رياضة

تطور جديد في تحقيق الفيفا بمزاعم الرشى ضد بن همام ووارنر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تطور جديد بدأت تأخذه التحقيقات التي يجريها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مزاعم الرشى المتهم فيها كل من القطري محمد بن همام والتريندادي جاك وارنر، بعد ظهور شهود جدد، تحدثوا في إفادات عن أن بمقدورهم دعم هذه الاتهامات، على حسب ما كشفتفي هذا السياق صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية.

القطري بن همام والتريندادي جاك وارنر

قالت صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية إن هذا التحقيق المستقل يجريه الآن لويس فريح، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي، إف بي آي، بعدما كُِّلف بذلك في الأسبوع الماضي، ويباشر الآن مهام عمله تحت إشراف لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

اتضح أيضاً أن اثنين آخرين من أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا سافروا لحضور الاجتماع الذي تحدث فيه بن همام لأعضاء الاتحاد الكاريبي لكرة القدم.

وعُلِم أن وراوي ماكودي من تايلاند ومانيلال فرناندو من سريلانكا، اللذين عُيّنا خلال هذا الأسبوع في اللجنة التنفيذية، قد رافقا بن همام لحضور المؤتمر الخاص، الذي أقيم في بورت اوف سبين، عاصمة ترينيداد وتوباغو. ولم يتضح بأي صفة حضر كل من ماكودي ومانيلال هذا الاجتماع. ولم تفلح الصحيفة في الاتصال بأي منهما.

وأفادت الصحيفة بأنه ومنذ أن بدأ فريح التحقيقات في الأسبوع الماضي، بادر بالاتصال به عدد من الاتحادات الوطنية، التي كانت حاضرة في هذا الاجتماع في ترينيداد، حيث عُرِض هناك، كما قيل، مبلغ قدره مليون دولار (600 ألف إسترليني) في صورة رشى.

وعلمت الصحيفة أيضاً أن فريح، الذي تولى منصب مدير الإف بي آي لمدة 8 سنوات في الفترة ما بين عامي 1993 و2001، قد بدأ في مقابلة الشهود الذين حضروا اجتماع الاتحاد الكاريبي لكرة القدم، بما في ذلك هؤلاء الأشخاص الذين أدلوا بتصريحات وأقسموا اليمين على شهادات في التحقيق الأصلي الذي أمر به عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا الأميركي، تشاك بليزر.

قام في الوقت عينه أيضاً المحقق الفيدرالي الأميركي السابق، جون كولينز، بإعداد تقرير يستند إلى أقوال شهود من سبعة مسؤولين في الاتحاد الكاريبي من أربع دول، وكذلك شهادة من بليزر.

ومن المتوقع أن يجري فريح مقابلة مع بليزر، وكذلك أنطون سيلي، رئيس اتحاد جزر البهاما لكرة القدم، الذي كان أول من أثار قضية الرشى مثار الجدل مع بليزر.

وقد أقدم الشهود الجدد على تلك الخطوة، بعدما حذر بليزر أعضاء الاتحاد الكاريبي لكرة القدم في مطلع هذا الأسبوع بأن يعيدوا أي أموال، ربما عُرِضت عليهم، وإلا فسيحقق معهم. وقد تم إيقاف بن همام ووارنر، في انتظار نتائج التحقيق في المزاعم التي تتحدث عن أنهم عرضوا مليون دولار في صورة رشى خلال قمة الاتحاد الكاريبي.

وتردد أنه قد تم عرض 40 ألف دولار في مظاريف بنية اللون على مسؤولين، مقابل الحصول على أصواتهم في انتخابات رئاسة الفيفا. وقد نفى بن همام ووارنر ارتكابهما أي مخالفات.

وبينما وصف وارنر تلك المزاعم بأنها "ملفقة"، قال بن همام إن تلك الادعاءات ليست سوى جزء من حملة حيل قذرة سعت إلى منعه من خوض غمار انتخابات الفيفا أمام السويسري، جوزيف بلاتر.

وأعلن بن همام عن انسحابه من انتخابات الفيفا تحت ضغوط من أمير دولة قطر، الذي لم يكن يرغب في أن تعيد الفيفا النظر في عملية تقديم العطاءات الخاصة بملف تنظيم مونديال 2022.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لابد من مراجعة
ثامر -

انا بس مستغرب على صرف اموالطائلة على كرة من الجلد منفوخه

اللعب مع الكبار
عبد الرحمن - -

هذه نتيجة من لايعرف حجمه وقدره ...بن همام انتفخ كثيرا وضخم نفسه اكثر من اللازم وقطر هي الأخرى يصيبها الدوار بسبب الكم الهائل من الأموال التي تأتيهم مجانا ومن غير مجهود يذكر باعتبارهم اكبر حقل للقاز في العالم ثم اصابتهم صدمة عكسية ادارت رؤوسهم وهي فوزهم بتنظيم كأس العالم بأموال القاز وليس بعبقرية بن همام او غيره ..قطر تنافس بريطانيا وفرنسا والمانيا ...لاحظ المهزلة ...الصفعة لبن همام شيء بسيط جدا من هذه العماليق الأستعمارية ..

