رياضة

وثائق محكمة تكشف سر فقدان أموال من صفقة رونالدو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شملت صفقة انتقال كريستيانو رونالدو من سبورتنغ لشبونة إلى مانشستر يونايتد في 2003 على دفع أكثر من مليون جنيه استرليني لعميل لم يتم الكشف عن اسمه لحد الآن، ولكن يعتقد بأنه جيوفاني برانشيني.

ظهر مبلغ أكثر من مليون جنيه استرليني، الذي تم دفعه إلى عميل لم يتم الإعلان عن اسمه لحد الآن، في معركة قضائية في بورتو مؤخراً عندما دافع خورخي مينديز، وكيل الجناح البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو ضد "فورميشن" الوكالة الانكليزية لكرة القدم.

ولم يجب مينديز ولا برانشيني وأيضاً مانشستر يونايتد على أسئلة صحيفة "ذي غارديان" البريطانية حول ما فعله برانشيني، وكيل أعمال كبير مقره في ايطاليا، في صفقة 21.24 مليون استرليني عندما كان مينديز وكيلاً لأعمال رونالدو. إذ جاء في وثائق الدفاع التي أودعت من قبل وكالة "غيستنوب" التي يملكها مينديز لدى محكمة بورتو، أن مينديز لم يحصل على عمولة مباشرة من مانشستر يونايتد عندما انضم اللاعب البرتغالي إليه، ولكن "غيستنوب" حصلت على كامل مبلغ العمولة من برانشيني.
في ذلك الوقت، ووفقاً لإدعاء "غيستنوب"، قال مينديز للوكالة الانكليزية إنه استلم 400 ألف يورو رسماً للتفاوض بشأن انتقال رونالدو.

ولكن الاتحاد الانكليزي لكرة القدم كشف، بناء على أوامر المحكمة في البرتغال، عن كل المبالغ التي دفعت خلال صفقة البرتغالي الدولي. وأكد أنه تم دفع 150 ألف يورو إلى "غيستنوب"، في حين أن مانشستر يونايتد أعلن ان مبلغ الـ1.129 مليون استرليني المتبقي التي دفع لرسوم الوكلاء قد ذهب إلى "وكيل آخر".

وظهرت تفاصيل الصفقة التاريخية التي جلبت اللاعب الرائع (18 عاماً) إلى أولد ترافورد، عندما اتخذت "فورميشن" اجراءات قانونية ضد "غيستنوب" في بورتو. وتجادل الوكالة الانكليزية في مطالباتها أنها اتفقت مع "غيستنوب" على شراكة لمدة عامين لتشجيع لاعبي الوكيل مينديز للانضمام إلى الأندية الانكليزية على أن يتم تقسيم رسوم الوكلاء مناصفة بين الشركتين.
وادعت "فورميشن" أنها شاركت في الحصول على رسوم تفاوض أول انتقالين إلى المملكة المتحدة للاعبي "غيستنوب" وهما هيوغو فيانا إلى نيوكاسل ونون غوباتشو إلى رينجرز الاسكتلندي، ولكن مينديز نكث بالاتفاق عندما وصل جوزيه مورينيو، الذي يوكله أيضاً، إلى تشلسي ووقع على صفقات شراء ثلاثة لاعبين برتغاليين تابعين للوكيل مينديز، وهم ريكاردو كارفاليو وباولو فيريرا وتياغو منديس.

وقالت "فورمشن" إنها اضطرت للموافقة على قبول 80 ألف استرليني بعد توقيع رونالدو بدلاً من نصف الـ400 ألف يورو الذي ادعى مينديز أنه استلمها من مانشستر يونايتد، "لأنها أرادت المحافظة على أن تصبح الشراكة مثمرة".

ومع ذلك، فبعدما كشف مانشستر يونايتد في حساباته لعام 2004 أنه دفع 1.129 مليون استرليني إلى وكلاء في صفقة رونالدو، اتهمت "فورميشن" الوكالة المسجلة في ايطاليا في ادعاءاتها أمام المحكمة على "تكتم" عن كامل مبلغ الرسوم، على رغم أنها أقرت أنه تم دفع مبالغ إلى وكلاء آخرين أيضاً.

ويقول السير اليكس فيرغسون، المدير الفني للشياطين الحمر، دائماً ان ناديه وقع عقداً مع المراهق البرتغالي بعد تألقه الرائع في المباراة الودية ضد سبورتنغ لشبونة في 6 آب 2004 لمناسبة افتتاح استاد النادي البرتغالي جوسيه ألغالادي.

أما مصادر أخرى في أولد ترافورد فقالت لصحيفة "ذي غارديان" إن النادي كان يخطط لتوقيع رونالدو قبل تلك المباراة، وأن يسمح له بالنضج أكثر في سبورتنغ، ولكن مع نظر ارسنال في أمر الحصول على توقيعه، فإن مانشستر يونايتد اختطفه بعد أداءه المثير.

وانضم رونالدو إلى الشياطين الحمر في 11 آب، أي بعد خمسة أيام فقط من تلك المباراة. ولكن واجبات "غيستنوب" لتنفيذ الصفقة، التي كانت تعمل بالنيابة عن مانشستر يونايتد، لم تكن واضحة.

وطالبت "فورميشن" من المحكمة بالإقرار لحصولها على نصف رسوم الوكالة الايطالية التي تسلمتها بالفعل من صفقة رونالدو، مدعية أنه تم توقيع الجناح البرتغالي في غضون اتفاق الشراكة بين الوكالتين لتقاسم الرسوم بالتساوي لمدة عامين.

أما "غيستنوب" فدافعت عن حقها بالاحتفاظ بالمبلغ بحجة أن شراكتها مع "فورميشن" لم تكن اتفاقية وكالة حقيقية التي يتعين عليها تقاسم الرسوم مناصفة. وفي ما يتعلق برونالدو فإن العمولة لم تدفع من قبل مانشستر يونايتد، ولكن دفعت عن طريق برانشيني. في ما رفض كل من برانشيني ومينديز الرد على سلسلة مفصلة من الأسئلة التي طرحتها "ذي غارديان" حول لماذا تم دفع مبالغ عن الصفقة للأول، ولماذا لم يدفع برانشيني مبالغ لمينديز؟ وقالت "غيستنوب" في بيان حول دعوى "فورميشن": "هذا نزاع تجاري عادي يتم التعامل معه عن طريق المحامين ونحن واثقون جداَ أن المحكمة ستحسم الموضوع لمصلحتنا".
ولم يعلق مانشستر يونايتد على أي شيء، وبالتحديد على المبالغ الذي دفعها، إلا أن ناطقاً باسمه أكد: "تم الاتفاق على الصفقة ودفعت المبالغ المتفق عليها بالكامل، ونحن سعداء لتأمين رونالدو. ومع عمله الدؤوب وطريقة تدريبه في أولد ترافورد فإنه تحول إلى أفضل لاعب في العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Just Wondering
Syrian Guy -

This is one of the most difficult articles to understand. I got lost in the middle of all these details. I mean who made a mistake here and who is wrong. Man. . I swear it was better to put the article in english than to translate it this way. Like seriously do you. yourself, understand anything from this article.