رياضة

لندن 2012: السعودية شهرخاني بين المشاركة والإنسحاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قضية مشاركة لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني في منافسات دورة الالعاب الاولمبية في لندن من عدمها ما تزال غامضة في ظل غياب اي قرار حاسم حتى الان من اللجنة الاولمبية الدولية او حتى نظيرتها السعودية.

ففي حين اكدت اللجنة الاولمبية الدولية الاحد ان لا صحة للاخبار التي تتردد عن انسحاب الرياضية السعودية من الالعاب، اكد والدها، وهو حكم جودو سابق، ان ابنته "ستنسحب من الدورة في حال عدم السماح لها بارتداء الحجاب اثناء المنافسات".

وتخوض شهرخاني مباراتها الجمعة المقبل في وزن فوق 78 كلغ.

واكد مدير الاتصالات في اللجنة الاولمبية الدولية مارك ادامس في مؤتمر صحافي اليوم ان "الاتحاد الدولي للجودو واللجنة الاولمبية السعودية يعملان على حل لهذه المسألة".

وتابع "المباحثات بين الطرفين بناءة، ولكن لقد قرأت في بعض الصحف ان هناك تهديدا بالانسحاب، وحتى الان يمكنني القول ان ذلك ليس صحيحا على الاطلاق".

واضاف "لدينا ملء الثقة بالتوصل الى نتيجة ايجابية، وافضل ما يمكننا فعله هو ترك الطرفين يعملان على حل الموضوع للسماح للاعبة بالمشاركة، وهما يبحثان في ذلك حاليا لان المسألة ليست مسألة قوانين رياضية".

في المقابل، كان والد وجدان شهرخاني قال في اتصال هاتفي مع صحيفة "الوطن" السعودية ان ابنته ""لن تشارك في المسابقة الجمعة المقبل في حال الاصرار على قرار خلع حجابها".

وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت عن مصدرين مختلفين ان هناك بوادر اتفاق تم التوصل اليه لمشاركة اللاعبة السعودية ي منافسات اولمبياد لندن "مع احترام التقاليد والعادات".

وقال المصدر الاول "هناك شبه اتفاق على السماح للرياضية السعودية وجدان شهرخاني بالمشاركة في منافسات الجودو ضمن احترام العادات والتقاليد".

وتابع "يقضي الاتفاق بمشاركة شهرخاني بما يحترم التقاليد ولا يشكل خطرا على الصحة من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل".

في حين اكد المصدر الثاني ان "هناك اتجاها للسماح لشهرخاني بالمشاركة في المنافسات بنسبة 70 بالمئة"، مضيفا "لقد تشكلت لجنة ثلاثية من اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة الاولمبية السعودية والاتحاد الدولي للجودو لبحث مسألة الرياضية السعودية في المنافسات من عدمه".

وتابع المصدر "في البداية كان الموضوع بين اللجنة الاولمبية الدولية ونظيرتها السعودية، والاخيرة وضعت شروطها لاشراك رياضيات في الالعاب ووافقت عليها اللجنة الدولية".

ومضى قائلا "بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي للجودوبأن القوانين لا تتيح للرياضية السعودية المشاركة وهي مرتدية الحجاب، بات الامر بين اللجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي للجودو".

وكان رئيس الاتحاد الدولي للجودو النمسوي ماريوش فيتسر اعلن الخميس الماضي ان قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب.

وقال فيتسر بعد عملية سحب القرعة "ستشارك الرياضية السعودية في منافسات الجودو وستقاتل حسب مبادىء وروحية لعبة الجودو، وهذا يعني من دون ان ترتدي الحجاب".

وتعتمد في رياضة الجودو معايير صحية صارمة واي غطاء على رأس المتنافس او المتنافسة يعتبر مصدر خطر على الصحة.

وشهرخاني هي احدى رياضيتين سعودتيتين في الالعاب الاولمبية للمرة الاولى، والثانية هي سارة العطار التي تخوض سباق 800 م في العاب القوى.

وظهرت وجدان وسارة في حفل افتتاح الالعاب الجمعة خلف زملائهما من الرجال في الوفد السعودي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تخربي الالعاب
مالك حسن -

الله يخليكي لا تنسحبي وتخربي الالعاب الاولمبية . دحنا بقالنا اربع سنين ننتظر الدورة وانتي عايزة تنسحبي وتجيبي عاليها واطيها ... كل العالم عيونوا عليكي يابطلة وعايزين رقم قياسي جديد منك ... انسحابك من الدورة ها تقضي عليها .... يا ناس ، يا عالم ،،، يا هو احكوا معاها لتعملها وتنسحب بصحيح وتخرب الدورة .....

حجاب اخر زمان
سالم -

الحجاب هو اكبر خدعة يتاجر بها المتاسلمون ففي الوقت القريب جدا قام احد شيوخ الازهر عبد الرؤوف عوف ببمارسة حقه الاسلامي في ملكات اليمين وهي المراءة بدون حجاب ويقول الرسول انها عورة الامة مثل عورة الرجل من تحت السرة الى الركبة وهو في صحيح البخاري الذي هو الكتاب الصحيح الاول بعد القران يعني ممكن الامة تكون اجمل من الحرة ولكن تمتلك نفس جمسم واغراء الحرة فلماذا لاتتجحب الامة الا يدل ذلك الا على زيف الحجاب الذي فرضه رسول الاسلام فقط على النساء المسميات بامهات المؤمنين وسياق وتفاسير الاية في سورة النور واسباب النزول تثبت ان ا الحجاب فرضه الرسول على نسائه دون ايماءه الذين يقدرن بعدد 61 أمة وقد كان عمر يضرب الاماء عندما يتحجبن وينزع عنهن الحجاب واعتقد ان تصرف عمر بن الخطاب بنزع الحجاب عن ملك اليمين هو لان لايجب ان تغطى البضاعه التي قد تروق للاخرين فيمكن بيعها بسعر جيد , اكيد هذا كان هو السبب الرئيسي والا ماذا تفسر الفرق بين الامه والحره اذا كانت المرأه عوره بالنسبه ل للمؤمنين الا لان الحره غير معروضه للبيع فيجب تغطيتها رغم انها مباعه بطريقه اخرى انتم اعرف بها لان في الاسلام ليس هناك زواج انما بيع او ايجار الاعضاء الجنسيه للمرأه للاسف هذه هي الحقيقه مهما جملناها والحجاب احد ادواتها المنافقة الزائفة كانت المجتمعات الاسلامية قبل موجة الحجاب العارمة عاليا اكثر خلقا وادمية واقل فسادا في الاخلاق وهذا يثبت زيف الحجاب

الى مالك حسن تعليق ١
ابن بغداد -

الى مالك حسن تعليق ١ : تعليقك تنقصه اللياقة ، بدلا من تشجيع هذه الشابة المثابرة تأتي انت لتسخر منها بتعليق سخيف. أكاد اجزم بأنك انسان فاشل بأي حقل في حياتك فمن كان له هذه الأخلاق تجاه ابناء جلدته لا يجد النجاح في حياته