رياضة

المعارضة الشيعية تتظاهر قبالة مطار البحرين تزامناً مع وصول الفرق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

افاد شهود عيان ان المئات من انصار المعارضة الشيعية البحرينية تظاهروا الثلاثاء في قرية الدير المحاذية لمطار البحرين تزامنا مع بدء وصول الفرق المشاركة في سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد التي تستضيفها المملكة نهاية هذا الاسبوع بالرغم من استمرار الاضطرابات.

وتاتي هذه التظاهرة استجابة لدعوات اطلقتها المعارضة البحرينية للنزول الى الشارع في "اسبوع الصمود والتحدي" لاسماع صوتها بمناسبة استضافة السباقات التي تثير الكثير من الجدل.

وذكر شهود لوكالة فرانس برس ان المشاركين في تظاهرة المعارضة رفعوا شعارات "لا تنازل، لا تنازل باقون في كل الساحات والمسيرات"، و"سني وشيعي قد هتف موحدا كفا بكف"، و"سلمية سلمية ثورتنا سلمية ولا نحيد عن السلمية".

الا ان البعض عمدوا الى ترديد شعارات مناهضة للملك وللاسرة الحاكمة ومطالبة ب"اسقاط النظام".

ووفقا لشهود عيان، فقد كثفت قوات الأمن تواجدها في محيط مطار البحرين وبالقرب من قرية الدير الا أنه لم تسجل أية صدامات.

وتاتي هذه التحركات فيما تتصاعد المطالب من اجل الافراج عن الناشط الشيعي المحكوم بالسجن المؤبد والمضرب عن الطعام في سجنه عبد الهادي الخواجة.

وقالت خديجة الموسوي زوجة الخواجة لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان زوجها اتصل بها لابلاغها بانه "سيرفض اعتبارا من الاربعاء التغذية بالمصل عبر العروق وسيرفض اي سوائل غير الماء من دون اية اضافات".

وقالت ان "صوته كان ضعيفا"، مشيرة الى انها تمكنت من رؤيته آخر مرة يوم الاحد.

وينفذ الخواجة منذ الثامن من شباط/فبراير اضرابا عن الطعام للمطالبة بالافراج عنه، مع العلم انه محكوم بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على النظام على خلفية الاحتجاجات التي قادتها الغالبية الشيعية في المملكة العام الماضي للمطالبة بالتغيير قبل ان يتم قمعها.

من جهته، اكد الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البحرين في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن "الفعاليات التي دعت لها المعارضة تزامنا مع سباقات الفورمولا واحد تسعى لاسقاط الديكتاتورية وتحقيق الديمقراطية الحقيقية".

واكد ان "هذه الفعاليات ستستمر مهما كانت الظروف المحيطة في البحرين من أحداث رياضية أو اقتصادية أو غيرها، وهي عملية مشروعة وضرورية وتتعلق بقضية جوهرية في ظل وجود مطالب شعبية بالتحول الديمقراطي في البحرين".

ورفض سلمان ما يروج عن أن "المعارضة لها ارتباط بالخارج"، وقال ان "المعارضة تعمل في البحرين، وليس لديها تواصل مع جهات خارجية" في اشارة الى الاتهامات بالارباط بايران.

وكان ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد آل خليفة دعا الى "عدم استغلال سباق الفورمولا لاي أغراض سياسية مما قد يؤثر سلبا على هذا التجمع العالمي الكبير".

وكانت مجموعة الازمات الدولية اكدت في بيان نشر الاثنين ان سباق بطولة العالم للفورمولا واحد هو بمثابة "قنبلة موقوتة" لتأجيج العنف في المملكة.

وقالت المجموعة "خلف واجهة التطبيع، تنزلق البحرين بشكل خطير نحو انفجار العنف"، داعية المنامة الى الاستجابة لمطالب الاصلاح.

من جهتها، اعلنت حلبة البحرين الدولية الثلاثاء عن بدء وصول السائقين والفرق المشاركة في سباقات الفورمولا واحد.

وكان أول الواصلين الى البحرين المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ساوبر، والبرازيلي برونو سينا سائق فريق ويليامز، وسيباستيان بويمي سائق تجارب لفريق ريد بل ريسنغ، جيروم دي امبروزيو سائق تجرب فريق لوتس، الى جانب مدير فريق ماكلارين مارتن ويتمارش.

وتوقعت الحلبة وصول جميع سائقي وفرق الفورمولا واحد الاربعاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عجبي
فهد محمود -

عجبي انا كنت في المسيرة والذي شارك عشرات الالاف ! فكيف تقولون مئات ؟؟ وحينما يتظاهر عشرات من الموالاة قلتوا الالاف ؟! شنو هالصحافة ؟؟ تمتعوا بالمصداقية يا صحافة ..

الطاءفية
السومري -

الى متى نبقى طائفيون ؟؟ عندما يتظاهر الناس في سوريا اتسميهم الثوار , او في ليبيا, وعندما يتظاهر الناس فيث البحرين تقول المعارضة الشيعية , ولماذا لاتقول المعارضة البحرنية ؟؟ يأخي الشمس لاتحجب بالغربال , لماذا لاننظر الى المواطن كمواطن فقط؟؟ قتلتنا الطافية , سوف تدفننا .

كذب وافتراء
المحرق -

منطقة الدير خلف المطار ولا نمر عليها الشوارع الرئيسية المؤدية من وإلى المطار وتقع الدير في محافظة المحرق ذات الأغلبية السنية والرافضة لانقلاب الشيعة على نظام الحكم.. ومن المستحيل تنظيم اعتصامات للمعارضة خارج نطاق قرية الدير وسماهيج في محافظة المحرق... والطريق إلى حلبة السباق من وإلى المطار مؤمن وسليمولا توجد فيه أية اعتصامات.. وكل ما يشاع عن وجود مسيرات بالالاف هو مجرد كذب وافتراء من الاقلية الشيعية في البحرين ا لمدعومة من ايران.. ولا توجد ثورة في البحرين وانما انقلاب شيعي على نظام الحكم الشرعي في البحرين والتي تدعمه أغلبية الشعب البحريني

معارضة غير وطنية
بنت البحرين -

اول مرة نرى معارضة وطنيةوكل همها تخريب كل ما يساهم برفعه اقتصاده سواء من معارض أو أحداث رياضة و نهريب الزوار والأجانب والتضييق على المحلات التجارية من أجل دفع الشركات للهروب من المملكة هذه هي معارضتنا الطائفية التي ابتلينا بها قلب اسود طائفي يحمل كل حقد وكره للوطن وللمواطن و الأجنبي

عالم الخيال
bosaqer -

في الحقيقة فئة تعيش عالم الخيال والوهم والخرافات العقائدية ، منهجها كذب وتضليل الحقيقة وزرع الفنتن لمصالح اجندات خارجية ، ولماذا نقول المعارضه البحرينية ، من هم وكم يمثلون حتى نتكلم بأسم الشعب البحريني ، الشهب الحقيقي الذي ظهر في الفاتح وكانت نيته صافيه على بلده في تحسين المعيشه والاصلاح ، وليس كما زعم الاخرون بأسقاط النظام وجلب نظام فارسي صهيوني ، والكذب والتناقض مستمر , جوف بس محطة العالم ، كل دقيقة خبر يناقض خبر ، مثل يطلبون تحسين الرواتب وهم في نفس الوقت يضربون الاقتصاد عن طريق محاولة افشال سباق الفورملا 1حفظ الله البحرين خليفية وشعبها المخلص فقط والله يدوم الامن والامان على خليجنا العربي ويوحدنا على كلمة لا الله الا الله وان محمد رسول الله