رياضة

إنطلاق الدوري العراقي بتعادل فريقي الطلبة والجوية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

افتتحت عصرالجمعة منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بنسخته الـ 37 للموسم الجديد 2010/ 2011 ، بمباراة فريقي الطلبة والقوة الجوية التي انتهت بالتعادل السلبي على ملعب نادي الصناعة بعد ان تعذر اجراؤها على ملعب الشعب الدولي بسيب خضوعه للاعمار.

وشهدت المباراة التي قادها بنجاح الحكم مهند قاسم في دقائقها الاخيرة طرد لاعب الجوية الدولي السابق رزاق فرحان لحصوله على انذارين ، ولم تكن المباراة بالمستوى المتوقع ان تكون عليه مباراة الافتتاح لاسيما ان طرفيها فريقان جماهيريان .

فيما كانت نتائج المباريات الاخرى التي جرت ضمن الجولة الاولى للدوري فوز فريق الحسنين على فريق نفط ميسان في ملعب الكوت فيما فاز الزوراء على كربلاء بهدف للاعب حيدر صباح في المباراة التي جمعتهما على ملعب الزوراء ، بينما انتهت المباريات الثلاث الاخرى بالتعادل حيث تعادل فريق بغداد (الامانة سابقا) مع الميناء البصري على ملعب ابي الخصيب ، وتعادل الناصرية وضيفه النجف على ملعب الناصرية .

ويشارك في الدوري لهذا الموسم 28 فريقا قسمت الى مجموعتين: شمالية وجنوبية، واطلق اتحاد الكرة تسمية دوري النخبة للموسم الحالي في اطار الخطة التي وضعها من اجل اظهاره بالشكل الانسب بين باقي دوريات المنطقة .

وكان الدوري العراقي عبر تأريخه الذي يمتد الى موسم 1974/ 1975 ، يوم اقيم اول دوري نظامي في العراق اثر الغاء دوري المؤسسات الذي كان يجري منذ ستينات القرن الماضي قد شهد ثلاث حالات الغاء الاولى كانت في موسم 85/ 1986 بسبب المشاركة في نهائيات كأس العالم فيالمكسيك عام 1986 والثانية والثالثة في الموسمين 2002/ 2003 و 2003/ 2004 على التوالي بسبب تداعيات الوضع الامني اثر التغيرات السياسية التي شهدها العراق عام 2003.

واقيمت اول بطولة رسمية في العراق عام 1923 نظمتها جمعية كرة القدم البغدادية، وكانت تحمل اسم (كأس كاجولز)، ومن هذه البداية البسيطة راحت الكرة العراقية تتعلم التنظيم شيئا فشيئا الى ان اقيمت بطولة الدوري لعموم بغداد (دوري المؤسسات) عام 1962، ومن ثم نظمت بطريقة الدوري وليس بطريقة التسقيط الفردي او المزدوج كما كان معمولا به.

وفاز فريق القوة الجوية ببطولة أول دوري ولكن بطولة الدوري لعموم العراق انطلقت موسم 1974/ 1975 عندما تبنى اتحاد الكرة مقترحا منالمدرب الراحل عادل بشير لتنظيم البطولة بشكل جديد وكانت من مرحلة واحدة وفاز فيها فريق القوة الجوية ايضا، وهي المرة الاولى التي تلعب بها الفرق تحت مسميات الاندية، ومن هنا انطلقت الاندية العراقية في ترتيب احوالها وظهرت امكانات كبيرة من اللاعبين والفرق وتغيرت صورة اللعب لتواكب التطور العالمي وهو ما ادى الى احراز العراق لعدد من البطولات الخارجية اهمها كأس أمم آسيا عام 2007.

وحصلت 10 فرق من بين فرق الدوري العراقي على لقب بطل الدوري على مدى المواسم السابقة هي : الزوراء والقوة الجوية والطلبة والرشيد (الكرخ حاليا) واربيل والشرطة والميناء وصلاح الدين والجيش ودهوك.

ويعد فريق الزوراء صاحب اكبر انجاز في تاريخ الدوري العراقي اذ حصل على اللقب 11 مرة ومن ثم فريقا القوة الجوية والطلبة على 5 مرات لكل منهما والرشيد 0الكرخ حاليا) واربيل ثلاث مرات فالشرطة مرتين واندية الميناء وصلاح الدين والجيش ودهوك مرة واحدة.

كما ان المنافسات التي جرت بعد عام 2003 فقد شهدت احراز اللقب من قبل فرق الزوراء والقوة الجوية واربيل ثلاث مرات ودهوك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف