رياضة

الإعتراف بكأس الخليج الإقليمية لن يتحقق دولياً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف اخيراً عن استحالة الاعتراف ببطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم من قبل الاتحاد الدولي للعبة " فيفا" وبالتالي التيقن من عدم قرب ادخالها ضمن روزنامته الدولية وجاء ذلك على لسان مسؤول بحريني كانت بلاده استضافت قبل اكثر من اربعة عقود من الزمن , منافسات النسخة الاولى لهذه البطولة الرياضية الاقليمية التي تعد الاشهر على المستويين الخليجي والعربي.

إيلاف : لطالما نوقش مقترح مفصلي في اثناء انعقاد المؤتمرات العامة لرؤساء اتحادات كرة القدم الخليجية السابقة بشأن الاعتراف الدولي بالبطولة الاعرق اقليمياً , الا انه في الاجتماع الاخير في العاصمة البحرينية المنامة تم ايضاح مدى امكانية حدوث ذلك من خلال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس اللجنة التنفيذية لكأس الخليج في نسختها الـ"21".

اذ نسب الى المسؤول الكروي البحريني عقب اختتام فعاليات المؤتمر العام غير العادي لرؤساء الاتحادات الخليجية المشاركة في خليجي 21 المزمع إقامتها في البحرين في شهر يناير/ كانون الثاني 2013 , التأكيد على صعوبة إقناع الاتحاد الدولي الفيفا باعتماد البطولة ضمن روزنامته مضيفا بأنه يعلم بالشروط الكبيرة التي من الصعب تحقيقها حاليا لاعتماد البطولة دولياً.

كما اشار الشيخ سلمان بن إبراهيم الى أن هناك الكثير من البطولات الإقليمية في العالم وإذا اعتمد "الفيفا" بطولة الخليج فسيكون عليه اعتماد البطولات الأخرى ، لكنه كان استهل لقاءه بالصحفيين بالكشف عن أمور تطويرية جديدة تساهم في رفع مستواها الفني، باستحداث مباراة المركزين الثالث والرابع مع منح جائزة مالية للمركز الرابع من أجل التأكيد على أهمية هذه المباراة.

وفي اتساق مع ذلك , اقر رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن رفع جوائز قيمة البطولة المقبلة في مملكة البحرين حيث سيحصل المنتخب البطل على مبلغ 2.5 مليون ريال سعودي، وسيحصل صاحب المركز الثاني على 1.5 مليون ريال سعودي وصاحب المركز الثالث على مبلغ 500 ألف ريال سعودي والفائز بالمركز الرابع سيحصل على مبلغ 250 ألف ريال سعودي.

ومن أبرز الموضوعات التي تم التصديق عليها اعتماد موعد خليجي 21 خلال الفترة من 5 وحتى 18 يناير 2013، إذ لقي هذا الموعد القبول والموافقة من قبل جميع رؤساء الاتحادات الخليجية الى جانب الاعلان عن استحداث مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع، إذ إن هذه المباراة لم تكن موجودة في النسخ الأربع الماضية التي أقيمت فيها البطولة بنظام المجموعات.

وفي حين اقر تشكيل لجنة تضم الأعضاء من الاتحادات المشاركة والمتواجدين في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي للعبة ، وتكون مهمة اللجنة متابعة المقترح العماني الخاص بتأهل الأول والثاني في بطولة كأس الخليج إلى نهائيات كأس آسيا مباشرة , أشار رئيس الاتحاد البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة إلى أن هناك بعض التحفظات الاسيوية على المقترح.

فيما صرح رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم خالد بن حمد البوسعيدي بأن المقترح الذي تقدم بها اتحاد بلاده يستهدف إلى رفع المستوى الفني للبطولة وتطويرها وأشار البوسعيدي إلى أن بطولة كأس الخليج بعد هذه السنوات الطويلة من إقامتها يجب أن تحصل على المكانة التي تستحقها من خلال منحها الصفة الدولية أو اعتبارها كتصفيات مؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا .

يشار الى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال حضوره فعاليات بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة في سلطنة عُمان اعتبر منافسات كأس الخليج من أهم وأقوى البطولات الإقليمية التي تقام خارج روزنامة الاتحاد الدولي لكرة القدم , داعياً الى اهمية تحقق ذلك من خلال خلال تثبيت موعدها وتشكيل لجنة رسمية دائمة لها (أمانة عامة) لتنظيمها كل عامين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف