رياضة

اعتزال لوب وانسحاب فورد يعلنان عن حقبة جديدة في عالم الراليات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لن تكون بطولة العالم للراليات في 2013 مشابهة لما كانت عليه خلال حوالي عقد من الزمن، وذلك بعدما قرر السائق الفرنسي سيباستيان لوب الاعتزال والاكتفاء ببعض الراليات، ما سيفتح الباب امام وجه جديد ليصعد الى الدرجة الاولى من منصة التتويج التي احتكرها سائق سيتروين لتسعة مواسم على التوالي.

ولن يكون لوب التغيير الوحيد في 2013 بل قررت الشركة الاميركية العملاقة فورد التي ارتبط اسمها بالمحضر الانكليزي "ام-سبورت" (مالكولم ويلسون موتورسبورت) منذ عام 1997 (توجت بلقبين في بطولة الصانعين)، فكت ارتباطها الرسمي ببطولة العالم للراليات، فيما سيكون الصانعان الالماني والكوري الجنوبي فولكسفاغن وهيونداي الوافدين الجديدين بعد اعلانهما المشاركة بشكل رسمي.

صحيح انه تبقى هناك جولتان على انتهاء الموسم الحالي، لكن بالامكان قراءة كيف سيكون عليه الوضع في 2013 من بطولة العالم للراليات التي تحظى بدعم هائل من الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" ومن راع عملاق جديد باسم "ريد بول ميديا"، والطرفان سيعملان معا بجهد كبير من اجل جعل بطولة العالم للراليات بشعبية بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

من ناحية السائقين، اصبح بالامكان ان تتنوع اسماء الفائزين بالراليات الموسم المقبل مع اعتزال لوب ومن المؤكد انه سيكون هناك بطل جديد للعالم قد يكون الفرنسي الاخر سيباستيان اوجييه الذي سيحظى بزميل جديد ومنافس قوي في فولكسفاغن وهو الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (سائق فورد حاليا)، او زميله الجديد. كما اصبحت الفرصة متاحة امام الفنلندي الاخر ميكو هيرفونن لكي يتخلص من عقدة خصمه السابق وزميله الحالي لوب والظفر باللقب العالمي للمرة الاولى.

اما بالنسبة للسائق الثاني في سيتروين، فيبدو ان الاسباني داني سوردو (ميني حاليا) مرشح للعودة الى الفريق الفرنسي المتوج ببطل الصانعين للمرة الثامنة في 10 اعوام من المشاركات في بطولة العالم التي ستفتقد حقا للوب الذي كرس نفسه الاسطورة المطلقة لرياضة المحركات بعد ان حسم لقب بطل العالم للراليات للمرة التاسعة على التوالي في مسيرته.

واحتفل لوب باللقب العالمي التاسع له بافضل طريقة ممكنة لانه احرزه في مسقط رأسه الالزاس امام جماهيره وعائلته وقبل مرحلتين على نهاية الموسم.

وجاء التتويج التاسع للوب الذي هيمن بشكل تام على بطولة هذا الموسم (8 انتصارات له من اصل 11 سباقا هذا الموسم)، بنكهة خاصة كونه الاخير له في عالم الراليات لكنه قد لا يكون الاخير في رياضة المحركات لانه قرر المشاركة في بطولة العالم للسيارات السياحية "دبليو تي سي سي".

"سيباستيان هو الموهبة المطلقة في تاريخ عالم الراليات"، هذا ما قاله احد ابرز منافسيه ياري ماتي لاتفالا ن السائق الفرنسي، فيما قال زميل اليوم وغريم الامس هيرفونن: "انا فخور لاني زميل سائق من هذا النوع".

دخل لوب (38 عاما) الى هذا الموسم بعد ان اصبح في 2011 افضل سائق دخل تاريخ رياضات المحركات بتتويجه باللقب للمرة الثامنة على التوالي وفي مسيرته، متفوقا على اسطورتي فورمولا واحد الالماني ميكايل شوماخر والدراجات النارية الايطالي فالنتيو روسي (7 القاب لكل منهما).

"تسعة القاب! نعم، نحن ندرك انها لحظة كبيرة"، هذا ما قاله لوب بعد فوزه برالي بلاده واللقب العالمي التاسع له، مضيفا "كما كانت الحال قبل عامين (احرز اللقب السابع عام 2010 بين جماهيره ايضا). يا لها من سعادة".

وواصل "الشعور كان لا يوصف. (ملاحه) دانيال (ايلينا) صافحني بشدة في السيارة وقال لي +ها هو، انه (اللقب) الاخير. الان، وصلنا الى النهاية+. انه اللقب الاخير معا...".

من المؤكد ان تسعة القاب على التوالي تعتبر كافية تماما بالنسبة للوب الذي تجاوز هذا الموسم او حتى في الذي سبقه عامل الملل واغراءات الانتقال الى رياضة اخرى بسبب الروتين الذي فرضه على عالم الراليات، مؤكدا انه بامكانه ان يكون الرقم 1 مهما واجهه من تحديات ان كان من الفرق المنافسة او الزملاء، مثل مواطنه اوجييه او هيرفونن.

لم تكن لهيمنة لوب تأثيرا على نظرائه السائقين وحسب، بل دفعت بمصنع عملاق مثل فورد الى الاعلان عن انه اكتفى بعد ان انفق الملايين من اجل التفوق على السائق الفرنسي وسيتروين دون ان يحقق مبتغاه.

ولن تكون فورد الغائبة الوحيدة عن بطولة الموسم المقبل اذا قررت بي ام دبليو ان تسحب دعمها الرسمي في البطولة لميني، الماركة البريطانية العريقة التي تحولت ملكيتها الى العملاق الالماني، لان المشاركة في البطولة لم تكن على قدرالطموحات والتوقعات.

لكن سيكون هناك صانع الالماني اخر في 2013 واسمه فولكفساغن الذي يملك امكانيات قد تفوق حجم امكانيات سيتروين لكن خبرة الشركة الفرنسية وفريقها في بطولة العالم قد ترجح كفتها مجددا وتدفع وافدا جديدا مثل هيونداي الى الاعتكاف مجددا، كما حصل مع سوبارو وسوزوكي وقبلهما ميتسوبيتشي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف