب نفس المبلغ من القنوات الاخرى؟؟؟ اعتقد لن نحن الاثراء واالافضل.ومن قال ان السبب في المعاملة هذي هو ماحدث في خليجي 18 اقول لم يتم تسجيل اي شكوى او اعتراض رسمي لما حدث !!! ولا اعتقد ان هنالك شي من الاساس حدث ولماذا الحقد كل هذا حقد وتراكمات من سنتين !!!! اعوذ بالله.مهما حدث الحمدالله اننا خرجنا من البطولة حتى لا تتم مذبحة او مصيبة لاتحمد عقباها. نحن كبار وسنظل كبار مهما قال الجاهلين و المتعصبين و الحاقدين من قناة الراي و الراي الاخر (تقدم العسل مدسوس بالسم)شكراً قطر و شكراً عمان نحن دائماً الافضل ونسعى للافضل بفضل حكومتنا الرشيدة

نتم من
محمد علي -

الى رقم 10 انتم من حرق علم دولة الامارات في تصفبات امم اسيا الاخيرة