جاسم ال جاسم
جاسم ال جاسم -

خالف شروط النشر

والله العرب مهزله
عمار -

بن همام ماصدق هو في هذا المنصب لهذا انقلب السحر علي الساحر هذا الرجل مغرور واتصور نفسه يشتري ذمم الناس بالمال والله انا حزين علي بن همام وعلي قظر يجب علي الواحد يعرف حجمه وقدره والله العرب مايستاهلوا ي منصب عالمي انا انصح العرب ان يبقوا في محيظهم العربي المتخلف تحياتي لايلاف الحره

فاسدين حتى النخاع
مشجع العراق -

تصور بن همام ان كل الناس مثل حسين سعيد وعدنان حمد ويونس محمود ونشاة اكرم الذين باعوا مباريات العراق وقطر في تصفيات المونديال الماضي من اجل حفنة من الدولارات.

فساد الفيفا
ابو جعفر -

لايخفى على احد ان هناك شكوك كبيرة تحوم حول مصداقية اعضاء الفيفا منذ زمن بعيد ولعل التنافس الكبير الذي حصل بين عدة دول للفوز بتنظيم كاس العالم فتح الأعين على تصرفات الفيفا وفسادها وفوز قطر وروسيا على حساب استراليا مثلا التي سبق وان ابهرت العالم بتنظيمها للألعاب الاولمبية 2000 وعلى حساب انكلترا التي تحضى انديتها الكروية بأعلى سمعة في العالم للنواحي الفنية والتكتيكية والمالية اقول فوز قطر وروسيا يلقي شكوكا كبيرة على نزاهة الفيفا

عاش من قدره
الا دريسي -

ترينيداد وقطر دولتان صعيرتان حدا ولا تريدان الاءعتراف بذلك

للمعلقين
علي -

هاذه عادات العرب الشماته ببعضهم هاذا اللي يقول رشوه وهاذا اللي يقول قطر ما تعرف حجمهاوهاذا اللي يقول قطر عندها فلوس طيب فين الدول العربيه الكبيره والغنيه ما تدخل المحافل الدوليه وتتشرف بتمثيل العرب والا توصلتو الى قناعه انه لايجوز للدول العربيه ان تتبؤمناصب في المنضمات الدوليه أذا كان المسأله كبر أو صقر حجم الدوله أنضرو الى أسرأيل دوله صقيره وأترك الباقي للشامتين في قطر وعلى فكره أنا مش قطري

امة العرب المتخلفة
babylonian -

اتمنى ان يقوم الاتحاد الدولي بسحب حق تنظيم المونديال من قطر ومنحه لدولة اخرى اتحادها نزيه وبعيدة عن الرشاوي وشراء الذمم كما يفعل العرب من امثال بن همام ...اينما حل العرب حل الفساد والرشوى والمحسوبية ...صحيح امة العرب امة ضحكت على جهلها وتخلفها كافة الامم...رزالة

للأسف
Hamada -

للاسف ساحة إيلاف للتعليقات مفتوحة على كافة الحاقدين والمرضى النفسيين لينفسوا عن كربهم وحقدهم في وجوه المعتدلين والمحايدين. أقول بأن أغلب المعلقين الشامتين في قطر هم عراقيين بشكل خاص، أنا عربي وأعتز بعروبتي أينما حللت وأعرف عن نفسي وأسمي بكل إعتزاز وكنت أتمنى وصول بن همام لمنصب رئيس الفيفا وأنا أعتقد بأنه كفىء له، وأنا متأكد بأن بن همام وحتى وإن كان راشياً فهو كل خطأه بأنه إنسان عربي صاحب طموح، لأن الدنيا كلها والفيفا خصوصاً قائمة على الرشاوى والمحسوبيات، أنظروا إلى الاوروبيين رغم كرههم إلى بلاتر ولكنهم دعموه علانية، بينما يكفي النظر إلى حال العرب وترددهم كي تعرف ما هو حالنا بالظبط.

افسدوا الرياضة
حميد ابو علي -

بن همام وطابوره الذي جاء معه من جيل التسعينيات امثال حسين سعيد ويونس محمود وعدنان حمد الاردني ايتام البعث كلهم باعوا ضميرهم الى بن همام لاسقاط العراق رياضيا, وقطر الان وبعد ان يتم سحب استضافتها لكأس العالم 2022 ان شاء الله , ستعرف حجمها على اساس اخلاقي وليس بمال النفط وشراء الذمم.