رياضة

هيل يتساءل عن الكلفة الإنسانية في حال إقامة سباق البحرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تساءل البريطاني دايمون هيل بطل العالم السابق لسباقات فورمولا واحد عام 1996 والذي يعمل حاليا مستشارا متخصصا لاذاعة بي بي سي البريطانية عن "الكلفة الانسانية" لاقامة جائزة البحرين الكبرى في 22 نيسان/ابريل.

وقال هيل الذي زار البحرين نهاية عام 2011، في مقابلة مطولة اجرتها معه صحيفة "ذي غارديان" واذاعها موقع اوتوسبورت في شبكة الانترنت اليوم الخميس "يجب الاخذ بعين الاعتبار وقبل كل شيء الكلفة الانسانية في حال اقامة هذا السباق"، معتبرا ان الامر "سيكون سيئا لسمعة الفورمولا اذا كان عليها ان تطبق قانون الطوارىء من اجل اقامة السباق"ز

وتشهد البحرين اضطرابات متواصلة منذ اكثر من عام حيث تستخدم الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين المحتجين ضد النظام الحاكم واقامة سباق الفورمولا واحد.

وقال هيل "هذا ليس هدف رياضتنا، واذا نظرنا الى ما يجري اليوم يتوجب علينا الاعتراف بان السباق سيخلق مشاكل اضافية يصعب حلها"، مضيفا "التظاهرات في الايام الاخيرة تشير الى ان الامور هي مختلفة وان الاحتجاجات لم تنخفض بل هي تزداد وتبدو اكثر تنظيما، وهذا شىء يدعو الى القلق".

وذكر هيل بان جائزة البحرين الكبرى كانت قد الغيت العام الماضي للاسباب ذاتها، والان وفي اللحظات الاخيرة "لا تبدو شروط اقامة السباق افضل من السابق حسب المقالات التي تنشرها صحفنا الاوروبية والمنظمات الاجتماعية وغيرها".

وبيرى مقربون من ملف السباق انه في حال الغاء نسخة عام 2012 في وقت لاحق بناء قرار احادي الجانب صادر عن الاتحاد الدولي للسيارات وادارة سباقات الفورمولا واحد، فان ذلك سيكلف نحو 40 مليون يورو سبق ان دفعتها البحرين لمالك الحقوق التجارية لسباقات الفورمولا واحد بيرني اكليستون .

وختم هيل "امل ان لا يعتبر الاتحاد الدولي ان الامر مقتصر فقط على مجموعة صغيرة من الشبان المتحمسين يلقون قنابل المولوتوف، لان ذلك سيكون تبسيطا خاطئا للامور. من النادر ان نرى 100 الف شخص يعرضون حياتهم للخطر من خلال الاحتجاج دون مقابل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف