رياضة

أسطورتا ريال مدريد وبرشلونة يشنّان هجوماً شرساً على مورينيو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسطورتا ريال مدريد وبرشلونة ألفريدو دي ستيفانو ويوهان كرويف شنّا هجوماً شرساً على البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد بسبب الطريقة الدفاعيّة البحتة التي لعب بها أمام البارسا في كلاسيكو الليغا السبت الماضي.

وصف الرئيس الفخري لريال مدريد دي ستيفانو طريقة لعب ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو السبت الماضي بـ"الخائفة" معتبراً أن الفريق الملكي ظهر بدون شخصية في اللقاء.

وكتب دي ستيفانو لصحيفة "ماركا" الإسبانيّة والمقربة من الإدارة المدريديّة عن مواجهة الكلاسيكو في سانتياغو برنابيو "الفريق لعب منكمشًا أمام منافس سيطر على وسط الملعب طيلة المباراة".

ويعتبر إنتقاد الرئيس الشرفي لريال مدريد في عموده غير متوقع البتة، خاصة بعد تضمنه العديد من الأخطاء التي وقع فيها مورينيو في المباراة.

إنتهت المباراة بتعادل إيجابي بهدف لمثله سجلهما نجما الفريقين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ليحسم البارسا نظريّاً لقب الليغا، بعد تربعه على العرش بفارق ثمان نقاط عن الميرنغي.

وفي إنتقاد قوي، قال دي ستيفانو إن الريال إستنزف جهداً دفاعياً كبيراً مثل الأسد الذي يعدو خلف فأر. وأضاف أسطورة ريال مدريد في القرن الماضي "يبدو واضحاً أن برشلونة أفضل من ريال مدريد، ومحاولة القيام بالهجوم عبر المرتدات ليس الطريقة المناسبة لمباغتتهم".

وطالب مورينيو بأن يغيّر طريقة اللعب في مباراة نهائي كأس ملك أسبانيا الأربعاء، محذراً في الوقت عينه من اللجوء مجدداً إلى الإعتماد على الهجمات المرتدة كأسلوب لريال مدريد.

وإختتم دي ستيفانو مقاله بالدفاع عن مواطنه ليونيل ميسي بعد تعرضه للإنتقاد لتسديده الكرة تجاه الجماهير قائلاً: "إنه الأفضل في العالم، كرته رائعة. كما إنه مثال على الاحترافية. ليس له منافس".

كرويف ينتقد أيضاً

وواصل أسطورة برشلونة ورئيسه الفخري السابق يوهان كرويف إنتقاده البرتغالي جوزيه مورينيو بسبب لعبه بطريقة دفاعيّة بحتة في كلاسيكو الدوري، وصلت إلى حد الإستعانة بسبعة مدافعين.

وقال كرويف في عموده في صحيفة "البيريوديكو"الكاتالونيّة: "الثناء الأكبر الذي حصل عليه برشلونة ناله من مورينيو بتشكيله. أن تلعب على أرضك بسبعة مدافعين، معناه أنك تشعر بخوف كبير. استاد سانتياجو برنابيو عادة لا يسمح بطرق لعب كهذه من مدربيه. على الأقل حتى الآن. ويمكن لـ"المدرب الإيطالي فابيو" كابيللو الشهادة بذلك، رغم أنه حصل حينها على الدوري".

ووصف كرويف البرتغالي "بالخائف، لكنه ذكي. ذلك هو مورينيو".

وأضاف "مورينيو مدرب ألقاب، وليس كرة قدم. بمعنى أوضح إنه ليس مدرب كرة قدم، إذا كنا نعتقد أن هذه الرياضة تعتمد على العرض الجميل وإمتاع الجماهير، سواء كانوا في منزلهم أو في الملعب".

وأوضح "إذا كان المدير الفني قد فعل ما فعل في البرنابيو، فما الذي لن يفعله في ميستايا "ملعب المباراة" واللقاء على لقب ومن مباراة واحدة. لكن لاعبي برشلونة عرفوا ذلك، ومع حفاظهم على طريقتهم في اللعب، عليهم التحسن".

ويلتقي الفريقان مجدداً الأربعاء في نهائي كأس ملك إسبانيا على ملعب "مستايا" في فالنسيا، إضافة إلى مباراتي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 27 أبريل/نيسان الجاري و3 مايو/أيار المقبل.

وشبه كرويف مباراة كلاسيكو البرنابيو بنهائي كأس العالم بين أسبانيا وهولندا الصيف الماضي "في ذلك اليوم، وذلك يخجلني "كهولندي"، اعتمدت هولندا على التمرير، وليس على لعب كرة القدم. ذلك ما كان، وخسر الفريق تاركًا صورة سيئة للغاية أمام العالم".

وسخر كرويف من الصحافة المدريديّة في إشارة إلى صحيفتي "ماركا"و "آس" عندما إنتقدتا أسلوب لعب هولندا في نهائي المونديال أمام إسبانيا، والآن يصفقون لإبداعات مورينيو مع الفريق الملكي بالنهج نفسهالذي لعبت به هولندا في المباراة النهائية لكأس العالم.

ويعتبر كثيرون أن مورينيو يدافع عن سمعته وتاريخه الشخصي، ولا يدافع عن ريال مدريد بأسلوبه الدفاعي، حيث إعتبر المدير الفني السابق للمنتخب الإسبانيلويس أراغونيس، المحلل في الجزيرة الرياضية، أن مورينيو لم يتسم بالشجاعة الكافيّة، وظهر خائفاً بشكل مبالغ فيه.

وذهب حارس ريال مدريد السابق كارلوس بويو إلى أبعد من ذلك عندما قال بالحرف الواحد" في حال أراد الريال الفوز بالبطولات، فعليهم التخلّي فورًا عن خطط البرتغالي مورينيو الدفاعية بشكل مبالغ فيه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افضل طريقه
جاسم الحلو -

على الجميع ان يفهم انها الطريقه الوحيده لايقاف البرشا

واسطوانة الحكام ؟
نورا الاصلية -

نعم وربما يجب ان يقول احدهم لمورينيو ان اسطوانة الحكام والتحكيم باتت مملة جدا ..بيشكي وبينعي وهو التحكيم كان معه .. لا اظن ان الحكم في المباراة الاخيرة كان ;متعاطف ; مع برشلونة كما يدعي مورينيو في كل مرة ان الحكام متعاطفون مع برشلونة . في كل الاحوال وبما انني لا احب مورينيو اطلاقا ولا ذلك المتعجرف الاخر رونالدو فانا سعيدة تماما حاليا ..

ماذا يفعل؟!
ِشيروان -

انه يقابل البرشا، انه خسر ثلاث مرات سابقة منه، انه يعرف وحوش البرشا سياكلونه اذا لم يفعل هكذا، لكن السؤال المهم هنا ماذا يفعل في مستايا والنوكامب؟ اكيد سيتيه بين اقدام لاعبي برشلونه وسيسحقونه من جديد

حسن
علي -

اذا دافع قالوا يلعب دفاع واذا هاجم قالوا يلعب هجوم و لكن الناس نست بان من اعاد هيبه الريال هو مورينهو الرجل يلعب لكي يحقق نتيجة والبرشة فريق قوي وتلعب ناقص لاعب امامهم ماذا تفعل تلعب هجوم وتخلي مسي يعمل شوارع لكن هذا الرجل متعود على ان يمتص الاعلام والصحافة والنقاد لكي يخفف على الفريق وهذا مالا يفعله اي مدرب بالعالم واذا الحكم طرد لاعب من الريال فالماذا لم يطرد من البرشة وكان مستحق على اي حال الدوري الاسباني اصبح فيه فريقان الان بعد ماكان فريق واحد

milan
sido -

9ayaz yfouz 3barca il9ab zay milan ac

مورينيو
saif ali -

صدقوني ياخوان مورينيو ليس مدرب كرة قدم ولكن الحظ حالفه ونال بعض الكؤوس بالطريقه الدفاعيه وهي اللعب بعشرة مدافعين