رياضة

حسن.. الذي اصبح خميساً.. لكي يبقى على قيد الحياة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خميس البلوشي صمت طويلاً ولكنه قرر الحديث عن الجميع
حسن.. الذي اصبح خميساً.. لكي يبقى على قيد الحياة

زيد بنيامين من مسقط : مع دخوله المرحلة الجامعية خلال دارسته، تغيرت الكثير من الامور في حياته، فالشاب القادم من منطقة تقع على بعد نحو 100 كليومتر من العاصمة مسقط، وجد امامه حياة جديدة "السكن الداخلي بنى خميس البلوشي خصيتي فالحي الجامعي مغلق موجود بعيداً عن اي شيء ثاني، فتجد امامك اناس من كل عُمان تتبادل معهم الثقافات، كما تجد المكتبة ايضا من اعز اصدقائك".لم يكن غريباً اذاً على خميس ان يكتب بعض الشعر، ويكتب القصص القصيرة، كما اغرته تلك التجربة في ان يكتب في صحيفة (عُمان) وينقل اخبار الرياضة الخاصة بجامعته "كنت افرح حينما اجد اسمي مطبوعا في الجريدة، وهو ما كون لي ارتباط بالصحافة، واجتهد اكثر، ولكنني لا احب العمل في الصحافة، لانها متعبة بسبب عملية الكتابة الطويلة وغيرها من الامور الاخرى".

بعد تخرجه من الجامعة عمل في الاذاعة من عام 1992 ولمدة اربع سنوات "الاذاعة علمتني كيف اكتب النص، وتحاور، وتتلقى مكالمات وتتعاون مع الميكروفون، والشيء الاكبر ان تخاطب ملايين الناس بصوت دون ان تكون هناك كاميرا تساعدك عبرها اللقطات، بينما الاذاعة مبنية على الخيال".

قبل اشهر من كأس الخليج التي استضافتها مسقط عام 1996 كان خميس البلوشي على موعد في اول ظهور تلفزيوني له، وسرعان ما تحولت

"إيلاف" تنشر التسجيلات الكاملة

علاقته بالبطولة من متفرج ومتابع الى صانع خبر، حينما كان عليه نقل رسالة يومية لتغطية الحدث قبل ان يزدحم الفضاء بالقنوات التلفزيونية "وعيت على البطولة مع النسخة السادسة في الامارات 1982، كان والدي يعمل في الامارات ويأتي الي بالصحف الاماراتية وكنت ابحث فيها عن الصفحات الرياضية لانني كنت احب الكرة وكنت العبها في الحي مع الشباب".

في ظل تبادل الاتهامات الفضائية التي تميزت بها دورة خليجي 19 في مسقط، كان الاعلام العُماني يمارس سياسة ضبط النفس "العرف العربي يقول ان الصمت له عشر فوائد، واذكر منها ان الصمت تقهر الشخص الذي امامك، وعلى كل الاحوال الصمت مطلوب، ولكن الانسان الصامت والذي يسمع اكثر هو الذي يتكلم بصورة افضل، لذلك فقد اعطانا الله لسان واحد واذنان، لكي نسمع اكثر مما نتكلم".

خميس البلوشي لم يصمت طويلاً .. حيث سرعان ما طالب بطرد قناة ابوظبي الرياضية وهو الموقف الاميز عمانياً حتى الان سمعناه من السلطنة التي تمارس هواية الاستماع طويلاً، ان لم نقل انها تحمل الرقم القياسي فيه "حينما

"المجلس" يغلق أبوابه في وجه الحقيقة..

تكلمت .. (فشيت خلق) كثيرين.. لان الكلام هدئ بلد كامل، كأنه هو من تكلم، كان يجب ان نطهر انفسنا حتى نفرغها من اشياء كثيرة جداً"

قيل الكلام الكثير طوال ايام الدورة التي تعيش ساعاتها الاخيرة، لكن ما استفز البلوشي ان "تصل التهكمات الى حد البلد نفسه، والقول ان دورة الخليج هي اكبر من عُمان، كيف اسمح لنفسي ان اتهجم على مستوى وطن كامل؟، انظر تداعيات ما حدث في الاشتباكات والمناوشات التي شهدناها، فالناس في النهاية بشر، وانا احد ابناء هذا الوطن".

تتداخل عُمان والامارات كثيراً لذلك ما يحصل بين جماهير البلدين يعد غريباً ، خميس البلوشي مثلاً كان يزور الامارات منذ ان كان في الخامسة من عمره، وخصوصاً امارة الشارقة حيث يستقر اولاد عمته هناك، يعقوب السعدي البلوشي خلال لقائه مع إيلاف لذي كان احد ابطال الحرب الفضائية الجارية، عمل في وزارة الاعلام العُمانية وعاش في هذه البلاد لعقود عدة قبل ان يمنح الجنسية الاماراتية بداية العقد الحالي، اسماعيل مطر هداف خليجي 18 في ابوظبي ذو جذور عُمانية ايضاً "كان اسمي حسن، وبدأت امرض كثيراً وانا عمري بين اربع الى خمس سنوات، حيث كانت تزورني الحمى كل يوم واغمى بسببها، فقال جدي ان هذا الاسم ثقيل على الصبي، فغيروه الى خميس دون ان يختاروا اسم (مودرن) فلم تصيبني الحمى والحمد لله".

يتذكر خميس العديد من التحديات الغريبة التي عاشها في حياته "قدت السيارة بدون رخصة لنحو خمس رئيس اللجنة الإعلامية لإيلاف: لن نحرّك الدبابات! سنوات، وفي كل مرة كنت اقول لنفسي انني يجب ان استخرج الرخصة لان من يملكونها ليسوا افضل مني، ولا استطيع اليوم ان اعطي مبرراً لعدم قيامي بذلك كل هذه الفترة، لكنني في النهاية وقعت في قبضة الشرطة، وكان على والدي ان يدفع الغرامة وقدرها 50 ريالاً عمانياً،ووقتها لم يكن المبلغ بسيطاً".

وضع خميس لوالده في هذا الموقف المحرج، غير من قناعات الرجل الذي يعمل اليوم رئيساً للقسم الرياضي في اذاعة عُمان، ويعمل متعاوناً مع التلفزيون العُماني "فبسبب ذلك بدأت اهتم بالتفاصيل حتى لا اخطئ، فقبل اي سفرة الى الخارج يجب ان ازور موقع المطار على الانترنت مثلاً، واتابع مداخله ومخارجه، وكيفية الدخول والخروج منه وقس ذلك على الكثير من الخطوات التي اقوم بها في حياتي".

الخليفي: أنظمة خليجي 19 تسري على الجميع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما له داعي
إماراتي -

أولا نبارك لعمان الشقيقة وهاردلك للاخضر الرائع دوما. البطولة أنتهت ونبقى إخوان وما يهمنا كلام أو مطالبات خميس (البلوشي)وما له داعي نشر مقالات ثير الحساسية بين الاخوان. يا إيلاف لكم مصداقية كبيره في نفوسنا وأرجو أن لا تسلكوا طريق قناة الجزيرة ومن يقف خلفها وأكبر دليل حالة الانقسام العربي على غزة وتشتيت جهود مصر والسعودية لصالح المجوس وحسن البطل الكرتوني.

حقيقة
مهــــري العين -

للعلم فقط بأن المعلق العماني يعقوب السعدي وكذلك اللاعبين العمانيي إسماعيل مطر والوهيبي (إماراتيين بالتجنس) وجميع اسرتهم متواجده في سلطنة عمان وأسألو اسماعي مطر في أي دولة اقيم عزاء والده هل بالأمارات أم بعمان وللعلم بأن احد ابناء عمومته لاعب فالمنتخب العماني الحالي.

محلل
محلل -

الى صاحب التعليق رقم 2 ارجو عدم نشر الاشاعات والاكاذيب اسماعيل ذهب الى ابوظبي لحظور دفن وعزاء والده في ابوظبي ما دخل عمان في الموضوع ثانيا الوهيبي واسماعيل اهلهم عندهم جنسية الامارات اكثر من 30 سنه فلماذا نشر الاكاذيب والتلفيق؟ اما يعقوب السعدي فعمل بقناة دبي ثم طلب الجنسيه الاماراتيه واعطيت له لانه انسان متميز بغض النظر عما بدر منه في هذه البطوله وهو من سكان ولاية مدحا التي تحيطها الامارات ب360 درجه اي انه عايش مع الاماراتيين اكثر من العمانيين ولم ينكر انه من اصل عماني ولانريد ان نذكر مافعلته الدوله المنظمه لاخراج الامارات من الدوره

لعلم
محمد علي -

الى رقم2 الكل يعرف المذيع المتالق كان عماني ولو سالتة شو اصلك سيقول انا عماني حتى اسماعيل مطر نفس الكلام بيرد عليك لو تمشي على الاصول سير اسال لاعبين منتخب الفرنسي شو اصولكم سير اسال اعظم رئيس للعالم شو اصلك اوباما الام مش الي تولد الام الي اتربي ))يامهري

البلوشي و الأصول !!
secret4ever -

** يقول اسماعيل مطر جذوره عمانيه !!و هو من قبيله البلوش التي تمتد اصولها من ايران وباكستان ويتكلم عن الاصول بعد !!و على فكره قبيله الحوسني ايضا تمتد اصولها من ايران وبالضبط من منطقه عينات و ازيدكم من الشعر بيت فوزي بشير تمتد اصوله لزنجبار ويسمونهم عندنا بالسواحليه (( من كان بيته من زجاج ما يرمي الناس بحجر ))

بني ادم
الحجرية -

يا جماعة يا اخواني خلونا من كل هالكلام كفااااية طالما الانسان من دم احمر خلاص يعني بني ادم وليس هناك فرق بين اعجمي والعربي الا بالتقوى خلوكم روح رياضية ياخي بسنا عاد كلام لا يودي ولا يجيب ، نوحد الدعاء لأطفال غزة واااايد احسن اللهم النصر لأبناء غزة.

عمان نبض واحد
عمان نبض واحد -

يا اخواني احنا في عمان شعب واحد و الحمدلله كلنا ايد وحدة سواءا عرب او غيره --- ساياسة بلدنا احترام الكل و احنا نحترم بعضنا البعض و يسود بينا الحب و التفاهم و هذي ميزة ماتلقاها الا في دول نادرة و اولها عمان -- ما اختلفت اعراقنا و طوافئنا عمان نبض واحد

كلنا مسلمين وعرب
alrumhi -

قبل كل شي.. الى الشعب الخليجي وخاصة عمان والامارات الذين يجمعهم تاريخ واحد قبل اتحاد الامارات في عام 1972 م.. والعمانيين والاماراتيين اشقاء واخوان وانساب.. والاغرب هناك عوائل نصهم عمانيين والنصف الاخر اماراتيين.. ولا تدعو الكرة تفرق بينكم فأنتم أكبر من هذا. بالنسبة الى قبيلة الحوسني هي قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حوسن واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر ‏بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب ‏بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام.. فكيف تقول بأنها ايرانية وغير عربية, اتقي الله يا اخي فيما تقول.

كلنا مسلمين وعرب
alrumhi -

قبل كل شي.. الى الشعب الخليجي وخاصة عمان والامارات الذين يجمعهم تاريخ واحد قبل اتحاد الامارات في عام 1972 م.. والعمانيين والاماراتيين اشقاء واخوان وانساب.. والاغرب هناك عوائل نصهم عمانيين والنصف الاخر اماراتيين.. ولا تدعو الكرة تفرق بينكم فأنتم أكبر من هذا. بالنسبة الى قبيلة الحوسني هي قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حوسن واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر ‏بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب ‏بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام.. فكيف تقول بأنها ايرانية وغير عربية, اتقي الله يا اخي فيما تقول.