رياضة

تراباتوني ما زال متعشطا للألقاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم بلوغه الثالثة والسبعين من عمره واحرازه العديد من الألقاب المحلية والأوروبية والعالمية، فان الإيطالي جوفاني تراباتوني مدرب منتخب جمهورية إيرلندا ما زال متعطشاً للالقاب.

وسيصبح تراباتوني المدرب الاكبر سنا يقود فريقا في نهائيات كأس اوروبا عندما يلعب فريقه غدا الاحد مباراته ضد كرواتيا في بوزنان وهو في الثالثة والسبعين و58 يوما ليحطم الرقم القياسي السابق للمدرب اوتو باريتش الذي قاد كرواتيا في كأس اوروبا عام 2004.

ويقول تراباتوني عن هذا الامر "الامر لا يشكل الي اي مشكلة، اشعر بانني في العشرين من عمري لكن مع خبرة اكبر". واضاف "لا زلت متعشطا للالقاب، فانا اشاهد كل مباراة في كرة القدم واحاول دائما معرفة كيف يمكنني ان اتطور".

واعتبر تراباتوني بان فريقه مدين لانصاره الذين سيتواجدون بكثرة في مدينة بوزنان لمؤازرته غدا وبالتالي يتعين على لاعبيه بذل جهود مضاعفة من اجل رد الجميل وقال في هذا الصدد "اذا نظرنا كيف استقبلنا انصار المنتخب والطريقة التي يدعموننا فيها، فانا بالتالي اطالب اللاعبين ان يبذلوا قصارى جهودهم على ارض المستطيل الاخضر لكي يسعدوا انصار الفريق".

ومنذ استلامه منصبه قبل اربعة اعوام، اطلق تراباتوني الماكينة الايرلندية مجددا، اثر غيابها عن الساحة العالمية منذ عام 2002 عندما خرجت امام اسبانيا بركلات الترجيح من الدور الثاني. كان قريبا من بلوغ نهائيات مونديال 2010، لكن يد الفرنسي تييري هنري حرمته من التأهل الى جنوب افريقيا، لكن الفريق عوض من خلال بلوغ النهائيات القارية عبر الملحق. والمشاركة هي الثانية لجمهورية ايرلندا بعد عام 1988 عندما خرجت من دور المجموعات.

وشاء القدر ان يقع منتخب جمهورية ايرلندا مع الوطن الام لتراباتوني في مجموعة واحدة حيث سيلتقي مع ايطاليا في 18 حزيران/يونيو في غدانسك في مباراة عاطفية بالنسبة اليه، علما بانه لم يخسر ضد "سكوادرا اتزورا" في ثلاث مباريات (2-2 و1-1 في تصفيات مونديال 2010 وفوز 2-صفر في لياج وديا في 7 حزيران/يونيو 2011).

ويعتبر تراباتوني من انجح المدربين في العالم على صعيد الالقاب (22 لقبا)، فاحرز القاب كأس الابطال في اوروبا وكأس الاتحاد وكأس الكؤوس وكأس الانتركونتيننتال.

أحرز تراباتوني الدوري الايطالي 6 مرات مع يوفنتوس الذي قاده أيضا الى الفوز بمسابقة دوري ابطال اوروبا عام 1985 وكأس الاتحاد الاوروبي عامي 1977 و1993، وكأس الكؤوس الاوروبية عام 1984، كما قاد بايرن ميونيخ الى احراز دوري المحلي عام 1997 واصبح اول مدرب اجنبي يحرز لقب البوندسليغا، وانتر ميلان الى الفوز بكأس الاتحاد الاوروبي عام 1991.

واشرف تراباتوني على بنفيكا البرتغالي الذي قاده لمدة عامين والى احراز لقبه الاول في بطولة البرتغال منذ 11 عاما في 2005، وذلك بعدما استقال من منصبه مدربا للمنتخب ايطاليا اثر خروج الاخير من الدور الاول لبطولة امم اوروبا التي استضافتها البرتغال.

كما اشرف على شتوتغارت الالماني وريد بول سالزبورغ النمسوي الذي احرز معه لقب الدوري عام 2007.

وسبق لتراباتوني ان أشرف على تدريب فرق ميلان وكالياري وفيورنتينا الايطالية.

بعد النهائيات القارية، سيتابع تراباتوني مسيرته الى مونديال البرازيل 2014، عندما سيكون في الخامسة والسبعين من عمره!".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف