رياضة

فيفا يبدأ تجاربه لتقنية خط المرمى في الدنمارك وانكلترا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستنطلق تجارب تكنولوجيا خط المرمى في مباراتين في الدوري الدنماركي واخرى في انكلترا بحسب ما ذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاربعاء.

وسيستخدم نظام "غول ريف" الذي طورته شركة فراونهوفر الالمانية في مباراة سيلكيبورغ وسوندرجيسكي الاحد المقبل ومباراة نودرسيالند وهورسنس الاربعاء المقبل في الدوري الدنماركي.

ويستخدم النظام رقاقة توضع في مركز الكرة الوسطي تكشفها اجهزة استشعار على باب المرمى.

النظام الثاني الذي تتم تجربته طورته شركة "عين الصقر" البريطانية. يستخدم النظام ست كاميرات على طرفي الملعب لحساب الموقع الثلاثي الابعاد للكرة، وذلك باشارة تنتقل الى ساعة يد الحكم في غضون ثانية لأي حادثة على باب المرمى، بحال عبور الكرة خط المرمى من عدمه.

وستتم تجربة عين الصقر مساء اليوم الاربعاء في ساوثمبتون، على الساحل الجنوبي لانكلترا، في نهائي كأس الهواة بين توتون وايست لي.

ويستخدم برنامج عين الصقر الذي يرصد مسار الكرة لتحديد صحة الكرات المتنازع عليها في كرة المضرب والكريكيت.

وقال الاتحاد الدولي ان حكام المباريات الثلاثة لن يستخدموا التكنولوجيا بحال اي نزاع، بل ستتم متابعتها من مراقبين بدلا من ذلك.

وتمت تجربة تكنولوجيا خط المرمى في كأس العالم تحت 17 سنة في البيرو وفي كأس العالم للاندية 2007 في اليابان.

لكن بعد سنوات من النقاشات، عادت القضية الى الواجهة اثر بعض الاخطاء الفادحة التي حصلت في مباريات مفصلية.

وكان الانكليزي فرانك لامبارد ضحية خطأ خلال الدور الثاني من مونديال جنوب افريقيا امام المانيا (1-4) حين سجل هدفا صحيحا عندما كانت النتيجة 2-1 لالمانيا بعدما تجاوزت الكرة خط المرمى بشكل واضح لكن الحكم الاوروغوياني خورخي لاريوندا ومساعده لم يحتسبا الهدف رغم وجودهما في موقع مناسب تماما لمعرفة اذا كانت الكرة تجاوزت الخط، وهو ما حصل فعلا بحوالي نصف متر عندما كان الانكليز في قمة اندفاعهم من اجل العودة الى اجواء اللقاء الذي تخلفوا خلاله صفر-2.

ورفع هذا الخطأ التحكيمي من حدة الجدل حول ضرورة لجوء الاتحاد الدولي "فيفا" الى الفيديو او اي تكنولوجيا اخرى من اجل تجنب اخطاء مماثلة، وذلك اسوة برياضات اخرى مثل الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة او الركبي وكرة المضرب.

واعادت هذه الحادثة الى الاذهان ما حصل خلال تصفيات مونديال 2010 عندما لمس الفرنسي تييري هنري الكرة بيده خلال الملحق الاوروبي امام ايرلندا قبل ان يمررها الى زميله وليام غالاس الذي سجل هدف التعادل بعد التمديد والذي سمح لبلاده في التأهل على حساب الايرلنديين.

وفي اقل من شهرين، سيلتقي مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم في كييف يوم 2 تموز/يوليو لعقد اجتماع خاص يحتمل أن يشهد قرارا تاريخيا، بحال تمت الموافقة على استخدام تكنولوجيا خط المرمى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف