رياضة

إتحادات كاريبيّة تعترف بتلقي مبالغ ماليّة من القطري بن همام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعترفت إتحادات كرويّة في أميركا الشمالية والوسطى بتلقي مبالغ مالية أثناء إجتماع القطري محمد بن همام رئيس الإتحاد الآسيوي بأعضاء إتحاد الكونكاكاف في مايو/أيار الماضي، ليصبح موقف بن همام صعباً في ظل التطورات الأخيرة، رغم نفيه بشكل قاطع الإتهامات الموجهة إليه، مؤكداً في الوقت نفسه تكفله بمصاريف الإجتماع والإقامة فقط.

طرأت تطورات متلاحقة في قضية إيقاف القطري محمد بن همام والتريندادي جاك وارنر بعد إعتراف إتحادات تابعة للكونكاكاف بتلقي مبالغ مالية من القطري على هامش الإجتماع الذي عقده معهم خلال الشهر الماضي في سباق الإنتخابات الرئاسية للإتحاد الدولي لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإسبانية، أقرّ إتحاد بورتوريكو لكرة القدم بالحصول على أموال نقداً أثناء الإجتماع الشهير، عارضاً في الوقت نفسه إعادة الأموال، فيما أكد الإتحاد الكروي لجزر الباهاما تلقيه عروضاً مالية، لكنه لم يقبلها.

في السياق نفسه، نفى الإتحاد الجامايكي أن يكون قد تلقى أية مبالغ مالية من القطري بن همام في الإجتماع المشار إليه، والذي أدى لاحقاً إلى إيقاف بن همام والتريندادي جاك وارنر، إضافة إلى عضوين آخرين بأمر من لجنة الأخلاق التابعة للفيفا.

وكان السكرتير العام لإتحاد الكونكاكاف الأميركي تشاك بلايزر قدم بلاغاً، ذكر فيه دفع مبالغ مالية من بن همام لمن حضر الإجتماع الذي عقده القطري بأعضاء اتحادات أميركا الشمالية والوسطى.

ونفى بن همام بشكل قاطع دفع رشى مالية في الإجتماع، مؤكداً تكفله فقط بمصاريف الإجتماع والإقامة فقط.

على ضوء إيقافه من قبل لجنة الأخلاق، قرر القطري الإنسحاب من سباق الإنتخابات الرئاسية للفيفا فاسحاً المجال لإعادة إنتخاب السويسري جوزيف بلاتر بولاية رابعة على رأس الفيفا.

وفاز بلاتر بغالبية ساحقة في إنتخابات الفيفا، التي جرت في الأول من الشهر الجاري، حيث حصل على 186 صوتاً من أصل 203.

ولا تزال توابع إيقاف التريندادي جاك وانر عن ممارسة عمله الرياضي مستمرة، حيثقررت غالبية أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم إيقاف ليزل اوستن الرئيس المؤقت للاتحاد بسبب "انتهاكات محتملة" للوائح.

يتولى الهندوراسي ألفريدو هاويت رئاسة إتحاد الكونكاكاف بشكل مؤقت، بعد إيقاف ليزل أوستن، الذي خلف جاك وانر الموقوف من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا في قضية الرشى الشهيرة.

في سياق مشابه، قالت صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية إن لويس فريح، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي، إف بي آي، يجري تحقيقاً مستقلاً بعدما كُِّلف بذلك في الأسبوع الماضي، ويباشر الآن مهام عمله تحت إشراف لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد ظهور شهود جدد، تحدثوا في إفادات عن أنه بمقدورهم دعم هذه الاتهامات التي تتعلق ببن همام وجاك وارنر.

وأفادت الصحيفة بأنه ومنذ أن بدأ فريح التحقيقات في الأسبوع الماضي، بادر بالاتصال به عدد من الاتحادات الوطنية، التي كانت حاضرة في هذا الاجتماع في ترينيداد، حيث عُرِض هناك، كما قيل، مبلغ قدره مليون دولار (600 ألف إسترليني) في صورة رشى.

وعلمت الصحيفة أيضاً أن فريح، قد بدأ في مقابلة الشهود الذين حضروا اجتماع الاتحاد الكاريبي لكرة القدم، بما في ذلك هؤلاء الأشخاص الذين أدلوا بتصريحات، وأقسموا اليمين على شهادات في التحقيق الأصلي، الذي أمر به عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا الأميركي، تشاك بليزر.

وقد أقدم الشهود الجدد على تلك الخطوة، بعدما حذر بليزر أعضاء الاتحاد الكاريبي لكرة القدم في مطلع هذا الأسبوع بأن يعيدوا أي أموال، ربما عُرِضت عليهم، وإلا فسيحقق معهم.

ويمر الفيفا حالياً بمرحلة من أصعب مراحله على الإطلاق، بعد قضايا الفساد التي كشفتها صحيفة "صنداي تايمز" الإنكليزية، والتي أشارت إلى حالات رشوة صاحبت التصويت على إستضافة مونديالي 2018 و2022، إضافة إلى تصريحات رئيس الإتحاد الإنكليزي السابق اللورد تريسمان في البرلمان البريطاني، وتتعلق أيضاً بقضايا فساد ورشوة في أكبر منظمة رياضية على مستوى العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فساد العرب
عراقي يكره البعثيه -

ماشاء الله فساد العرب وصل الى المؤسسات العالميه.. يجب الحجر على اشتراك العرب في هذه المؤسسات لانهم المعنيين بهذه الايه... ((إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة)) اي الملوك العرب

يافرحه
بوسعود -

يافرحه ماتمت وعقبال كاس العالم وتنسحب الاستظافه.. تظنون يالقطريين بالمال اللي عبثتوا به في بعض الدول العربيه الشقيقه واججتوا بهاالثورات وقناتكم الحقيره مثيرة الفتن بين الاخوه والاشقاء العرب .. ستتحكمون بالدول باموالكم لكن الله ردطيدكم في نحركم ومن خلال اموالكم التي ستصبح وبال عليكم اشربوا من نفس الكأس الذي اذقتوه للآخرين.

فضيحتك بجلاجل
حيدر تركماني/كركوك -

هاي حوبة العراقيين يا بن همام المتغطرس والمخادع والكذاب والمزور ، طعنت المنتخب العراقي في الظهر وأخرجته من تصفيات كأس العالم وبطولة أمم آسيا عن طريق حكام (مرتشين) منك ، وها هو الله تعالى أخزاك وفضحك أمام العالم لتكون فضيحتك وفضيحة دويلتك (قطر العظمى) بجلاجل ، أين قناة الجزيرة (المحايدة جدا) لتنقل فضائح بن همام وأمراء قطر الذين (اشتروا) تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 بأموالهم ؟ انتظروا القادمات من الفضائح فكرة الثلج القطرية استدارت من أعلى الجبل لتكبر الفضيحة يوما بعد يوم، وشكرا لإيلاف.

محروس مسك المقص
بوحة الصباح -

اتذكر مشهد عادل امام وهو يمسك بالمقص للوزير واهل بلده فرحانيين وبيغنو ويرقصو علي ايقاع محروس مسك المقص الواد مسك المقص . وهذا هو حال قطر الان . فبعد ان رشي ابن همام الجميع . واعتقد ان الطبخة انتهت لا يعرف قواعد اللعب مع الكبار وان كاس العالم اصبح بيزنس والدول تتنافس للفوز بالمليارات التي ستدرها وجود كاس العالم باراضيها .وصعب يا بن همام ان تدخل معهم معركة وتكسبها .

وأين الغرابة في ذلك
نزيه علي -

ما يسمى بمشيخة قطر ورموزها وزمرتها الحاكمة اساءت الى قطر وشعبها لقد وضعوا قطر في غير مكانها واساؤا قر اءة التاريخ والجغرافيا لقد اعتقدوا ان باستطاعتهم تحقيق كل شئ بالمال من الانقلابات التي يحاولون تنفيذها في غير بلد عربي حتى محاولة سرقة المونديال عن طريق الغش والتلاعب وصولا الى تخريب القيم والعقول لقد بغوا في الارض ........ولذلك عليهم ان يدفعوا ثمن اوهامهم وخبث مراميهم..الا ساء ما يحكمون

الموز الصومالي
عدول -

ما دور الموز الصومالي في هذة الفضيحة العالمية

فتوى من القرضاوي
محمد العبيدي -

انتباه رجاءا ... اناشدالشيخ العلامة المجاهد الضرورة الشيخ القرضاوي بأن يفتي فتوى بتحريم كل من يسعى او يعمل او يشجع على سحب استضافة بطولة كأس العالم من قطر عام 2022 ( فهو كافر ) وعلى المجاهدين تنفيذ حكم الله ( الذبح ) لكل من يدعم او يشجع او يسعى او يروّج ذلك من كتّاب اومعلقين او مؤيدين وحتى من يسمع بذلك ويرضى به اينما ما وجدوا في المقاهي أوالاماكن العامة وحتى الاماكن الخاصة فهؤلاء وجبت عليهم اللعنة جميعا واستباحة دماؤهم حلال حلال حلال وانما فيه حسنات ..

متى يعترف حسين سعيد
Majd -

ترى متى يعترف حسين سعيد وعدنان حمد ، حتى بدون التعهد بارجاع الرشى ، ام ان صحوة الضمير بعيدة عن العرب

الكويت
عاشق ابناء الشهيد -

مو قلنالك لنا .... تاج راسك الشيخ احمد الفهد الحين اعرفو العالم كلة منو الراشي ومنو راعي الفساد لازم ترجع لحجمك الطبيعي شنو تسوى عليك الحين بس نقول حسبي الله ونعم والوكيل

يا فضيحتك يا همـــام
خالد -

يا فضيحتك يا همـــــــــام، ايه اللي عملتوا ده ؟؟؟

لا شماته
adlalmansor -

انه يوم القصاص من كل مزور افاق وانها لفرحه لكل الذين سحقتهم عجله قطر المرعبة باعلامها الكاذب والمتمثل بقناة الجزيرة التي تبشر للارهاب وتدفع الرشى للارهبيين للقتل وتدمير البلدان العربية وتشويه سمعة العرب بالعالم حتى اصبحنا فاسدين مرتشين بعدما كنا ارهابيين قتلة.

شوهة
متتبع -

يجب سحب تنظيم كاس العالم من قطر

شوهة
متتبع -

يجب سحب تنظيم كاس العالم من قطر

هذه طريقة الوهابيه
د-غريب سويسرا -

ان شاء الله سحب منديال 22 من قطر الوهابيه

هذه طريقة الوهابيه
د-غريب سويسرا -

ان شاء الله سحب منديال 22 من قطر الوهابيه

حكم الرشوة؟
عبدالله -

ثبت ان بن همام دفع رشاوى لشراء الذمم وقريبا باذن الله سيثبت ان حكام قطر دفعوا ايضا لشراء تنظيم البطولة فما هو رأي هيئة علماء المسلمين ورئيسها الهمام؟ام انها غير قادرة الا على المسلمين اليمنيين والليبيين؟ام ان هناك من اشترى الهيئة ورئيسها وحولها الى مركز فتاوى تحت الطلب؟وباعوه بثمن بخس !!

حكم الرشوة؟
عبدالله -

ثبت ان بن همام دفع رشاوى لشراء الذمم وقريبا باذن الله سيثبت ان حكام قطر دفعوا ايضا لشراء تنظيم البطولة فما هو رأي هيئة علماء المسلمين ورئيسها الهمام؟ام انها غير قادرة الا على المسلمين اليمنيين والليبيين؟ام ان هناك من اشترى الهيئة ورئيسها وحولها الى مركز فتاوى تحت الطلب؟وباعوه بثمن بخس !!