رياضة

البحريني سلمان والسعودي المدلج يترشحان لرئاسة الاتحاد الآسيوي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدم البحريني سلمان بن إبراهيم أوراق ترشيحه رسمياً لانتخابات الاتحاد الآسيوي وعضوية الاتحاد الدولي، فيما زج الاتحاد السعودي بحافظ المدلج ليصبح ثالث مرشح عربي بعد الإماراتي يوسف السركال ومرشح البحرين.

إيلاف-الفرنسية:ينذر ارتفاع عدد المرشحين لرئاسة الاتحاد الاسيوي لكرة القدم في الانتخابات المقررة في الثاني من ايار/مايو المقبل بتنافس شديد لخلافة القطري محمد بن همام.

واخذت المعركة الانتخابية الاثنين منحى اكثر جدية مع تقديم الترشيحات الرسمية واعلان اسماء جديدة للدخول في المعركة، ليرسو المشهد الحالي على خمسة مرشحين وإن لم يؤكد بعض منهم ذلك بطلبات رسمية الى الاتحاد الآسيوي.

وفي معلومات لـ"فرانس برس" من مصدر موثوق به، فإن الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني قدم اليوم اوراق ترشيحه رسميًا لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي وعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي (فيفا).

وقال المصدر "قدم الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد البحريني اوراق ترشيحه لانتخابات رئاسة الاتحاد القاري وعضوية الفيفا اليوم الاثنين في مقر الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور".

وتابع "أن نائب رئيس الاتحاد البحريني احمد النعيمي سلم كتاب ترشيح باسم الشيخ سلمان الى ادارة الاتحاد الآسيوي".

وكان رئيس الاتحاد الاماراتي يوسف السركال كشف ايضاً أنه ارسل طلب ترشيحه الى الاتحاد الآسيوي (السبت الماضي).

كما أن الصحف السعودية كشفت أن الاتحاد السعودي لكرة القدم اعلن أن حافظ المدلج سيكون مرشحه في انتخابات رئاسة الاتحاد القاري، ونقلت عن المتحدث باسم الاتحاد عدنان المعيبد قوله "حسم الامر باختيار حافظ المدلج كمرشح للاتحاد السعودي في الانتخابات الرئاسية للاتحاد الآسيوي".

لكن المعيبد اوضح في اتصال مع وكالة "فرانس برس" اليوم أن الاتحاد السعودي "فوض الى رئيسه احمد عيد متابعة ملف ترشيح الدكتور حافظ المدلج لرئاسة الاتحاد الآسيوي"، مضيفاً: "هناك توافق بين اعضاء مجلس ادارة الاتحاد السعودي حول ترشيح المدلج، الا أن ذلك لن يعلن رسميًا الا عن طريق رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد".

هذا واعلنت دول الاسيانالاثنين ايضًا ترشيح رئيس الاتحاد التايلاندي واراوي ماكودي.

وقال مصدر لفرانس برس "اعلنت اتحادات كرة القدم في دول الاسيان بعد اجتماعها اليوم ترشيح رئيس الاتحاد التايلاندي واراوي ماكودي لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي"، من دون تحديد موعد لتقديم طلبه رسميًا.

ومن المتوقع أن يؤكد الصيني جانغ جيلونغ القائم باعمال رئاسة الاتحاد الآسيوي حاليًا ترشيحه للانتخابات ايضًا.

المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي حدد موعد انتخابات الرئاسة في 2 ايار/مايو المقبل، الذي سيشهد ايضًا انتخاب ممثل عن قارة آسيا في اللجنة التنفيذية للفيفا، وانتخاب نائبة رئيس الاتحاد الآسيوي، وعضوتين في المكتب التنفيذي.

وستكون مدة ولاية رئيس الاتحاد الآسيوي، ونائبة الرئيس وعضوتي المكتب التنفيذي من عام 2013 لغاية 2015، في حين ستكون فترة عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لأربعة أعوام حتى عام 2017.

وفتح باب الترشيح لجميع المناصب في 31 كانون الثاني/يناير الماضي ويستمر حتى 3 اذار/مارس المقبل (قبل 60 يومًا من اجتماع الجمعية العمومية غير العادي)، وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين يوم 2 نيسان/ابريل المقبل (قبل شهر من الانتخابات).

يذكر أن المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي كان اعلن قبل ايام أنه يتعين على المرشحين لرئاسة الاتحاد أو المناصب الأخرى الاستقالة من مناصبهم الحالية.

وسبق أن اكد مصدر لـ"فرانس برس" أنه "يجب أن يستقيل أي شخص من منصبه الحالي اذا اراد الترشح الى منصب رئيس الاتحاد الآسيوي أو المناصب الأخرى".

وتابع "يتعين على الصيني جيلونغ والاماراتي يوسف السركال (نائب رئيس الاتحاد الآسيوي) والسعودي حافظ المدلج (رئيس لجنة التسويق)، في حال اكد ترشحه، الاستقالة من مناصبهم".

واوضح أن "وجوهًا جديدة قد تتولى هذه المناصب (باستثناء الرئاسة) من دول مثل قطر والكويت والعراق ولبنان".

وعن عضوية الاتحاد الدولي (فيفا) عن منطقة غرب آسيا قال: "من سينجح في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي سيشغل عضوية الفيفا".

وسيكمل الرئيس الجديد للاتحاد الآسيوي الولاية الحالية لمدة عامين بعد، خلفًا لبن همام الذي استقال من جميع مناصبه جراء النزاع القانوني بينه وبين الاتحاد الدولي الذي اوقفه مدى الحياة عن ممارسة أي نشاط رياضي على خلفية اتهامه بالرشوة في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي في ايار/مايو 2001 ضد الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف