رياضة

برامج رياضية تثير "الفتن" وتخلف أزمات بين الجماهير في الإمارات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باتت بعض البرامج الرياضيّة في الإمارات تشكل هاجساً في الكثير من المواقف، بعد المنحنيات التي إتجهت إليها، وتسببها في الكثير من الأزمات، وإحداث الشروخات في علاقات الجماهير مع بعضها البعض.

لوغو قناتي "أبو ظبي الرياضية" و"دبي الرياضية"

اتجهت تلك البرامج الرياضية، في الآونة الاخيرة، الى شكل مختلف عن مضمونها الاساسي، وتحولت الى صراع قوة من اجل جذب أنظار المشاهد من دون النظر إلى العواقب التي من الممكن ان تحدثها عبارات وأقوال المحللين، ما خلق حالة من الاحتقان بين المشاهدين، انعكست سلبًا على المدرجات والمنتديات، اذ بدأت الجماهير تتراشق بعبارات أثارت المخاوف من امكانيات أن يكون لها توابع بعيدة عن الرياضة.

ويخشى الكثيرون من أصحاب الصوت العاقل من الرياضين، ان تنحدر هذه البرامج بالمجتمع الاماراتي الى ما هو أبعد من مجرد الإطار الرياضي الى التفرقة بين أفراد الشعب من الامارات السبع، التي تتبع الدولة، وتتحول الى سيناريو مشابه لما هو عليه الوضع في البحرين، التي تشهد صراعًا طائفيًا بين السنّة والشيعة، وصل الى التصارع على الحكم وقيادة البلاد.

وربما يكون التخوف ليس له سند حقيقي أو ملموس، ولكن التجارب التي بدأت تحدث في بعض الدول العربية، وخصوصًا في مصر التي شهدت لفترة ليست بالقليلة صراعًا طائفيًا بين جماهير التراس الأهلي والزمالك، وشهد سقوط العديد من الضحايا، عقب أي مواجهات تجمع جماهير الناديين في أي لعبة جماعية او فردية.

ويبدو برنامج الجماهير الذي يذاع على قناة دبي الرياضية ويقدمه الإعلامي حسن حبيب من أكثر البرامج التي تثير مخاوف الكثير من الرياضين، إذ يعمد البرنامج الى نقل انفعالات الجماهير، من المدرجات خلال المباريات واذاعة انطباعاتهم، خصوصًا السلبية منها، وهو الأمر الذي أثار توترًا شديدًا في علاقات الاندية، وتحديدا جماهير أندية دبي وأبوظبي.

ورغم ان برنامج الجماهير قد حاز جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي في العام الماضي، الا أن هذا البرنامج تعرّض للعديد من المشاكل والازمات، وتحديدًا الازمة التي أثارها جمهور نادي العين، قبل فترة اعتراضًا على اذاعة انفعالات أحد جمهور النادي الاهلي خلال مباراة للفريقين في الموسم قبل الماضي، وتضمنت تجريحًا عنيفًا لنادي العين.

وزعمت جماهير نادي العين أن إذاعة هذه الانفعالات كانت متعمّدة من جانب ادارة القناة ومقدم البرنامج، لأنه كان من الممكن تفادي ما قاله المشجع في حق النادي، عبر حذفه خلال عملية المونتاج، وهو العمل الذي لم تقم به القناة، ما يؤكد بما لا يدعو مجالاً للشك أن القناة تعمدت بهذا الموقف الإساءة لأحد أندية العاصمة، وقاطعت التسجيل مع البرنامج لفترة طويلة، ومهاجمة مقدمه على المواقع والمنتديات.

واعترف أحد مقدمي البرامج المعروفين في الامارات، بأن هناك بعض البرامج الرياضية تتعمد أن تضفي بعض الاثارة، بهدف شد أنظار الجماهير من دون التفكير في أي تداعيات اخرى.

وقال مقدم البرنامج، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ "ايلاف"، "بعض من هذه البرامج يلعب بالنار من دون أن يدرك القائمون على هذا العمل خطورة ذلك، فمن الصعب جدًا اللعب بمشاعر الجماهير تحت ستار جذب أكبر عدد منهم نحو برامجهم".

وأضاف "الجماهير العربية بشكل عام تتحسس من كل شيء، والكثيرون منهم يرفضون المساس بأنديتهم أو الاستخفاف بهم لأنهم يعتبرونها "رمزًا" يصعب عليهم أن ينال أي أحد منهم، وبالتالي يجب أن تتم مراعاة ذلك في المستقبل حفاظًا على وحدة الشعب وعدم اللعب بمقدراته".

وأوضح أنه "لا يمكن أن نغفل أن هناك عددًا غير قليل من المشاهدين يستهويهم هذا النوع من الحوار، والتراشق مهما بلغ مداه، أو انعكاساته السلبية، ونحن لا نقول إن هذا الإعلام هادف أو مجدي، بل على العكس، أنا مقتنع تمامًا بأن الصوت الهادئ هو الأقرب في الوصول إلى قلوب الجماهير وعقولها، خصوصًا أن الغالبية من الجماهير بمختلف أعمارها تفهم جيدًا في كرة القدم وفي أصول التحليل، وتعي جيدًا كل ما يقال".

ورأى أنه"يجب على المحلل أن يكون أكثر هدوءً، ويتحكم جيدًا في أعصابه وهو موجود داخل الاستوديوهات، ولا يمنح الفرصة لأحد بأن يجرّه إلى مثل هذه الهفوات، لأن العواقب مثلما شاهدنا وتابعنا في بطولة أمم أسيا، لم تعد قاصرة على الأشخاص المعني بهم الهجوم، وقد تبلغ مداها إلى علاقات الشعوب ببعضها البعض".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محلل
محلل -

موضوع هدفه الاثاره والنقد المستمر لدولة الامارات فلا يحتاج ان يكون موضوع مطولا ، وموضوع نادي العًًين وبرنامج الجماهير قديم جدا قبل اكثر من سنتين ولو كان برنامج الجماهير فاشلا لما قلدته ٣ ارباع القنوات الرياضيه العربيه ، ثم ما دخل السنه والشيعه في البحرين في موضوع البرامج الرياضيه في الامارات؟ ارجو من القائمين على ايلاف اختيار كتاب لا يثيرون الفتن في صحيفتكم

عاشت الامارات
مونا -

هذه مجرد لعبة كرة القدم وان شاء مافي اي شي ولا تحاولون تثيرون الفتن في الامارات ياايلاف عن طريق الرياضه كلنا اخوان وحبايب والله يديم علينا نعمة الامن والامان يارب ويبارك في الامارات شعب وقاده . الامارات تقف مع المحتاجين دائما وتهب في الكوارث والازمات فالحمدلله على كل حال

وصلاوي
وصلاوي -

برنامج مثير و رائع ويثير اعجاب الجماهير الاماراتيه.

supporting Isreal
supporting Isreal -

الاسره التى نفسها راقيه اجتماعيا يعنى حياتيا سوف تختار القنوات التى تناسب اخلاقها و نرى الفلاح الذى يحب قنوات الفلاحين و الشعبى الذى يحب قنوات شعبيه والفاظها الشعبيه و الشعبيين الذين سمعتهم اتصال بقنوات لبنانيه من مصر المشهوره بأحيائه الشعبيه الكثيره فى القاهره بفلوسهم النفس اختارت تتصل بأرقى القنوات العربيه اللبنانيه كانت فى عمل ديكورات فى البيت او تفصيل من مصريات شعبيه المصريه استلمت الحياه فى الحى الشعبى من صوتها بأعرفها لكن ترى نفسها بنور الله راقيه و تتحرك لا تجلس فى مكانها بفلوسها المهم النفس تحب نفسها و لا تسمع للخسيس الذى يردد انت انانى تحب نفسك حب الاخرين و اجلس اعرف الناس و هذا صايع و لا يحترم بيته و لا حياه مقدسه

موضوع مريب
محمد خالد -

ما علاقة السنه والشيعه بالموضوع ..لا حول ولا قوة الا بالله ..اتقوا الله بالامارات يا ايلاف ..فغايتكم اصبحت مريبه.

الامارات ارقى
اماراتى -

ولله فكرت انه فى شى مستوى شوية يهال يتضاربون على الهواء و سويتوها مشاكل بين شعب الامارات . وانتو دائما مصادركم ترفض الكشف عن نفسها؟

هذا شعب الامارات
عبد الله الراشدي -

هذا شعب الامارات وليس الشعب الطائفي الذي رضع التكفير وكره الاخر والتميز العنصري وبالاخر التستر بالدين.....

لا علاقة
علي احمد -

انا ما اعرف اشدخل الرياضة و البرامج الرياضية الاماراتية بالوضع الموجود في البحرين اللي صاير في البحرين مؤامرة ايرانية و موضوع كبير يهدد الامن القومي الخليجي بينما ما اظن ان شوية صراخ بسبب كرة على التلفزيون موضوع كبير او مهم او حتى يستحق ان يكتب عنه

الأمارات
خامس الرافدين -

تبقى الأمارات نموذج راقي لكل دول الخليج فهي بلد حر لايفرق على أساس مذهبي أو طائفي و شيوخ الأمارات شرفاء كرماء تمتد يدهم الخيرة الى الجميع وهذا المقال ماهو إلا أمنيات لشخص يشعر بالنقص أمام تجربة الأمارات المثالية .

احكى عربى
عربى -

عربى نهى؟

افضل برنامج
عبدالله الاماراتي -

برنامج جماهير افضل برانامج رياضي في الدوله الامارات ودول الخليج بشهاده الجميع و بالجوائز التي حصله عليهاوبعدين حكومتنا الرشيد لو ترى في البرنامج فتنه لو اوقفت البرنامج على طول

مضحك
فاطمة علي -

كاتب المقال يثير الضحك ترهات و عصبيات مشجع منفعل لخسارة فريقة هل تودي الي فتنة حالها حال البحرين ..... أين المحرر ليراجع هذه السخافات

حمى اللة الامارات
محب فهمى تاوضروس -

دولة الامارات تنعم بالاستقرار والامن بخلاف دول عديدة بالمنطقة وهناك اسباب كثيرة قامت بتدعيم التماسك الداخلى ومن اهم تلك الاسباب فى رأى الشخصى هو المغفور لة الشيخ زايدبن سلطان مؤسس الدولة الذى كان يعمل على التجميع وليس التفرقة وتدعيم اواصر الاخوة داخل الوطن الواحد وجعل مبدأ الوحدة هى القضية الاولى فى حياتة لذلك فان ما تنعم بة الدولة من استقرار هو حصاد للمجهود الكبير الذى بذلة الراحل الشيخ زايد بن سلطان رمز الدولة وسر وحدتها