رياضة

فوز تشلسي والسيتي وخسارة اليونايتد ويوفنتوس يسحق روما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خرج تشلسي فائزاً في ديربي لندن بعد أن ألحق الهزيمة الأولى بجاره آرسنال في الوقت الذي سقط فيه مان يونايتد في عقر داره أمام توتنهام. وسحق يوفنتوس روما برباعية في الكالتشيو كما واصل برشلونة سلسلة نتائجه الإيجابية بفوز ثمين على حساب أشبيلية في الليغا.

ألحق تشلسي الخسارة الاولى هذا الموسم بارسنال عندما تغلب عليه في عقر داره 2-1 في مباراة القمة التي جمعت بينهما على ملعب استاد الامارات في شمال لندن امام 60101 متفرج السبت في افتتاح المرحلة السادسة من بطولة انكلترا لكرة القدم.

واجتاز تشلسي اول اختبار حقيقي له خصوصا انه كان يواجه اول فريق من الكبار منذ مطلع الموسم الحالي ووجه رسالة الى جميع منافسيه مفادها انه مصمم على استرداد اللقب من قطبي مدينة مانشستر بعد ان فاز به مانشستر يونايتد في الموسم قبل الماضي، وجاره سيتي الموسم الماضي.

وعموما لم ترق المباراة الى مستوى الفريقين خصوصا في الشوط الاول حيث سيطر الحذر على تحركات اللاعبين ولم يهددوا المرميين الا في ما ندر.

ومن الفرصة الاولى التي ستحت لتشلسي افتتح الاسباني فرناندو توريس التسجيل مستغلا ركلة حرة نفذها مواطنه خوان ماتا فتابعها طائرة من مسافة قريبة على الرغم من الرقاية اللصيقة له من قبل المدافع الفرنسي لوران كوسييلني (20).

وحاول ارسنال الرد لكن محاولاته كانت خجولة نوعا ما الى ان نجح مهاجمه العاجي جيرفينيو في ادراك التعادل قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول عندما استدار على نفسه داخل المنطقة واطلق كرة قوية في سقف الشبكة.

وبدأ ارسنال الشوط بقوة وكاد الالماني لوكاس بودولسكي يمنحه التقدم لكن تسديدته مرت الى جانب القائم، ثم احتسبت ركلة حرة لتشلسي انبرى لها الاختصاصي ماتا وحاول كوسييلني تشتيتها لكنها لمست ساقه وتابعت طريقها نحو شباك الحارس الايطالي فيتو مانوني (53).

وتراجع تشلسي الى خطوطه الخلفية واعتمد على الهجمات المرتدة السريعة التي شكلت خطورة على مرمى ارسنال من دون ان ينجح في اضافة هدف الاطمئنان.

في المقابل، بدا لاعبو ارسنال متعبين بعض الشيء ولم يتمكن خط الوسط تحديدا من السيطرة على مجريات اللعب علما بان المدرب الفرنسي ارسين فينغر حاول ضخ دماء جديدة في الفريق من خلال اشراك ثيو والكوت والمهاجم الفرنسي اوليفييه جيرو من دون ان تتغير النتيجة.

وسنحت فرصة لجيرو في الدقيقة الاخيرة عندما راوغ الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك لكنه سدد في الشباك الخارجية من زاوية ضيقة.

وعلى ملعبه اولد ترافورد وامام 75500 متفرج، سقط مانشستر يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي رغما عنه امام ضيفه توتنهام 2-3 بعد ان تأخر بهدفين نظيفين في الشوط الاول افتتحهما في وقت مبكر جدا المدافع الدولي البلجيكي يان فيرتونغن (2) بعد عرضية محكمة من الويلزي غاريث بايل الذي اضاف الهدف الثاني اثر تمريرة من البلجيكي موسى ديمبيليه (32).

وكانت بداية الشوط الثاني مجنونة حيث سجلت 3 اهداف في غضون دقيقتين بدأها البرتغالي لويس ناني مقلصا الفارق بعد ان استفاد من عرضية واين روني (51)، لكن الاميركي كلينت ديمبسي اعاد الثقة من جديد لتوتنهام بالهدف الثالث بعد دقيقة واحدة (52).

وتعاون الهولندي روبن فان بيرسي والياباني شينجي كاغاوا المنتقلان من ارسنال وبوروسيا دورتموند الالماني ونجحا في اضافة الهدف الثاني لاصحاب الارض بتمريرة من الاول ومتابعة من الثاني (53).

ووقف رصيد مانشستر يونايتد عند 12 نقطة مقابل 11 لتوتنهام، فيما صار ايفرتون ثانيا برصيد 13 نقطة اثر فوزه على ملعب غوديسون بارك امام نحو 38 الف متفرج معظمهم من انصاره على ساوثمبتون العائد الى الدوري الممتاز بثلاثة اهداف لليون اوسمان (25) والكرواتي نيكيسا يفاليتش (32 و38) مقابل هدف للاوروغوياني غاستون راميريز (6).

وعلى ملعب كرايفن كوتايج، حقق مانشستر سيتي حامل اللقب فوزا صعبا على مضيفه فولهام 2-1 رافعا رصيده الى 12 نقطة وهو نفس رصيد جاره وغريمه.

وافتتح فولهام التسجيل مبكرا من ركلة جزاء نفذها بنجاح (10) الكرواتي ملادن بتريتش الذي اخذ مكان التشيكي ديميتار برباتوف المنتقل من مانشستر يونايتد والغائب بداعي الاصابة.

ورد مانشستر سيتي عبر الارجنتيني سيرخيو اغويرو قبيل نهاية الشوط الاول مدركا التعادل (43)، ثم منحه البوسني ادين دزيكو القادم من فولفسبورغ الالماني، هدف التقدم والفوز قبيل نهاية الشوط الثاني والمباراة (87).

وعلى ملعب كارو روزد، حقق ليفربول فوزه الاول هذا الموسم بتغلبه على مضيفه نوريتش سيتي 5-2 في امسية كان نجمها الاول الاوروغوياني لويز سواريز صاحب ثلاثة اهداف.

وتقدم ليفربول برباعية نظيفة لسواريز (2 و38 و57) والتركي نوري شاهين (47)، وقلص ستيف موريسون الفارق (61)، لكن قائد ليفربول والمنتخب ستيفن جيراد اعاده الى سابق عهده بالهدف الخامس (68)، ثم نجح غرانت هولت في خطف هدف جديد لاصحاب الارض (87).

وفاز ستوك سيتي على ضيفه سوانسي سيتي بهدفين نظيفين للدولي السابق العملاق بيتر كراوتش (12 و36)، وسندرلاند على ويغالن بهدف للاسكتلندي ستيفن فليتشر (51).

وفرط ريدينغ بفوز كان في متناوله على ضيفه نيوكاسل بعدما تقدم بهدفين نظيفين للمالي جيمي كيبي (57) ونويل هانت (57) قبل ان يدرك الضيف التعادل بفضل السنغالي ديمبا با (58 و83).

ويلعبالأحد استون فيلا مع وست بروميتش البيون، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء كوينز بارك رينجرز مع وست هام.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 16 نقطة من 6 مباريات

2- ايفرتون 13 من 6

3- مانشستر يونايتد 12 من 5

4- مانشستر سيتي 12 من 6

5- توتنهام 11 من 6

ميلان يواصل نتائجه المتواضعة ويوفنتوس يسحق روما

واصل ميلان وصيف بطل الموسم الماضي نتائجه المتواضعة وفرط بفوز كان الاقرب اليه قبل ان يخرج متعادلا مع مضيفه بارما 1-1السبت في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب اينيو تارديني، عجز اي من الفريقين عن زيارة شباك منافسه في الشوط الاول، ثم تقدم ميلان في الثاني بفضل ستيفان الشعراوي الذي تابع بيسيراه في شباتك الحارس انطونيو ميرانتي كرة وصلته من الاسباني بويان كركيتش الذي قاد هجمة مرتدة (50).

ولم يستطع ميلان المحافظة على تقدمه اكثر من ربع ساعة حيث نجح دانييلي غالوبا في ادراك التعادل من ركلة حرة خدعت الحارس المخضرم كريستيان ابياتي (66).

وهو التعادل الاول لميلان مقابل فوزين و3 هزائم فصار رصيده 7 نقاط مقابل 6 لبارما.

وعلى ملعبه االمسمى باسمه يوفنتوس، اكتسح فريق "السيدة العجوز" المتصدر وحامل اللقب ضيفه روما 4-1 في قمة المرحلة التي تختتم غدا باقامة المباريات الثماني الاخرى.

وحسم يوفنتوس النتيجة في ثلث الساعة الاول بثلاثية نظيفة تعاقب على تسجيلها اندريا بيرلو (11) والتشيلي ارتورو فيدال (13 من ركلة جزاء) واليساندرو ماتري (19).

وفي الشوط الثاني، قلص بابلو دانيال اوزفالدو الفارق (69 من ركلة جزاء)، لكن الكلمة الاخيرة كانت لسيباستيان جوفينكو فسجل الهدف الرابع لاصحاب الارض في الوقت بدل الضائع.

ورفع يوفنتوس الذي لم يعرف طعم الهزيمة، رصيده الى 16 نقطة (5 انتصارات وتعادل)، فيما بقي رصيد روما الذي مني بخسارته الثانية، 8 نقاط في المركز الثامن موقتا.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 16 نقطة من 6 مباريات

2- نابولي 13 من 5

3- سمبدوريا 10 من 5 (حسمت نقطة من رصيده)

4- انتر 9 من 5

5- لاتسيو 9 من 5


فوز متأخر ومهم لبايرن ميونيخ ودورتموند يتخطى مونشنغلادباخ بخماسية

انتهت القمة بين فيردر بريمن وضيفه بايرن ميونيه بفوز متأخر ومهم للاخير 2-صفر السبت في المرحلة السادسة من الدوري الالماني لكرة القدم التي افتتحتالجمعة بتعادل شالكه ثالث الموسم الماضي مع مضيفه فورتونا دوسلدورف الوافد الجديد 2-2.

على ملعب فيزر شتاديون، قارع فيردر بريمن بقوة وكان ندا عنيدا لوصيف البطل ولم يسمح له بازعاج الحارس سيباستيان ميليتس وتهديد مرماه بشكل كبير ومباشر حتى الدقائق العشر الاخيرة قبل ان يتمكن البرازيلي لويس غوستافو دياش من افتتاح التسجيل بقذيفة صاروخية من خارج المنطقة (81).

ولم يصدق لاعبو فيردر بريمن ما حصل فاهتزت شباكهم سريعا وسط الحيرة والارتباك مرة ثانية من القدم اليمنى للكرواتي ماريو ماندزوكيتش بعد ان تلقى كرة موزونة من السويسري من اصل يوغوسلافي شردان شاكيري (83).

والفوز هو السادس على التوالي لبايرن ميونيخ الذي حصد حتى الان علامة كاملة (18 من 18 ممكنة) معززا موقعه في الصدارة، فيما وقف رصيد فيردر بريمن عند 7 نقاط وتراجع الى المركز الثامن.

وصار بوروسيا دورتموند حامل اللقب في الموسمين الماضيين ثالثا بعد فوزه على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ بخماسية نظيفة رافعا رصيده الى 11 نقطة مقتدما بفارق الاهداف على شالكه.

على ملعب سيغنال ايدونا بارك، وامام 81 الف متفرج، لم يفوت دورتموند الفرصة السانحة للتقدم على جدول الترتيب، وتقدم بالهدف الاول بعدما بذل الدولي الشاب ماركو ريوس مجهودا طيبا داخل المنطقة ووضع الكرة بيمناه في قلب المرمى (35).

وعزز المدافع الدولي الصربي نيفن سوبوتيتش تقدم اصحاب الارض بعد ان نفذ البولندي النشيط ياكوب بلاشتشيكوفسكي ركلة ركنية تابعها الاول برأسه في مرمى مارك-اندريه تير شتيغن (40).

وفي الشوط الثاني كما في الاول، سجل دورتموند هدفين آخرين رافعا غلته الى 4 اهداف نظيفة.

وبدأ ريوس بنفسه التسجيل ايضا بتسديدة يمنية من الجهة اليمنى في سقف الزاوية اليسرى (70()، وكان الهدف الرابع من نصيب التركي الاصل ايلكاي قوندوقان (79) بعد تمريرة من بلاشتشيكوفسكي الذي توج جهوده واختتم المهرجان بالهدف الخامس بتمريرة من قوندوقان (85).

وتقدم باير ليفركوزن الى المركز السابع برصيد 8 ناقطة بعد فوزه على ضيفه غرويتر فورث 2-صفر.

على ملعب باير ارينا، انتظر باير ليفركوزن حتى الشوط الثاني والدقيقة 50 لهز شباك ضيفه الصاعد حديثا الى دوري الاضواء بعد كرة من الدولي اندريه شورله الى سيدني سام الذي لم يتردد في ايداعها الشباك.

وانفتحت شهية "العم" سام (24 عاما) الذي لم يلعب هذا الموسم الا مباراة واحدة وكان احتياطيا فيها، فاضاف الهدف الثاني بعد تمريرة متقنة من المدافع الاسباني دانيال كرفاخال (62).

واوقف هامبورغ انطلاقة ضيفه هانوفر الرابع بعشر نقاط بفوزه عليه بهدف يتيم على ملعب نوردبنك ارينا رافعا رصيده الى 7 نقاط في المنركز العاشر.

لم يمهل هامبورغ الفريق الزائر اكثر من ثلث ساعة لهز شباكه بعد ان تلقى الوجه الجديد اللاتفي ارتيومس رودنيفس كرة داخل مستطيل الضيوف من الهولندي رافائيل فان در فارت تابعها قوية بيمناه في قلب مرمى الحارس رون-روبرت تسيلر (20).

وعجر هامبورغ بعد ذلك وعلى مدى 70 دقيقة من مضاعفة غلته.

وعلى ملعبه ايزي كريديت شتاديون، سقط نورمبرغ امام ضيفه شتوتغار بهدفين نظيفين افتتحهما قبل مرور الدقيقة الاولى عندما استلم الكرواتي وداد ايبيسيفيتش كرة داخل المنطقة واطلقها بيمناه من عند نقطة الجزاء على يمين رافائيل شايفر في اسفل الزاوية (1).

وفي الشوط الثاني ساهم ايبيسيفيتش في تعزيز تقدم فريقه عندما ناول كرة بالمقاس الى النمسوي مارتن هارنيك في الجهة اليمنى من منطقة اصحاب الارض تابعها الاخير في الشباك هدفا ثانيا (75).

وفشل هوفنهايم في ترجمة امنيات وتصريحات مسؤوليه خصوصا المدير الرياضي الدولي السابق اندرياس مولر الذي اكد قبل المباراة ان فريقه "سيناضل من اجل المناضل بوريس فوكيسيفيتش" الذي تعرض لاصابات بالغة في الرأس امس في حادث سير واجريت له عملية على الفور ووضع في سبات اصطناعي.

واكدت شرطة هايدلبرغ ان الحادث وقع بعد الظهر عندما تركت سيارة عادية طريقها لسبب غير معروف وارتطمت بمقدمة احدى السيارات الثقيلة قادمة في الاتجاه المعاكس.

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي اينتراخت فرانكفورت مع فرايبورغ، وفولفسبورغ مع ماينتس.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 18 نقطة من 6 مباريات

2- اينتراخت فرنكفورت 13 من 5

3- بوروسيا دورتموند 11 من 6

4- شالكه 11 من 6

5- هانوفر 10 من 6

فورتونا دوسلدورف 10 من 6

باير ليفركوزن 10 من 6

فوز دراماتيكي لبرشلونة في معقل أشبيلية

حقق فالنسيا، ثالث ترتيب الموسم الماضي، فوزه الثاني هذا الموسم بفوزه على ضيفه ريال سرقسطة 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب ميستايا، ساهم الدولي الجزائري سفيان فغولي في فوز فريقه بعدما افتتح له التسجيل في وقت مبكر اثر تسديدة اولى ارتدت مننها الكرة اليه تابعها مرة ثانية ووضعها في شباك الحارس روبرتو غاغو (12).

ولم يكمل فغولي جميله ونال البطاقة الصفراء الثانية وخرج (61) بعد اقل من دقيقتين من تسجيل زميله جوناثان فييرا المنتقل من لاسش بالماس (درجة ثانية) الهدف الثاني بمجهود رائع قام به داخل المنطقة (59).

ورفع فالنسيا المتعثر في بداية الموسم الحالي رصيده الى 8 نقاط بفارق10 نقاط كاملة عن المتصدر ووصيف البطل برشلونة الذي انتزع فوزاً غالياً من أشبيلية الخامس ، فيما تجمد رصيد ريال سرقسطة عند 6 نقاط.

وعلى ملعب روساليدا، سحق ملقة ضيفه ريال بيتيس العائد الى الاضواء برباعية نظيفة سجلها خواكين (13) من ركلة جزاء تسبب بها الحارس كاستو وطرد، والارجنتيني خافيير سافيولا (28) وانطونيو اياما (72 خطأ في مرمى فريقه)، وايسكو (74).

وصعد ملقة الى المركز الثاني مؤقتا برصيد 14 نقطة، في وقف رصيد ريالا بيتيس عند 9 نقاط في المركز السادس.

وعلى ملعب انويتا، فاز ريال سوسييداد على اتلتيك بلباو بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي انطوان غريزمان (62) والمكسيكي كارلوس فيلا (71) من ركلة جزاء تسبب بها فرناندو اموريبييتا وطرد بعد نال البطاقة الصفراء الثانية.

ورفع ريال سوسييداد رصيده الى 9 نقاط، في حين مني اتلتيك بلباو، وصيف بطل مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بهزيمته الثالثة وتوقف رصيده عند 5 نقاط.

وتقامالأحد 5 مباريات وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء وحيد.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 18 نقطة من6 مباريات

2- اتلتيكو مدريد 13 من 5

3- مايوركا 11 من 5

4- ملقة 11 من 5

5- اشبيلية 11 من 6

سان جرمان يقفز الى المركز الثاني موقتا ومونبلييه يحقق فوزه الثاني

قفز باريس سان جرمان وصيف بطل الموسم الماضي الى المركز الثاني موقتا بفوزه على ضيفه سوشو 2-فر السبت في المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي افتتحت الجمعة بفوز مماثل لرين على ضيفه ليل بطل الموسم قبل الماضي.

على ملعب بارك دي برانس في باريس سجل سان جرمان هدفين مبكطرين نسبيا للمهاجم الدولي الفرنسي كيفن غاميرو (11 و33) كان كافيين لرفع رصيد الفائز الى 15 نقطة بفارق نقطة عن ليون الذي يستضيف غدا بوردو في مهمة صعبة، و3 نقاط خلف مرسيليا المتصدر الذي يحل غدا ايضا ضيفا على فالنسيان ويملك فرصة توسيع الفارق.

وحقق مونبلييه حامل اللقب فوزه الثاني هذا الموسم (مقابل تعادلين و3 هزائم) على حساب مضيفه نانسي بهدفين نظيفين سجلهما يونس بلهندة (66) والسنغالي سليمان كامارا (90).

وسقط لوريان الرابع في فخ التعادل مع مضيفه ايفيان بهدف لجيل سونو (86) مقابل هدف للتونسي صابر خليفة (8)، فيما تعادل نيس مع باستيا بهدفين للارجنتيني داريو كفيتانيتش (32) وريناتو سيفيلي (58) مقابل هدفين لجيروم روثن (42) وانطوني موديست (71).

وفاز اجاكسيو على تولوز بهدف يتيم سجله مهدي مصطفى (56)، وخسر تروا امام تولوز بهدفين لبن يدير (65) وايمانويل ريفيير (73) فانتقل الفائز الى المركز الخامس وله 12 نقطة.

وتختتم المرحلة الاحد بلقاء ثالث يجمع سانت اتيان مع ريمس الصاعد حديثا.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا 18 نقطة من 6 مباريات

2- باريس سان جرمان 15 من 7

3- ليون 14 من 6

4- لوريان 13 من 7

5- تولوز 12 من 7

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف