رياضة

إختبارات سهلة للمتصدرين في إيطاليا وألمانيا وفرنسا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبدو ميلان حامل اللقب مرشحا للاحتفاظ بصدارته للدوري الايطالي لكرة القدم عندما يستضيف ليتشي الاحد المقبل في المرحلة السابعة العشرين، فيما يسعى غريمه وملاحقه يوفنتوس الى فك عقدته مع التعادلات عندما يحل في اليوم ذاته ضيفا على جنوى.

على ملعب "سان سيرو"، يسعى ميلان الى المحافظة على اقله على فارق النقطتين الذي يفصله عن يوفنتوس وعن نفض غبار هزيمته المذلة امام ارسنال الانكليزي (صفر-3) الثلاثاء الماضي في اياب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا، علما بان هذه الهزيمة القاسية لم تحرمه من مواصلة المشوار في البطولة القارية لانه فاز ذهابا 4-صفر.

ومن المرجح ان لا يواجه فريق المدرب ماسيميليانو اليغري صعوبة في التخلص من عقبة ليتشي الذي يقبع في المركز الثامن عشر، والمحافظة على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسة على التوالي شرط ان يتخطى الصدمة المعنوية التي تلقاها الثلاثاء في ستاد الامارات حيث افلت من معجزة ارسنال الذي كان قريبا من تحقيق المستحيل وتحويل خسارته صفر-4 ذهابا الى فوز بالنتيجة ذاتها على الاقل ان لم يكن اكثر وحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي.

ودفعت هذه الهزيمة المذلة التي مني بها "روسونيري" بمهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى القول في تصريح لوسائل الاعلام السويدية: "اذا كنت تلعب في فريق كبير مثل ميلان، فهذا الامر لا يجب ان يحصل. بامكانك ان تخسر بعدة طرق لكن ليس من المقبول بتاتا الخسارة بالطريقة التي خسرنا بها هذه المرة. نحن ميلان ويجب ان نكون افضل من ذلك، يجب ان نكون اكثر ثباتا من ذلك".

كما اشار ابراهيموفيتش الى انه لم يكن مرتاحا بطريقة 4-3-3 التي بدأ بها اليغري مباراة الثلاثاء، لكنه رأى بان الهزيمة القاسية جاءت نتيجة اخطاء الاستهتار، مضيفا "حاولنا ان نحافظ على رباطة جأشنا، لكن الوضع لم يكن بسيطا. ارتكبنا الكثير من الاخطاء الغبية، اعتقد اننا كنا نفكر كثيرا بالتقدم الكبير الذي حققناه في لقاء الذهاب".

واعترف "ابرا" انه كان متخوفا خلال اللقاء من خروج فريقه، مضيفا "كنا حذرين جدا ولم نحاول ان نلعب باسلوبنا...ارسنال تقدم باكرا ثم سجل الهدف الثاني والثالث، وكل ذلك حصل في الشوط الاول. ثم حصلوا في الشوط الثاني على الكثير من الفرص من اجل تسجيل الهدف الرابع او الخامس حتى، لكن لحسن حظنا لم يتمكنوا من تحقيق هذا الامر".

وواصل "في كل هجمة لهم، كنت اقول لنفسي: ماذا سيحصل لو سجلوا الهدف الرابع؟، شعرت بالارتياح عند صافرة النهاية، علينا التعلم من الاخطاء التي ارتكبناها".

وسيعول ميلان بشكل اساسي على ابراهيموفيتش (18 هدفا هذا الموسم في الدوري) من اجل تأكيد تفوق على ليتشي الذي لم يذق طعم الفوز على الفريق اللومباردي منذ الاول من نيسان/ابريل 2006 حين فاز عليه 1-صفر لكن في ملعبه وليس "سان سيرو"، علما بان الفوز الاخير لليتشي في ميلانو يعود الى 19 تشرين الاول/اكتوبر 1997 (2-1).

وعلى ملعب "لويجي فيراريس"، يأمل يوفنتوس ان يفك عقدته مع التعادلات حين يحل ضيفا على جنوى الذي كان اجبر فريق "السيدة العجوز" على التعادل معه ذهابا (2-2) في تورينو.

وكانت الفرصة متاحة امس الاربعاء امام يوفنتوس من اجل استعادة الصدارة من غريمه ميلان الذي انتزعها منه في المرحلة السابقة، الا انه اكتفى بالتعادل للمباراة الثالثة على التوالي والخامسة في اخر ست مباريات والثالثة عشرة هذا الموسم، وهذه المرة امام مضيفه بولونيا 1-1 في مباراة مؤجلة.

وحافظ يوفنتوس على واقع انه الفريق الوحيد في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم (26 مباراة في الدوري و3 في مسابقة الكأس المحلية)، لكنه يواجه مشكلة مع التعادلات خصوصا امام الفرق "الصغيرة" مثل سيينا وكالياري وجنوى وبولونيا.

ويواجه يوفنتوس في مباراة الاحد مشكلة في قلب دفاعه اذ سيفتقد ليوناردو بونوتشي الذي طرد في الدقائق الاخيرة من مباراة الامس، خصوصا في حال لم يستعد خدمات اي من جورجيو كييليني واندريا بارزاغلي المصابين.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة، حيث يلتقي نابولي الخامس مع كالياري، فيما يخوض انتر ميلان مباراة مصيرية لمدربه كلاوديو رانييري امام مضيفه كييفو، وذلك لان "نيراتزوري" لم يذق طعم الفوز في مبارياته السبع الاخيرة (5 هزائم وتعادلان)، اي منذ تغلبه على جاره ميلان (1-صفر) في 15 كانون الثاني/يناير الماضي.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي الاحد لاتسيو الثالث مع بولونيا، واودينيزي الرابع مع مضيفه نوفارا، واتالانتا مع بارما، وكاتانيا مع فيورنتينا، وتشيزينا مع سيينا، على ان يلعب السبت روما السادس مع مضيفه باليرمو.

ألمانيا

سيكون بوروسيا دورتموند حامل اللقب والمتصدر امام فرصة تعزيز رقمه القياسي الشخصي وتحقيق فوزه التاسع على التوالي عندما يحل ضيفا ثقيلا جدا على اوغسبورغ السادس عشر بعد غد السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الالماني.

ويبدو ان فريق المدرب يورغن كلوب الذي لم يذق طعم الهزيمة في 18 مباراة على التوالي، اي منذ خسارته امام هانوفر (1-2) في 18 ايلول/سبتمبر الماضي، في طريقه للاحتفاظ باللقب بعدما ابتعد بفارق 7 نقاط عن اقرب ملاحقيه بايرن ميونيخ، مستفيدا من خسارة الاخير امام باير ليفركوزن (صفر-2) في المرحلة السابقة.

وتبدو الطريق ممهدة امام الفريق الاصفر والاسود من اجل المحافظة على اقله على هذا الفارق المريح لانه يخوض اختبارات سهلة نسبيا في المراحل الخمس المقبلة، اصعبها امام فيردر بريمن الاسبوع المقبل، قبل ان يستضيف بايرن ميونيخ في المرحلة الثلاثين المقررة في 11 نيسان/ابريل المقبل ثم يحل ضيفا على شالكه بعد ثلاثة ايام فقط ثم يستضيف بوروسيا مونشنغلادباخ في المرحلة الثانية والثلاثين.

وعلى ملعب "اليانز ارينا"، يخوض بايرن ميونيخ اختبارا مصيريا لمدربه يوب هاينكيس حين يستضيف هوفنهايم السبت ايضا في مباراة يسعى من خلالها الى الحصول على النقاط الثلاث التي ستؤمن له الدعم المعنوي اللازم من اجل تعويض خسارته امام بال السويسري (صفر-1) في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا، وذلك عندما يستضيفه الثلاثاء المقبل في لقاء الاياب.

واشارت وسائل الاعلام المحلية الى ان بايرن يبحث عن بديل لهاينكيس بعد اكتفاء النادي البافاري باربعة انتصارات فقط في مبارياته التسع الاخيرة، لكن هذه المعلومات اثارت حفيظة ادارة النادي التي تفكر باللجوء الى مقاضاة وسائل الاعلام التي ذكرت هذا الامر.

وقال بايرن في بيان اصدره امس في موقعه على شبكة الانترنت: "بايرن ميونيخ يثق تماما بيوب هاينكيس وعمله في الفريق. تحدث جزء من وسائل الاعلام عن رحيل مبكر ليوب هاينكيس، ونشرت شائعات تشير الى ان هناك مداولات داخل النادي حول منصب المدرب. المسؤولون في بايرن ميونيخ يدين هذه الاخبار الاعلامية المشينة والتي لا ترتكز على اي حقائق"، مشيرا الى تفكيره باللجوء الى القضاء.

وكانت صحيفة "بيلد" ذكرت امس بان هاينكيس سيترك منصبه في نهاية الموسم رغم ان عقده مع النادي يمتد حتى 2013، مشيرة الى ان مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ السويسري لوسيان فافر او مدرب هانوفر ميركو سلومكا هما المرشحان الاوفر حظا لخلافته.

وبعيدا عن مسألة المدرب، تلقى بايرن دفعة معنوية هامة بعدما عاود لاعب وسطه الدولي باستيان شفاينشتايغر تمارينه الكاملة مع الفريق امس الاربعاء، وذلك للمرة الاولى منذ تعرضه لتمزق في اوتار كاحله في الثامن من شباط/فبراير الماضي.

وكان لاعب الوسط البالغ من العمر 27 عاما عاود تمارينه المنفردة الاسبوع الماضي قبل ان يمنح امس الضوء الاخضر للانضمام الى زملائه لكنه اكد انه لا يعلم متى سيعاود اللعب مع النادي البافاري.

واصيب شفاينشتايغر خلال المباراة التي فاز بها بايرن على شتوتغارت في مسابقة الكأس المحلية في الثامن من شباط/فبراير الماضي، وذلك في مشاركته الرابعة فقط مع الفريق بعد ابتعاده عنه لمدة شهرين ونصف بسبب تعرضه لاصابة في عظمة الترقوة ضد نابولي الايطالي (3-2) في دوري ابطال اوروبا ما اضطره لان يخضع لعملية جراحية.

وعلى ملعب "بوروسيا بارك"، يسعى بوروسيا مونشنغلادباخ الثالث بدوره الى استعادة توازنه وتعويض هزيمته في المرحلة السابقة امام نورمبرغ (صفر-1)، وذلك عندما يستضيف فرايبوغ السابع عشر يوم السبت ايضا.

وسيكون الفريق الاخضر والابيض متربصا لاي تعثر جديد من بايرن ميونيخ لكي يزيحه عن المركز الثاني كونه يتخلف عن الاخير بفارق نقطة فقط.

وبدوره يسعى شالكه الرابع الى التعويض ايضا عندما يستضيف هامبورغ يوم الاحد، وذلك بعد سقوطه في المرحلة السابقة امام فرايبورغ (1-2).

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء شتوتغارت وكايزرسلاوترن متذيل الترتيب، على ان يلعب السبت باير ليفركوزن مع مضيفه فولفسبورغ في مباراة يسعى من خلالها الاول الى نفض غبار هزيمته المذلة امام برشلونة الاسباني (1-7) في دوري ابطال اوروبا.

كما يلتقي كولن مع هرتا برلين، وماينتس مع نورمبرغ، وفيردر بريمن مع هانوفر.

فرنسا

تتجه الانظار بعد غد السبت الى ملعب "جيرلان" الذي يستضيف مواجهة قوية بين ليل حامل اللقب وثالث الترتيب الحالي ومضيفه ليون في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي، فيما يخوض باريس سان جرمان المتصدر وملاحقه مونبلييه اختبارين سهلين يوم الاحد امام ديجون وكاين على التوالي.

في المواجهة الاولى، يسعى ليل الى الثأر من ليون الذي اخرجه من الدور ربع النهائي لمسابقة كأس رابطة الاندية (2-1) واستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين السابقتين (تعادلان)، وذلك من اجل الابقاء على حظوظه في الاحتفاظ باللقب كونه يتخلف حاليا بفارق 8 نقاط عن باريس سان جرمان المتصدر.

وفي الجهة المقابلة، اصبح مدرب ليون ريمي غارد في موقف حرج بعد ان فشل فريقه في الخروج فائزا منذ المرحلة الحادية والعشرين حين تغلب على ديجون (3-1)، قبل ان يتعادل في مباراتين ويخسر ثلاث اخرها في المرحلة السابقة امام مضيفه نانسي (صفر-2).

وسيدخل ليون الى هذه المواجهة بمعنويات مهزوزة بعد ان ودع امس مسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارته امام ابويل نيقوسيا القبرصي بركلات الترجيح 3-4 وذلك بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بتقدم الاخير 1-صفر في اياب الدور الثاني، وهي النتيجة التي انتهى عليها لقاء الذهاب لمصلحة الفريق الفرنسي.

وعلى ملعب "غاستون جيرار"، يبدو باريس سان جرمان مرشحا بقوة للحصول على النقاط الثلاث من مباراته ومضيفه ديجون الذي يقبع في المركز الخامس عشر، خصوصا ان فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لم يذق طعم الهزيمة في 11 مباراة على التوالي، اي منذ خسارته امام غريمه مرسيليا (صفر-3) في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويتصدر باريس سان جرمان الترتيب بفارق نقطة فقط عن مونبلييه الذي يخوض بدوره اختبارا اسهل على ارضه امام كاين الذي يحتل المركز الثالث عشر.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء مرسيليا الثامن ومضيفه اجاكسيو، على ان تستكمل السبت بمباريات نيس مع نانسي، وتولوز مع لوريان، وفالنسيان مع سانت اتيان، وبريست مع بوردو، وايفيان مع سوشو، فيما يلتقي الاحد رين مع اوكسير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف