رياضة

النواب الكينيون يتبنون قانوناً لمكافحة المنشطات تطالب به الوكالة العالمية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تبنى النواب الكينيون الثلاثاء قانونا جديدا تطالب به الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" من اجل تجنب حرمان الرياضيين الكينيين من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية من 5 الى 21 آب/اغسطس في ريو دي جانيرو.

ويتطلب القانون الجديد كي يصبح نافذا توقيع الرئيس الكيني اوهورو كينياتا قبل 2 ايار/مايو، المهلة الاخيرة التي حددتها الوكالة العالمية.

وكان الرئيس كينياتا اكد في 11 نيسان/ابريل بعد 4 ايام من الانذار الاخير للوكالة الدولية، ان القانون يشكل اولوية بالنسبة اليه.

واعتمد النواب ايضا تعديلا يجعل القانون نافذا بعد توقيع الرئيس مباشرة، فيما يتطللب الامر في الحالات العادية مرور 14 يوما على التوقيع.

وقال وزير الرياضة "هذا اليوم مهم جدا بالنسبة الى كينيا لان قانون مكافحة المنشطات قد اعتمد في البرلمان"، وعبر عن سروره قائلا "ها نحن في الالعاب الاولمبية،

وكانت الوكالة العالمية منحت كينيا الغارقة في فضائح المنشطات والفساد في العاب القوى، مهلة جديدة حتى 2 ايار/مايو لتسوية اوضاعها واعتماد قانون جديد لمكافحة المنشطات والا ستواجه احتمال حرمانها من المشاركة في اولمبياد ريو دي جانيرو.

وكانت تلك المهلة الثانية والاخيرة بعد ان فشلت كينيا مرتين في اعتماد قانون مناسب في 11 شباط/فبراير ثم في 5 نسيان/ابريل.

واوقف اكثر من 40 رياضيا ورياضية من كينيا بسبب المنشطات خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة. وفي اواخر شباط/فبراير، اوقف رئيس الاتحاد الكيني اسحاق موانغي لستة اشهر بتهمة الفساد جراء التستر على حالات تنشط، وهو لن يتمكن من مزاولة اي نشاط رياضي حتى اليوم الذي يلي ختام اولمبياد ريو في 21 اب/اغسطس.

وهدد رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى سيباستيان كو الرياضيين الكينيين بالحرمان من المشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو ما لم يتم اعتماد قانون جديد لمكافحة المنشطات في الوقت المناسب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف