رياضة

قمة تشلسي ومان سيتي تنتهي سلبية وميلان يحسم كلاسيكو إيطاليا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فشل تشلسي بمدربه الجديد من الفوز على ضيفه مانشستر سيتي عندما سقط في فخ التعادل،بينما تمكن ميلان من حسم الكلاسيكو الإيطالي بفوزهعلى يوفنتوسبهدف نظيف ،وقاد ميسي فريقه برشلونة لمواصلة سلسلة الإنتصارات في الليغا ، فيما تمكنباير ليفركوزن من اللحاق بشالكهفي البوندسليغا ، وحسم مرسيليا القمة الفرنسية بتغلبه على ليل بهدف للاشىء .

إيلاف - وكالات :فشل مانشستر سيتي حامل اللقب في استعادة الصدارة من جاره اللدود مانشستر يونايتد عندما سقط في فخ التعادل السلبي امام مضيفه تشلسي ومدربه الجديدالاسباني رافايل بينيتيز الاحد على ملعب "ستامفورد بريدج" في قمة المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وتراجع رجال المدرب الايطالي روبرتو مانشيني الى المركز الثاني برصيد 29 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف مانشستر يونايتد، فيما تراجع تشلسي الى المركز الرابع برصيد 25 نقطة.

ولم يحظ بينيتيز باستقبال جيد على ملعب ستامفورد بريدج حيث تغنت الجماهير باسم مدربها الايطالي روبرتو دي ماتيو الذي اقيل من منصبه الخميس الماضي بسبب النتائج المخيبة التي حققها النادي اللندني في الاونة الاخيرة خصوصا سقوطه المذل امام يوفنتوس الايطالي صفر-3 في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يحمل لقبها ويبدو انه سيخسره من الدور الاول.

وحاول مانشستر سيتي استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي تشلسي فكان صاحب الافضلية طيلة المباراة وضغط بقوة بحثا عن التسجيل وان كانت الفرص قليلة بيد انه كان قريبا من هز الشباك في اكثر من مرة لولا تدخل العملاق التشيكي بيتر تشيك خصوصا امام تسديدة الارجنتيني ماريانو زاباليتا (36) ورأسية المهاجم الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو من مسافة قريبة (38).

وكانت اخطر فرصة لاصحاب الارض في الشوط الثاني عندما اطلق البرازيلي راميريش كرة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (54).

ورد الدولي العاجي يحيى توريه بكرة قوية من 25 مترا تصدى لها تشيك على دفعتين (60).

واهدر الدولي الاسباني فرناندو توريس فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة سددها بيسراه فوق العارضة بسنتمترات قليلة (62).

وابعد المدافع اشلي كول الكرة من باب المرمى اثر كرة عرضية للبوسني ادين دزيكو (67).

وعزز مانشيني خط الهجوم باشراكه الارجنتيني الاخر كارلوس تيفيز والايطالي ماريو بالوتيلي لكن دون جدوى.

واستعاد توتنهام نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثلاث الاخيرة وسحق ضيفه وجاره وست هام بثلاثة اهداف لجيرمان ديفو (44 و64) والويلزي غاريث بايل (58) مقابل هدف لاندي كارول (82).

وتعادل سوانسي سيتي مع ليفربول صفر-صفر اليوم الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وهو التعادل السابع لليفربول هذا الموسم مقابل 3 انتصارات ومثلها من الهزائم فرفع رصيده الى 16 نقطة في المركز الحادي عشر بفارق نقطة واحدة خلف سوانسي سيتي الثامن.

وانعش ساوثمبتون اماله بفوز ثمين هو الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم وكان على حساب ضيفه نيوكاسل بهدفين نظيفين سجلهما ادم لالانا (35) والاوروغوياني غاستون راميريز (60).

وارتقى ساوثمبتون الى المركز السابع عشر برصيد 11 نقطة مقابل 14 نقطة لنيوكاسل الرابع عشر والذي مني بخسارته الثالثة على التوالي والخامسة هذا الموسم.

- ترتيب الهدافين:

10 اهداف: الاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول)

8 اهداف: الهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد) والسنغالي ديمبا با (نيوكاسل)

7 اهداف: الاسباني ميغل بيريز كويستا "ميشو" (سوانسي سيتي) وجيرماين ديفو (توتنهام)

6 اهداف: البوسني ادين دزيكو والارجنتيني كارلوس تيفيز (مانشستر سيتي) والبلجيكي مروان فلايني (ايفرتون) والاسكتلندي ستيفن فليتشر (سندرلاند)

5 اهداف: الكرواتي نيكيتسا ييفاليتش (ايفرتون) والبلغاري ديميتار برباتوف (فولهام) والارجنتيني سيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي) وكيفن نولان (وست هام) وريكي لامبرت (ساوثمبتون) والويلزي غاريث بايل (توتنهام) والمكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" (مانشستر يونايتد) وشاين لونغ (وست بروميتش البيون)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 30 نقطة من 13 مباراة

2- مانشستر سيتي 29 من 13

3- وست بروميتش البيون 26 من 13

4- تشلسي 25 من 13

5- ايفرتون 21 من 13

ميلان يهزم يوفنتوس والحمداوي ينقذ فيورنتينا من الخسارة

فاز ميلان على ضيفه يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب 1-صفر الاحد في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب سان سيرو، لازم سوء الطالع فريق "السيدة العجحوز" خصوصا طوال الشوط الثاني الذي اهدر فيه ما لا يقل عن نصف دزينة من الفرص شبه المحققة، فكانت هزيمته الثانية هذا الموسم.

وبدأ ميلان التهديد، وسدد ستيفان الشعراوي متصدر ترتيب الهدافين برصيد 10 اهداف كرة قوية بعد ان تبادل التمرير مع البرازيلي روبينو ارتدت من قدمي الحارس الدولي جانلويجي بوفون موجها لحامل اللقب اول انذار جدي في اللقاء (13)، وجرب الشعراوي حظه مرة جديدة لكن كرته كانت خفيفة سيطر عليها بوفون (27)، وذهبت كرة فابيو كوالياريلا بجانب القائم الايسر لمرمى ميلان (28).

وحصل اصحاب الارض على ركلة جزاء مثيرة للجدل بعد ان احتسب الحكم لمسة يد على التشيلي ماوريسيو ايسلا نفذها روبينو وتصدى لها بوفون لكنها تابعت طريقها الى المرمى لفرط سرعتها (31).

وسدد ريكاردو مونتوليفو كرة خطرة من ركلة حرة مرت من بين اقدام اللاعبين ووصلت الى بوفون (43).

وفي الشوط الثاني، اخطأ بوفون في ابعاد كرة معادة من الدفاع فوصلت الى الشعراوي الذي لم يعرف الطريقة التي تدفعه ثمن اللعب بالنار وتدخل الدفاع من جديد وابعد الخطر (48) ثم اطبق يوفنتوس على منطقة مضيفه وتوالت الفرص الضائعة بكثرة حتى نهاية المباراة ليتذوق طعم الهزية مرة ثانية في البطولة الحالية.

ووقف رصيد يوفنتوس عند 32 نقطة، فيما ارتقى ميلان، وصيف بطل الموسم الماضي، الى المركز الثامن وله 18 نقطة.

وانقذ المهاجم الدولي المغربي منير الحمداوي فريقه فيورنتينا من الخسارة امام مضيفه تورينو حين ادرك له التعادل 2-2 على الملعب الاولمبي في تورينو.

وانهى تورينو الشوط الاول متقدما بهدف بعدما رفع الارجنتيني ماريو سانتانا كرة عرضية الى داخل المنطقة استقبها اليسيو تشرتشي وتابعها في شباك الدولي اميليانو فيفيانو (40).

وانتظر فيورنتينا حتى الدقيقة 74 لادراك التعادل من ركلة جزاء احتسبت بعد عرقلة من المدافع دانيلو دامبروزيو للكولومبي خوان غييرمو غواردادو ترجمها بنجاح الارجنتيني غونزالو رودريغيز.

لكن فرحة الضيوف لم تصمد طويلا وانتهت مع تسجيل الهدف الثاني لتورينو بواسطة السلوفيني فالتر بيرسا الذي تابع كرة من زاوية صعبة في المرمى (76).

واعاد الحمداوي البسمة الى وجوه زملائه بتسجيله الهدف الثاني وادراك التعادل بعدما تلقى كرة في الجهة اليمنى من غواردادو فتلاعب بالمدافع المكلف مراقبته وتابعها في المرمى مجنبا فريقه الخسارة (84).

ورفع فيورنتينا رصيده الى 28 نقطة وبات يتخلف بفارق الاهداف عن انتر ميلان الذي يحل غدا ضيفا على بارما.

وحقق روما فوزا هزيلا على مضيفه بيسكارا الوافد الجديد الى الدوري 1-صفر على "استاديو ادرياتيكو" جاء في وقت مبكر جدا بواسطة ماتيا ديسترو اثر ركلة حرة (5) فرفع رصيده الى 23 نقطة وبقي سادسا وبنفس الرصيد خلف قطب العاصمة الاخر لاتسيو الذي يتختتم المرحلة الثلاثاء باستضافة اودينيزي.

وعلى ملعب لويجي فيراريس، تغلب سمبدوريا على بولونيا بهدف وحيد سجله اندريا بولي بعد ان ارسل البرازيلي سيتادين ايدر كرة خلف دفاع الخصم اكملها الاول في الشباك (61).

وتأثر اداء بولونيا بالنقص العددي المبكر لطرد لاعب وسطه اركيميدي مورليو لارتكابه خطأ عنيفا (5).

وسقط اتالانتا امام ضيفه جنوى صفر-1 سجله اندريا برتولاتشي من مجهود فردي داخل المنطقة انهى الكرة على اثره في الشباك (39).

وتعادل كييفو سلبا مع سيينا.

ويلعب لاحقا اليوم ميلان وصيف البطل مع يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في قمة المرحلة.

ويلتقي غدا ايضا كالياري مع نابولي رابع الترتيب.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 32 نقطة من 14 مباراة

2- انتر ميلان 28 من 13

3- فيورنتينا 28 من 14

4- نابولي 27 من 13

5- لاتسيو 23 من 13

روما 23 من 14

برشلونة يهزم ليفانتي برباعية ويبقي على فارق النقاط الثلاث مع اتلتيكو مدريد

فاز برشلونة المتصدر ووصيف البطل على مضيفه ليفانتي في الشوط الثاني 4-صفر وابقى على فارق النقاط الثلاث التي تفصله عن اتلتيكة مدريد الذي تغلب بدوره على ضيفه اشبيلية بالنتيجة ذاتها الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب سيوداد دي فالنسيا، امام 21 الف متفرج، كان التهديد الحقيقي الاول من جانب ليفانتي بتسديدة قوية من خارج المنطقة اطلقها خوسيه باركيرو وتصدى لها فيكتور فالديس (13)، وسدد الارجنتيني ليونيل ميسي كرة ارضية سريعة لامست اسفل القائم الايسر لمرمى ليفانتي وخرجت (22).

وحاصر برشلونة مضيفه في منطقته بعد ان انتصف الشوط الاول فاقتصر اعتماد الاخير على المرتدات عبر الجناحين خوانلو والنيجيري اوبافيمي مارتينز.

وسدد ميسي مجددا بين احضان الحارس غوستافو مونوا (29)، وامطر لاعبو برشلونة منطقة مضيفهم بالكرات خصوصا من الكرات الحرة والركلات الركنية، لكن اللحام الدفاعي لليفانتي لم يفك تحت الطرقات القوية حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، ضرب ميسي دفاعات ليفانتي بسهولة وبسرعة بعد كرة بينية من اندريس انييستا ودخل المنطقة ورفعها من فوق مونوا مباشرة في الشباك (47).

وكرر اللاعبان السيناريو تمريرة من انييستا الى ميسي فكرر الاخير مشهد الهدف الاول بالهدف الثاني (52) مسجلا هدفه التاسع عشر ومبتعدا بفارق 7 اهداف عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

وانهزمت معنويات ليفانتي بعد التأكد من الهزيمة فجاء دور انييستا بالتسجيل بعد ان تلاعب بالدفاع ودخل المنطقة وسدد من بين ثلاثة لاعبين مباشرة في المرمى هدفا ثالثا (57).

وترك فرانسيسك فابريغاس بصمة وسجل الهدف الرابع (63) بعد تمريرة من انييستا الذي اختير افضل لاعب في اوروبا لموسم 2011-2012 على حساب ميسي ورونالدو.

ورفع برشلونة رصيده الى 37 نقطة مقابل 34 لمطارده، فيما توقف رصيد ليفانتي عند 20 نقطة في المركز السادس.

وفي المباراة الثانية على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 50500 متفرج، وقع اشبيلية في المحظور عندما اسقط مدافعه فيديريكو فازيو لاعب اتلتيكو كوكي في المنطقة المحرمة فطرد واحتسب ركلة جزاء للفريق المضيف (20) تصدى لها بنجاح الكولومبي رادامل فالكاو (22) رافعا رصيده الى 11 هدفا في البطولة.

وساءت احوال اشبيلية اكثر حين حول مدافعه البوسني امير سباهيتش كرة التركي اردا توران خطأ في مرماه (40).

وقبيل نهاية الشوط الاول، اضاف كوكي الهدف الثالث بعد ان تلقى كرة في مكان مناسب داخل المنطقة من دييغو كوستا زرعها في شباك الحارس اندريس بالوب (44).

ولم يحسن اتلتيكو في الشوط الثاني استغلال النقص العددي والمعنويات المنخفضة للضيوف واكتفى باضافة هدف واحد سجله البرازيلي جواو ميراندا في الوقت بدل الضائع مستفيدا من تمريرة اردا توران (90+1).

وابتعد اتلتيكو مدريد 8 نقاط عن جاره ريال مدريد الذي سقط امس للمرة الثانية في اشبيلية على يد ريال بيتيس صفر-1 بعد ان خسر قبلها امام القطب الاخر في المدينة بالنتيجة ذاتها.

وارتقى خيتافي الى المركز السابع بفوزه الثمين على مضيفه اسبانيول 2-صفر سجلهما بدرو ليون سانشيز (17) وخوسيه ماني (90).

ورفع خيتافي رصيده الى 19 نقطة بفارق نقطة واحدة امام اشبيلية الذي يحل ضيفا على اتلتيكو مدريد لاحقا، فيما تراجع اسبانيول الى المركز الاخير بعدما تجمد رصيده عند 9 نقاط.

وتعادل اتلتيك بلباو مع ديبورتيفو لا كورونيا بهدف لاوسكار دي ماركوس (23) مقابل هدف لابيل اغيار (52).

وعزز اتلتيك بلباو موقعه في المركز الرابع عشر برصيد 15 نقطة مقابل 11 لديبورتيفو لا كورونيا الثامن عشر.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء ريال سرقسطة مع سلتا فيغو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 37 نقطة من 13 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 34 من 13

3- ريال مدريد 26 من 13

4- ملقة 22 من 13

5- ريال بيتيس 22 من 13

باير ليفركوزن يلحق بشالكه وفرانكفورت الى المركز الثالث

لحق باير ليفركوزن بشالكه واينتراخت فرانكفورت الى المركز الثالث بفوزه الثمين على مضيفه هوفنهايم 2-1 الاحد في ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وحسم باير ليفركوزن نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الهدفين عبر لارس بندر الذي كان يحوم الشك حول مشاركته بسبب اصابته بكسر في انفه (15) ودانيال كارفايال (38)، وسجل فابيان جونسون هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 59.

ورفع باير ليفركوزن رصيده الى 24 نقطة بفارق الاهداف خلف شالكه واينتراخت فرانكفورت اللذين تعادلا 1-1 امس السبت.

اما هوفنهايم فتراجع الى المركز السادس عشر بعدما تجمد رصيده عند 12 نقطة.

وصعد فرايبورغ الى المركز السادس بفوزه الكبير على ضيفه شتوتغارت 3-صفر.

وسجل يان روزنتال (22) والتشيكي بافل كرماس (67) وماكس كروزه (73) الاهداف.

ورفع فرايبورغ رصيده الى 19 نقطة مقابل 16 نقطة لشتوتغارت الذي تراجع الى المركز الثاني عشر.

وتعادل اوغسبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ بهدف لساشا مولدرز (5) مقابل هدف لباتريك هرمان (85).

ورفع بوروسيا مونشنغلادباخ رصيده الى 17 نقطة في المركز الحادي عشر مقابل 7 نقاط لاوغسبورغ صاحب المركز الاخير.

- ترتيب ابرز الهدافين:

9 اهداف: الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ) والكسندر ماير (اينتراخت فرانكفورت) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دروتموند)

8 اهداف: المجري ادم تسالاي (ماينتس) وشتيفان كيسلينغ (باير ليفركوزن)

7 اهداف: توماس مولر (بايرن ميونيخ)

6 اهداف: ارون هونت (فيردر بريمن) والبوسني وداد ايبيسيفيتش (شتوتغارت) والكوري الجنوبي سون هيونغ مين (هامبورغ) وباس دوست (فولفسبورغ)

5 اهداف: ماركو ريوس (دروتموند)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 34 نقطة من 13 مباريات

2- بوروسيا دورتموند 25 من 13

3- شالكه 24 من 13

4- اينتراخت فرنكفورت 24 من 13

5- باير ليفركوزن 24 من 13

تولوز وحامل اللقب يفرملان ليون وبوردو ويحرمانهما من الصدارة ومرسيليا شريكا لسان جرمان

فرمل تولوز ومونبلييه حامل اللقب ضيفيهما ليون وبوردو بالفوز عليهما 3-صفر و1-صفر على التوالي الاحد في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب "ستاديوم" وامام 20 الف متفرج، اكرم تولوز وفادة ليون والحق به خسارة مذلة هي الثانية له هذا الموسم.

وانتظر تولوز الشوط الثاني لتلقين ضيوفه درسا في فنون اللعبة حيث افتتح التسجيل عبر التونسي الاصل وسام ين يدر في الدقيقة 50، ثم اضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة 87، قبل ان يختم كابوي المهرجان بهدف ثالث مستغلا مجهودا فرديا للاخير في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وارتقى تولوز الى المركز السابع برصيد 22 نقطة، فيما تخلى ليون عن الصدارة لصالح باريس سان جرمان الفائز على ضيفه تروا 4-صفر امس السبت.

وتجمد رصيد ليون عند 25 نقطة مقابل 26 نقطة لباريس سان جرمان.

ويملك ليون مباراة مؤجلة امام مرسيليا ستقام الاربعاء المقبل.

وفي المباراة الثانية على ملعب "لا موسون" وامام 18 الف متفرج، سجل ريمي كابيلا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 68.

وضرب مونبلييه عصافير عدة بحجر واحد فهو استعاد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الثلاث الاخيرة التي حقق فيها 3 تعادلات، وكسب المباراة الرابعة له هذا الموسم، واوقف الانتصارات المتتالية لبوردو عند 3 اخرها على مرسيليا 1-صفر في المرحلة الماضية، وحرمه من الارتقاء الى الصدارة.

وعزز مونبلييه موقعه في المركز الثاني عشر برصيد 17 نقطة، فيما تراجع بوردو من المركز الثاني الى الرابع بعدما ان تجمد رصيده عند 24 نقطة.

وفاز مرسيليا وصيف بطل الموسم قبل الماضي على ليل حامل اللقب في ذلك الموسم بهدف وحيد سجله الغاني جوردان اييو من متابعة رأسية لعرضية ماتيو فالوبينا (46).

وخسر ليل لاعب وسطه فلوران بالمون بالبطاقة الحمراء مع صافرة نهاية الشوط الاول.

ورفع مرسيليا رصيده الى 26 نقطة وتساوى مع باريس سان جرمان لكنه يتخلف عنه بفارق الاهداف.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 26 نقطة من 14 مباراة

2- مرسيليا 26 من 13

3- سانت اتيان 25 من 14

4- ليون 25 من 13

5- بوردو 24 من 14

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف