رياضة

جائزة أستراليا الكبرى: الكل في مواجهة فيتل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيكون انزال الالماني سيباتسيان فيتل عن عرشه المهمة الرئيسة لمعظم المنافسين على لقب بطولة العالم للفورمولا واحد التي تنطلق الاحد المقبل في مرحلتها الاولى في جائزة استراليا الكبرى، بعد احراز الالماني الشاب لقب الموسمين الاخيرن وسيطرته على النسخة الاخيرة من المرحلة الاولى حتى السابعة عشرة.

وباستثناء اخر سباقين من بطولة 2011 حيث توج البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) في ابو ظبي، والاسترالي مارك ويبر (ريد بول) في البرازيل، عندما عانى فيتل (ريد بول رينو) مشاكل ميكانيكية، هيمن السائق الاشقر على البطولة محرزا 11 انتصارا ومنطلقا 15 مرة من المركز الاول (رقم قياسي جديد).

ويعتبر فيتل (24 عاما) مع سيارته الجديدة "ار بي 8" بتصميم المهندس اللامع ادريان نيوي، مرشحا قويا للمحافظة على لقبه للمرة الثالثة على التوالي والانضمام الى لائحة من عمالقة رياضة الفئة الاولى.

ولم يكشف الفريق اوراقه في الشتاء الحالي، اذ ترك فيتل يحتل المركز العشرين الاخير في تجارب برشلونة الاسبوع الماضي.

ويبدو ان "سيب" على خطى الاسطورة ميكايل شوماخر الذي حصد الغالبية العظمى من الارقام القياسية، خصوصا ان سائق ريد بول-رينو توج باللقب العالمي مرتين خلال اربعة مواسم كاملة له في رياضة الفئة الاولى التي بدأ مشواره فيها عام 2006 كسائق التجارب في بي ام دبليو ساوبر قبل ان يمنحه فريق تورو روسو فرصة خوض موسم باكمله في سباقات الفئة الاولى عام 2008 حين اصبح اصغر سائق يفوز باحد السباقات وكان ذلك في جائزة ايطاليا حين كان يبلغ 21 عاما و74 يوما.

والى جانب فيتل، يأمل الاسترالي مارك ويبر بطل السباق الاخير في البرازيل 2011، ان يلعب دورا جديا في المنافسة على اللقب بعد احرازه سباقا وحيدا الموسم الماضي.

وسيخوض ويبر (35 عاما)، ثالث الموسم الماضي، جائزة استراليا للمرة الحادية عشرة لكنه لم يحرز لقبها اي مرة في مسيرته: "كانت الاشهر الماضية قاسية للغاية. لم نتمكن من النوم كثيرا كي تصبح السيارة الجديدة في افضل حال".

وفي الطرف المقابل، يبدو فريقا ماكلارين مرسيدس وفيراري الاخطر لمنافسة الفريق النمسوي، حيث اعتبر مارتن ويتمارش مدير ماكلارين مرسيدس: "كنت دائما متحمسا ومتفائلا في بداية كل موسم جديد للفورمولا واحد، وعام 2012 لا يشذ عن القاعدة. اعتقد ان النواحي الجوهرية الرائعة في الفئة الاولى هي اعادة عقارب الساعة الى الصفر بعد انتهاء كل موسم".

ويمكن لفريق ماكلارين ان يكون متفائلا بعد تتويج البريطاني جنسون باتون، وصيف بطولة العالم 2011، مرتين على الحلبة الموقتة والمليئة بالمطبات في البرت بارك: عام 2009 عندما احرز لقب بطولة العالم مع فريق براون جي بي وعام 2010 في سباقه الاول مع فريق ماكلارين.

كما كانت التجارب التحضيرية، خلافا للشتاء الماضي، جيدة بالنسبة لماكلارين، و"منتجة" بحسب ويتمارش، وبدون اي مشاكل في الموثوقية على صعيد الاداء الصحيح، بفضل سيارة "ام بي 4-27" الجديدة.

ويملك ماكلارين ثنائيا ضاربا في ظل تواجد البريطاني الاخر لويس هاميلتون المتوج في ملبورن عام 2008 عندما احرز لقب بطولة العالم، وهو يخوض المنافسة باعصاب باردة بعد عطلته الشتوية مع عائلته في كولورادو.

ولدى فيراري، طلب السائق الاسباني فرناندو الونسو من مشجعي فريقه فيراري التحلي بالصبر في المراحل الاولى من الموسم وذلك لان السيارة الجديدة "اف 2012" لم تصل حتى الان الى المستوى المتوقع منها.

وعانى الفريق الايطالي كثيرا مع سيارته الجديدة في جولتي التجارب على حلبتي خيريز وبرشلونة الاسبانيتين، ما دفع بالقيمين على "الحصان الجامح" وعلى رأسهم المدير التقني بات فراي الى استبعاد تمكن الونسو وزميله البرازيلي فيليبي ماسا من الصعود الى منصة التتويج في بداية الموسم.

واضاف بطل العالم مرتين سابقا الذي يخوض موسمه الثالث مع "سكودريريا"، من المؤكد اننا بحاجة للكثير من التحسينات والعمل من اجل ان نفهم +اف 2012+، والى تأقلم اسلوب قيادتي مع السيارة الجديدة التي اصبحت قيادتها اصعب بسبب خسارة قوة جر الهواء في القسم الخلفي واطارات بيريلي الجديدة".

واكتفى الفريق الايطالي بفوز واحد الموسم الماضي حققه الونسو على حلبة سيلفرستون البريطانية.

ويأمل فريق مرسيدس-اي ام جي مع السائق الالماني نيكو روزبرغ ومواطنه بطل العالم الاسطوري ميكايل شوماخر تحقيق بداية قوية، اذ اعتبر الاول ان فريقه "قطع خطوة الى الامام وهو اكثر استعدادا لموسم 2012".

اما شوماخر (43 عاما) بطل العالم سبع مرات فقال: "بداية الموسم الحالي اهم من المواسم الماضية. الفريق تواق لترجمة العمل الجاد الذي قام به خلال فصل الشتاء".

وفي موضوع تمديد شوماخر لعقده الحالي الذي ينتهي في ختام الموسم، قال روس براون المدير التقني في مرسيدس: "اذا قرر ميكايل البقاء، فهذا يعني اننا نسير على الطريق الصحيح"، واضاف نوربربت هاوغ رئيس الفريق: "نشارك في الفئة الاولى على المدى الطويل".

ورحب براون بقدوم فريق فولكسفاغن الى البطولة: "انها اضافة هائلة لان الصانعين، وليس فقط السائقين، يرفعون من قيمة الفئة الاولى".

ويتوقع ان تكون المنافسة قوية خصوصا في استراليا، في ظل اطارات بيريلي في الموسم الجديد حيث ستعتمد اطارات مختلفة من حيث تكوينها العضوي عن الموسم الماضي، اذ ستكون الاطارات الاربعة المخصصة للطقس الجاف اكثر ليونة من السابق، كما ان حجم الليونة بين انواع الاطارات الاربعة اكثر تقاربا.

والهدف من الاستراتيجية الجديدة المتبعة من قبل الشركة الايطالية، هو جعل الاستراتيجيات المعتمدة من قبل الفرق اقل وضوحا واكثر تعقيدا، وذلك بهدف تجنب ما حصل الموسم الماضي حيث اعتمدت الغالبية العظمى من الفرق على الاطار الاكثر ليونة في غالبية السباق قبل ان تلجأ الى الاطار الاقسى في القسم الاخير من السباق لكي لا تضطر الى اجراء توقف اضافي.

وطرأت عدة تغييرات على انظمة البطولة، خصوصا في ما يتعلق بحظر الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف ب"بلون ديفيوزر" والذي يحدد حجم "نفخ" الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، يقلل من فرص اي فريق بان يتمتع بافضلية كبرى على منافسيه.

ولن يكون بامكان الفرق استخدام ال"بلون ديفيوزر" في 2012 لان القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على ان يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة اعوام، عوضا عن الوسط السفلي من السيارة.

وتبلغ مسافة السباق 574ر307 كلم موزعة على 58 لفة مسافة الواحدة 303ر5 كلم.

وتخوض الفرق فترتين من التجارب الحرة يوم الجمعة، ثم فترة ثالثة يوم السبت قبل اجراء فترة التجارب الرسمية، ثم يقام السباق يوم الاحد المقبل الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينيتش.

سجل الفائزين باللقب منذ 1950

1950: الايطالي جوزيبي فارينا (ألفا روميو)

1951: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو)

1952: الايطالي ألبرتو أسكاري (فيراري)

1953: الايطالي ألبرتو أسكاري (فيراري)

1954: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (مازيراتي، مرسيدس بنز)

1955: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (مرسيدس بنز)

1956: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (فيراري، لانسيا)

1957: الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (مازيراتي)

1958: الانكليزي مايك هاوثورن (فيراري)

1959: الاسترالي جاك برابهام (كوبر-كليماكس)

1960: الاسترالي جاك برابهام (كوبر-كليماكس)

1961: الاميركي فيل هيل (فيراري)

1962: الانكليزي غراهام هيل (بي أر أم)

1963: الاسكتلندي جيم كلارك (لوتوس-كليماكس)

1964: الانكليزي جون سورتيس (فيراري)

1965: الاسكتلندي جيم كلارك (لوتوس-كليماكس)

1966: الاسترالي جاك برابهام (برابهام-ريبكو)

1967: النيوزيلندي دنيس هولم (برابهام-ريبكو)

1968: الانكليزي غراهام هيل (لوتوس-فورد)

1969: الاسكتلندي جاكي ستيوارت (مارتا-فورد)

1970: الاسترالي جوشن ريندت (لوتوس-فورد)

1971: الاسكتلندي جاكي ستيوارت (تيريل-فورد)

1972: البرازيلي ايمرسون فيتبالدي (لوتوس-فورد)

1973: الاسكتلندي جاكي ستيوارت (تيريل-فورد)

1974: البرازيلي ايمرسون فيتبالدي (ماكلارين-فورد)

1975: النمسوي نيكي لاودا (فيراري)

1976: الانكليزي جايمس هانت (ماكلارين-فورد)

1977: النمسوي نيكي لاودا (فيراري)

1978: الاميركي ماريو أندريتي (لوتوس-فورد)

1979: الجنوب أفريقي جودي ششكتر (فيراري)

1980: الاسترالي ألن جونز (وليامس-فورد)

1981: البرازيلي نلسون بيكيت (برابهام-فورد)

1982: الفنلندي كيكي روزبرغ (وليامس-فورد)

1983: البرازيلي نلسون بيكيت (برابهام-بي أم دبليو)

1984: النمسوي نيكي لاودا (ماكلارين-تاغ بورش)

1985: الفرنسي ألان بروست (ماكلارين-تاغ بورش)

1986: الفرنسي ألان بروست (ماكلارين-تاغ بورش)

1987: البرازيلي نلسون بيكيت (وليامس-هوندا)

1988: البرازيلي أيرتون سينا (ماكلارين-هوندا)

1989: الفرنسي ألان بروست (ماكلارين-هوندا)

1990: البرازيلي أيرتون سينا (ماكلارين-هوندا)

1991: البرازيلي أيرتون سينا (ماكلارين-هوندا)

1992: الانكليزي نايجل مانسل (وليامس-رينو)

1993: الفرنسي ألان بروست (وليامس-رينو)

1994: الالماني ميكايل شوماخر (بينيتون-فورد)

1995: الالماني ميكايل شوماخر (بينيتون-رينو)

1996: الانكليزي دايمون هيل (وليامس-رينو)

1997: الكندي جاك فيلنوف (وليامس-رينو)

1998: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين-مرسيدس)

1999: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين-مرسيدس)

2000: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2001: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2002: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2003: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2004: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)

2005: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2006: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)

2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيديس)

2009: البريطاني جنسون باتون (براون جي بي)

2010: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2011: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2012: ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف