رياضة

أجمل أهداف وأبرز مهارات وأروع تمريرات للنجم البرازيلي نيمار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقدم " إيلاف " عبر زواية أخترنا لكم لقطات ومهارات وأهداف لأحد النجوم في كرة القدم العالمية .. وفي هذا الجزء نقدم لكم إبداعات وأهداف النجم البرازيلي نيمار ..

شاهد الفيديو :

الجزء الأول :

الجزء الثاني:

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بما يناسب ويصلح
متابع -

لا شك أن المرء لو أدرك واستحضر مهام الرسل وضخامتها، في دعوة أقوامهم إلى الحق، وتعليمهم ما ينفعهم، وتزكية نفوسهم بما يصلحهم، وسياسة أمورهم بمنهج ربهم، مع ما بين الناس من التفاوت في كل شيء، والتباين في كل منحى، فمنهم ذو العلم والرأي، ومنهم ذو الحمق والجهل، ومنهم الفظ الغليظ، ومنهم اللين الرفيق، ومنهم الفطن اللبيب، ومنهم الغبي السفيه، ومنهم الشجاع والكريم، ومنهم الجبان والبخيل، ومنهم ذو المروءة الشريف، ومنهم اللئيم الخسيس، ومنهم عالي الهمة، ومنهم سافلها وهكذا. ومن أدرك هذه الحال جزم بضرورة تنوع أساليب الدعوة، وتعدد درجات الخطاب، وتباين طرق الحوار. وهذا بلا شك أحد دعائم الدعوة الحكيمة والموعظة البليغة. قال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ النحل: 125. فلا غرابة أن يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم كل إنسان بما يلائمه، ويأمره بما يناسبه، ويحمله على ما يصلحه. أضف إلى ذلك طول زمان الدعوة، واختلاف مراحلها، ما بين استضعاف وتمكين، وسلم وحرب، وضيق وسعة، الأمر الذي يستلزم تغيير صيغة الخطاب بل ومضمونه أحيانا، ومن أمثلة ذلك حديث عائشة قالت: دفَّ أهل أبيات من أهل البادية حضرة الأضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ادخروا ثلاثا ثم تصدقوا بما بقي". فلما كان بعد ذلك قالوا: يا رسول الله إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم ويجملون منها الودك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما ذاك؟" قالوا: نهيت أن تؤكل لحوم الضحايا بعد ثلاث. فقال: "إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا وتصدقوا". وأما ما يظهر لآحاد الناس من التعارض بين النصوص فهذا أمر منطقي؛ نظرا لتفاوت الناس في العلم والفهم، وهنا يبرز دور العلماء الذي يضبطون مدارك الأحكام ويحسنون استنباطها ويحققون مناطها، فإن مآخذ الأحكام ليست متساوية في الوضوح والظهور، ومن حكمة ذلك أن يظهر أثر العلم ويستبين فضل أهله على غيرهم. قال الله عز وجل: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ. النساء:83. قال السعدي: في هذا دليل لقاعدة أدبية وهي أنه إذا حصل بحث في أمر من الأمور ينبغي أن يولَ