رياضة

دعوة دولية لإلغاء قرار حل الاتحاد العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دخلت اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي في دائرة الصراع الحاصل ما بين الاولمبية العراقية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بشأن قرار حل الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي اتخذته المكتب التنفيذي في الاولمية العراقية ، والذي اعترض عليه الفيفا واصدر قراره بتعليق نشاطات الكرة العراقية الى حين التراجع وامهل الاولمبية العراقية ثلاثة اشهر ، ومع الاصرار العراقي على عدم التراجع مهما كان الثمن ، بعث الاولمبية الدولية والمجلس الاسيوي برسالتين الى الاولمبية العراقية رفضهما قرار الحل وطالباها بالتراجع عنه واعادة الامور الى سابق عهدها .

وفي اول رد فعل حول الرسالتين ، وصفت اللجنة الاولمبية العراقية الرسالتين التي تلقتهما من اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الآسيوي بانهما نوع من الضغوط التي يمارسها الاتحاد الدولي (فيفا) ، ومؤكدة ان الرسالتين تمثلان خرقا للمواثيق الاولمبية .

وقال امين عام اللجنة الاولمبية العراقية الدكتور عادل فاضل: نعتقد بان الرسالة تعبر عن نوع من الضغط الذي يمارسه الاتحاد الدولي لكرة القدم على اللجنة الاولمبية الدولية ، واضاف انه :لا يوجد في الرسالة اي شيء ملزم لنا بقدر ما هي محاولة لحض الاطراف لكي لا يمتد الوضع الحالي لمجمل القضية الى ابعد ما يمكن . لذا فهي عامل ضغط على المجلس الاولمبي الاسيوي ايضا حتى نصل الى الحلول سريعا ، واشار عادل الى انه : لا يوجد شيء جديد في هذه الرسالة التي تعتبر ما حصل خرقا للمواثيق الاولمبية ، وهما يعربان عن اسفهما ويرفضان القرار الذي يشكل تدخلا في شؤون الاتحادات الرياضية الوطنية ويدعوان الى الغائه .

من جهته قال سمير صادق الموسوي الامين المالي في اللجنة الاولمبية العراقية : ان الاولمبية العراقية ما زالت عند رأيها السابق في حل الاتحاد الذي جاء عن اجماع المكتب التنفيذي ، ولا تغيير في القرار الى غاية الان ولا اعتقد ان هنالك اي تغيير لان القرار يكتسب الشرعية ، واضاف : ان الاولمبية العراقية ستقوم بالرد على هاتين الرسالتين وتوضيح ما لم يتوضح لدى اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الآسيوي من امور في شأن القرار المتخذ بحل الاتحاد ، ونأمل ان يتفهما الموقف .

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الآسيوي بعثا برسالتين الى اللجنة الاولمبية العراقية، موقعة من مدير التضامن الاولمبي واللجان الاولمبية في اللجنة الاولمبية الدولية الاسباني بيري ميرو ومدير عام المجلس الاولمبي الآسيوي الكويتي حسين مسلم ، يعربان فيهما عن رفضهما لقرار اللجنة الاولمبية بحل اتحاد كرة القدم المركزي، مطالبين الاولمبية العراقية بالتراجع عنه وابداء التعاون مع الاتحاد الدولي (فيفا) لحل الازمة القائمة بشأن مستقبل اللعبة بالغاء قرار حل اتحاد الكرة العراقي.

وجاء في الرسالتين: بعد قرار اللجنة الاولمبية العراقية بخصوص الاتحاد العراقي لكرة القدم في 16 من شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي، فأن اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الآسيوي يعربان عن اسفهما ويرفضان القرار الذي يشكل تدخلا في شؤون الاتحادات الرياضية الوطنية ويدعوان الى الغائه والعدول عنه ، واضافتا : لاحظنا ان هذا القرار (حل الاولمبية لاتحاد كرة القدم العراقي) لا يرتكز على اساس قانوني اذا ما اخذنا في الاعتبار نظام اللجنة الاولمبية العراقية (النظام الداخلي) الذي يجب ان يكون المرجع الذي يدير عمل اللجنة الاولمبية، كما ان هذا القرار خلق حالة صراع داخل المنظمات الرياضية .

واضافت الرسالتان : كما تعلمون فانه تم التأكيد في المؤتمر الاولمبي في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي على ان مبدأ استقلالية الاتحادات الرياضية داخل الحركة الاولمبية ويجب ان يحترم تماشيا مع الميثاق الاولمبي ومع قوانين الاتحادات الرياضية الدولية .

وطلبت الهيئان الرياضيتان من اللجنة الاولمبية العراقية ldquo;تقديم مساعدة بناءة الى الاتحاد الدولي لكرة القدم للتوصل الى حل لهذه المشكلة حسب قوانين (فيفا) ، واشارت الرسالتان الى ان : من مسؤولية اللجنة الاولمبية العراقية ان تراقب احترام الميثاق الاولمبي في العراق، خصوصا العمل على استقلالية اللجنة واحترام الاتحادات الاخرى في البلاد ، وانه بناء على المراسلات السابقة معها، فأن اللجنة الاولمبية الدولية تعول على اللجنة الاولمبية العراقية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية الدولية المعنية حين تدعو الحاجة قبل اتخاذ اي قرار يتعلق باتحاد رياضي .

واكد المجلس الاولمبي الآسيوي واللجنة الاولمبية الدولية في رسالتيهما على انهما : يعولان على تفهم اللجنة الاولمبية العراقية وتعاونها للتأكد من عدم تدخلها في المستقبل في اجراءات داخلية تخص اي اتحاد رياضي لما هو لمصلحة الحركة الاولمبية في العراق .

وكانت اللجنة الاولمبية العراقية اصدرت قرارا بحل الاتحاد العراقي لكرة القدم في 16 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي وشكلت هيئة مؤقتة لادارة شؤونه قبل اجراء انتخابات جديدة له .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال مهم للفيفا
احمد الشمري -

لو سألنا الفيفا عن شرعية حسين سعيد في منصبه السابق من أين استمدها فماذا سيكون جوابهم ؟؟ حسين سعيد انتهت فترة رئاسته القانونية منذ العام الماضي , وبدل من السماح بإجراء الانتخابات قامت الفيفا وبتحريض من بن همام القطري بتمديد فترة رئاسته لرئاسة إتحاد كرة القدم العراقي لستة اشهر . ثم وبعد إنتهاء هذه الفترة الغير قانونية اصلا , وبدل السماح للجنة الاولمبية العراقية بإجراء الانتخابات لإتحاد الكرة العراقي لإختيار قيادة جديدة له . قامت الفيفا أيضا بتمديد منصب حسين سعيد لستة اشهر لمرة ثانية ؟؟ ماهذا ؟؟ من سمح لكم بتنصيب حسين سعيد رغما عن ارادة اللجنة العراقية ؟ سحقا لكم . وجميع العراقيين تقف مع قرار الاستاذ رعد حمودي في حله للاتحاد السابق ,

شر البلية ما يضحك
وليد طبرة -

أمر مؤسف أن يكون تعليق أمين عام اللجنة الأولمبية العراقية على رسالة الأولمبية الدولية والمجلس الأسيوي بهذه الكلمات التي توضح أن عادل فاضل ماض في غي الأضرار بالمصلحة العامة للرياضة العراقية.لقد نسي عادل فاضل أن أنتخابه جاء بأشراف من المؤسستين اللتين يرفض تحذيرهما وأن الأولمبية العراقية عليها أللتزام بميثاق دوكان الذي أقرته الأولمبية الدولية وهو يعبر أما عن جهل بالميثاق الأولمبي أو أنه رضي لنفسه أن يكون دمية بيد علي الدباغ.أن قرار حل أتحاد كرة القدم لا يرنكز على أي اساس قانوني أذ أن المادة 12 لا تتضمن فقرة 13 علماً أن المادة برمتها لا تتضمن أعطاء صلاحية لحل أي أتخاد رياضي وأننا أذا ما طبقنا قانون 20 الذي يحتوي المادة 12 فعندئذ يكون وجود المكتب التنفيذي الحالي غير قانوني.المفروض برجل يتبوء هذا المركز المهم أن يكون صادقاً مع الناس وأن تتملكه الشجاعة لأن يكون حر الرأي لا دمية بيد علي كبابي الذي لا يهمه وحكومته مصير كل العراق.للأسف لقد قضى عادل فاضل وبقية أعضاء المكتب التنفيذي للأولمبية العراقية على مستقبلهم ولطخوا تاريخهم بالأساءة .

عتيق للبيع
مواطن -

لا أدري كيف يسوغ لحكومة طائفية عميلة أن تتدخل اباللجنة الأأولمبية ويدخل على الخط شخص اسمه علي الدباغ الذي ينتحل زوراً وبهتاناً لقب; دكتور طبعاً دكتور بيع التايرات والمحاسبة عندما كان بالإمارات موظفاً واليوم يريد أن يحتل إحدى السفارات لينصبه ولي أمره بائع المحابس ابن طويريج سفيراً في دولة خليجية، أتركوا اللجنة الأولمبية ,انشغلوا باللفط وضرب القامات وأكل القيمة وألف لعنة على اليوم الذي جئتم فيه، ولوثتم عراق الحضارة ؟؟؟

حسين سعيد
نبيل الحاج -

لو كان حسين سعيد يملك ذرة من الوطنية لقدم استقالته كي يتجنب العراق وفرقه الرياضية قرار المنع , لكنه يعكس مرة اخرى مقولة: انا ومن بعدي الطوفان , وهذا التمسك خير دليل على ان حل الاتحاد لم يات عن فراغ .

............
العراقي -

الخيانة العظمى عقوبتها الاعدام هذا هو القانون العراقي اوردت معلومات مؤكدة قيام جهات سياسية بتقديم شكوى ضد حسين سعيد من خلال بيع مباراة العراق وقطر لقطر وتقديمة رسائل خاطئة ضد العراق وتمديد عملة

نداء لإنقاذ كرة القد
يناور محمد -

نداء لإنقاذ كرة القدم العراقية السيد رئيس جمهورية العراق وهيأة الرئاسة المحترمونالسيد رئيس الوزراء المحترمالسيد رئيس إقليم كردستان العراق المحترمهيأة رئاسة وأعضاء البرلمان العراقي المحترمونالسيد وزير الشباب والرياضة العراقي المحترمالسادة أعضاء لجنة الشباب والرياضة في البرلمان العراقي المحترمون السيد وزير الشباب والرياضة في كردستان العراق المحترم السيد رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية العراقية المحترمونالسادة أعضاء اللجنة الأولمبية لكردستان العراق المحترمونالسيد حسين سعيد وأعضاء اتحاد كرة القدم المحترمونالسادة أعضاء اتحاد كرة القدم في كردستان العراقالسادة أعضاء اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد كرة القدم المحترمونجميع السادة من المهتمين بالشأن الكروي العراقي المحترمون لا يخفى عليكم ما تعنيه كرة القدم وباقي الألعاب الرياضية من أهمية بالغة في حياة الشعوب. فقد رفعت الرياضة الروح المعنوية لشعوبها ومثلت نقلات نوعية جعلت الناس تفخر بأبطالها الرياضيين مثلما تفخر برموزها الوطنية. والشعب العراقي كان ومازال يتذكر أيام مجيدة كان للرياضة فيها وبالذات كرة القدم، مآثر قدمت له مهرجانات من الفرح ونكأت جراحه وحشدت قواه في وحدة قل مثيلها. وكان لأبناء العراق البررة من رواد وشباب لاعبي كرة القدم قصب السبق في تقديم الخدمات الجليلة ليس فقط في مجال نيل السبق في مباريات كرة القدم، بقدر ما روجوا للوحدة الوطنية وروح التسامح والألفة والصراع بروح وقيم الفروسية البعيدة عن البغضاء والمشاحنات. ولا يمكن أن تنسون أنتم يا من تتحملون اليوم شرف المسؤولية المهنية والضميرية والسياسية وتقودون بناء الدولة العراقية، ومعكم جميع أبناء العراق، ذلك اليوم الذي قدم فيه أبطال العراق هديتهم لأهلهم بنيلهم بطولة آسيا. تلك النتيجة التي شاهد فيها العالم كيف تناسى الشعب العراقي خلافاته وداس على جراحه معلنا أن كرة القدم ونتيجة فوز فريقهم لا يعادله نصرا أو فرحا. وقد خرجت الجماهير ليس فقط داخل العراق وإنما في جميع بلدان العالم وحيث ما وجدوا لتملأ الشوارع ببهجتها ولتعلن وحدتها وروحها المعطاء الطيبة.أيها السادة أن الشعب العراقي بكثرة محنه وعذاباته، يجد اليوم أن جرح الرياضة وبالذات كرة القدم له الكثير مما يوجع القلب ويجعل الشباب العراقي يبتلع يوميا غصة تمزق وجدانه وروحه وتدفعه الى حافة اليأس والقنوط. والشباب العراقي ب

هل هو قرار أنتحاري
عباس علي -

عليّ وعلى أعدائي هذا ما يقوله لسان حال أعضاء ألأولمبية العراقية ردا على قرارهم الشؤوم ... لأن هكذا قرار أنتحاري سيكون له تداعيات وخيمة ليس على الرياضة في العراق فحسب بل على من اتخذ مثل هذا القرار ألأرعن ... ترى هل كانت اللجنة ألأولمبية العراقية تتخذ قرارها المشؤوم بحل أتحاد كرة القدم المركزي لو كان شرار حيدر رئيسا للأتحاد المذكور ومدد له ألأتحاد الدولي لعدة سنوات ؟؟؟ وهل كان سيعترض فقيه الرياضة الدكتور علي الدباغ على ذلك؟ أم أن قرار ألأولمبية العراقية أتخذ بأيعاز الحكومة الممثلة ب علي الدباغ لغرض طرد حسين سعيد (حصرا ) من رئاسة ألأتحاد .... للتذكير أن حسين سعيد جاء على رئاسة أتحاد الكرة المركزي بألأنتخاب الحر وبأعتباره ألشخصية الرياضية النزيهة بعد سقوط نظام صدام . وأنا هنا لا أنكر أو أنفي السلبيات التي رافقت عمل ألأتحاد تحت أدارة حسين سعيد ومنها تدخلات القطري محمد بن همام المريبة.... كل أنسان معرض للخطأ أو عدم أتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وليس معنى هذا أن ننصب المناشق ونتصيد لكل من يخطأ .تعين السيد علي الدباغ فقيها ومرشدا للرياضة في العراق هو أساس المشكلة فهذا الفقية المشحون بالعنصرية المقيتة والنوازع الشخصية ما فتئ من تكرار محاولات النيل من حسين سعيد شخصيا لأحلال شرار حيدر بدلا منه ... وأنا أرى أن تسمية هادي أحمد اللاعب الدولي السابق والشخصية الرزينة هو لتغطية هيمنة شرار حيدر على أدارة هيئة ألأتحاد المركزي المعينة من قبل الحكومة وهي هيئة غير قانونية ولا يعير لها الفيفا أي أعتبار. فهل أصبح شرار حيدر عدي صدام صدام حسين السيء الذكر ويجب أن يخصص أتحاد الكرة المركزي له . اتفق تمام فيما قاله السيد وليد طبرة وهو الذي يملك خبرة ممارسة في هذا المجال.شكرا لأدارة أيلاف اهتمامها ومشاركتها بمعاناة العراقين.

لاعودة للبعثيين
احمد الكاظمي -

لن يعود حسين سعيد البعثي ومجموعته التابعة للنظام ....حيث ان فترة سيطرتهم على اتحاد الكرة قد انتهت وهم اصلا غير شرعيين ...اللجنة الاولمبية العراقية هي لجنة منتخبة ووطنية وهي افضل لجنة موجودة في العالم العربي والشرق الاوسط الذي تسيطر على رياضته شخصيات دكتاتورية مفروضة من الحكومات الدكتاتورية...عاش العراق الجديد وشعبه الطيب

الفيفاليس لها الحق
Heval Sweden -

الفيفا منظمة تنظم المباريات العالمية وليس لها الحق ابـدا التدخل في شوؤن الكرة من ناحية من سيصبح رئيسا ليطالب الفيفا بتمديد سلطة حزب البعث على العراقيين ،نحن العراقيين نستنكر وبشدة التدخل السافر من قبل الفيفا نحن العراقيين نقرر مصير من سيمثلنا وليس الفيفا سنقلع لسان كل فيفاوي يتدخل بشوؤن كرة القدم او الرياضة في العراق .

لزكة جونسون
مرزا العراقي -

الرد غير مفهوم

أصحاب حق
عراقي صريح -

ليعرف كل اصحاب العمامات السوداء الملوثة ايديهم بدماء العراقين القادمين من قم ومشهد أنهم مرفوضون ليس فقط في العراق بل في كل مكان وشئتم أم ابيتم لن يمسك الاتحاد معمم شيعي لن نسمح لكم بتحويل مقر الاتحاد الى حسينية ايرانية

هرج ومرج
الناصر -

لااعرف لماذا يصر الجميع ممن يحكمون العراق الان ان يقدم حسين سعيد استقالته؟ ولماذا لم تتم الانتخابات في موعدها؟ فالكل يعلم ان انتخابات اتحاد الكره كانت مقرره بعد تصفيات شبابا اسيا التي جرت في اربيل العراق والجميع متفق عليها.. لكن الحقيقه المرة التي يجب ان يعرفها الجميع هي ان الحكومه العراقيه عرفت من خلال مقربيها من شؤون الكره بان حسين سعيد ومن معه سيكتسح الانتخابات من دون منازع وهذا الامر سيزعج حكومه المنطقه الخضراء لان حسين سعيد خارج سيطرتهم بالله عليكم اريد ان اسال حكومه العراق المنت خبهلواراد الشعب منكم ان تتقدموا باستقاله جماعيه تبدا من رئيس الزوراء ونزولا عند اعضاء حكومته هل ستمتثلون لقرار الشعب؟؟ بالطبع لا والف لا .. اذن لماذا تريدون من اتحاد جاء بانتخابات قانونيه انتم من وضعتم شروطها واليوم تريدو ان تنكثوا عهدكم .. ماهي عقدتكم مع حسين سعيد ؟؟ هل لديكم اعتراض على تاريخه؟ هل لديكم اعتراض على انجازاته؟ هل لديكم اعتراض على الفتره المظلمه التي عمل بها ايام ماكان العراق لغته اليوميه الموت والخطف والسلب والنهب ؟ والتي راح ضهحيتها احمد الحجيه ومن معه وعدد كبير من نجوم الرياضه العراقيه .. اتقوا الله في هذا الشعب ودعوا الامور تمشي طبيعيه والانتخابات هي الفيصل الحقيقي لكل طموحات اهل الكره .. وهل اعضاء الاتحاد الحالي افضل .. بالله اسئلكم ياناس من هو كامل زغير؟؟ ومن هو سمير الموسوي؟ ومن ومن ومن؟؟صدقوني اني اعترض على الكثيرمن اسماء الاتحاد المنحل .. لكنهم افضل بكثير من الحالي ... وهنئيا لاعضاء الاتحاد الحالي خريجي الدراسه الابتدائيه ابتداء من سلام هاشم وهادي احمد وكامل زغير ..مع احترامي للكبير هادي احمد كلاعب سابق ..

حل الاتحاد العراقي
عربي محايد -

حل الاتحاد العراقي صحيح وتدخل الفيفا الدولية في شؤن العراق ما هي الا من اجل مصالح ووعود قطعة للمنحل على ان ينتخب بن همام وبن همام يظمن لي الاتحاد المنحل والغير مرغوب فيه البقاء في المنصب لي اطول فترة ممكنه وبالطرق الملتويه الفيفويه التي تمارس فقط على العراق

العراق أولا
قيس المداحي -

سؤالي الى الفيفا . أين كنتم أيام تسلط عدي على مقاليد اللجنة الاولمبية العراقية ؟؟ ألم تسمعوا إن فريق كرة القدم كان يعاقب بحلق رأسه وسجن اعضاءه من قبل عدي صدام بعد كل خسارة لهم ؟؟ ألم تهتز قوانيكم الانتقائية حينها ؟؟ رجاء لاتسيسوا الرياضة .. كل المشاكل تأتي من بن همام , لعنة الله على كل مبغض للعراق

قرار غير رعي
عراقي -

الكل يعلم بان الاولمبية العراقية قامت بانقلاب رياضي وعسكري اذ استولت على مقر الاتحاد بالقوة العسكرية وهذا لم يحدث في اي مكان بالعالم وقد استنكر هذا العمل حتى الاولمبية الدولية بالاضافة الى الفيفا فهل يريد الكاتب ان يفهمنا ان كل هذه المؤسسات الدولية فاسدة والاولمبية العاقية هي النزيهة؟

قرار الاولمبيه صح
جاسم الاسدي -

قرار للجنة الاولمبيه يمثل رائ الشارع الرياضي واغلب الردود اما من اتباع الاتحاد السابق والمطبلين له او اناس طائفيين اعماهم الحقد ولم ينظروا ان رئيس اللجنة الاولمبيه المنتخب ينحدر من نفس الطائفه الذي ينتسب لها رئيس الاتحاد المنحل وانا السيد ناجح حمود الذي يدعم موقف حسين سعيد هو من الطائفة التي يدعي البعض انها تريد ان تستولي على القرار الكروي في العراق ؟؟؟ عليهم ان ينظروا اولا قبل ان يتهموا الناس اما السيد وليد طبره فهو متضرر من قرار حل الاتحاد وتعقيبه المنشور جاء متشنجا نتيجة فقدان فرص الايفاد والتمتع بضيافة الفنادق الخمس نجوم التي اعتاد عليها