رياضة

نقابات دولية تضغط على قطر لتحسين ظروف العمّال فيها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ارتفعت أصوات نقابية دولية أخيرًا مطالبة بممارسة كل أنواع الضغوطات على قطر، البلد المستضيف نهائيات كأس العالم عام 2022، للالتزام بالشروط المتعارف عليها في البلدان المتقدمة بحق تشغيل العمّال في ورشات بناء التجهيزات من ملاعب وغيرها المعدة خصيصاً لهذه التظاهرة العالميّة.

مراد أيوبي برفقة الأمين العام للكونفدرالية العامة للعمال

كان اتحاد النقابات الدولية والنقابة الدولية لعمّال البناء والخشب والنقابة السويسرية "أونيا"، وجّه رسالة إلى رئيس الفيفا جوزيف بلاتير، دعاه فيها "إلى فرض احترام قوانين العمل على السلطات العمومية القطرية، التي ستنظم بلادها كأس العالم"، بحسب تصريح لشاران بورو الكاتب العام للنقابة الأولى.

سبق لهذه النقابات أن جمعها لقاء مع مسؤولي الفيفا في مقرها في زيوريخ في سويسرا في هذا الخصوص، بعد تقرير نقابي تحدث عن ما أسماه "بالظروف اللاإنسانية التي يعمل فيها العمّال، خصوصًا المهاجرون، في كل من قطر والإمارات العربية المتحدة...".

أطلقت هذه المنظمات النقابية حملة تحت عنوان، "لا مونديال في قطر من دون احترام قانون العمل"، وهي تعتمد، في حالة ما إذا استدعى الأمر ذلك، على أعضائها من النقابات الوطنية، للضغط على 207 اتحادًا أعضاء في الفيفا من أجل أن تسحب ثقتها من دعم ملف قطر في تنظيم كأس العالم.

كما هددت الحركة النقابية الدولية، في بيان لها، بتعاونها مع 308 نقابة وطنية من مجموع أعضائها، الموزعة على 153 دولة، "تملك الحركة والقوة والسلطة لاتخاذ إجراءات تهدف إلى منع إقامة كاس العالم في قطر..."،بحسب البيان نفسه.

"الرسالة شرعية"

يعتقد مراد أيوبي من الكونفدرالية العامة للعمال الفرنسية، في تعليقه على مبادرة النقابات الدولية، "أن الرسالة التي قدمتها هذه النقابات لرئيس الفيفا جوزيف بلاتير شرعية ما دام العديد من تقارير المنظمات النقابية تحدث عن انتهاك حقوق العمّال المهاجرين في قطر وفي الإمارات العربية، الآتين من ماليزيا، والهند، وأندونيسيا...، والمخاطر المحدقة بهؤلاء يوميًا في إطار عملهم".

يقول أيوبي في تصريح لـ"إيلاف": "بمجموع 308 نقابة وطنية منتشرة على 153 بلدًا، الحركة النقابية الدولية تمتلك القوة للتأثير في حكوماتها بهدف الضغط من أجل سحب كأس العالم من قطر. ويبدو أن الفيفا سبق لها أن خضعت تحت الضغوطات الدولية، وأدخلت ضمانات تخصّ قوانين العمل عند صناعة كرات هذه التظاهرة".

في السياق نفسه، يضيف هذا المتخصص في نزاعات العمل، أن "هذه الاحتجاجات النقابية الدولية، التيرافقت تنظيم كأس العالم في قطر، ليست هي الأولى من نوعها. ففيغمرة كأس العالم، التي أجريت في جنوب أفريقيا، مئات حراس الأمن الخاص تظاهروا يوميًا عند مشارف الملاعب".

كما "توقف السائقون لساعات عن العمل، وتركوا ألف مشجّع لحالهم بمحاذاة أحد الملاعب في جوهانسبورغ... وهذا بفضل تعاون مثمر بين المنظمات النقابية لدول الشمال والجنوب، ما أدى إلى تحسين شروط عمل هؤلاء العمّال"، يقول أيوبي.

"تنظيم كأس العالم مرادف لترويج القيم الكونية"

أشار ضيفنا إلى أن "كأس العالم 2014 التي ستنظم في البرازيل، وهي كما جنوب أفريقيا، من البلدان الأولى في العالم التي تفتقر العدالة الاجتماعية، ولهذه الغاية الرئاسة البرازيلية بدت أكثر انفتاحًا للتعاون، بهدف أن تتحول كأس العالم إلى أداة للتقدم الاجتماعي".

هذا ما يعني، بحسب هذا الإطار النقابي، "أن ضغوطات المنظمات النقابية الدولية دفعت ببعض المنظمين لأن يستبقوا المشاكل العمالية تفاديًا لأي أزمة، لأن الكل يعرف أن تنظيم تظاهرة كبيرة ككأس العالم، هو مرادف للنمو الاقتصادي بالنسبة إلى البلد المنظم، ولكن كذلك مروّج مهم للقيم الكونية".

ويتابع في الإطار عينهأن "المنظمين توصلوا إلى تحسين ظروف عمل العمّال في الورشات، التي تستعد للتحضير لكأس العالم في هذا البلد، كما تم فرضها علىكل المؤسسات، التي تعمل من قريب أو بعيد معها، كما حصل في جنوب أفريقيا، وهو ما يشكل انتصارًا حقيقيًا للحركة النقابية...".

يخلص أيوبي إلى القول: "عمومًا المستفيد الأكبر من التظاهرات الرياضية هم الأغنياء. في جنوب أفريقيا، الشركات المتعددة الجنسية للبناء تضاعفت أرباحها لمرات، في الوقت الذي لم ترتفع فيه أجور العمال بأكثر من 30 %".

ويرى في المنحى نفسهأن "عملية الضغط التي تمارسها النقابات الدولية تسمح في النهاية بضمان لكل عامل في العالم ظروف عمل جيدة، بهدف أن يستفيد أكثر العمّال في المواعيد الرياضية المقبلة". في موازاة هذه الاحتجاجات النقابية، كانت جهات من داخل الفيفا وخارجها طالبت بسحب تنظيم كأس العالم من قطر، وهذا بعدما تردد أن هذا البلد العربي حصل على شرف تنظيم هذه التظاهرة الكروية العالمية بفضل أعمال رشوة من دون أن تنجح هذه الأطراف في إثباتها حقيقة بالحجة والدليل.

قطر مستمرة في تحضير نفسها للتظاهرة

يتنافس العديد من الشركات الفرنسية على الظفر بنصيبها من الاستثمارات، التي ستعرفها قطر للتحضير لمنافسات كأس العالم 2022، واجتمع خلال هذا الأسبوع مسؤول قطري مع وزير التجارة الدولية الفرنسي بيير لولوش ونظيره في الرياضة دافيد دويي، إضافة إلى ما يزيد على خمسين شركة.

توقيت تنظيم هذه التظاهرة في قطر أصبح يثير العديد من النقاشات، حيث إن هناك من ينادي بعقدها خلال فصل الشتاء، نظرًا إلى سخونة الطقس خلال فصل الصيف في هذا البلد، وهو ما فضّله رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني.

وقال نجم وسط ميدان منتخب الزرق سابقًا في هذا الشأن: "إذا لعبنا في فصل الشتاء فهذا لا يطرح لنا أي مشكل..."، موضحًا"بدلاً منوقف الموسم الكروي في مايو/ أيار، نلعب إلى حدود يونيو/ حزيران، ونتوقف في ديسمبر/ كانون الأول"، متسائلاً، في الوقت عينه، "أين هو المشكل؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام الحكم:
borhane -

الدولة:قطرتاريخ الإزدياد: 1968نظام الحكم: وراثي دستوري انقلابيالمساحة: زنقتان، وشارع ماكايخرّجش و بير ديال البترولالعاصمة: الدوخة... ... عدد السكان: 89.5 باحتساب العاملين في قناة اجزيرةاللغة: الإنجليزيةالديانة: تقريبا الإسلام

"تنظيم كأس العالم
mounir -

هههههههههه حينت قطر تعتبر اصغر دوله في العالم من حيث المساحة ما تسرطاتش ليها الدول الاخرى العربية تكون كبر منها في المساحة و هي دائما تسعى لتقزيمها و تصغيرها و تفتيتها على شاكلتها لكن مخططاتها دائما تفشل لقد فشلت كدلك في ليبيا عندما كانت تظن انهها بعدما مقتل القدافي ستمسك زمام امور ليبيا لكن هيهيات فالثوار و المجلس الانتقالي كانوا لهم بالمرصاد و حدروهم من التدخل في الشوؤن الداخلية في ليبيا *يعني دخلوهم سوق جواهم* بعد ان كان يظن الامير القطري ان الساحة اللبيبة فضت لهم لكن هيهيات كان الليبيون لهم بالمرصاد واع على شمتة يا دويلة قطر يا من تريد ان تقزم الدول العربية على شاكلتها هههههههههههه

للأسف
sami -

للأسف اصبحت هذه الدويلة او بالأحرى هذه القاعدة الامريكية تفعل ما تريد في بلاد العربان ووصلت بها الجرأة لتقسيم دول ومحاولة احداث اخرى جديدة وكأنها امريكا في عز قوتها! فنراها تكيل الاتهامات للنظام في سوريا ولا يكاد يخلو تلفاز الجزيرة من "خبر" مقتل العشرات كل يوم وطبعا على يد الامن السوري، وقد نكلت من قبل بليبيا ولم يرتح امير قطر ولا موظفوه في الجزيرة حتى ارجعوا ليبيا الى ما قبل التاريخ، عاد الليبيون إلى الجاهلية، فهذا زنتاني والآخر مصراتي والثالث زواري والنفط آلليبي يتدفق انهاراً للغرب وربما بالمجان،

الحدود مغتصبة
amzighi -

قطر تعترف بحدود اسرائيل كاملة ودون نقصان ويرى المشاهد العربي قادة الصهاينة يتحدثون بكل حرية على قناة الجزيرة.... اعتراف قطر بدولة اسمها اسرائيل ومشاهدة خريطتها على قناة الجزيرة بينما العالم كله يعلم ان تلك الحدود مغتصبة وهي ملك للفلسطيننين... بينما يظهر المغرب مجزأ على هذه القناة القطرية وهو صاحب الارض والحق... اذن ماذا يعني كل هذا؟؟؟؟؟ انا كمغربي سأقول هذا يعني ان الاعراب قوم حكارين... ومنافقين.... يخافون اسرائيل وامريكا ويحتقرون الاخرين...

ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع
Bosaqer -

في الحقيقيه الشعب القطريً الحبيب عليه العوض والحكومه القطريه عليها العوض على الدرب التي تسير عليه بتوجيه غربي امريكي اسرائيلي يخدم فيه المصالح االمسيحيه واليهوديه والمجموسيه ، لا تحاسبً الى اخوة الاسلام ولا الى حق الجوار في منظومه مجلس التعاون ولا للعروبه بل تنظر الى مصالحها للوصول الى مستوى دبي من ناحيه الشهره في جميع المجالات والى تزعم الدول الخليجية والعربيه للوصول الى مستوى مصر والسعوديه

أشم ريحة إيرانيين
Arabian gulf -

هذه الهجمة هي من تدبير اتباع ايرانحيث ان قطر كشفت خلية إرهابية بحرينية إيرانية مشتركة و تسليمهم للحكومة العربية البحرينية

تقتل القتيل وتمشي في جنازته
Bosaqer -

قطر تقتل القتيل وتمشي في جنازته تخلق جميع المشاكل في الخليج والدول العربيه بل تزرع الفتن عن طريق سياستها الغريبه ومحطتها الجزيره التي تمتاز بحريه الراي وتتجنب اي اخبار سلبيه عن قطر

فهم الموضوع
Mohamed Abdallah -

ماأحد طلب منك تشرح تاريخ قطر إكتب تعليقك إذا كان لديك رأي علي المقال . قطر معروفة دولة كلها 4 كيلو متر

غرور
Mohamed Abdallah -

دولة مساحتها4+4 كما يسميهاالعالم تحملت فتنة وخراب العالم العربي ووضعوا شيخ الفتنة القرضاوي للبلبة والفتاوى المغشوشة .

غرور
Mohamed Abdallah -

دولة مساحتها4+4 كما يسميهاالعالم تحملت فتنة وخراب العالم العربي ووضعوا شيخ الفتنة القرضاوي للبلبة والفتاوى المغشوشة .

حقد العرب
بو جاسم -

سنررد ونعيد دائما لاذهان العرب التي ما زالت تعيش في عقلية الخمسينات والستينات..حيث يقارنون الدول بالمساحة وعدد السكان..ولا ينظرون للافعال والمحافل الدولية والمناصب العليا التي وصلت لها قطر هذه الدولة الفتية الصغيرة بحجمها الكبيرة بفعلها!! ألا تخجلون من نفسكم يا ذوات البلاد الكبيرة مساحة وحجما وتاريخا وعدد سكانا وانتم لاتفعلون ربع ما تفعله قطر؟؟ لماذا لا تسألون نفسكم هذا السؤال؟؟ بدل البحث في كل معاجم اللغة عن كل ما يحقر هذه الدولة الفتية قطر..كل هذا يفسر الحقد الدفين الذي تضمروه لهذه الدولة وانا لا استغرب ذلك لانكم فقط ابواق نظام تتحدثون وتتمنون ان تكون دولكم كذلك!! اما بالنسبة للمغاربة الذين لم اجد منهم من يفكر بعقله وعندما يحقدون يتكلمو بغير الحقائق والوقائع!! عندما يأتي مغربي ويتكلم عن اسرائيل فعليه ان يسكت ويرى مستشار دولته اليهودي والهجرة اليهودية السنوية من يهود المغرب لاسرائيل حيث الطيران المغربي الذي يحط في تل ابيب!! له ان يفسر لي ذلك!! اما بالنسبة لمن يقول بأن خريطة اسرائيل موجودة في موقع قناة الجزيرة فأنا ادعو كل القراء ان يدخلو موقع القناة ليرو كذب المغاربة بان خريطة اسرائيل موجودة ولك ان تضع سهم الفأرة على الدولة وستجد كلمة فلسطين وليس اسرائيل..اما بخصوص المغرب والصحراء فهذا غير معترف به دوليا..والامم المتحدة لا تعترف بالصحراء كتابعة للمغرب وما زال الجدال محتدم بين البوليساريو والمغرب ونظام حكم ذاتي الخ الخ..حتى في الخرائط العالمية لا تظهر المغرب كاملة بل تظهر مجزئة والصحراء مظللة اي مقسمة .. والسلام ختام

حقد العرب
بو جاسم -

سنررد ونعيد دائما لاذهان العرب التي ما زالت تعيش في عقلية الخمسينات والستينات..حيث يقارنون الدول بالمساحة وعدد السكان..ولا ينظرون للافعال والمحافل الدولية والمناصب العليا التي وصلت لها قطر هذه الدولة الفتية الصغيرة بحجمها الكبيرة بفعلها!! ألا تخجلون من نفسكم يا ذوات البلاد الكبيرة مساحة وحجما وتاريخا وعدد سكانا وانتم لاتفعلون ربع ما تفعله قطر؟؟ لماذا لا تسألون نفسكم هذا السؤال؟؟ بدل البحث في كل معاجم اللغة عن كل ما يحقر هذه الدولة الفتية قطر..كل هذا يفسر الحقد الدفين الذي تضمروه لهذه الدولة وانا لا استغرب ذلك لانكم فقط ابواق نظام تتحدثون وتتمنون ان تكون دولكم كذلك!! اما بالنسبة للمغاربة الذين لم اجد منهم من يفكر بعقله وعندما يحقدون يتكلمو بغير الحقائق والوقائع!! عندما يأتي مغربي ويتكلم عن اسرائيل فعليه ان يسكت ويرى مستشار دولته اليهودي والهجرة اليهودية السنوية من يهود المغرب لاسرائيل حيث الطيران المغربي الذي يحط في تل ابيب!! له ان يفسر لي ذلك!! اما بالنسبة لمن يقول بأن خريطة اسرائيل موجودة في موقع قناة الجزيرة فأنا ادعو كل القراء ان يدخلو موقع القناة ليرو كذب المغاربة بان خريطة اسرائيل موجودة ولك ان تضع سهم الفأرة على الدولة وستجد كلمة فلسطين وليس اسرائيل..اما بخصوص المغرب والصحراء فهذا غير معترف به دوليا..والامم المتحدة لا تعترف بالصحراء كتابعة للمغرب وما زال الجدال محتدم بين البوليساريو والمغرب ونظام حكم ذاتي الخ الخ..حتى في الخرائط العالمية لا تظهر المغرب كاملة بل تظهر مجزئة والصحراء مظللة اي مقسمة .. والسلام ختام