رياضة

في تصفيات مونديال 2018

الأنظار شاخصة نحو موقعة ايطاليا وإسبانيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستكون الانظار شاخصة الخميس الى ملعب "يوفنتوس ستاديوم" الذي يحتضن موقعة نارية بين ايطاليا وضيفتها اسبانيا وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

صحيح انها المرة الاولى التي يتواجه فيها المنتخبان في تصفيات كأس العالم، لكنهما "اصطدما" سابقا في الكثير من المناسبات ان كان على صعيد النهائيات العالمية او كأس اوروبا او كأس القارات.

وترتدي المباراة طابعا ثأريا بالنسبة للاسبان الذين جردوا من لقبهم ابطال لاوروبا بخروجهم قبل حوالي ثلاثة اشهر من الدور الثاني على يد "الاتزوري"، الذي ثأر لنفسه ايضا بعد ان خسر نهائي كأس اوروبا عام 2012 امام الاسبان وانهى مشوارهم باكرا بالفوز عليهم بهدفين سجلهما جورجو كييليني وغراتسيانو بيلي قبل ان ينتهي المشوار في ربع النهائي على يد الالمان بركلات الترجيح.

ويغيب كييليني عن مباراة الاربعاء بسبب الايقاف، فيما يتواجد بيلي رغم قراره بالانتقال للعب في الدوري الصيني مع شاندونغ ليونينغ.

واستهلت ايطاليا مشوارها في التصفيات بالفوز على اسرائيل خارج قواعدها 3-1، فيما حققت اسبانيا فوزا كاسحا على المتواضعة ليشتنشتاين 8-صفر.

ويخوض المنتخبان التصفيات العالمية بادارة فنية جديدة حيث يشرف على ايطاليا جانبييرو فنتورا الذي خلف انطونيو كونتي هذا الصيف، فيما يتولى خولين لوبيتيغي مهمة الاشراف على اسبانيا خلفا لفيسنتي دل بوسكي.

وقرر فنتورا الاستعانة ببيلي خلافا لموقفه الاولي لان مدرب تورينو السابق قال في اول مؤتمر صحافي بعد تعيينه خلفا لكونتي: "بعيدا عن الركلة الترجيحية التي اضاعها (ضد المانيا في ربع النهائي)، كان مشوار بيلي في كأس اوروبا ايجابيا. لكن الصين بعيدة جدا. سنرى ما سيحصل".

لكن في ظل افتقاد ايطاليا الى رأس حربة حقيقي وبقاء المتألق حاليا مع نيس الفرنسي ماريو بالوتيلي خارج المنتخب منذ الجولة الاخيرة من الدور الاول لمونديال 2014 حين خسرت ايطاليا امام الاوروغواي (صفر-1) وودعت النهائيات من الباب الصغير، قرر فنتورا الاعتماد على بيلي الذي سجل ثلاثة اهداف في 7 مباريات خاضها حتى الان في الدوري السوبر الصيني.

- استدعاء كايخون وعودة انييستا -

وفي المقابل، قرر لوبيتيغي الاستعانة بخوسيه كايخون الذي يعرف الايطاليين جيدا كونه يلعب في نابولي. وكان استدعاء كايخون (29 عاما) بمثابة المفاجأة اذ لم يشارك مع المنتخب منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2014 عندما استدعي للمرة الاولى والاخيرة من قبل المدرب السابق دل بوسكي لمباراتي بيلاروسيا (تصفيات كأس اوروبا 2016) والمانيا (وديا).

لكن المستوى المميز الذي يقدمه مع فريقه نابولي ساهم في استدعائه لمباراتي ايطاليا في تورينو ثم البانيا في التاسع من الشهر الحالي في شكودر.

وعاد الى تشكيلة اسبانيا لاعب وسط برشلونة اندريس انييستا بعد تعافيه من اصابة ابعدته عن المباراة الاولى، كما استدعى لوبيتيغي ثلاثي ريال مدريد ايسكو والفارو موراتا ولوكاس فاسكيز رغم معاناتهم في اختراق التشكيلة الاساسية لفريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان.

- ايطاليا لتعزيز سجلها الرائع في التصفيات -

وتحمل موقعة الخميس نكهة مميزة للثلاثي الايطالي الحارس القائد جانلويجي بوفون واندريا بارتسالي وليوناردو بونوتشي او حتى لزميلهم السابق في يوفنتوس انجلو اوغبونا (وست هام الانكليزي حاليا) لانها تقام معقل "السيدة العجوز" حيث لم تذق ايطاليا طعم الهزيمة في اي من مبارياتها السابقة على هذا الملعب.

ويأمل الايطاليون المحافظة اقله على سجلهم الرائع في التصفيات ان كان في كأس العالم او كأس اوروبا اذ لم يذق "الاتزوزي" طعم الهزيمة في مبارياته الـ51 الاخيرة، وتحديدا منذ السادس من ايلول/سبتمبر 2006 حين خسر امام فرنسا 1-3 في تصفيات كأس اوروبا 2008 في المباراة الاولى بين الفريقين منذ نهائي مونديال 2006 في المانيا والذي توج به الايطاليون بركلات الترجيح.

وتمنى بونوتشي ان يستفيد من الاجواء المألوفة بالنسبة له في ملعب "يوفنتوس ستاديوم" الخاص بفريقه من اجل مواصلة هذه السلسلة وتكرار سيناريو الدور الثاني من كأس اوروبا، مضيفا: "الدخول الى ملعب يوفنتوس ستاديوم يمنح دائما هذا الشعور المميز. تشعر وكأنك في منزلك وهذا الامر يمنحك نوعا مختلفا من الطاقة".

وحذر بونوتشي رفاقه في المنتخب من ان "اسبانيا ستكون في وضع ذهني مختلف وستسعى لتحقيق ثأرها من الخسارة التي تلقتها على ايدينا في كأس اوروبا 2016. علينا الارتقاء بمستوانا مقارنة مع ما قدمناه ضد اسرائيل".

وتتصدر اسبانيا المجموعة بفضل الاهداف الثمانية التي سجلتها في مباراتها الاولى بفضل ثنائية لكل من مهاجمي تشلسي الانكليزي دييغو كوستا وريال مدريد الحالي ويوفنتوس السابق الفارو موراتا ولاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي دافيد سيلفا.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب افضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

وفي المجموعة ذاتها، تبدو البانيا التي انتهت مشاركتها الاولى على صعيد البطولات عند الدور الاول لكأس اوروبا 2016، مرشحة لتحقيق فوزها الثاني (الاول على مقدونيا 2-1) عندما تحل ضيفة على ليشتنشتاين المتواضعة، فيما تخوض مقدونيا وضيفتها اسرائيل مباراة التعويض بعد خسارتهما في الجولة الاولى.

- شكودر على موعد مع التاريخ -

وفي المجموعة الثامنة ستكون شكودر، المدينة الواقعة شمال-غرب البانيا على موعد مع التاريخ لانها ستستضيف اول مباراة رسمية لكوسوفو على ارضها وستجمعها بالجار الكرواتي.

وكان منتخب كوسوفو استهل مشواره التاريخي بالتعادل خارج قواعده مع نظيره الفنلندي 1-1 بفضل هدف لفالون بريشا.

وباتت كوسوفو العضو رقم 210 في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتبارا من ايار/مايو الماضي، وهي تشارك للمرة الاولى كدولة مستقلة في التصفيات (ارتفع الاعضاء الى 211 مع انضمام جبل طارق ايضا).

ومن المؤكد ان مشاركة كوسوفو في هذه التصفيات تحمل اهمية كبرى بالنسبة لهذا الاقليم الذي مزقته الحرب واودت في عامي 1998 و1999 بحياة نحو 13 الفا معظمهم من الالبان وتدخل الحلف الاطلسي جوا ضد صربيا لانهاء النزاع بين قوات بلغراد والانفصاليين من البان كوسوفو.

وبعد الحرب، وضع اقليم كوسوفو الانفصالي في جنوب صربيا تحت ادارة الامم المتحدة واعلن استقلاله عن صربيا العام 2008 لكن دول عدة لا تعترف به وعلى رأسها صربيا وروسيا.

وقد عبر لاعب كوسوفو الشاب بيرسانت سيلينا الذي يدافع حاليا عن الوان تفنتي انشكيده الهولندي على سبيل الاعارة من مانشستر سيتي الانكليزي، عن فخره بتمثيل بلاده في حدث مثل تصفيات كأس العالم، قائلا للموقع الرسمي للاتحاد الدولي للعبة "فيفا": "ان يكون بامكانك اللعب في مسابقات فيفا فهذا شيء رائع لي ولبلدي على حد سواء. كنت سعيدا بحصولنا اخيرا على فرصة المشاركة في البطولات الكبرى".

واكد اللاعب البالغ من العمر 20 عاما بانه يتطلع الى تحقيق اهداف دولية كبيرة وابرزها ارتداء شارة قائد منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم، مضيفا: "طموحي هو ان اكون قائد كوسوفو في كأس العالم. هذا هو هدفي الاسمى..."، مضيفا: "ان يكون باستطاعتنا المنافسة في البطولات الكبرى الان، فهذا يعني الكثير بالنسبة لنا بعد كل ما عاشته البلاد. اعتقد ان الجميع سعداء جدا، وكل ما يريده منا المشجعون هو ان نبلي البلاء الحسن ونقوم بعمل جيد".

لكن حلم سيلينا ورفاقه بالمشاركة في نهائيات روسيا 2018 يبدو بعيد المنال في ظل وجود كرواتيا او ايسلندا وفنلندا اللتين تلتقيان الخميس، او المنتخبين الخبيرين التركي والاوكراني اللذين يتواجهان في هذه الجولة ايضا.

وفي المجموعة الرابعة، تبحث كل من النمسا وضيفتها ويلز على تأكيد بدايتها الواعدة عندما تتواجهان على ارض الاولى

وكانت النمسا استهلت مشوارها بالفوز على مضيفتها جورجيا 2-1، فيما حقق غاريث بايل ورفاقه في المنتخب الويلزي بداية ساحقة على حساب مولدافيا (4-صفر) بفضل ثنائية لنجم ريال مدريد الاسباني الذي يأمل ان يواصل فريقه المستوى الرائع الذي قدمه هذا الصيف في كأس اوروبا 2016 حيث وصل الى نصف النهائي في اول مشاركة له قبل ان يخرج على يد البرتغال (صفر-2) التي توجت لاحقا باللقب.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب جمهورية ايرلندا مع جورجيا، ومولدافيا مع صربيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف