رياضة

الأندية التي فازت بالثلاثية في البطولات الأوروبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما يلتقي بايرن ميونيخ مع انتر ميلان يوم السبت في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، فإن صراعهما لن يكن الفوز بالجائزة الكبرى في أوروبا فحسب، بل أيضاً يهدف الناديان لإستكمال ثلاثية تاريخية.

يذكر أن كل من بايرن ميونيخ وانترناسيونال فازا بالدوري وبطولة الكأس في بلديهما. واحتضان كأس دوري أبطال أوروبا يعني إضافة اسم أحدهما إلى مجموعة حصرية من الأندية الفائزة بثلاث بطولات في موسم واحد. وبغض النظر عن الفائز في مباراة السبت، فإنه سيكون الحدث الأول من نوعه للبلد الذي يمثلانه.

وسبق أن استكملت خمس فرق "الثلاثية المثالية": الفوز بالدوري والكأس المحلي الرئيسي وبطولة دوري أبطال أوروبا المرموقة في موسم واحد.

ويمكن النظر إلى أندية أوروبية أخرى التي حصلت على ثلاثة ألقاب في موسم واحد (بما في ذلك كأس الاتحاد الأوروبي) على رغم انها شاركت في مجموعة مختلفة من البطولات.

الثلاثية المثالية

سلتيك، 1967: الدوري الاسكتلندي، كأس اسكتلندا والكأس الأوروبي

أصبح سلتيك أول فريق بريطاني يحرز كأس أوروبا بعدما فاز على انتر ميلان في المباراة النهائية. وفضلاً عن احرازه لقبين محليين مرموقين، فقد فاز أيضاً بكأس الدوري وكأس مدينة غلاسجو.

اياكس، 1972: الدوري الفخري، كأس هولندا وكأس الاتحاد الأوروبي

فاز أنجح ناد في هولندا بكأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات متتالية في الفترة بين 1971 و1973، ومع ذلك فقد اعتبر الفوز على انتر ميلان في عام 1972 الأهم، خصوصاً أن إلهام الاسطورة يوهان كرويف ساعد النادي بالفوز بالبطولات المحلية أيضاً.

بي اس في ايندهوفن، 1988: الدوري الفخري، كأس هولندا وكأس أوروبا

النادي الثاني في استكمال "الثلاثية المثالية" جاء من هولندا الذي فاز على بنفيكا في المباراة النهائية لحفر اسمه على كأس أوروبا والتاريخ. واحتاج فريق المدرب غوس هيدينك إلى النجاح بعد ركلات الجزاء الترجيحية لإكمال هذا الانجاز.

مانشستر يونايتد، 1999: الدوري الممتاز، كأس الاتحاد ودوري أبطال أوروبا

كان فريق اليكس فيرغسون يحتاج إلى استعمال المزلجة ذات عجلات للفوز بالثلاثية هذا الموسم. فقد كادت المباراة المثيرة التي لا تُنسى في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الانكليزي أمام ارسنال أن تحطم أحلامه، في حين أنه احتاج إلى هدفين في وقت متأخر جداً من المباراة ضد بايرن ميونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا لإكمال الجزء الأخير من بانوراما.

برشلونة، 2009: لا ليغا، كأس الملك ودوري أبطال أوروبا

بدأ برشلونة حملته في الموسم الماضي وكأنه لا يستطيع أحد الوقوف في طريقه، وأثبت ذلك بالفعل بفوزه بكل البطولات التي واجهته. وتفوق فريق المدرب جوسيب غوارديولا على مانشستر يونايتد في نهائية دوري أبطال أوروبا.

الثلاثية البديلة

غوتيبورغ، 1982: الدوري السويدي الممتاز، كأس السويد وكأس الاتحاد الأوروبي

النادي الاسكندنافي الوحيد الذي يفوز بكأس الاتحاد الأوروبي بأسلوب مثير للإعجاب وذلك بعد تحقيق لقبين محليين أيضاً.

ليفربول، 1984: دوري الدرجة الأولى، كأس رابطة الأندية وكأس أوروبا

كان بالإمكان إضافة اسم ليفربول إلى قائمة "الثلاثية المثالية" لو كان قد فاز بكأس الاتحاد الانكليزي بدلاً من رابطة أندية المحترفين الأقل أهمية. وتغلب فريق جو فاغان على ميزة روما على أرضه في نهائي كأس أوروبا ليسجل فوزه بركلات الجزاء الترجيحية في الاستاد الأولمبي.

غلطة سراي، 2000: الدوري الممتاز السوبر التركي، كأس تركيا وكأس الاتحاد الأوروبي

فاز النادي المهيمن على كرة القدم في تركيا للمرة الوحيدة بكأس الاتحاد الأوروبي في عام 2000 عندما تغلب على ارسنال بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية، بعدما كان قد حصل على اللقبين المحليين الرئيسيين.

ليفربول، 2001: كأس الاتحاد، كأس رابطة أندية المحترفين وكأس الاتحاد الأوروبي

انجز فريق المدرب جيرار أولييه حملة تنظيف لبطولات الكأس في عام 2001. فقد انتزع ليفربول كأس الاتحاد الانكليزي من ارسنال بعد هدفين في الدقائق الأخيرة من المهاجم مايكل أوين. وكان بحاجة إلى ركلات الجزاء الترجيحية ليفوز على بيرمنغهام في نهائي كأس رابطة أندية المحترفين، في حين أن فوزه 5-4 على ديبورتيفو في نهائي كأس أوروبا جلب اللقب إلى أنفيلد.

بايرن ميونيخ، 2001: بوندسليغا، كأس الدوري الألماني وكأس دوري أبطال أوروبا

مثل ليفربول في عام 1984، لو كان بايرن ميونيخ قد أحرز لقب كأس المانيا المحلي الأرقى بدلاً من كأس الدوري الأقل أهمية لكان قد وجد نفسه من بين "الفائزين المثاليين" للثلاثية.

بورتو، 2003: دوري السوبر البرتغالي، كأس البرتغال وكأس الاتحاد الأوروبي

بتوجيه من جوزيه مورينيو فاز بورتو البرتغالي على سلتيك الاسكتلندي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي وإكماله موسماً لا يُنسى.

سسكا موسكو، 2005: الدوري الممتاز الروسي، كأس الاتحاد الروسي وكأس الاتحاد الأوروبي

عندما فاز سسكا موسكو للمرة الأولى والوحيدة بكأس الاتحاد الأوروبي، فقد كان قد رفع ايضاً كأس البطولتين المحليتين. وسجل فاغنر لاف آخر أهدافه في الفوز 3-1 على سبورتينغ في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الأوروبي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف