رياضة

المتوكل: خيبة كبيرة! إذا ثبت تورط السلسولي في المنشطات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اكدت نجمة العاب القوى المغربية السابقة نوال المتوكل الاربعاء ان ثبوت تناول مواطنتها العداءة مريم العلوي السلسولي للمنشطات سيكون خيبة أمل كبيرة.

وقالت المتوكل في تصريح لوكالة فرانس برس: "فوجئنا بتلقي خبر سقوط السلسولي في فخ المنشطات لقد نزل الخبر علينا كالصاعقة، انها ضربة موجعة لالعاب القوى المغربية. القضية جارية في الوقت الحالي من قبل الاتحادين الدولي والمغربي، وفي حال كانت بريئة ستلتحق بالبعثة المغربية المشاركة في الالعاب الاولمبية، لكن في حال ثبت العكس فستكون خيبة أمل كبيرة!".

واضافت المتوكل "ستكون خسارة كبيرة لالعاب القوى والرياضة المغربيتين خصوصا والرياضة والمرأة العربية عموما"، مشيرة الى ان امال المغاربة جميعا "كانت معلقة عليها، ولست ادري ما حصل بالفعل".

وابدت المتوكل، وزيرة الشباب والرياضة المغربية سابقا وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية، استغرابها من تنازل السلسولي عن حقها في فحص العينة الثانية بحسب ما جاء في بيان الاتحاد الدولي للعبة، وقالت "لماذا؟، سنعرف الحقيقة في الايام الاقليلة المقبلة بعد دراسة ملفها. انها امور سرية داخل اللجنة الطبية التابعة للاتحاد الدولي".

وختمت المتوكل المرشحة لمنصب نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، قائلة "أتمنى ان تكون بريئة لانها عداءة واعدة ومثقفة وتملك مؤهلات كبيرة".

يذكر ان المتوكل (50 عاما) هي اول امرأة عربية مسلمة تنتخب عضوا في اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية. وكانت اول عداءة عربية وافريقية حصلت في الدورة الاولمبية في لوس انجلوس في 1984 على ميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز.

وكان الاتحاد الدولي لالعاب القوى اعلن اليوم ايقاف السلسولي مؤقتا بسبب ثبوت تناولها المنشطات.

واوضح الاتحاد الدولي في بيان له: "وجدنا مادة فوروسيميد في العينة الاولى"، مضيفا "العلوي السلسولي تنازلت عن حقها في فحص العينة الثانية، وبالنظر الى نتيجة الفحص الاول فقد تم ايقافها مؤقتا من جميع مسابقات العاب القوى".

وتابع "طبقا لقوانين الاتحاد الدولي، فان السلسولي لا تزال تملك حق طلب الاستماع اليها والذي يجب ان يتم من خلال الاتحاد المغربي لالعاب القوى خلال الاشهر الثلاثة المقبلة".

وكانت وكالة فرانس برس كشفت اول من امس الاثنين ان السلسولي حرمت من المشاركة في سباق 1500 م في دورة الالعاب الاولمبية والذي كانت مرشحة لاحراز ذهبيته بسبب تناولها منشطات بحسب مصدر موثوق.

واوضح المصدر ان السلسولي التي كان متوقعا ان تخوض سباق 5 الاف م، خضعت لفحص منشطات في لقاء باريس سان دوني، المرحلة السابعة من الدوري الماسي لالعاب القوى، عندما حققت افضل توقيت عالمي هذا الموسم في سباق 1500 م وهو 15ر56ر3 دقائق محطمة رقمها القياسي الشخصي.

وتواجه السلسولي (28 عاما) عقوبة الايقاف مدى الحياة كونها المرة الثانية التي تسقط فيها في اختبار فحص المنشطات بعد الاولى عام 2009 في مونديال برلين عندما بلغت الدور النهائي واستبعدت من خوضه بسبب المنشطات ايضا وتم ايقافها لمدة عامين حتى 22 آب/اغسطس 2011.

وضربت السلسولي وصيفة بطلة العالم في سباق 1500 م في اسطنبول في آذار/مارس الماضي، بقوة في لقاءات الهواء الطلق هذا الموسم وحققت افضل توقيت في سباق 3 الاف م (47ر37ر8 د) وهي مسافة غير اولمبية في الثاني من حزيران/يونيو الماضي في يوجين (الولايات المتحدة). وبعدها بستة ايام احرزت المركز الاول في سباق 5 الاف م في لقاء الرباطي الدولي مسجلة 91ر45ر14 دقيقة.

ودفعت هذه النتائج الاتحاد الدولي لالعاب القوى الى اخضاع السلسولي لثلاثة 3 فحوصات مفاجئة للمنشطات في السادس من تموز/يوليو من طرف متخصصين مرخصين من الوكالة الفرنسية لمكافحة المنشطات، جاءت نتيجة احدها ايجابية لمادة مدرة للبول "فوروسيميد" قد تدفع ثمنها غاليا بعقوبة الايقاف مدى الحياة.

وكانت السلسولي امل العاب القوى المغربية التي تلعب دائما دور المنقذ في البطولات الدولية والاعراس العالمية والاولمبية حيث منحتها رياضة ام الالعاب حتى الان 18 ميدالية اولمبية منها 6 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات من أصل 21 أحرزها في تاريخ مشاركاته، ومعانقة المعدن الاصفر الغائب عن الخزائن منذ تتويج هشام الكروج بذهبيتي 1500 م و5 الاف م في اولمبياد اثينا عام 2004 حيث اكتفى المغرب بميداليتين فقط في بكين 2008: فضية في سباق الماراتون عبر جواد غريب، وبرونزية في سباق 800 م بواسطة حسناء بنحسي.

وعموما تراجع مستوى العاب القوى المغربية كثيرا منذ اعتزال الكروج وتلطخت سمعتها كثيرا بسبب المنشطات ابرزها تورط عداء 3 الاف م موانع ابراهيم بولامي عام 2002 (الايبو) مباشرة بعد تحطيمه الرقم القياسي العالمي للعام الثاني على التوالي (الاول في بروكسل 2001، والثاني في زيوريخ 2002)، ثم السلسولي في مونديال برلين 2009 وعداء 3 الاف م موانع جمال الشطبي في المونديال ذاته ومن السباق النهائي.

ومن اجل محاربة هذه "الآفة" اطلق الاتحاد المغربي حملة تطهيرية ضد تعاطي المنشطات والتحذير من خطورتها وانتشارها الذي بات يهدد مستقبل العديد من العدائين الواعدين، لكن يبدو ان كل ذلك ذهب سدى اذا علمنا بان العاب القوى المغربية فقدت 3 من ابرز نجومها قبل الالعاب الاولمبية باسابيع بسبب ايقافهم لمدة عامين بسبب المنشطات وهم حنان اوحدو التي بلغت نهائي سباق 3 الاف م موانع في بطولة العالم الاخيرة في دايغو عام 2011، وعبد الرحيم الغومري وصيف بطل ماراتون نيويورك عامي 2007 و2008، ويحيى برابح (الوثب الطويل).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف