رياضة

رالي فنلندا: لوب يواصل تحليقه في سمائه الخاصة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واصل سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب، بطل العالم في الاعوام الثمانية الاخيرة، تحليقه في سمائه الخاصة وحقق فوزه الرابع على التوالي والسادس هذا الموسم، وذلك بعدما انهى اليوم الثالث الاخير من رالي فنلندا، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، في الصدارة امام زميله الفنلندي ميركو هيرفونن ما سمح لفريقهما بان يحرز ثنائيته الخامسة هذا الموسم.

وفرض لوب سيطرته على الرالي الفنلندي منذ اليوم الاول وتصدر الترتيب ولم يتخل عنه حتى خط نهاية المرحلة الخاصة الثامنة عشرة، ليحقق فوزه الثالث في رالي "الالف بحيرة" سابقا بعد عامي 2008 و2011، علما بانه احد ثلاثة سائقين فقط توجوا بلقب رالي فنلندا خارج نادي السائقين السكندافيين بعد الاسباني كارلوس ساينز (1990) ومواطنه ديدييه أوريول (1992).

واضاف لوب انتصاره في فنلندا الى تلك التي حققها في مونتي كارلو والمكسيك والارجنتين واليونان ونيوزيلندا، ولم يفلت منه هذا الموسم سوى رالي السويد حين حل سادسا ورالي البرتغال الذي انسحب منه.

وعزز الاسطورة الفرنسية الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في بطولة العالم للراليات بعدما رفع رصيده الى 73 انتصارا، منهيا الرالي بفارق 1ر6 ثوان عن زميله هيرفونن الذي نال النقاط الثلاث التي يحصل عليها السائق الفائز بمرحلة ال"باور ستايج" المنقولة مباشرة على الهواء، وكانت المرحلة الثامنة عشرة، اي "اونينبويا" التي عادت الى مسار الرالي مجددا وشكلت ايضا المرحلة السابعة عشرة التي فاز بها الفنلندي ايضا.

وتعتبر هذه المرحلة الاجمل خلال الموسم بالنسبة لغالبية السائقين وقد الغيت منذ 2008 لاسباب تتعلق بالامان نظرا لكثرة الاشجار فيها والمطبات والمنعطفات المفاجئة وطرقاتها السريعة اذ تبلغ السرعة المتوسطة فيها 130 كلم/ساعة، كما تتسبب المطبات في ارتفاع السيارات لمسافة طولية تصل الى اربعين مترا قبل ان تحط الاطارات الاربع مجددا على الطريق.

وعادت هذه المرحلة الى الرالي الفنلندي بطولها الكامل (33 كلم) للمرة الاولى منذ 2004 بعد ان تم تقليص مسافتها منذ حينها وحتى 2008 قبل ان تلغى بالكامل.

وجاء سائقا فورد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا والنروجي بتر سولبرغ في المركزين الثالث والرابع بفارق 35 و1ر56 ثانية عن لوب على التوالي، فيما حل النروجي الاخر مادس اوستبرغ (ادابتا-فورد فييستا) خامسا بفارق اكثر من دقيقتين ونصف عن بطل العالم الذي عزز صدارته للترتيب العام برصيد 171 نقطة وبفارق 43 نقطة عن زميله هيرفونن، فيما يأتي سولبرغ في المركز الثالث برصيد 104 نقاط.


- ترتيب الخمسة الاوائل:

1- الفرنسي سيبستيان لوب (سيتروين دي اس 3) 4ر11ر28ر2 ساعة

2- الفنلندي ميكو هيرفونن (سيتروين دي اس 3) بفارق 1ر6 ثوان

3- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فييستا) بفارق 35 ث

4- النروجي بتر سولبرغ (فورد فييستا) بفارق 1ر56 ث

5- النروجي مادس اوستبرغ (فورد فييستا) بفارق 1ر32ر2 دقيقة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف