رياضة

إثيوبيا تُحرج زامبيا ونهاية دراماتيكية تحرم نيجيريا من الفوز على بوركينا فاسو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيطر التعادل الإيجابي على مباريات المجموعة الثالثة وذلك عندما تعادلت إثيوبيا مع زامبيا بهدف لمثله ،وتعادلت بوركينافاسو مع نيجيريا بالنتيجة ذاتها وذلكفي بطولة كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير.

إيلاف-الفرنسية: فجرت اثيوبيا "العاثرة الحظ" مفاجأة من العيار الثقيل عندما احرجت زامبيا حاملة اللقب وتعادلت معها 1-1 بعشرة لاعبين الاثنين على ملعب مبومبيلا في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الاول من كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 شباط/فبراير.

ولم تكن اثيوبيا العائدة الى نهائيات البطولة الافريقية بعد غياب استمر 30، الطرف الافضل في اللقاء انما سنحت لها فرص اكثر واخطر ولولا التسرع في البداية والحظ العاثر لحققت اول فوز لها منذ 1982 حين خرجت من الدور الاول.

ولم يقدم المنتخب الزامبي الذي كان اكثر هدوءا وتركيزا في بداية اللقاء متوسط المستوى عموما، العرض الذي يليق بالبطل، في وقت كان فيه الاثيوبي يبحث عن هدف مبكر يرفع من معنوياته ويقلل الفوراق بينهما.

وسدد سوتبيلا سونزو كرة قوية بعيدة علت العارضة الاثيوبية (2)، ورد مينياهيل تيشومي بتسديدة من داخل المنطقة اثر ركينة فوق المرمى الزامبي ايضا (4)، وتابع كريستوفر كاتونغو كرة لم يتحكم بها جيدا فوصلت خفيفة الى الحارس الاثيوبي تاسيو جمال (7).

واطل سوء الطالع برأسه مبكرا ووقف في وجه الاثيوبين عندما ارتكب المدافع جوزيف موسوندا خطأ غطى على التسلل الواضح لصلاح الدين سعيد الذي تابع الكرة من فوق الحارس كينيدي مويني الخارج من عرينه فذهبت بعيدا فوق المرمى بعد ان ارتطمت بالارض وعلت (17).

وعاند الحظ الاثيوبين مرة جديدة عندما اسقط صلاح الدين سعيد عندما كان يهم بالتسديد والمرمى مكشوف امامه من قبل المدافع تشيسامبا لونغو فاحتسبت ركلة جزاء سددها سعيد نفسه وتصدى لها مويني بنجاح (26).

وتجلى سوء الطالع بشكل مكشوف كليا في المرة الثالثة عندما حاول تشيسامبا التعويض عن هفوته القاتلة واندفع الى الهجوم وانفرد وهو متسلل فخرج له الحارس جمال ووجه له رفسة خطيرة ربما غير مقصودة عندما حاول الاشتراك معه فنال الاخير البطاقة الحمراء (35) لتكون اول حالة طرد في البطولة.

وبعد لعبة زامبية ثلاثية مشتركة، مرر ايساك تشانسا برأسه الى كولينز مبيسوما الذي دخل المنطقة وسدد بيسراه كرة مرتفعة عن الارض من بين مدافعين اثنين اسكنها الزاوية اليسرى لمرمى الحارس البديل زيريهون تاديلي في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع (45+3).

وفي الشوط الثاني، واضافة الى النقص العددي انخفضت لياقة الاثيوبيين وبالتالي سرعتهم على عكس عدائيهم مع انعدام الفرص الزامبية في الوقت ذاته حتى الدقيقة 64 عندما اجرى المدرب الاثيوبي سيونيت بيشو تبديلا فادخل اديس هينتسا بدلا من جيتانيه كيبيدي، ومن اول لمسة للكرة مررها البديل الى صلاح الدين سعيد الذي ارسلها بدوره الى القائد اداني جيرما في الجهة اليمنى من المنطقة تابعها الاخير في اقصى الزاوية اليمنى البعيدة عن مويني (65).

وفقد الزامبيون التركيز بعد الهدف، وكادت اثيوبيا تخطف الفوز من كرة عرضية الى جيرما المندفع من الخلف وغير المراقب سبقه اليها الحارس مويني (72)، ورد مبيسوما انشط لاعبي المنتخب الزامبي برأسية سقطت على الشبكة من الاعلى (73)، وابعد الحارس تاديلي كرة متجهة الى مرماه سددها مبيسوما ايضا (78).

وتلاعب هينتسا وجيرما بالدفاع الزامبي الذي نجح في ابعاد كرة خطرة سددها الاول (82)، ودفع مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار بآخر اوراقه واجرى التبديل الثالث فاخرج كاتونغو وادخل ايمانويل مايوكا فلم يفلح في الدقائق الخمس الاخيرة رغم ان كرة ناثان سينكالا كادت توصله الى هدفه (89).

المباراة في سطور:

زامبيا - اثيوبيا 1-1

الملعب: مبومبيلا

الحكم: الغابوني اريك ارنو اتوغو-كاستان


الاهداف:

زامبيا: كولينز ميسومبا (45+3)

اثيوبيا: اداني جيرما (65)


الانذارات:

زامبيا: ستوبيلا سونزو (11) تشيسامبا لونغو (26) وجوزيف موسوندا (45+1) وكولينز ميسومبا (69)

اثيوبيا: ايناليم هايلو (30) وابيباو بيتاكو (90+4)


- الطرد:

اثيوبيا: الحارس تاسيو جمال (35)


* مثل زامبيا: كينيدي مويني- جوزيف موسوندا (جاكوب مولونغا) وستوبيلا سونزو وهيتشاني هيموندي وديفيس نكوسو وراينفورد كالابا وتسيسامبا لونغو وايساك تشانسا (موكوكا مولينغا) وناثان سينكالا وكريستوفر كاتونغو (ايمانويل مايوكا) وكولينز مبيسوما

المدرب: الفرنسي هيرفيه رينار


* مثل اثيوبيا: تاسيو جمال- سيوم تيسفاي وايناليم هايلو والياس بيادجيليغن وابيباو بيتاكو ومينياهيل تيشومي (فؤاد ابراهيم) وميجيرسا اسرات واداني جيرما وشيميليس بيكيلي (الحارس تاديلي) وصلاح الدين سعيد وجيتانيه كيبيدي (اديس هينتسا)

المدرب: سيونيت بيشو

نهاية دراماتيكية تحرم نيجيريا من الفوز على بوركينا فاسو

تعادلت نيجيريا مع بوركينا فاسو 1-1 بعد نهاية دراماتيكية اليوم الاثنين في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الاول من كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 شباط/فبراير.

وسجل ايمانويل ايمينيكي (23) هدف نيجيريا، والبديل الان تراوريه (90+4) بوركينا فاسو.

والتعادل هو الخامس في 6 مباريات منذ انطلاق البطولة والثاني اليوم بعد تعادل زامبيا حاملة اللقب مع اثيوبيا في لقاء مماثل، مقابل فوز وحيد وهزيل لمالي جاء متأخرا واثار احتجاجا لدى النيجر.

ولم يشذ العرض الذي قدمه الطرفان كثيرا عن السيناريو السائد منذ المباراة الافتتاحية، ولولا الاداء القوي والسريع بين غانا والكونغو الديموقراطية امس (2-2) في المجموعة الثانية، لكانت جميعها نسخة طبق الاصل.

وكان المنتخب النيجيري الافضل انتشارا والاكثر خبرة في التعامل مع المجريات رغم فترة الانتظار الطويلة التي لم يستطع خلالها الوصول الى منطقة خصمه وتهديد مرماه، فيما اكثر البوركنيابي من التمريرات البطيئة التي حصرت اللعب في الدقائق الخمس الاولى في وسط الملعب.

ومرت الدقائق العشر ايضا دون اي فرصة او اي خطورة الى ان جاءت الدقيقة 13 عندما مرر احمد موسى كرة عرضية تابعها براون ايديي فوق المرمى، تلتها عرضية اخرى من الجهة اليمنى ايضا من ايمينيكي على رأس ايديي لم يحسن التعامل معها وهو على مسافة قريبة من الشباك (16).

وارتكب قائد نيجيريا جوزيف يوبو خطأ دفاعيا وحاول موموني داغانو متابعة الكرة فارتدت الى ارستيد بيانسيه الذي جرب هو ايضا حظه فلم ينجح (18)، وبدأ الزحف النيجيري نحو منطفة بوركينا فاسو، وافتتحت نيجيريا التسجيل بعد كرة رفعها جون اوبي ميكل من منتصف الملعب واعطاها ايديي بقدمه من الخلف وهي طائرة الى ايمينيكي الذي تابعها بحرفنة وهي طائرة ايضا ببطن القدم من امام مدافعين اثنين في الشباك (23).

وحاولت بوركينا فاسو التعويض وتقدم لاعبوها اكثر نحو المنطقة النيجيرية، وحصل جوناثان بيترويبا على ركلة حرة من مسافة متوسطة نفذها داغانو فارتطمت الكرة بالحائط وخرجت الى ركنية (35)، وطار عبد اللاي سولاما لكرة خطرة وابعدها من فوق رأس ايمينيكي (36).

ولعب اوبي ميكل دورا مهما في مركز صانع الالعاب، وكان التنسيق في اوجه بين ثلاثي الهجوم النيجيري ايمينيكي وموسى وايديي، وسدد نوسا ايجييبور في احضان الحارس البوركينابي (39)، وحاول موسى الذي تحرك في ارجاء المستطيل كلاعب محور حر الحركة، فلم ينجح بدوره (41).

وفي الشوط الثاني، انطلق لاعبو بوركينا الى الهجوم دون حذر، وعكس بيترويبا كرة من الجهة اليمنى الى داغانو فاعاق الدفاع النيجيري حركته الالتفافية وابعدت الكرة وضاعت معها فرصة التعادل (49).

وخفت الوتيرة قليلا وغابت المحاولات الهجومية الجدية من الجانبين، وتألق الحارس النيجيري فنسنت انييما في حماية مرماه من كرة جانبية اطلقها داغانو زاحفة باتجاه الزاوية اليمنى وضاعت فرصة التعادل (62)، وابعد محمد كوفي كرة من امام احمد موسى المنطلق في الجهة اليسرى (65)، واهدر ايكيتشوكوو اوتشي، بديل ايمينيكي فرصة هدف ثان عندما حاول متابعة كرة من داخل المنطقة فسددها بقوة لتذهب بعيدا جدا عن الخشبات (66).

ونال ايفي امبروز الصفراء الثانية (74) فكانت حالة الطرد الثانية اليوم وفي البطولة بعد طرد حارس اثيوبيا تاسيو جمال بالحمراء مباشرة.

ولم يستغل المنتخب البوركينابي في الوقت المناسب النقص العددي الذي لم يؤثر ايضا على الاداء النيجيري، وفوت اوتشي فرصة تعزيز التقدم للمرة الثانية بعدما تلقى من مدافع في الجهة اليسرى ثم من آخر حتى اصبح في مواجهة المرمى وسدد لكن بعيدا ايضا (81)، واعاد مادي بانانديتيغيري كرة خطرة الى حارسه قبل ان تصلها رأس احمد موس (83).

وعمد النيجيريون في الدقائق الاخيرة خصوصا الحارس انييما على قتل اللعب من خلال الاحتفاظ بالكرة كلما وصلته، وتبادل ماوبي ميكل الكرة مع اوتشي الذي اعادها اليه فسددها الاخير من على خط المنطقة طائشة في المدرجات (88)، وامسك انييما كرة البديل الان تراوريه (89).

وعندما كان النيجيريون ينتظرون صافرة الحكم الجزائري محمد بنوزة لتعلن فوزهم، خطف تراوريه هدف التعادل في غفلة من الجميع في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).

المجموعة الثالثة: مباراة نيجيريا وبوركينا فاسو في سطور

المباراة: نيجيريا - بوركينا فاسو 1-1

الملعب: مبومبيلا

الحكم: الجزائري محمد بنوزة

الاهداف:

نيجيريا: ايمانويا ايمينيكي (23)

بوركينا فاسو: الان تراوريه (90+4)

الانذارات:

نيجيريا: فينغور ايغودي (24) وايفي امبروز (38) ونوسا ايجييبور (72)

- الطرد:

نيجيريا: ايفي امبروز (74)

* مثل نيجيريا: فنسنت انيينما- جوزيف يوبو وايلدرسون ايتشيجيلي وايفي امبروز وغودفري اوبوابونا وبراون ايديي (كينيث اوميروو) وجون اوبي ميكل وفيغور اوغودي (اوجينيي اونازي) ونوسا ايجييبور واحمد موسى وايمانويل ايمينيكي (ايكيتشوكوو اوتشي)

المدرب: ستيفن كيشي

* مثل بوركينا فاسو: عبد اللاي سولاما- بكاري كونيه وبول كوليبالي ومادي بانانديتيغيري ومحمد كوفي ودجاكاريدجا كونيه وفلوران روامبا (رزاق تراوريه) وجوناثان بيترويبا وويلفريد داه (ويلفريد سانو) وموموني داغانو وارستيد بانسيه (الان تراوريه)

المدرب: البلجيكي بول بوت

ترتيب المجموعة الثالثة

في ما يلي ترتيب المجموعة الثالثة بعد الجولة الاولى في الدور الاول من نهائيات كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين المقامة في جنوب افريقيا حتى 10 شباط/فبراير:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زامبيا 1 - 1 - 1 1 1

اثيوبيا 1 - 1 - 1 1 1

نيجيريا 1 - 1 - 1 1 1

بوركينا فاسو 1 - 1 - 1 1 1

أهداف زامبيا وإثيوبيا :

أهداف نيجيريا وبوركينافاسو :

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف