رياضة

العين يستهل حملة الدفاع عن اللقب باختبار صعب أمام الأهلي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يستهل العين حملة الدفاع عن لقبه باختبار غاية في الصعوبة عندما يستضيف الاهلي الاحد في افتتاح المرحلة الاولى من النسخة التاسعة والثلاثين للدوري الاماراتي لكرة القدم.

يلعب غدا ايضا ، الوصل مع الوحدة ، والظفرة مع عجمان ، ودبي مع دبا الفجيرة ، وتختتم المرحلة الاثنين بثلاث مباريات تجمع الجزيرة مع النصر ، والاتحاد كلباء مع الشعب ، والشباب مع بني ياس .

وستقام البطولة للمرة الاولى بمشاركة 14 فريقا بدلا من 12 كما كان معمولا به منذ عام 1973، بعدما قرر الاتحاد الاماراتي لكرة القدم رفع عدد الفرق من اجل زيادة عدد المباريات تماشيا مع متطلبات نظيره الاسيوي.

ويبدو العين مرشحا بقوة للاحتفاظ بلقبه واحراز درع البطولة للمرة الحادية عشرة في تاريخه ، بعدما نجح في الابقاء على مدربه الروماني اولاريو كوزمين للعام الثاني على التوالي، والذي قاده الموسم الماضي للعودة الى منصات التتويج بعد غياب 8 سنوات.

كما نجح العين في التعاقد مع هدافه الغاني الدولي الغاني اساموا جيان لمدة اربع سنوات ، بعدما كان لعب معه الموسم الماضي قادما من سندرلاند الانكليزي بنظام الاعارة لموسم واحد.

ويعول العين كثيرا على جيان ليكون ثنائيا هجوميا ناجحا مع القادم الجديد الفرنسي جيريس كيومبو ايكوكو، ولاسيما ان اللاعبين سبق لهما ان لعبا معا لمدة موسمين في نادي رين (2008-2010).

وابقى العين ايضا على لاعب وسطه المميز الروماني ميريل رادوي الذي جدد عقده حتى عام 2014 ، على ان يعزز صفوفه لاحقا بلاعب اسيوي يكون بديلا للسعودي ياسر القحطاني الذي عاد الى ناديه الهلال بعد موسم ناجح قضاه مع بطل الامارات .

وعزز العين صفوفه ايضا بمدافع الشباب والمنتخب الاولمبي محمد احمد والدولي السابق يعقوب الحوسني القادم من الوحدة ، ليشكلا مع الدوليين علي الوهيبي واسماعيل احمد وعمر عبد الرحمن والحارس داوود سليمان ، اضافة الى هلال سعيد وفارس جمعة ومحمد عبد الرحمن نقطة ثقل في صفوف "الزعيم" الذي يعج بالنجوم.

واثبت العين طموحاته الكبيرة عندما احرز اولى القاب الموسم بنيله الكأس السوبر الاثنين الماضي على حساب الجزيرة بركلات الترجيح 5-4 (الوقت الاصلي صفر-صفر).

بدوره ، يعد الاهلي احد المرشحين الكبار للمنافسة على اللقب ، وكان النادي الوحيد الذي حافظ على استقراره الفني بالابقاء على مدربه الاسباني كيكي فلوريس واجانبه الاربعة البرازيلي ادينالدو غرافيتي والتشيلي لويس خيمنيز والكاميروني اكيلي ايمانا واللبناني يوسف محمد.

ويفتقد الاهلي امام العين مهاجمه الدولي احمد خليل بسبب الاصابة ، لكنه سيستعيد مدافعه بشير سعيد الغائب عن الملاعب منذ فترة طويلة للسبب نفسه .

ويمتلك الاهلي عدة اوراق رابحة في صفوفه مثل اسماعيل الحمادي وعبد العزيز هيكل وعامر مبارك والمدافع الدولي عبد العزيز صنقور القادم من الشارقة.

ولن تكون مهمة النصر وصيف الموسم الماضي اقل صعوبة عندما يحل ضيفا على الجزيرة في مباراة قمة.

وكان النصر بقيادة مدربه الايطالي والتر زينغا مفاجاة الموسم الماضي ، وهو يسعى الى تكرار تالقه رغم افتقاده لاحد اهم عناصر الاسترالي مارك بريشيانو الذي فضل الانتقال الى الغرافة القطري.

وبدا تاثير غياب بريشيانو واضحا على النصر خلال مباراته الاخيرة امام الوحدة عندما سقط امامه صفر-3 الاربعاء الماضي في كأس الربطة.

وابقى النصر في صفوفه على البرازيلي ليناردو ليما ، وتعاقد في المقابل مع مواطنه برونو سيزار من سيباهان اصفهان الايراني والعراقي نشات اكرم والايطالي جوزيبي مسكارا.

ويامل الجزيرة بطل الثنائية عام 2011 ان يستعيد عافيته بعدما احتل الموسم الماضي المركز الرابع رغم امتلاكه لمجموعة مميزة من اللاعبين.

وتعاقد الجزيرة مع المدرب البرازيلي باولو بوناميغو الذي يعتبر من اقدم المدربين في الامارات حاليا بعد قيادته الشباب منذ عام 2009 ، وضم مواطنه ريكاردينيو من ساوباولو والكوري الجنوبي شين هيونغ مين من بوهانغ ستيلرز.

وابقى الجزيرة على هدافه البرازيلي ريكاردو اوليفيرا والارجنتيني ماتياس ديلغادو ، ليشكل مع ريكاردينيو ومين نقطة الثقل في تشكيلة بوناميغو التي يبرز فيها ايضا الحارس الدولي علي خصيف وخميس اسماعيل وابراهيما دياكيه وعبدالله موسى وخالد سبيل.

ويامل الشباب ثالث الموسم الماضي واكثر الفرق ثباتا في المستوى في السنوات الثلاث الاخيرة ان تكون بدايته جيدة عندما يستضيف بني ياس المتجدد .

ويقود الشباب المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي حل بديلا لبوناميغو بعدما خاض تجربة غنية في المنطقة العربية في السعودية وقطر وليبيا، مع العلم ان النادي الاماراتي كان بوابته للشهرة بعدما اشرف على فريق الشباب فيه عام 1988 ، قبل ان يعرف قمة حضوره بقيادته منتخبي بلاده للناشئين والشباب للفوز بلقبي مونديال 2003.

وابقى الشباب على المهاجم البرازيلي جوزيل داسيلفا والاوزبكستاني عزيز بيك حيدررف، وتعاقد مع البرازيليين ادغار داسيلفا ولويس هنريكي.

وغير بني ياس جلده الفني تماما ، وماعدا الابقاء على السنغالي اندريه سانغور، تعاقد مع المدرب التشيكي جوزيف تشوفانيتش والمهاجم المصري محمد زيدان والمغربي اسماعيل بالمعلم والاسترالي نيك كارل.

ويلعب الوصل مع ضيفه الوحدة تحت قيادة مدربه الفرنسي برونو ميتسو العائد للتدريب في الامارات ، والذي يتمنى ان يحقق مع فريقه نفس النجاحات التي عرفها مع العين عندما قاده للفوز بلقب دوري ابطال اسيا عام 2003 وبلقبي الدوري عامي 2003 و2004 ، قبل ان يحرز مع منتخب الامارات لقب "خليجي 18 " عام 2007 للمرة الاولى في تاريخه.

ويعرف ميتسو ثقل المهمة الملقاة على عاتقه بعدما حل بديلا للاسطورة الارجنتينيو دييغو مارادونا الذي اقيل من منصبه في تموز/ يوليو الماضي بسبب سوء النتائج.

ودعم الوصل صفوفه بضم المصري محمود عبد الرزاق " شيكابالا " والاوروغوياني اميليانو الفارو والاسترالي لوكاس نيل ، وابقى على الارجنتيني ماريانو دوندا.

كما كان الوصل الاكثر نشاطا في السوق المحلي بضم 6 لاعبين ابرزهم الدولي السابق فيصل خليل من الاهلي وعلي عباس من الجزيرة.

من جهته ، تعاقد الوحدة مع المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش وضم مواطنه سردان اندريك والاردني انس بني ياسين والبرازيلي مارسيليو اوليفيرا والسنغالي بابا ويغو نداي .

ويلعب الظفرة الصاعد حديثا مع عجمان الذي اكد انه سيكون كما الموسم الماضي الحصان الاسود للبطولة بعدما اكتسح دبا الفجيرة 6-1 الاربعاء الماضي في كأس اتصالات، منها 4 اهداف "سوبر هاتريك " لمهاجمه المالي فونكيه سي.

وستكون مباراة الاتحاد كلباء وضيفه الشعب منتظرة كونها تجمع الصاعدين الى الدرجة الاولى ، في حين سيكون الصاعد الاخر دبا الفجيرة على موعد مع اختبار صعب امام مضيفه دبي.

قائمة اللاعبين الاجانب في الدوري الاماراتي لكرة القدم:

العين: الروماني ميريل رادوي والفرنسي جيريس كيومبو ايكوكو والغاني اسامواه جيان.

النصر : البرازيليان ليوناردو ليما وبرونو سيزار والايطالي جوزيبي مسكارا والعراقي نشات اكرم.

الشباب : البرازيليون جوزيل داسيلفا وادغار داسيلفا ولويس هنريكي والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف.

الجزيرة: البرازيليان ريكاردو اوليفيرا وريكاردينيو والارجنتيني ماتياس ديلغادو والكوري الجنوبي شين هيونغ مين.

الوحدة: الكرواتي سردان اندريك والسنغالي بابا ويغو نداي والاردني انس بني ياسين والبرازيلي مارسيليو اوليفيرا.

الاهلي: البرازيلي ادينالدو غرافيتي والتشيلي لويس خيمنيز واللبناني يوسف محمد والكاميروني اكيلي ايمانا.

الوصل: المصري محمود عبد الرزاق"شيكابالا" والارجنتيني ماريانو دوندا والاوروغوياني اميليانو الفارو والاسترالي لوكاس نيل.

عجمان: المالي فونكيه سي والجزائري كريم كركار والعراقي كرار جاسم والعاجي بوريس كابي.

بني ياس: المصري محمد زيدان والمغربي اسماعيل بالمعلم والسنغالي اندريه سانغور والاسترالي نيك كارل.

دبي: الغينيان سيمون فيندونو والحسن كيتا والاسترالي ريتشارد بورتا والبرازيلي ماغراو.

الظفرة: السنغالي ماكيتي ديوب والبرازيلي اندريه بنغا والعاجي امارا ديانيه.

الاتحاد كلباء: الاردني عامر ذيب والفرنسي غريغوري دوفرانسيس والغيني ابوبكر كمارا والبرازيلي سيرجينيو.

دبا الفجيرة: السوري عبد الرزاق الحسيني والبرازيليون جوزيف داسيلفا ولويس فرنانديز واليكس الكسندر .

الشعب: البرازيليان رودريغو كاريكا ورودريغو سوزا والفرنسي ميشال لارنت والغينيان سيمون فيندونو والحسن كيتا.

مدربو الاندية في الدوري الاماراتي لكرة القدم:


العين: الروماني اولاريو كوزمين

النصر: الايطالي والتر زينغا

الشباب: البرازيلي ماركوس باكيتا

الجزيرة: البرازيلي باولو بوناميغو

الوحدة: الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش

الاهلي: الاسباني كيكي فلوريس

الوصل: الفرنسي برونو ميتسو

عجمان: العراقي عبد الوهاب عبد القادر

بني ياس: التشيكي جوزيف تشوفانيتش

دبي: الفرنسي رينيه مارسلغيا

الظفرة: البوسني جمال حاجي

الاتحاد كلباء:الكرواتي دراغان تالايتش

دبا الفجيرة: البرازيلي مارسيلو كابو

الشعب: البرازيلي سيرجيو الكسندر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف