رياضة

موجة فرح ترافق فوز الدوحة التاريخي باستضافة المونديال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ثوان سبقت رفع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر إسم البلد الفائز بتنظيم مونديال 2022. توقفت خلالها قلوب الحاضرين في حديقة أسباير في الدوحة، كما في كل منازل قطر وفي كل مكان احتشدت فيه الجموع من قطريين ومقيمين عرب وأجانب، كسوق واقف والحديقة التراثية.

شخصت العيون نحو الشاشات العملاقة التي رفعت في المكان، ورنت القلوب إلى زيورخ السويسرية، أملاً في الفوز، إختار البعض مشاهدة الشاشة بصمت مع التمتمة بالدعاء لفوز قطر. والبعض افترش الأرض مخفياً توتره، وآخرون تجمهروا معاً رافعين الأعلام القطرية "كلنا اليوم قطر" يقول أحد الشباب الجزائريين الذين حضروا لدعم قطر. وكلما اقترب موعد الحسم كانت الشاشة محط الأنظار. وكلما ظهر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وحرمه الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وأعضاء الوفد القطري على الشاشة كانت أصوات الحاضرين تقول "يا رب قطر".

ما هي إلا لحظات، وكأنه صمت سبق عاصفة فرح. ثم ارتفعت الصيحات والتهليلات وأبواق النصر، فها هو حلم قطر يتحقق. وها هو اسم قطر يخط بحروف الفوز.

"اللهم لك الحمد" بهذه الكلمات تمتم أبو أحمد، وأخفى الرجل القطري الخمسيني بوقار دموع الفرح. وحوله رقص الجميع فرحاً، تبادلوا التهاني والقبلات إحتضنوا بعضهم بسعادة يعجز المرء عن وصفها.

بكت العنود محمد وكان أول ما صرخت به هذه الصبية القطرية هو "يا الله تحقق الحلم". ومسحت دموعها قائلة "أنا لست من هواة كرة القدم، لكن التحدي الذي كنا نخوضه جعلني أقف هنا بين الجموع بانتظار النتيجة، فقطر بلدي الذي أعتز وأفتخر به".

مثلها كان محمد الشاب اللبناني الذي عبر عن فخره بأن قطر "أول بلد عربي خليجي إسلامي يفوز بتنظيم المونديال"، وهو يتمنى أن يكون متواجداً بعد 12 سنة في الدوحة ليتمكن من عيش هذا الحدث العالمي الضخم.

يعتبر المواطن القطري عبد الله المحمود أن "التحديات كثيرة لكننا نؤمن ببلدنا وبأميره وقيادته الحكيمة التي رفعت اسمنا عالياً في المحافل الدولية في مختلف المجالات". ومثله اعتبر الكثيرون أن قطر كسبت الرهان، لكنهم يأملون أن يعيشوا لتلك اللحظة ليشاهدوا الحلم يتحقق على أرض الواقع.

"أخيراً سأشاهد المونديال" قالها سمير عبد الباقي المواطن المصري، الذي رفع علم بلاده إلى جانب علم قطر. ويقول رفيقه القطري محمد السعدي بانفعال لا يخفى على أحد "فعلناها احبك يا قطر والله" ويكمل عبارته وهو يتراقص فرحاً.

عرضة ودبكة

حلقات الدبكة عمت المكان، جنباً إلى جنب، قبل أن يختار الحاضرون الإنطلاق الى المكان الفعلي للإحتفالات وهو كورنيش الدوحة. فهناك اعتاد أهل البلد وسكانه على التعبير عن فرحتهم. هناك احتشدت السيارات وتوقفت المسيرات مع إطلاق العنان لأبواقها.

على جانب الطريق المؤدي إلى الكورنيش يصطف بائعو الأعلام والأضواء والرايات والأبواق. ومثلهم اختار البعض التوقف عند جانبي الطريق ليعبر عن فرحته رقصاً في الشارع. والبعض خرج من نافذة السيارة ليهتف "يللا (هيا) يا قطر" و"2022 مبروك يا قطر".

الاستعداد للفوز وترقب الخسارة

كانت الإستعدادات للفوز كلها على قدم وساق، جهزت لجنة ملف قطر 2022 برنامجاً خاصاً لهذه المناسبة في أكاديمية التفوق الرياضي (أسباير) وسوق واقف، ودعت الجماهير القطرية من مواطنين ومقيمين للتفاعل مع هذا الحدث.

كما نقلت المحطات الفضائية القطرية الرياضية وفي مقدمتها الجزيرة الرياضية والجزيرة الإخبارية وقناة الدوري والكأس على الهواء مباشرة تفاصيل الحدث التاريخي وتفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا.
كما أعلنت قناة الجزيرة الرياضية عبر موقعها الالكتروني أنها "ستقوم بتغطية شاملة وفريدة من نوعها مواكبةً لفعاليات التصويت لاختيار الملفين الفائزين باستضافة كأس العالم عامي 2018 و2022".

إنه موسم العمل

كل الرايات والإعلانات والأعلام التي رفعت أمس في قطر، جعلت البلد في عرس أسطوري. وسهرت قطر والدوحة حتى الفجر إحتفالاً. ليكون يوم الإحتفال الفعلي عند عودة وفد قطر الرسمي من سويسرا ليشارك القطريون والمقيمون أمير قطر ولجنة ملف قطر 2022 فرحة الفوز، وينطلق بعدها موسم العمل الدؤوب.

وستكون قطر خلال السنوات الإثنتي عشرة القادمة أمام الكثير من التحديات لتثبت أن بلداً صغيراً من الشرق الأوسط، ومن الجزيرة العربية، ومن الدول الإسلامية بوسعه أن يجترح المعجزات طالما كانت هناك الإرادة لذلك، والعزم على تحقيق الأحلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علي قدر أهل العزم
علي -

أثبتت قطر في إستضافاتها السابقه للأنشطه الرياضيه العالميه أنها في مستوي التحدي وأنها مبدعه أهنىء شعب قطر بقيادته العظيمه التي تبذل الكثير لرفع إسم قطر عاليا محلقا في القمميقول المتنبىء: علي قدر أهل العزم تأتي العزائم....وتآتي علي قدر الكرام المكارموتكبر في عين الصغير صغارها....وتصغر في عين العظام العظائمأثبت أمير قطر أنه عظيم بكل المعاييرعشت قطر وعاش أميرها

كيف يفرح الفلسطينيون
ضريحة -

لقد قالتها قطر علانيةلقد قالت انها تطبع علاقاتها مع اسرائيللكن كان عليها ا تتحدث باسمها فط وليس باسم الشعب العربي قاطبةالان صار لاسرائيل منتخب؟؟؟!!!وصارت اسرائيل صديقة!!!! سبحان الللهسبحان الله!!! ولكنني فرحت لان المانيا التي صوتت لها قطر على حساب المغرب لم تصوت لقطر هذه المرة!!!!!ضربة في الصميم فعلا!!سيحضر الاسرائليون المونديالفي الارض القطريةهزلت!!!

cc
dd -

تقصد طالما هناك المال

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

حلم العرب يتحقق بالرشوة

QATAR
SAMI -

MABROOK MABROOK MABROOK..... 100000 TIMES FOR QATAR

أعداء مدرسه النجاح
حسن الوزان -

انا من مدرسه اعداء النجاح لا ارى فائده في هذا الأستثمار الا حلب الدولار من قطر و توجيهه الى اقتصاديات الدول الأجنبيه و فائده 800000 مواطن قطري فقط و هناك 120000000 عربي و 200000000 مسلم هذا المال اولى من ان تقام ابنيه ومنشأت خاويه بحسابات الورقه و القلم المشروع فاشل و ليس به اي مردود

الف الف مبروك
قاسم عبد الهادي -

الف الف مبروك لقطر ... فرحتناواحدة ...الله يوفقكم و يحفظكم ... احر التهاني لامير قطر و جميع اهل قطر ... انتم شعب شقبق عظيم ... الله معكم و الى الامام

Gulf States
Abdulateef -

For the first time in the middle east modern history, the whole world will look at the arab world with respect. You can not imagine what sport can do to different nations relations. It is the best ambassador to show how civilized people can be. South African face changed and united the whole nation during the world cup. The U.S. and China got their diplomatic relations with a table tennis team. The arabian gulf states got stonger relations and speeded up the formation of the GCC because of the Gulf tournament. Qatar will have people from every corner of the globe come and see their country. Anyone who never visited Qatar in the past five years, please go and see it.It will shock you. It is like seeing Chicago at it''s best. We wish Qatar a very succeseful tournament. And we Saudis in the east part of Saudi Arabia will drive and see the match and back home in the evening.And we will do our best as Saudis and other gulf states to show the world the brighter image of the arab people. Thank you Elaph for your coverage.

كم هو الثمن؟
عراقي متشرد -

كم دفع من مليارات الدولارات رشاوى من أجل إقامة هذه الدورة التي لن تقدم الدولة المضيفة خطوة واحدة نحو الحضارة؟

قطر
سعوديه شرقاويه -

كلنا قطر 2022

مبروك لقطر والعرب
صلاح الدين/الجزائر -

شيئ مفرح والله ان تكون قطر بهذه المكانة العظيمة وهذا درس للذين يحسبون انفسهم كبار وكثيرا ماسمعت البعض يحاول تقزيم دور قطر كونها دولة صغيرة .اليوم ثبت عمليا ان القضية ليست ان تكون كبيرا في الحجم او الطول والعرض انما الفعالية والارادة هي التي تفرض نفسها في الميدان ...هنيئا لنا وهنيئا لكل العرب هذا الانجاز .ومبروك اولا لشعب قطر العزيز علينا..

مبروووووووك يا قطر
الكاس... كويتي -

الف الف مبروك لقطر... موفقين ان شالله

مبروك قطر و للخليج
عبدالكريم الهلال -

مبوك قطر و نتمنى مشاركة ودعم جميع دول الخليج و المنطقه فى مونديال 2022 و نتمنى محاولة دول الخليج الاخرىاستضافة وتنضيم كاس العالم فى السنوات التاليه

رشاوي
الاسدي -

استطيع ان اجزم ان قطر دفعت الرشاوي لاعضاء الفيفا وهو امر لايستبعد من قطر ومن الان سوف تشتري لاعبين لمونديال 22 .

الحمدلله
Ali -

الحمدلله على كل حال نحن يفرحنا ما يفرح اخواننا القطرين وكلنا شعب واحد وديننا قبل كل شي واحد ....لكن اتمنى لو فكر احدهم في الألآف التي ستحضر لتشجيع بلادها في اثناء المونديال وسيكون هناك اجانب كثيرون ونسائهم معهم وبالفعل سيكونون متبرجين ويدعون الى السفور اتمنى من الله ان يلهم امير قطر ذلك فهو انسان متدين وواعي بما هو خير لشعبه الكريم

النجاح
الغامدي -

الف....الف.... مبروك قطر الشقيقه ونتمنا لقطر وامير قطر التوفيق ونجاح التنظيم وتمثيل الدول العربيه وتشريفهابنجاح مميز لكم منا الدعاءوموفقين بإذن الله .

رجال قطر
صالح -

تنه لفخر عظيم هذا الانجاز العالمي وهذه الرؤيا الثاقبه في تصدر العالميه ,هناك من سبقني بالتعليق اعلاه وتناول المسأله اقتصاديا بأنها مكلفه وفاشله وهذا رأي يخلو من المصداقيه بل هو مربح بشكل كبير يشهادة الخبراء الاقتصاديين ,اما من تناوله بشكل عاطفي وأن أسرائيل ستلعب في الدوحه فنحن لا نرحب بها ككيان مغتصب لفلسطين ولكنها موجوده على الخارطه العالميه سواء رضينا أم ابينا بل هي موجوده في أغلب الدول العربيه بصوره أو بأخرى ,ونصر القضيه الفلسطينيه لا يأتي بهكذا عاطفه جوفاء بل بالعمل والدعم المستمر لأشقائنا هناك وسأل أهل فلسطين الداخل ليخبروك بخبرهم ,أما موضوع فوز قطر بالرشوه فما هو دليلك على ذلك ,,أرفق عى نفسك يا أخي فسوف تحرق قلبك من الحقد على قطر وعلى كل ناجح يزرع ليحصد وليس لينام ويحلم ويتمنى ,,,,,والسلام ختام

الف مبروك لقطر
سامي من فلسطين -

طالما الحدث مهماً لقطر، فنحن سعداء و كل التوفيق لاهل قطر.

عيشوا الفرحه
غمدان - اليمن -

الف الف الف مبروك لقطر رفعت رأسنا .... والذين يقولون رشوه او غيره هذا كلام لا يزيد ولا ينقص بشي الرجاء من الجميع ان يعشوا فرحة النجاح لهذا البلد العربي فهو نجاح للعرب كافه ولا تصتادوا بالماء العكر

من أردنية في قطر
لينة -

الف مبروك قطر ..ألف مبروك للعرب كلهم من المحيط إلى الخليج ..مونديال 2022عربي قطري و الكأس بإذن الله عربي ..شدوا حيلكم يا عرب ..مبرووووووووووووك يا سمو الأمير حمد و أجمل الشيخات الشيخة موزة مبروك يا شيخ تميم و يا شيخ جاسم و يا شيخ محمد ألف الف مبروك

من أردنية في قطر
لينة -

الف مبروك قطر ..ألف مبروك للعرب كلهم من المحيط إلى الخليج ..مونديال 2022عربي قطري و الكأس بإذن الله عربي ..شدوا حيلكم يا عرب ..مبرووووووووووووك يا سمو الأمير حمد و أجمل الشيخات الشيخة موزة مبروك يا شيخ تميم و يا شيخ جاسم و يا شيخ محمد ألف الف مبروك

الف مبروك
sami -

الف مبروك لقطر وللعرب ضيافة كاس العالم ان شاءالله يقوموا بالواجب ويشرفونا.....

الف مبروك
sami -

الف مبروك لقطر وللعرب ضيافة كاس العالم ان شاءالله يقوموا بالواجب ويشرفونا.....

ضريحة وعراقي متشرد
قطري -

أولا ليس هناك علاقة بين اسرائيل والمونديال والمونديال ليس تطبيعا وانما تظاهره عالمية هذا للمعلوميةثانيا يامتشرد يامن تقتات على مساعدات قطر ثم تتهما بالرشوة كل يرى الناس بعين طبعه وكلنا يعلم من المرتشي........ثالثا هذا الامر وهذا الانجاز للعرب ولشعوب الشرق الاوسط فأرجو من غير المعنيين عدم الرد في الموضوع.....

ضريحة وعراقي متشرد
قطري -

أولا ليس هناك علاقة بين اسرائيل والمونديال والمونديال ليس تطبيعا وانما تظاهره عالمية هذا للمعلوميةثانيا يامتشرد يامن تقتات على مساعدات قطر ثم تتهما بالرشوة كل يرى الناس بعين طبعه وكلنا يعلم من المرتشي........ثالثا هذا الامر وهذا الانجاز للعرب ولشعوب الشرق الاوسط فأرجو من غير المعنيين عدم الرد في الموضوع.....

Congrats
Saudi in the U.S. -

We are so happy for you QatarWell done :)

Congrats
Saudi in the U.S. -

We are so happy for you QatarWell done :)

الفرح لقطر
كحيلان من الرياض -

مبروك شيخ قطر مبروك ولي عهد قطرمبروك شيخه موزه واعتبرها المراءه الحديديهمبروك شعب قطر وشباب قطر الحدث مهم وحلم لن يتحقق وحققته قطر على الجميع ان يفرح لهذا الانجاز دون التقزيم او التقليل بلد مثل قطر تتنافس مع امريكا وتحفل بالفوز ماشاءلله.نسال الله ان يمد في عمرنا والجميع لنفرح ونشارك بمنخبات عربيه خليجيه في هذا المحفل

الفرح لقطر
كحيلان من الرياض -

مبروك شيخ قطر مبروك ولي عهد قطرمبروك شيخه موزه واعتبرها المراءه الحديديهمبروك شعب قطر وشباب قطر الحدث مهم وحلم لن يتحقق وحققته قطر على الجميع ان يفرح لهذا الانجاز دون التقزيم او التقليل بلد مثل قطر تتنافس مع امريكا وتحفل بالفوز ماشاءلله.نسال الله ان يمد في عمرنا والجميع لنفرح ونشارك بمنخبات عربيه خليجيه في هذا المحفل

الف مبرووووووووووك
سعودي فرحاااااااااان -

العزيمةوالطموح تجعل المستحيل ممكن وقطرتهزم امريكاوتعطي دروس للخطط المدروسه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الف مبرووووووووووك
سعودي فرحاااااااااان -

العزيمةوالطموح تجعل المستحيل ممكن وقطرتهزم امريكاوتعطي دروس للخطط المدروسه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كلنا قطريون
ناصر الليبي -

تحية لمن يصنعون الحياة في قطر وعلى رأسهم الشيخ حمد بن جاسم وازف اليه فرحة كل الشباب الليبيينبأعلانالفيفا عن فوز اشقائنا القطريين بشرف تنظيم العرس الكروي العالمي (2022) والدي جاء عن جدارة واستحقاق فتحية لنا ولهم واتمنى ان اكون احد الملايين الذيين يتمنون ان يكونوا في الموعد وهذه امنيتي ما حييت اتمنى ان تتحقق

كلنا قطريون
ناصر الليبي -

تحية لمن يصنعون الحياة في قطر وعلى رأسهم الشيخ حمد بن جاسم وازف اليه فرحة كل الشباب الليبيينبأعلانالفيفا عن فوز اشقائنا القطريين بشرف تنظيم العرس الكروي العالمي (2022) والدي جاء عن جدارة واستحقاق فتحية لنا ولهم واتمنى ان اكون احد الملايين الذيين يتمنون ان يكونوا في الموعد وهذه امنيتي ما حييت اتمنى ان تتحقق

مبروك
عراقي -

الف الف الف مبروك لقطر

مبروك
عراقي -

الف الف الف مبروك لقطر

مبروك لقطر العظيمه
مصري مهاجر -

مبروك لقطر العظيمه..وان شاء الله تشرف العرب فى تنظيمها للمونديال.. مبروك للعرب

مبروك لقطر العظيمه
مصري مهاجر -

مبروك لقطر العظيمه..وان شاء الله تشرف العرب فى تنظيمها للمونديال.. مبروك للعرب

GOODLUCK QATAR
GOODLUCK -

GOODLUCK QATAR IN MONDIAL 2022

GOODLUCK QATAR
GOODLUCK -

GOODLUCK QATAR IN MONDIAL 2022

هكذا يكون توظيف الثر
فلسطيني قطري -

مبرووووووك لقطر وعذرا لتعليق رقم 2 ففلسطين فرحه بهذا الفوز ولا مكان لهذا الاقاويل .. وتحيه لقيادة قطر والشاب المبدع الشيخ محمد ولكل قطري وعربي .. وعلى الهامش ولكافة دول الخليج الاكثر ثراءا من قطر بل وبعض دول المغرب العربي همسه في اذن كل مسؤؤل منهم ان توظيف الثروه في سبيل تحقيق انجازات وطنيه ورفع سمعة البلد اجدى من انفاقات ; لا معنى لها ; واتمنى ان يكون اكثر من خمس فرق عربيه متاهله لمونديال قطر مبرووووووك

هكذا يكون توظيف الثر
فلسطيني قطري -

مبرووووووك لقطر وعذرا لتعليق رقم 2 ففلسطين فرحه بهذا الفوز ولا مكان لهذا الاقاويل .. وتحيه لقيادة قطر والشاب المبدع الشيخ محمد ولكل قطري وعربي .. وعلى الهامش ولكافة دول الخليج الاكثر ثراءا من قطر بل وبعض دول المغرب العربي همسه في اذن كل مسؤؤل منهم ان توظيف الثروه في سبيل تحقيق انجازات وطنيه ورفع سمعة البلد اجدى من انفاقات ; لا معنى لها ; واتمنى ان يكون اكثر من خمس فرق عربيه متاهله لمونديال قطر مبرووووووك

تستاهلون
منى السعوديه -

الف مبروووووووك ايها القطريووووون تستاهلووووون واااافديتج ياقطر الخليج كله معاج وعين الحسود فيها عود

تستاهلون
منى السعوديه -

الف مبروووووووك ايها القطريووووون تستاهلووووون واااافديتج ياقطر الخليج كله معاج وعين الحسود فيها عود

if there is payment
ahmad turkmani -

........

if there is payment
ahmad turkmani -

........

مبرررررررك قطر
سلطي اردني ( الدباس) -

الف مبروك لقطر والله فرحنا كثير

مبرررررررك قطر
سلطي اردني ( الدباس) -

الف مبروك لقطر والله فرحنا كثير

عالميه
علي جنوب لبنان -

مبروك الوصول الى هذه المكانه العالميه

عالميه
علي جنوب لبنان -

مبروك الوصول الى هذه المكانه العالميه

الرشوة
الريس -

من حاولت ان ترشئ هي استراليا الدولة التي قامت علي جماجم السكان الاصليين ولهذا لم تفز ، قطر عملت بمجهود ابنائها والمقيمين علي ارضها

الرشوة
الريس -

من حاولت ان ترشئ هي استراليا الدولة التي قامت علي جماجم السكان الاصليين ولهذا لم تفز ، قطر عملت بمجهود ابنائها والمقيمين علي ارضها

من حد وجدومن زرع حصد
كمال -

كلنا فخورون بهذا الانجاز الكبيـر الذي سهر على تحقيقه رجال الساسة وكوادر الرياضة في الاتحاد القطري لكرة القدم منذ تقريبا 2003 و هم مشكورين جزيل الشكر فوالله كانت قلوب كل الجزائريين طائرة من الفرحة فالف مبروك لكل قطري والفين مبروك لكل عربي

من حد وجدومن زرع حصد
كمال -

كلنا فخورون بهذا الانجاز الكبيـر الذي سهر على تحقيقه رجال الساسة وكوادر الرياضة في الاتحاد القطري لكرة القدم منذ تقريبا 2003 و هم مشكورين جزيل الشكر فوالله كانت قلوب كل الجزائريين طائرة من الفرحة فالف مبروك لكل قطري والفين مبروك لكل عربي

تحياتنا لكل العرب
كمال -

والله كل الجزائريين فرحين بانجاز دولة قطر

تحياتنا لكل العرب
كمال -

والله كل الجزائريين فرحين بانجاز دولة قطر

????????????
nasser -

شكرا لكل من وقف مع قطر سوأ من صوت لفطر او من فرح لهذه الدوله الصغيره بمساحتها الكبيره بابنائهاواقول لكل من قلل هذا الانجاز (موتوا بغيضيكم) ستبني قطرالملاعب والفنادق والبنية التحتية لتصبح دوله حديثه لمحبيها من الوطن العربي واصدفاء قطرملاحظهنحن لا نلعب تحت الطاولات وانما نحن واضحون مع الشعب القطري والعربي وايضا مع الاعلام.....ارفع راسك انت قطري عربي...... وشكرا

????????????
nasser -

شكرا لكل من وقف مع قطر سوأ من صوت لفطر او من فرح لهذه الدوله الصغيره بمساحتها الكبيره بابنائهاواقول لكل من قلل هذا الانجاز (موتوا بغيضيكم) ستبني قطرالملاعب والفنادق والبنية التحتية لتصبح دوله حديثه لمحبيها من الوطن العربي واصدفاء قطرملاحظهنحن لا نلعب تحت الطاولات وانما نحن واضحون مع الشعب القطري والعربي وايضا مع الاعلام.....ارفع راسك انت قطري عربي...... وشكرا