رياضة

ليل يحسم اللقب نظرياً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اقترب ليل من الظفر بلقب بطولة فرنسا لكرة القدم للمرة الاولى منذ 1954 والثالثة في تاريخه بعد 1946 عندما أحرز الثنائية للمرة الوحيدة، بعدما تغلب على سوشو 1-صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة السادسة والثلاثين الاربعاء.

وسجل المهاجم العاجي جرفينيو (53) هدف ليل.

وابتعد ليل (72 نقطة) في الصدارة بفارق 6 نقاط عن مرسيليا حامل اللقب قبل مرحلتين على ختام الموسم، وحسم اللقب "نظريا" بسبب فارق الاهداف الذي يفصله عن فريق المدرب ديدييه ديشان (+31 مقابل +23).

وكانت مباراة ليل وسوشو قد تأجلت الى اليوم الاربعاء بسبب انشغال الاول بنهائي الكأس المحلية التي توج بلقبها للمرة السادسة في تاريخه بعدما تغلب على باريس سان جرمان (1-صفر) السبت الماضي.

وستكون الفرصة متاحة لليل بحسم اللقب حسابيا في حال حصوله على نقطة واحدة في مباراته المقبلة أمام مضيفه باريس سان جرمان السبت المقبل.

وكانت مهمة المدرب رودي غارسيا صعبة في مواجهة سوشو الذي حاول تضييق الخناق على باريس سان جرمان الرابع ورين الخامس.

وهذا الفوز الرابع على التوالي لليل في الدوري، والخسارة الاولى لفريق المدرب فرانسيس جيلو بعد 3 انتصارات.

على ملعب "ليل ميتروبول"، سيطر المضيف على مجريات الشوط الاول، وأهدر له العاجي جرفينيو فرصة افتتاح التسجيل، عندما ارتدت كرته من القائم بعد تمريرة من البلجيكي الواعد ادين هازار (17)، ثم انفرد جرفينيو ومر عن الحارس تيدي ريشير بسهولة قبل ان يسدد فوق المرمى مهدرا فرصة ثانية (19)، وسدد كرة أخرى بجانب القائم الايسر بعد ثلاث دقائق (21)، قبل ان يختتم السنغالي موسى سو متصر ترتيب الهدافين (21 هدفا) في الدوري، فرص الشوط الاول بكرة طائرة خطيرة مرت بجانب القائم الايسر (39).

ولم يتأخر ليل بترجمة سيطرته في الشوط الثاني، فبعد كرة انقذها ريشير بأعجوبة أمام المدافع عادل رامي (49)، لعب سو كرة مقشرة الى جرفينيو الذي اخترق منطقة الجزاء وسدد كرة ذكية في الزاوية اليمنى لريشير مسجلا هدفه الخامس عشر هذا الموسم (53).

وحافظ ليل على تقدمه حتى نهاية المباراة التي شهدت احتفالات مبكرة للاعبي واداريي الفريق باللقب المنتظر.

وعجز باريس سان جرمان من ازاحة ليون عن المركز الثالث المؤهل الى دوري الابطال بسقوطه امام مضيفه بوردو 1-صفر.

على ملعب "شابان دلماس"، افتتح المضيف التسجيل من ركلة جزاء سددها بنجاح مهاجمه المالي الشيخ دياباتي في مرمى الحارس غريغوري كوبيه، بعد خطأ ارتكبه المدافع زومانا كامارا على الجناح الايسر بنوا تريموليناس (6).

وحاول فريق العاصمة ادارك التعادل في الشوط الثاني، لكن الحارس سيدريك كاراسو استمر في تألقه، وأبعد كرات خطرة للضيوف عبر البرازيلي نيني وغيوم هوارو، ليحقق بوردو فوزه الاول منذ 3 مباريات.

واراحت هذه النتيجة مرسيليا الثاني الذي ضمن التأهل الى مسابقة دوري ابطال أوروبا (أو على الاقل الدور التمهيدي) بعد ابتعاد فريق العاصمة عنه بفارق 8 نقاط.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليل 72 نقطة من 36 مباراة

2- مرسيليا 66 من 36

3- ليون 60 من 36

4- باريس سان جرمان 58 من 36

5- رين 56 من 36

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف