رياضة

تعادل منطقي بين إسبانيا وفرنسا وهولندا تفرمل رومانيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انتزعت فرنسا تعادلا ثمينا من مضيفتها اسبانيا بطلة العالم واوروبا 1-1 في مباراة القمة على ملعب "فيسنتي كالديرون" ضمن منافسات المجموعة التاسعة من التصفيات الاوروبية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.

وسجل مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس هدف اسبانيا (25)، واوليفييه جيرو (90+3) هدف فرنسا.

ودخل المنتخبان هذه المواجهة على طرفي نقيض، ففي الوقت الذي سحق في المنتخب الاسباني مضيفه البيلاروسي برباعية نظيفة يوم الجمعة الماضي في هذه التصفيات، كانت فرنسا تتعرض للخسارة على ارضها امام اليابان صفر-1 وديا.

وكانت المباراة اعادة للقاء الفريقين في ربع نهائي نهائيات كأس اوروبا 2012 الصيف الماضي عندما فازت اسبانيا بهدفين نظيفين قبل ان تتوج باللقب لاحقا.

وخاضت اسبانيا المباراة في غياب قطبي دفاعها كارليس بويول قائد الفريق الذي تعرض لكسر في ذراعه، وزميله في برشلونة جيرار بيكيه، فحل مكانهما سيرخيو راموس وسيرخيو بوسكيتس.

وارتأى مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي اللعب من دون راس حربة حقيقي كما فعل في النهائيات الاوروبية، فاشرك لاعب الوسط سيسك فابريغاس متقدما بعض الشيء.

وكعادته، استحوذ المنتخب الاسباني على الكرة لفترات طويلة في حين كان المنتخب الفرنسي متفرجا. لكن لا روخا افتقد الى صانع العابه المتألق دافيد سيلفا بداعي الاصابة، فدخل مكانه سانتي كازورلا بعد مرور 10 دقائق.

وتمكن اصحاب الارض من افتتاح التسجيل اثر ركلة ركنية نفذها تشافي هرنانديز وسددها راموس اولا في القائم الايمن فتهيات امام فابريغاس الذي اطلقها قوية تصدى لها هوغو لوريس من دون السيطرة عليها فتهيات امام راموس مجددا ليتابعها في سقف الشبكة.

وسنحت فرصة للمنتخب الفرنسي عندما انفرد كريم بنزيمة بالحاس ايكر كاسياس وسدد كرة زاحفة ابعدها الاخير ببراعة الى ركلة ركنية (32).

وكان بوسع المنتخب الاسباني اضافة الهدف الثاني عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء اثر مخانشة لوران كوسييلني لبدرو داخل المنطقة، لكن لوريس تصدى لمحاولة فابريغاس (42).

وسجل المنتخب الفرنسي هدفا في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل، لكن الاعادة اظهرت بان جيريمي مينيز لم يكن متسللا عندما تلقى تمريرة بنزيمة.

واظهر المنتخب الفرنسي وجها مختلفا في الشوط الثاني حيث كان الطرف الافضل وضغط على اصحاب الارض بفضل تحركات بنزيمة وريبيري الذكية لكن لاعبيه تميزوا بالتسرع امام المرمى ولم يتمكنوا بالتالي من ادراك التعادل الا في الثانية الاخيرة من الوقت بدل الضائع بفضل الاحتياطي اوليفييه جيرو بكرة رأسية بتمريرة عرضية من ريبيري.

إيطاليا تتخلص من الدنمارك بعشرة لاعبين

وتخلص المنتخب الايطالي من ضيفه الدنماركي ووجه له ضربة شبه قاضية بعد الفوز عليه 3-1 اليوم الثلاثاء على ملعب "سان سيرو" في ميلانو ضمن منافسات المجموعة الثانية، وذلك رغم اضطراره لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين.

وواجه المنتخب الايطالي، وصيف بطل كأس اوروبا 2012، اصعب اختبار له حتى الان في مواجهة نظيره الدنماركي في ثاني مواجهة بين الطرفين في تصفيات المونديال بعد نسخة 1982 حين فازت ايطاليا في روما 2-صفر وخسرت في كوبنهاغن 1-3 دون ان يؤثر ذلك على تأهلها.

ويأمل الايطاليون ان يشكل تواجد الدنمارك في مجموعتهم فأل خير لانهم توجوا باللقب العالمي عام 1982 بعد ان جمعتهم التصفيات بالمنتخب الاسكندنافي الذي تواجهوا معه ايضا في تصفيات كأس اوروبا مرة واحدة في نسخة 2000 التي وصلوا الى مباراتها النهائية (خسروا بالهدف الذهبي امام فرنسا)، ففازوا عليه 2-1 خارج قواعدهم ثم خسروا امامه في ارضهم 1-3.

واسكت مدرب ايطاليا تشيزاري برانديلي منتقديه على الاداء المخيب الذي قدمه رجاله الجمعة امام ارمينيا رغم فوزهم (3-1)، من خلال الفوز على منتخب من طراز الدنمارك بطلة 1992 والتي اكتفت حتى الان بتعادلين امام تشيكيا (صفر-صفر) وبلغاريا (1-1).

واكد "الازوري" الذي رفع رصيده الى 10 نقاط من اصل 12 ممكنة، تفوقه على نظيره الدنماركي الذي تجمد رصيده عند نقطتين فقط، اذ خرج اليوم فائزا امامه في ثمان من اصل 12 مواجهة يبنهما.

وسجل مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي ماريو بالوتيلي عودته الى المنتخب الايطالي بعد ان غاب عن مباراة ارمينيا 3-1 لاصابته بالانفلونزا، وهو ابتعد عن صفوف المنتخب الايطالي منذ كأس اوروبا 2012 التي اقيمت في اوكرانيا وبولندا بعد ان اعلن انسحابه من المباراتين اللتين خاضهما منتخب بلاده امام بلغاريا (2-2) ومالطا (2-صفر) في التصفيات، وذلك بسبب خضوعه لعملية جراحية في عينيه واضطراره الى البقاء بعيدا عن الملاعب خلال شهر ايلول/سبتمبر.

ولعب بالوتيلي اساسيا في خط الهجوم الى جانب مهاجم روما بابلو اوسفالدو الذي كان سجل في مرمى ارمينيا الجمعة الماضي، فيما غاب الحارس القائد جانلويجي بوفون الذي يعاني من اصابة في حالبيه ولعب بدلا منه مورغان دي سانكتيس.

وكان المنتخب الدنماركي الافضل في بداية اللقاء حيث حصل على عدد من الفرص الخطيرة لكن الايطاليين وبواقعيتهم المعهودة تمكنوا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 34 بكرة صاورخية اطلقها لاعب وسط ميلان الجديد ريكاردو مونتوليفو من خارج المنطقة الى شباك الحارس ستيفان اندرسن.

ولم يكد المنتخب الدنماركي يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه مجددا بعد ثلاث دقائق بكرة رأسية من لاعب وسط روما دانييلي دي روسي بعد عرضية متقنة من صانع العاب يوفنتوس اندريا بيرلو في لقطة طبق الاصل عن هدف التقدم 2-1 على ارمينيا الجمعة الماضي لكن الكرة اتت من الجهة اليمنى هذه المرة عوضا عن اليسرى (37).

وعاد الدنماركيون الى اجواء اللقاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عندما لعب لارس ياكوبسن كرة عرضية من الجهة اليمنى فوصلت الى وليام كفيست الذي اطلقها "طائرة" من حدود المنطقة الى شباك دي سانكتيس.

ولم تكن الحال في بداية الشوط الثاني افضل من نهاية الاول بالنسبة للايطاليين اذ تعرضوا لضربة بعد ثوان فقط على صافرة البداية عندما رفع الحكم البطاقة الحمراء في وجه اوسفالدو لضربه بكوعه نيكولاي ستوكهولم.

لكن "الازوري" تمكن ورغم النقص العددي من تسجيل هدفه الثالث في الدقيقة 54 عندما بيرلو كرة طولية لبالوتيلي المتوغل خلف الدفاع، فتمكن مهاجم مانشستر سيتي من السيطرة عليها وان يخرج في الوقت ذاته الحارس اندرسن من اللعبة فواصلت الكرة طريقها الى الشباك الخالية.

هولندا تفرمل رومانيا وتفض شراكة الصدارة معها

وفضت هولندا شراكة الصدارة مع مضيفتها رومانيا بالفوز عليها 4-1 الثلاثاء في بوخارست ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وحسمت هولندا نتيجة المباراة في شوطها الاول بتقدمها 3-صفر، وقلصت رومانيا الفارق في الشوط ذاته دون ان تنجح في تدارك الموقف في الشوط الثاني بل ان شباكها استقبلت هدفا رابعا.

وضربت هولندا اكثر من عصفور بحجر واحد فهي حققت الفوز الرابع على التوالي في التصفيات وباتت ثاني منتخب يحقق هذا الانجاز بعد روسيا (المجموعة السادسة)، وانفردت بصدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفوزها الثمين على مطاردتها المباشرة في عقر دار الاخيرة، كما انها اوقفت الانطلاقة القوية للرومانيين بعد 3 انتصارات متتالية، وخطت بالتالي خطوة كبيرة نحو الظفر بالبطاقة المباشرة عن المجموعة المؤهلة الى المونديال الذي حلت وصيفة في نسخته الاخيرة عام 2010 في جنوب افريقيا.

ودفع مدرب هولندا الجديد القديم لويس فان غال بمهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي روبن فان بيرسي اساسيا منذ البداية على حساب مهاجم شالكه الالماني كلاس يان هونتيلار كما ابقى مهاجم فنربغشة التركي ديرك كاوت على مقاعد البدلاء مفضلا عليه مهاجم ايندهوفن يرماين لنس، فيما غاب صانع العاب انتر ميلان الايطالي ويسلي سنايدر بسبب الاصابة.

وبكرت هولندا بالتسجيل عبر لنس بضربة رأسية في الدقيقة العاشرة، وعزز مدافع فيينورد روتردام برونو مارتينز ايندي بالثاني في الدقيقة 29 من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة.

واعاد سيبريان ماريكا رومانيا الى اجواء المباراة بتقليصه الفارق في الدقيقة 40 من تسديدة من خارج المنطقة مسجلا هدف الشرف لاصحاب الارض. بيد ان فرحته لم تدم سوى 7 دقائق حيث حصلت هولندا على ركلة جزاء اثر عرقلة مهاجم ايندهوفن لوسيانو نارسينغ داخل المنطقة من طرف المدافع غابريال تاماس فانبرى لها القائد لاعب وسط هامبورغ الالماني رافايل فان در فارت بنجاح (45+2).

وختم فان بيرسي المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 86 من تسديدة بيسراه من داخل المنطقة.

روسيا تواصل بدايتها القوية مع كابيلو

وواصل المنتخب الروسي، الساعي الى بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ 2002، بدايته القوية مع مدربه الجديد الإيطالي فابيو كابيلو وحقق فوزه الرابع على التوالي في المجموعة السادسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014، وجاء على حساب ضيفه الأذربيجاني بصعوبة بالغة 1-صفر الثلاثاء على ملعب "لوجنيكي ستاديوم" في موسكو.

وكان كابيلو الذي خلف الهولندي ديك ادفوكات بعد خروج روسيا من الدور الاول لكأس اوروبا الاخيرة في بولندا واوكرانيا، استهل مهمته الجديدة بتعادل ودي مع ساحل العاج (1-1) قبل ان يبدأ التصفيات بالفوز على ايرلندا الشمالية (2-صفر) ثم اسرائيل في ارضها (4-صفر) والبرتغال (1-صفر)، المنافسة الاساسية لروسيا على بطاقة التأهل المباشر الى النهائيات.

وأكد المنتخب الروسي اليوم تأقلمه مع اسلوب مدرب منتخب انكلترا السابق الذي استبعد لاعبين من طراز اندري ارشافين ورومان بافليوتشنكو وبافل بوغريبنياك، من خلال تخطيه اذربيجان في مباراة هيمن عليها تماما وحصل على العديد من الفرص لكنه اضطر للانتظار حتى الدقيقة 84 ليحصل على النقاط الثلاث بفضل ركلة جزاء نفذها لاعب وسط زينيت سان بطرسبورغ رومان شيروكوف بعد خطأ داخل المنطقة من علي غوكديمير على فلاديمير بيستروف.

ورفع المنتخب الروسي رصيده الى 12 نقطة من اصل 12 ممكنة وابتعد بفارق 6 نقاط عن ملاحقه البرتغالي الذي يلتقي لاحقا مع ايرلندا الشمالية، فيما تجمد رصيد اذربيجان عند نقطة واحدة حصلت عليها من تعادلها في مباراتها الاولى ضد اسرائيل (1-1) التي تلعب لاحقا ايضا مع لوكسمبورغ.

مونتينيغرو تطيح بأوكرانيا

انتزعت مونتينيغرو فوزاً ثميناً من مضيفتها أوكرانيا بالفوز عليها 1-صفرالثلاثاء في كييف ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

وسجل ديان داميانوفيتش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 45، علما بان ستيفان يوفيتيتش اهدر ركلة جزاء للضيوف في الدقيقة 79.

وهو الفوز الثاني لمونتينيغرو في التصفيات مقابل تعادل واحد فرفعت رصيدها الى 7 نقاط بفارق الاهداف خلف انكلترا المتصدرة والتي تحل ضيفة على بولندا لاحقا.

اما أوكرانيا فتابعت مشوارها المخيب في التصفيات وفشلت حتى الان في تحقيق الفوز في 3 مباريات.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب لاحقا سان مارينو مع مولدافيا.

تعادل تشيكيا وبلغاريا سلبا

وتعادل منتخب تشيكيا لكرة القدم مع ضيفه البلغاري صفر-صفر اليوم الثلاثاء في براغ ضمن منافسات المجموعة الثانية من تصفيات اوروبا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وفشلت تشيكيا في استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوزها الثاني في التصفيات وانتزاع المركز الثاني من بلغاريا، فاكتفت بالتعادل الثاني لها في التصفيات وبقيت ثالثة برصيد 5 نقاط بفارق نقطة واحدة امام بلغاريا التي لعبت مباراة اكثر.

وهو التعادل الثالث لبلغاريا مقابل فوز واحد فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف ايطاليا المتصدرة والتي تستضيف الدنمارك لاحقا في ميلانو.

ايرلندا تستعيد التوازن على حساب جزر فارو

واستعادت جمهورية ايرلندا توازنها بعد خسارتها المذلة امام ضيفتها المانيا 1-6 السبت الماضي، بفوزها الكبير على مضيفتها المتواضعة جزر فارو 4-1 الثلاثاء في تورشافن ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وانتظرت ايرلندا الدقيقة 45 لافتتاح التسجيل بواسطة مارك ويلسون، وعززت بالثاني في الدقيقة 52 بواسطة جوناثان والتز.

وقلص ارنبيورن الفارق لاصحاب الارض في الدقيقة 68، بيد ان مدافعه بول يوهانيس جوستينوسن عزز تقدم الضيوف بتسجيله الهدف الثالث خطأ في مرمى منتخب بلاده (72) قبل ان يضيف دارين ديا الهدف الرابع في الدقيقة 87.

وهو الفوز الثاني لجمهورية ايرلندا مقابل خسارة واحدة فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق الاهداف خلف السويد الثانية والتي تحل لاحقا ضيفة على المانيا المتصدرة، فيما منيت جزر فارو بالخسارة الثالثة على التوالي وبقيت في المركز الاخير من دون رصيد.

خسارة قبرص أمام النروج

خسر المنتخب القبرصي لكرة القدم امام ضيفه النروجي 1-3 اليوم الثلاثاء في منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل ايفستاثيوس الونفتيس (42) هدف قبرص، وبريدي هاغيلاند (44) وطارق اليونسي (81 من ركلة جزاء) وجوشوا كينغ (83) اهداف النروج التي رفعت رصيدها الى 7 نقاط، فيما تجمد رصيد اصحاب الارض عند 3 نقاط.

اليونان تلحق بالبوسنة الى الصدارة

قاد المهاجم ديميتريس سالبينغيديس منتخب بلاده اليونان لكرة القدم الى فوز ثمين على مضيفه السلوفاكي 1-صفر اليوم الثلاثاء في براتيسلافا ضمن منافسات المجموعة السابعة من تصفيات اوروبا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل سالبينغيديس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63.

وهو الفوز الثالث لليونان في التصفيات مقابل تعادل واحد فرفعت رصيدها الى 10 نقاط بفارق الاهداف خلف البوسنة المتصدرة والتي سحقت ضيفتها ليتوانيا بثلاثية نظيفة اليوم ايضا.

اما سلوفاكيا فمنيت بخسارتها الاولى في التصفيات مقابل فوزين وتعادل فتراجعت الى المركز الثالث برصيد 7 نقاط بفارق 3 نقاط خلف المتصدرين.

الفوز الأول لبيلاروسيا

وحققت بيلاروسيا فوزها الاول وجاء على حساب ضيفتها جورجيا 2-صفر اليوم الثلاثاء في منافسات المجموعة التاسعة.

وسجل رينان بريسان (6) وستانيسلاف دراغون (28) هدفي المباراة.

وثأرت بيلاروسيا من جورجيا التي كانت حققت فوزها الوحيد في المجموعة على حسابها حين تغلبت عليها 1-صفر في الجولة الاولى، فرفع اصحاب الارض رصيدهم الى ثلاث نقاط لانهم كانوا خسروا ايضا مباراتيهم الاخريتين ضد فرنسا (1-3) واسبانيا بطلة اوروبا والعالم (صفر-4)، فيما اصبح رصيد الضيوف 4 نقاط لانهم تعادلوا في مباراتهم السابقة مع فنلندا (1-1) وخسروا مع اسبانيا (صفر-1).

ويلعب لاحقاً في المجموعة ذاتها المنتخبان الإسباني والفرنسي في مواجهة نارية قد تحدد هوية من سيحصل على بطاقة التأهل المباشر الى النهائيات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف